المزيد من الأخبار






ابتداء من غد السبت ارتفاع جديد في أسعار المحروقات وهذا قدره


ناظورسيتي: متابعة

أوردت مصادر متطابقة، بأن أسعار المحروقات من المنتظر أن تعرف ارتفاعا طفيفا، ابتداء من يوم غد السبت 11 يونيو الجاري.

وكشفت نفس المصادر، بأن أسعار البنزين و”الديزل”، (”المازوط”)، من المنتظر أن تعرف زيادة قدرها 30 سنتيما.

وأرجعت مصادر للموقع، أسباب الارتفاعات المذكورة، إلى الأزمة العالمية التي تأثر بها الاقتصاد الوطني، خصوصا بعد الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على إمدادات الطاقة.


وتجدر الإشارة، إلى أنه منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، وأثمنة المحروقات تعرف ارتفاعات متتالية ومتزايدة، على المستوى الدولي.

وفي تصريح سابق للناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس حول موضوع ارتفاع أسعار الوقود وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين، استبعد المتحدث إمكانية دعم الحكومة لسعر الوقود من خلال صندوق المقاصة.

وقال إن الحكومة تبذل مجهودا كبيرا للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم المهنيين حتى لا ترتفع تكلفة نقل البضائع والمسافرين.

أما بخصوص دعم الحكومة لعموم المواطنين فقال المتحدث: "اللّي كيمشي فشي طوموبيل ولا فشي حاجة يتحمل الكُلفة ديالها". مستبعدا بصفة قطعية إمكانية رجوع آلية الدعم على الوقود من خلال صندوق المقاصة.

ويشتكي المواطنون من الأسعار الحارقة للوقود، حيث علق مواطنون على الوضع أن المغاربة سيعودون قريبا إلى استعمال الدواب من بغال وحمير من أجل التنقل مثلما كان يفعل أجدادهم فيما مضى، بسبب عدم قدرة شرائح واسعة على تحمل الزيادات المتتالية في الأسعار.

هذا، وترتفع حدة الأصوات المغربية المنادية بضرورة العودة إلى نظام المقاصة فيما يتعلق بالمحروقات، لتفادي التهاب الأسعار، وهو الأمر الذي لا زالت ترفضه الحكومة إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

ولم تمر على آخر ارتفاع لثمن البنزين سوى ثلاثة أيام، ما يجعل من مؤشر الارتفاع جليا وسريعا خلال بداية فصل الصيف بحرارته وبحرار أسعاره..


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح