NadorCity.Com
 


اعتداء خطير بالسلاح الأبيض على خطيب جمعة بالعروي


اعتداء خطير بالسلاح الأبيض على خطيب جمعة بالعروي
محمد الدرقاوي

تعرض فجر الجمعة 1 يناير الجاري خطيب جمعة بمسجد "قيشوح" بمدينة العروي لطعنات سكين غادرة أردته أرضا ينزف بالدماء وحيدا تحث ظلمة . ويبلغ الخطيب من العمر 48 سنة متزوج وأب لطفلين ينحدر من مدينة تازة ويقطن بمدينة العروي مند مدة طويلة رفقة أسرته.

و أفاد مصدر مقرب من الضحية بأن الأخير عاد إلى منزله بعد صلاة الفجر عبر طريق ضيق فباغته شخص مجهول الهوية وفر صوب وجهة مجهولة بطعنات غادرة على مستوى الجنب الأيسر، و صرخ إثرها بقوة حتى سمعه أحد أبناءه على مقربة من بيت الضحية ليجد أباه ملقى على الأرض والدماء كست جلبابه. و أضاف" وقد أسرع سكان الحي إلى طلب النجدة من سيارة الإسعاف التابعة لمستشفى محمد السادس بمدينة العروي التي حضرت بعد مدة وجيزة رفقة رجال الأمن والشرطة القضائية"

و قد تم نقل الخطيب بعد ساعة على متن سيارة الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي بالناظور من تلقي العلاجات الضرورية رفقة المقربين من الضحية الذين رافقوه صوب قسم المستعجلات خلال الساعات المبكرة من صباح يوم الجمعة.

هذا وعلمت "التجديد" من مصدر طبي بأن حالت الخطيب الحرجة شكلت صدمة وسط أفراد أسرته وسكان مدينة العروي الذين أدانوا هذا السلوك الإجرامي دون أن يعلموا أسبابه ودوافعه الحقيقية بحكم فرار مرتكب الفعل الإجرامي.

و عبر الأستاذ عمر البستاوي عضو المجلس العلمي عن استغرابه في اتصال هاتفي لـ"التجديد" لهذا العمل الإجرامي الذي قال إنه سابقة بمدينة العروي ، مشيرا إلى أن الخبر شكل صدمة للأئمة و لأبناء العروي قاطبة.

و في ذات السياق لم يستبعد مصدر من مندوبية الشؤون الإسلامية فضل عدم ذكر اسمه بأن تكون عملية الاعتداء مسألة شخصية لا علاقة لها بمهمته كخطيب، مشيرا إلى أنه لا يتوفر على معلومات دقيقة حول عملية الاعتداء.

و من جهة أخرى اعتبر رئيس المجلس العلمي المحلي بالناظور الأستاذ ميمون بريسول بأن عملية الإجرام التي وقعت ضد الخطيب سابقة خطيرة بالمنطقة ، بحيث لم تعد الآلة الإجرامية تستثني حتى الأئمة و الخطباء مستنكرا ، داعيا في اتصال هاتفي لـ"التجديد" بوضع حد لمثل هذه الجرائم و إجراء تحقيق في النازلة حماية لأرواح المواطنين عامة و الخطباء و الأئمة خاصة.

وقد رجح مصدر أمني أن تكون دوافع الفعل هو بوازع السرقة من طرف متشرد أو أحد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات القوية بمدينة العروي فوجد ضالته في الخطيب الذي باغته بطعنات قاتلة حسب المصدربحكم أن الضحية معروف عنه حسن سيرته لدى عامة الناس بحكم اشتغاله كخطيب جمعة وامتيازه بسلوك حسن بشهادة كل من يعرفه.

وقد عملت عناصر الشرطة القضائية على توسيع التحريات و تمشيط المنطقة من أجل الوصول إلى مرتكب الفعل الإجرامي حيث رجحت البوادر الأولى أن يكون من ذوي السوابق العدلية الدين يترددون على الحي الذي وقعت فيه محاولة القتل .



1.أرسلت من قبل tchiko في 03/01/2010 20:50
ما الذي نشهده الان هل حتى الائمة والخطباء لم يسلموا من الاعتداءات
علينا وضع حد لهذه الجرااااائم البشعة حقا

2.أرسلت من قبل naseh في 03/01/2010 21:37
نسأل الله ان يشفي الامام وان يذهب عنه مايجد.في الحقيقة ظاهرة الاجرام في المغرب في تزايد لاتكاد تطلع على موقع أوتصفح جريدة من الجرائد الاوتستوقفك الجائم الكثيرة خاصة جرائم القتل والاعتداء على الانفس التي كرمها الله في الاولين والآخرين.السؤال لماذا.اللهم أدم علينا نعمة الامن والامان واحفظنا منالفتن ما ظهر منها وما بطن.

3.أرسلت من قبل hicham man imzouren في 03/01/2010 21:44
salam ana min madinat imzouren hadch lkyw9a3 monkar f9ih braw i9tloh chno dar lihom bach i9tloh

4.أرسلت من قبل salah في 03/01/2010 21:50
1e laah yasgat 3la lidar hadachi hado machi bachar hado hayawanat (alifa)
2e laah ichafi al imam

5.أرسلت من قبل metalssy في 03/01/2010 21:55
salam awalan 3andkom khatae af 3adad abnae aldahiya taniyan a3ta9id fi nadari ana alhojom ma3andoch 3ala9a m3a anaho khatib bla ma atrakzo a3la had nahiya walakom wassi3 nadar

6.أرسلت من قبل mohamed zi 9aria في 03/01/2010 21:59
hadi karita hadi layhfad wsafi insan daba 5aso iyhaz silah darori hit wlah siba fi minta9at rif hna kantmchaw bzzaf 5ososan blil wbrit ngelikom a5awti abna2 lmeslimin an la tata9o fi insan garib kterat ljara2im kaynin bzzaf harbin man l3odala shab recharch kayn li 9tal 3 wla 4 dnass wkayzid ya9tal wbrit ngelikem a5awti ina bzzaf dlmachakil kaywa93o mab9atch ti9a insan iydir lihtiyat daba kaynin m3a tri9 wajda tri9 barkan tri9 kap de lo 9aria arkman kaynin chabakt briufoliat machi sh&ab lablad lbrani kaysado 3la nas ftri9 brifoli 3andhgom syefa lma l9at3 3andhom 7ta l9artas lafrada pistolat dire cuedaw dak chi li kayn f mariwari w bario chino wnador wla mjiha dkap de lo w tri9 dbrkan wjda zaio chabakat sari9at syarat wtahdid nass bsilah wli5titaf l3aila dyale

7.أرسلت من قبل sam في 03/01/2010 22:33
salamon 3alaykom hadihi mahzala ayna rijal achorta ayna hiya 7imayat almowatinin ayna hom al masolin hal hom naimoun yajibo 3ala almowatinon anyo9adimo chakwa dedda almasolin 3la do3f al aman wa3ala sa7ib aljalala al malik mohamed assadis alla ya3fowa 3ala almojrimon do sawabi9 3adliya wa ijramiya li hada assabab inna almojrimon yaghtanimouna alforsa wa yartakibouna jaraimohom wa3indama yoda3on fi assijni yantadiroun al3afwi almalaki wali hada assabab taktoro aljaraim wa3ala almasolin 3indama yasdoro al3afw almalaki yajibo anyo3ta li almowatinon almadlomin wala tojado 3ndahom sawabi9 3adliya wala ijramiya wabihada achakal tan9oso nisbat alijram natamana allayatakarrar mitla hadihi aljaraim mahma kanat naw3oha 3ala assa3id alwatani wachokran .

8.أرسلت من قبل مفكر في 03/01/2010 22:35
الأمن دائما يحضر بعد الحدث أما قبله فلايكون له حضور اللهم في حالات نادرة , مع أن مفهوم الأمن هو يؤمن ا لمواطنين ليعيشوا في ضمان واستقرار حتى لاتقع مثل هذه الجرائم! ونسأل الله الشفاء العاجل للخطيب الكريم , ولعائلته الصبر والثبات , ونساله سبحانه أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والإستقرار, وأن يحفظ بلدنا ملكا وشعبا وأرضا من حقد الحاقدين وعبث العابثين.

9.أرسلت من قبل ali el mehnassi في 03/01/2010 23:09
ali 9atlouh rahoum ma3roufin b hokm mita9at al aroui ma3roufa b el barounat dial al moukhadirat o shab azwya houma ali khashoum yathamlou al masouliya tijah had achakhsiya ali dakhalat al madhab assouni li el minta9a ali kan kaysaytar 3liha hamajiyat asoufiyin al ma3roufin bi al fou9ara dyal molay said

10.أرسلت من قبل mohamed makrach في 04/01/2010 18:10
sALUT A tout Bon had solok limas2ol 3lih hiya solotatt lma7aliya makat9omch balwajib dyalha khass ykono des post dyal poliss f ahya2 cha3biya
merci a Vous et nador city

11.أرسلت من قبل islam في 04/01/2010 19:02
hada i3tidae 3ala alimam alkhatib a li ya9olo kalimat alhak min taraf 3anassir majhola la abadan inama howa i3tidae min taraf al makhzan wa 3anassir DST likay yakhafa al khotabae alakharone

12.أرسلت من قبل benali_86@*****a3arui في 04/01/2010 19:42
السلام عليكم.
هده هي مدينة العروي.المدينة التي كانت تعيش في طماءنينة اصبحت الان من المدن التي يكثر فيها الاجرام.
استهداف الامام سي علي هو نتيجة للفراغ الامني الدي تعيشه المدينة.رغم المجهودات التي تقوم بها دوريات الشرطة.
ولكن.ما وقع للامام مستحيل ان يكون بدافع اجرامي.اولا ادا افترضنا ان مرتكب الجريمة هدفه هو المال.فهدا يتنافا مع المنطق.لان هدا الشخص هو امام وليس بتاجر او شخصية بورجوازية.
ما وقع للامام من المرجح ان يكون عملية انتقامية.نضرا لكون خطب الامام هي خطب نارية وتتميز بالواقعية.لدا من المرجح ان يكون هدا هو الدافع الاساسي.
نتمنى من الامن ان يكثف من الدوريات الليلية لاننا كلنا مستهدفون.صغارا وكبارا.
نتمنى الشفاء العاجل لامامنا والعودة الى المنبر انشاء الله.
والسلام

13.أرسلت من قبل محمد دوري في 04/01/2010 19:50
إن الانفلات الأمني الذي نخر المغرب في مدنه وقراه،لا يمكن معالجته بالكلام الرنان والحكي عبر القنوات الفضائية والمسموعة.
إن الانحراف أمسى سرطانا خطيرا في جسد المجتمع المغربي،إذا لم يعالج بطريقة الاستئصال الكلي،سيبقى هذا الداء مهددا للمجتع المغربي ، خصوصا وأن الدولة المغربية راهنت كليا على المجال السياحي الذي يحرك الاقتصاد المغربي الضعيف.كيف يمكن استقطاب عشرة ملايين سائح ،وخطر الجريمة المنظمة في كل مكان؟
الجميع يعلم،أن المغرب لا يتوفر على أهرامات مصر، ولا على صومعة إيفل الشهيرة، ولا على السور الصيني ،ولا على تمثال الحرية بالولايات المتحدة الأمريكية ...، ولكن الله حبانا أرضا جميلة بمناخها وطبيعتها الخلابة وطبخها الرائع، هذه الخصوصيات هي التي تجذب السائح الأجنبي إلى المغرب،ولكن مع تصاعد هذا العنف الغير المبرر،سيحطم لا محالة حلم المغرب الذي يعول كثيرا على المجال السياحي.
يجب أن تضرب الدولة بيد من حديد على هؤلاء الصعاليك ،وهذه مسؤولية وزارة الداخلية ووزارة العدل،لأنهما الرادعان الفعليان لهؤلاء المجرمين.وأجزم القول بأن الشعب المغربي يفضل أمنه قبل قوته.
نسمع عبر الإعلام المغربي والأجنبي تعرض السياح الأجانب للاعتداءات الوحشية في مدننا العتيقة ،هذه الدعاية هي التي تحطم السياحة ،وستحول زوارنا من المغاربة القاطنين بالمهجر و الأجانب إلى اتجاهات أخرى تتوفر على الأمان والطمأنينة.
فعلا،لقد حقق المغرب قفزة نوعية في مجال الحريات والدمقراطية،ولكن المستفيد الأول من هذه الحريات هم المجرمون وقطاع الطرق،لأن هؤلاء المجرمين فيما مضى كانوا يتعرضون لأبشع العقاب على إجرامهم سواء من طرف الأمن أو القضاء،ولكن المغرب الجديد ـ بفعل هذا التحول ـ منحهم تسهيلات عقابية غير رادعة ،الأمر الذي جعلهم يمتهنون الإجرام بكل بطش وحقد ومكر.
أرجو أن لا تتهاون الجهات المسؤولة على الأمن ـ وتحت أي ذريعة ـ مع القتلة والمعتدين على حرمات الناس ،لأن الأمن والأمان مطلبان كونيان ،أقرتهما الشرائع السماوية والقوانين الوضعية.

14.أرسلت من قبل med amine في 04/01/2010 20:50
daba ila kan a7ma9 chno idrab wa7ad mara ou yamchi machi ibra kayadrab had al3amal modabar

15.أرسلت من قبل karim في 04/01/2010 22:55
salam ina in infilat al amni fi al iklim anador koloh min wad malwaya ila wad nokor chayon khatir kabir yan3akis 3ala 3awdat afradi al jaliya fi fasli sayf wahada darar li iktisad al balad yajib taktif dawriyat li darak wa chortah wa kawat 3omomiya min ajli i3adati tomaaninah li lmowatinin yajib ikhbar kibar almasolina 3an ma yaka3 li ijad hal monasib aw i3lan halat tawaria karim lahaye holland

16.أرسلت من قبل mohamed في 04/01/2010 23:09
had f9ih smito bo5ari si 3li wa tani 3ando 3 drari wa bint /had f9ih 9lil li kayhamloh fi tchar nta3o

17.أرسلت من قبل noura madrid في 05/01/2010 01:27
hasbia llah wni3ma louakil lahoula wla 9uata ila billah allahouma inana la nasalouk bi rad 9daik bla nsanuka lotfa fih.
inha la 3alamt sa3a allahuma latif

18.أرسلت من قبل belkadi.abdo في 16/12/2011 18:28
sallam 3laikom jami3a kolla ma jara lhada limam fasaiojra linas alakarin iden asolta almahalia statahmal almasoliya f3al achorta 3la alakal marra oahida fi alail yakomo bi jauila fi almadina olakin ma3a alasaf hanatija

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

ابتدائية الناظور تدين خمسة تراجمة متهمين بالسمسرة وجلب الزبناء بالحبس والغرامات المالية

نحن معا تنظم حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

جمعية أيمن للتوحد تنظم حملة لفحص الاطفال الحاملين للقوقعة السمعية

سارعوا للحجز.. وكالة "ألزاس تور" للأسفار والسياحة بالناظور تقدم عروضا مذهلة لعمرة رمضان

ريبورتاج: دوار ابنعيساثن ببني بويفرور.. حي يعاني تحت وطأة التهميش و العزلة

الأرصاد تتوقع نزول تساقطات رعدية بالريف اليوم الاثنين

حلاق المتشردين ينتقد دعم المسؤولين المحليين لعرض خاص بالمركب الثقافي