NadorCity.Com
 


"الرجلة مسافرة"


"الرجلة مسافرة"
بقلم : جواد فاصل

تلعب وسائل الإعلام دورا هاما في نشر الوعي والحقائق بين العامة من الناس, وتعمل على ترسيخ مجموعة من القيم داخل المجتمع تماشيا مع تركيبته الداخلية وإديولوجيته وثوابته الدينية والعرفية.

لكن هذا الكلام لا ينطبق على وسائل الإعلام المغربية, التي ما فتئت تنشر السم الزعاف على شاشاتها,رغبة منها في تخدير هذا الشعب المغربي وتغييبه عن واقعه وسلبه هويته وثوابته التاريخية.

فمن منا لا يعرف ما تبثه القناة الثانية "دوزيم" من فظائع تُبكي القلب قبل العين, في غياب أي وازع ديني يمنعهم من بث مسلسلات هي أقرب للجنس منها للأعمال الفنية, ضاربة عرض الحائط بالقيم المغربية الإسلامية, ومستهينة بشرف وبكرامة جميع المغاربة حين تُصور لهم الواقع بتلك الصورة المشينة.

وفي أحدث استهزاءاتها بالمغاربة, هاهي القناة الثانية تخرج علينا ببرنامج قديم جديد تستخف فيه برجولة المغاربة,هذا البرنامج الحقير هو "المدام مسافرة", وفكرة البرنامج تم تقليدها عن قناة " البي بي سي", وبفضل النجاح الذي حققه تكررت عدة نسخ منه في القنوات التلفزيونية الغربية. لكن أن نأتي بفكرة البرنامج كما هي, ونقوم بإسقاطها وتنزيلها في المجتمع المغربي المختلف قلبا وقالبا عن المجتمعات الغربية, فهذا مما لا يقبله العقل والمنطق, وتفسيره الوحيد هو سقوط مخرجَيْ هذا البرنامج في التقليد الأعمى, وعجزهما عن الإبداع الذاتي.

وتتلخص فكرة البرنامج في سفر مجموعة من النساء المتزوجات لمدة أسبوع من أجل التنزه والترفيه، فيما يمكث الأزواج ليتكلفوا بأعباء المنزل من طبخ وغسيل واعتناء بالأطفال وغير ذلك.

وقال مؤيدو الفكرة أن البرنامج يسعى إلى التوعية والتحسيس بالدور الهام الذي تلعبه المرأة داخل البيت, وما تقوم به من أعمال عظيمة جليلة لا يتم تقديرها في أحيان كثيرة.

لكن يا ترى, أنحن نجهل المكانة الجوهرية للمرأة في الحياة إلى هذا الحد؟ ألم تكن هناك طريقة أخرى لإيصال هذه الرسالة "النبيلة" غير طريقة هتك ستر الزوجات في غرف نومهن؟

إن القناة الثانية دون شك تَسْتَحْمِرُ الشعبَ المغربي وتنال من رجولته, فهل الرجال الذين رضوا بتصوير زوجاتهن في غرف نومهن تتوفر فيهم معاني الرجولة؟ أم أن الحمار الذي يغار على أتانه خير منهم؟

القناة الثانية أرادت إيصال فكرة للعالم أجمع, وهي أن الرجال المغاربة "ديوثون" أسوة بالرجال الغربيين وأسوة بالخنازير التي لا تغار. ثم زد على ذلك ما سقط فيه البرنامج من مخالفات شرعية, أولها سفر المرأة دون محرم.

ويبدو أن الرجولة هي التي سافرت في مجتمعنا المغربي وليس "المدام", أو لنقل أن "المدام" سافرت, وسافرت معها الرجولة في أمة ضحكت من جهلها الأمم.

لقد حان الوقت لنقف ضد هذا الإعلام الفاسد, الذي يخدم أهدافا صهيونية وغربية, ويشارك في مخطط لتخدير الشعوب العربية وتنويمها. لكن نقول للقناة الثانية هيهات هيهات, فعهد التخدير قد ولى, ونحن الآن في زمن النهضة وعودة الروح الإسلامية والنخوة العربية والهبة الشعبية من جديد



1.أرسلت من قبل jawad في 01/11/2011 18:52
yawdi wach 3ndek chi chghal ? ach had lhedra lkhawya ! lawah rojoula lawah hitk l3ird ? makhassnach nb9aw ghir n3ybou , ach fiha ga3 ? salat denya ? hada houwa lmochkil li 3nd lmgharba ? safi lmadam mssafra ghadi idaya3 lina l assl o lakhla9 o l adab o rojoula o ..... iwa lah ijib chghal o safi

2.أرسلت من قبل AYMAN في 01/11/2011 23:40
veo muchos hombres pero no veo el hombre.........!

3.أرسلت من قبل mon3im في 02/11/2011 14:33
tachakoratna lil akh al fadil 3ala had al ma9Al al 9Ayim aldi abana fihi 3an 3olowi ka3bih sahih fa hadihi al hala9at di9na biha dir3an wa lam na3od nakado nosadi9a ana al al maghariba monhalouna akhla9iyan ila hadihi addaraja . kayfa tarda li zawjatika kola hada alayssa ladayka ihssas wala dam wajh ma kolo hada , allahoma stor 3oyoubana .

4.أرسلت من قبل تعليق في 02/11/2011 14:49
موضوع مبتدل واجترار لكلام الغير... فالمرأة اذا سافرت ماذا سيقع؟!بالعكس أرى برنامج "المدام مسافرة" يبين قيمة المرأة ومكانتها السامية في المحتمع فإذا غابت غاب النظام واختلط الحابل بالنابل... ولا أرى غيابا "للرجولة " والعفة والكرامة " فهذا البرنامج يدعمها ويعززها ...وتبقى وجهة النظر مختلفة

5.أرسلت من قبل caracas في 02/11/2011 15:50
awadi rahom ibano dyoutiyin min 9ibal alta3ali9 almach2ouma iwa khaliw khwatatkom isafro ida kontom 7a9an rijal !!!!!!!!!!!!!!!!!!! fa ama ana alan sayidokom la takhrojo zawjati ila wa mo7aram ma3aha ...........! man minkom yastati3 an yaf3ala mitli ?????? iwa allah iradkom ldinkom rakom walito 3ilmanyin wa antom la tach3oroun .

6.أرسلت من قبل مجنون الريف والتي لا أعرف ماذا أفعل معها؟ في 02/11/2011 23:32
رحمن الرحيم : تحية إلى الأخ جواد على الموضوع القيم. دوزيام هي قناة سرطانية تريد تخريب المجتمع المغربي بشتي الوسائل : برنامج ستوديوا 2 , الخيط" لكحل" , أخطر المجرمين, مدام مسافرة أخلاقيا و دينيا ووو... لا حول ولا قوة إلا بالله سهرات تنفق عليها الملاير كل مساء جمعة "عيد المسلمين"!!! أخر ما كنا نوقعه وهو " مدام مسافرة" نحن لا نقول أنه لا يحق للمرأة الإستمتاع بل العكس المرأة لها قيمتا في المجتمع مثلها مثل الرجل ولكن إذا آرادت المرأة أن تسافر فعليها أن تكون "أسرة مسافر" وليس مداممممم مفلسة" هكذا تريد القناة الحقيرة تذمير المجتمع وإبعادنا عن ملتنا و لهذا قال أحد الفنانين "رضينا بالهم والهم ما رضا بنا" بعض البلابل التي تغرد هنا أنصحها بإلتزام الصمت لأن الصمت حكمة

7.أرسلت من قبل عبدالله في 03/11/2011 12:44
"...في المجتمع اليوناني كانت المرأة سلعة تباع وتشترى ولم يكن لها أي نصيب في ميراث العائلة
...في المجتمع الروماني كان ينظر إليها أنها ناقصة الأهلية طيلة حياتها، وأن رب الأسرة غير ملزم بالاعتراف بها فله الحق بضمها للأسرة أو رفضها
...شريعة حمورابي كانت تبيح لرب الأسرة أن يهب المرأة لمن يشاء
...عند الهنود لم يكن للمرأة حق الحياة بعد موت زوجها فيجب أن تدفن أو تحرق معه
...عند العرب كانت المرأة تدفن حية خوفا من العار والفاقة
...عند اليهود والنصارى كانت المرأة لعنة وشر مطلق لأنها هي التي أغوت آدم وكانت السبب في إخراجه من الجنة
....
- إن الإسلام قد جاء قبل ألف وأربعمائة سنة فصان حقوق المرأة وحررها من الظلم والاضطهاد الذي كان يمارس عليها.
- دفع عنها اللعنة التي كان يلصقها بها رجال الديانات السابقة.
- قرر الإسلام أن المرأة أهل للعبادة والتكليف مثل الرجل سواء بسواء
- حارب الإسلام التشاؤم منها حيث قال تعالى (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم)
- حرم قتلها ووأدها حيث قال تعالى (وإذا المؤودة سألت بأي ذنب قتلت)
- أمر الإسلام بإكرامها سواء كانت أما أو بنتا أو زوجة، حيث قال تعالى (ووصينا الإنسان بوالديه) (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)، وقوله عليه السلام (خيركم خيركم لأهله)
- نظم حقوقها مع الزوج وجعل لها حقوقا كاملة، حيث قال تعالى (ولهن مثل الذي عليهن)
- نظم قضية الطلاق بما يمنع تعسف الرجل، حيث جعل له حدا لا يتجاوز الثلاث مرات بعد أن كان لا حد له في الأمم الأخرى وأعطاها في مقابل ذلك حق الخلع
- حدد تعدد الزوجات وجعله أربعا بعد أن كان لا حد له عند العرب والأمم الأخرى وفرض شروطا للتعدد تضمن للزوجة حقوقها وكرامتها
- جعل لها نصيبا مفروضا في الإرث سواء كانت أما أو أختا أو بنتا أو زوجة، وسواء كانت صغيرة أو كبيرة وحتى لو كانت جنينا في بطن أمها
- جعلها بعد البلوغ كاملة الأهلية للالتزامات المالية كالرجل سواء بسواء فلها حق البيع والشراء وإبرام العقود وفسخها ورفع الدعاوى وأن توكل وتتوكل عن الغير"

8.أرسلت من قبل ramdan في 03/11/2011 21:28
li chaf hadak lbarnamaj machi mazian machi bassif yatfarraj fih hatta wahd ma3andou l7a9 yahdar b ism lmojtama3 lmaghribi wanzidak l9anawat 3ta allah lkhir ha dyal lkoraan hadyal l7adith chkon bazzaz 3lik tatfarraj fl madam msafra walla ba9ya fa dar kol wa7d yatfarraj fli bgha omatansach rana f 2011 machi fal9oroun lwosta

9.أرسلت من قبل amira في 04/11/2011 19:14
hadchi f 2011 f 2020 ma3raft ach ghadi ikon....la ilaha ila lah

10.أرسلت من قبل 3alae في 05/11/2011 22:25
ana atafi9o 3ala kolo ma 9alaho jawad fasil alah yardi 3lik

11.أرسلت من قبل wafae88 nador في 09/11/2011 00:07
slm kanchatrak ray khoya jawd okanchkrak 3la had lma9al li ktabti. wana kangol zid 3la lmadam msafra li katnchro 9anat 2m kayn lbnt f studio 2m lwald f akhtar lmojrimin l'ab flkhit lbyad iwa fira li ykhdam lmojtama3 ga3 l'osar lahyin m3a tkhrbi9 wlmoda li wlat. lah yhdi makhl9..












المزيد من الأخبار

الناظور

مجهولون يرشقون حافلة للنقل الدولي بالحجارة بالطريق الرابط بين بني انصار والناظور

اختتام رواق كلية الناظور في معرض الكتاب المغاربي بتوقيع مجلة الدكتور عكاشة بن المصطفى

إصابة 12 من الجنود المغاربة خلال أداء مهامهم في الناظور

الغياب يؤجل دورة مجلس سلوان للمرة الثانية والرئيس يطلب من المحكمة تجريد عضوية نائبه الثاني

نقل 265 مهاجرا من جنوب الصحراء إلى مخيم أركمان استعدادا لإرجاعهم الى بلدانهم

يهم أبناء الناظور.. وزارة التعليم تعلن تواريخ التسجيل وإيداع ملفات إجراء مباراة الأساتذة المتعاقدين الجدد

البنزين يرفع بشكل غير مسبوق اسعار الخضر والفواكه .. وتذمر واسع في أوساط المواطنين