NadorCity.Com
 


إثـــــــري و الخــــــــونة


إثـــــــري و الخــــــــونة
بقلم : مستوني بوثقذنين

ليس من عادتي أن أكتب بهذه الطريقة ،و منذ الإطلالة الأولى في هذه الزاوية اخترت الكتابة بلغة الشعب الدارجة و ثمازيغت،إلا أن هذا الموضوع سأكتبه بلغة يفهمها،دوك كروش لحرام لعندنا في المدينة.

إثري ذلك النجم الساطع الذي أضاء سماء الرياضة الناظورية، و أعاد لنا الاعتبار و أثبت للجميع أن الناظور ليس مدينة الحشيش و التهريب فقط ،بل هي مدينة الرياضيين و المثقفين كذلك.

هذا الفريق الشاب المعجزة الذي بني أساسه بتضحيات الغيورين،يعاني اليوم و يموت فهل من منقذ .

لن أكون مؤدبا،لن أكون دبلماسيا في طرح مشكلة إثري.لم أرد كتابة هذه السطور لأتوسل و أقول ها لعار عاونو هذا الفريق.

بل كتبت هذه الكلمات لأقول،لأعيان المدينة و أغنيائها و برلمانيها و مستشاريها و مسؤوليها، أنتم خونة و لستم رجالا.حاشى أن تكون أحفاد عبد الكريم الخطابي،و حاشى أن فيكم نقطة غيرة واحدة على هذا الإقليم،ألا تستحيون من أنفسكم تقتلون أحلى حلم رياضي لم نعش مثله أكثر من عقدين من الزمن.ألا تخجلون من أنفسكم و أنتم ترون أحوال فرقنا الرياضية و كيف هي أحوال الفرق في المدن الأخرى؟.أم أن همكم تكديس الأموال في الأبناك فقط ،و صرفها في السهرات و الكباريات على الخمر و العاهرات. كم تصرفون يا كروش لحرام في لياليكم الحمراء؟،كم تستنزف العلب الليلية و الشيخات و الخمر من جيوبكم؟؟.

تضيعون الملايين من أجل شهواتكم الحيوانية ،و استخسرتم بعضا منها في فريق مثل إثري يفرح الآلاف.

كم لدينا في المدينة من شخص يكاد لا يعرف ما يملكه من مال جراء كثرتها؟،كم في المدينة من غني؟ كم في المدينة من شركة؟ كم في المدينة من بنك؟ كم في المدينة من عيادة؟ كم في المدينة من فندق؟كم في المدينة من مقاولة؟ كم في المدينة من مؤسسات التأمين؟.

المئات بل هم ألاف، و لا يستطيعون جمع 100مليون في السنة لإثري ؟ عار عار عليهم .إنهم يضحكون علينا في المناطق الأخرى يقولون عنا متخلفون جاهلون يقولون عنا خانزين بفلوس و ممقومين تا فريق واحد يقولون عنا حوالة .

تعتقدون أنهم يحترمونكم؟ أبدا يحتقرونكم لأنكم تملكون المال و لا تساهمون في تطوير إقليمكم .

إن تبرع السبعة برلمانيين و مستشاري الغرفة الثانية الذين يمثلون الإقليم،براتب شهر لصالح إثري سنجمع 27مليون سنتيم.إن تبرعت 100 شركة والمقاولات الموجودة بالإقليم بمليون سنتيم في السنة سنجمع 100مليون سنتيم، إن أعطت كل البنوك الموجود بالإقليم 15 مليون سنجمع 150 مليون،إن تبرعت العيادات الخاصة بالإقليم بمليون سنتيم في السنة سنجمع 20 مليون.

ومتأكد إن توفر لإثري بمكتبه المسير الحالي 150 مليون سنتيم في السنة ، سترونه بطلا للمغرب في أقل من سنتين.و لكن هيهات فأغنياءنا و مسؤولونا لا يهمهم إسعادنا بقدر ما يهمهم إسعاد أجهزتهم التناسلية.

أقولها بكل أسف لن نتقدم إلى الأمام خطوة واحدة، إن بقي هؤلاء بهذه العقلية الأنانية المتسخة ،سنبقى إلى الأبد نحلم بإقليم فيه فرق رياضية تشرفنا، و فيه مثقفون و سياسيون، سنبقى نحلم نحلم ما حيينا إن لم يقتل الخونة ذلك الجبن و ذلك الجشع بداخلهم، سنبقى كما نحن في الصفر إن لم تستيقظ بداخلهم الغيرة على هذا الإقليم ...

و يا إثري لن نخذلك، أفرحتنا في مناسبات عدة ،عشقناك أحببناك، و سنظل كذلك ، سنقف بجانبك في محنتك هذه سنبقى جمهورا وفيا رغم الشدائد و الصعاب لأنك أمل الرياضة في الإقليم.و سنضل أوفياء رغم أنف الخونة .

و إثري فالدم و علشانو نصول كاع لمدون من طانجة لعيون و زرقة و بيضة مون أمور.

مع تحية خاصة لإلترا مرتشكا و كل غيور على إثري .



1.أرسلت من قبل salim في 23/01/2010 00:13
Le sport est l'une des activites qui veut dire beaucoup a propos du developpement d'un peuple ou d'un etat.
Ces parlementaires et ces hommes d'affaires que te supplit monsieur boutfadnine souffrent de leurs gros ventres et des diabetes.
Ce ne sont pas des gens qui pensent de telle maniere que le sport est l'une des activites les plus necessaire pour la sante' et le bien etre du peuple.
On a pas encore saisi les effects et les avantages des activites sportives sur le developpement de l'homme et de son environnement.
Un developpement au niveau du sportif ca veut dire:
- la bonne sante' et le bien etre ( physiquement et mentalement )
- bonne education
- activites economiques et
- developpement sociale
Nos representants et nos deputes ne croient plus en la citoyente' et les droits des autres apres le vote.
A ce moment la il suffit qu'ils sont devenus des supercitoyens.
Les hommes d'affaires et les bancaires pensent que leurs capitaux et leurs sommes d'argent leur sont venus du ciel.
Les autres qui s'ecrasent de differents traveaux jour et nuit n'existent alors que pour leur fournir les votes et les capitaux.
Quelle moquerie !
Quelle honte !

2.أرسلت من قبل WASSIF في 23/01/2010 01:17
لو كانت فيهم جزء من دماء اجدادنا لما فعلوا هذا بفريقنا
و الله اتأسف عندما ارى فريق مدينتنا يموت و لا احد ينجده
موضوع رائع اخي
واصـــــــــــــــــــــــل

3.أرسلت من قبل حسام بولال في 24/01/2010 16:17
تحياتي لك أخي الكريم , كلام في المستوى تنوب عني هنا لتقوله.
فريق طموح , فتي مليئ بالحيوية مثل إثري الريف , يموت , و لسوء الحظ , لا أحد يبالي من المسؤولين.
أو لنتوقف للحظة , هل أعار في يوم من الأيام أحد مسؤولي الناظور انتباههم لأي مشكل يعم الإقليم ( دون اقتراب الإنتخابات طبعا ) ؟
لن أجيب عن هذا السؤال , ستجيب عنه النافورة ("الرومبوان") والتي منذ ولادتي لم أرها في يوم من الأيام و هي تعمل 100 % على الأقل شهرا كاملا , و الدليل أنظر منذ متى وهي على الحال الذي تعيشه اليوم , كذلك هي جميع مرافق الناظور , كذلك الحفر التي تمتلئ بها المدينة , و الأسوء , كذلك هي حتى عقليات و أفكار سكان مدينتا , كلهم يقعون في الخانة الملعونة :
" في طور الإصلاح....."
سواء أكان فريق كرة سلة , كرة قدم , كرة يد ... , لدينا جميع المؤهلات , وبعيدا عن الرياضة مرة أخرى , لدينا جميع المؤهلات ليكون الناظور أحسن بكثير من فاس , و طنجة , لكن من أجل أن يكون الناظور مثل وجدة , علينا الإنتظار فعقول أبناء مدينتنا " لا تزال في طور الإصلاح......".


4.أرسلت من قبل ilham في 26/01/2010 13:32
cet une tré tré tré inportant o bjet

5.أرسلت من قبل مواطن غيور في 31/01/2010 10:23
ان كاتب المقال يحب مدينته حتى النخاع ويتأسف على احوال مدينته الرياضية وهذا شيئ جد اجابي .ولكن ياخي على ماأضن انك صغير في السن ولاتعرف انه كان للناظور فريق كرة القدم في القسم الأول له لاعبون كبار ولكن اين ذهب اسأل المسؤولين ومعهم السيد منعم .ياخي ان الناظور تعرضت للتخريب رياضيا من طرف اهلها ومنتخبيها اما المساعدات فليس هناك مشكل فلو ابتعد اللصوص عن المكاتب كل الناس والشركات والبنوك ستقدم المساعدات .فلا يعقل ان تقدم المساعدات لمكاتب كلها لصوص .وهنا ياتي دور الشباب يجب مساعدة المخلصين في كل الميادين والتشهير بالمهربين والمزورين .اسأل طارق ماذا فعل للرياضة بالناظور .ملاحظة :انا انا لست ريفيا قحا ولكن عشت هنا مدة حتى اصبحت اكثر غيرة عليها من بعض ابنائها الذين لا يهمهم من الناظور سوى جمع المال والمناصب لسرقة اموال المدينة












المزيد من الأخبار

الناظور

نقابة توضح أسباب إضراب عمال "فيكتاليا" عن العمل وشل حركة النقل الحضري بالناظور

جمارك بني أنصار تحجز كمية مهمة من "الويسكي" في سيارة قادمة من مليلية

مسنة عمّرت 116 سنة عاصرت المجاهدين إبان إستعمار الريف تتحدث عن رعاهذ أوعاروي

بعد تصنيفها كخامس أجمل وجه في العالم.. الفنانة الناظورية حنان الخضر تنافس حول لقب هذه السنة

طائرة قادمة من مالقة بقيت عالقة في سماء مليلية أكثر من ساعة وتسببت في إرتباك الرحلات الجوية

مثير.. رئيسة جماعة بالناظور تتسبب في إقصاء فريق كروي محلي من المشاركة في عصبة الشرق

جمارك معبر "باريو تشينو" توقف شابا بعد ضبط 480 غرام من مسحوق الكوكايين بحوزته