NadorCity.Com
 


أنت أمازيغي:إذن فأنت عنصري



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

82.أرسلت من قبل jamal في 17/10/2012 00:58
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

في حقيقة الامر ان الامازيغ في المغرب عنصريون ضد العرب بشكل غريب جدا

الامازيغ يبيعون الخمر ويملكون البارات والحانات

والاكيد ان حربا اهلية ستكون خطيرة جدا في المستقبل والخاسر كلا الطرفين

وبالتالي سنكون مثل الدول الافريقية الغارقة في الحروب الاهلية والعرقية

عندها وداعا المغرب

81.أرسلت من قبل aylol في 16/06/2011 03:49
السلام عليكم
سأكتب بالعربية ليفهم بعض المستشرقين
أنا ألاحظ أن كل موضوع ذكرأو طرح فيها حقوق الأمازيغ
يتهاطلون علينا بعض العروبيون بأسلوبهم البئيس محاولة منهم شل طموحات بعض منا ولو قليلا من ذوي النفوس الضعيفة
فهم يعتمدون بالدرجة الأولى على الدين لكونه أداة رادعة
فهم يعتقدون أن من لا ينتمي لسلالة العرب فهو كافر أو ناقص دين
يتجاهلون أن من خدم الإسلام بإخلاص هم غير العرب
أخص بالذكر،طارق إبن زياد،يوسف إبن تاشفين، إبن خلدون،
صلاح الدين الأيوبي وآخرون،،،،هاؤلاء ليسو عرباً ،
هناك أمم غير عربية وإسلامهم وإيمانهم أقوى بكثير من العرب
ويعتزون بأصولهم أمثال كل من : باكستان،أفغانستان، ماليزيا وأندونيسيا
....وهذه الأخيرة تعتبر أكبر دولة إسلامية في العالم
ولكن بعد ظهورالأحزاب القومية العربية وهمش كل ماهو غير عربي
بدأو ينشرون بعض الأفكار لتوهيم الناس تحت شعار"العروبة والإسلام"!
ومتى كان الإسلام معرباً؟!
كما أنهم عزلو قضية فلسطين وسموها "قضية عربية" يعني أن لا دخل لمن هو غير عربي! ونكروا الجميل وهذا لكونهم أشد كفراً ونفاقاًً.
هذا مجرد رد من سطور مختصر.

80.أرسلت من قبل samir في 15/06/2011 19:52
malk akhoya 3la had racisme ila kant 3andak ta9afa w 7adara amazighya bayan akhouya ch7al hadi les pharaons khalaw madaher alhadara fles pyramides ..... les grecs khalaw al3olom walfalsafa ...........
wal amazigh ach khalaw asidi9i? 7ta had lamazighya hya lahja fo9ach ghadi twali logha 7ta 1996 mni dart liha l9awa3id a9raw tarikh o barakaw mn nifa9 nas tl3at l9amar wntouma mazalin chadin flkhawi dirna chi ma9al 3la l3olom o fid nas o baraka matkharaf 3la 3ibad lah

79.أرسلت من قبل بشر في 15/06/2011 19:36
غريبة سطحية تفكير بعض الناس ، الفرنسيون و الانجليز والصينيون و و و و و المتحدثون بالعربية و المتحدثون بالامازيغية كلهم من فصيلة البشر ، و كل البشر ابوهم ادم و امهم حواء . اذن هم بطريقة او اخرى اخوة و ممسالة اللغة مسالة طارئة .
القومية في اوربا خلال القرنين 19م و 20م و التي وظفها السياسيو و الامبريالين احرقت الاخضر و اليابس خلال الحربين العالميتين الاولى و الثانية . فهل نحذو حذوهم .

78.أرسلت من قبل عربي مع ترسيم الأمازيغية في 15/06/2011 19:03
أنا أعطي الحق، كل الحق للأمازيغ بالمطالبة بدسترة لغتهم التي تبقى في الأخير لغة جميع المغاربة كما سبق وقال صاحب الجلالة حفظه الله..لسبب بسيط، هو ماذا لو كنا نحن مكانهم نطالب بدسترة لغتنا؟ أليست اللغة حق مشروع للجميع؟ فلماذا نعطي لأنفسنا حق ونحرمه عن الآخرين؟ تفكر أستاذي في هذا جيدا. فكما بحق لي أنا وأنت التعلم...بلغتنا الأم هم كذلك من حقهم التعلم بالأمازيغية.
ثم لماذا هذا العداء المبطن لدى العديد منا تجاه هذه اللغة وكأنها مستوردة؟ أليست هي اللغة التي كان يتخاطب بها أجدادنا قبل أن يتعرب لسانهم..دفاعي اليوم على الأمازيغية أتى للأسف بعد عداء طويل لهذه اللغة وكل ما يتعلق بهذه اللغة. الى درجة اعتدائي حينما كنت طالب على أحد مناضلي ح.ث.أ..لكنني اليوم وبعد تفكير عميق، ومراجعات فكرية، وتجرد من كل خلفية، أصبحت مؤمن بحق اخواننا الأمازيغ في دسترة لغتهم جنبا الى جنب مع اللغة العربية.
سأختم بقولة تقول:
الجبن يرتدي أحيانا يرتدي عباءة العقل ليدعم ثقة صاحبه الجبان..
أنت هنا حبك للغة العربية وتشبتك بالقومية والهوية العربية...جعلك ترتدي عباءة العقل لتحارب عدوك..وأي عدو للأسف (الأمازيعية).

77.أرسلت من قبل free في 15/06/2011 14:55
صاحب المقال كان متمدنا وعبر عن واقع بما راه مناسبا ولم يخرج عن اللياقة والاخلاق اطلاقا بينما تلك المجموعة التي تهاجمه على خلاف ذالك كما يظهر جليا لمن له ادنى عقل
والحقيقة ان تصرفات اولاءك المهاجمين تنطبق تماما مع تصرفات اجدادهم المتوحشون الغزاة فلالوم عليهم لانهم مسيرون تقودهم الغريزة كالحيوان وليس العقل وفي الاخير اقول انهم من منتوج الحكومات العروبية اذن فهو مبرمج على ان يفعل ماتروناه من التصرفات البداءية فهو يحس في اللاوعيه انه مستوطن فكانت ردة فعله انكار الحقيقة فقلب في دهنه الباطل الى الحق وتمسك به لانه علة وجوده بيننا.

76.أرسلت من قبل tamsamen في 15/06/2011 14:20
.المهم لا يجب أن ندخل الدين الإسلامي هنا.حقيقة المسلمون الغير عرب هم أشد إسلاما من العرب التاريخ يؤكد ذلك.حاليا أردوغان التركي ظرب مثالا للمسلم المسؤول الحقيقي.سابقا الخطابي رحمه حافظ ع الإسلام في شمال افريقيا حتى أنه تكالبت الأمم آنذاك لقتال حسب رأيهم طارق بن زياد الجديد. أما عرب المغرب فماذا نفعل بهم هل نرميهم في البحر؟ و نعيش نحن؟ هل اردوغان تخلص من الأكراد؟ ا أخييجب أن نتعايش كما تعايش العرب و غير عرب.

75.أرسلت من قبل tamsamen في 15/06/2011 13:11
اظنك يا تنملال الشخص نفسه صاحب المقال

74.أرسلت من قبل tamsamen في 15/06/2011 12:59
الى المدعو تنملال صحيح يذهب الى المسجد لكن اسأله عن رأيه في المسامين الذين اتوا الى المغرب سنة 640 سيقول لك انهم اتوا غزات قتلوا الرجال وسبوا النساء.اذن فكيف يعقل ان يقول هذا القول بينما يصلي صلاتهم.ء يعقل هذا.انا مستعد للجلد علنا اذ هو أقر امام الملأ بان الفاتحين جاءوا لينورونا بدين الاسلام. انصحك في الاخير كأخ بأن لا تشتم. أنا قلت ما يقول هو في الشارع . صلاتك التي تصليها أنت في رأيه أدخلها الينا المجرمون قتلة الرجال و مغتصبي النساء لعله صديقك اسأله عن رأيه في الفاتحين المسامون الذين أخرجونا من عبادة الحجرلنعبد خالق الحجر و البشر. .

73.أرسلت من قبل taoufik في 15/06/2011 12:17
ana 3arabi wa aftakhir anani min solalat rasoul lah wa ohayi kola amazighi tahaer yotalibo bi ha9ih fi loghatihi al om lakin douna itiba3 hada al 9ird al ladi la hama laho siwa adafar bi dalika al mawz al ladi fi a3la solam wa la yahomoho atari9a alati yasilo biha ila mobtaghah ...hadari abna'a al khatabi min amtal hada champanzi an yasila ila al mawz faw9a dohorikom.wa salam 3la koli man howa moslim wa laysa 3onsori.

72.أرسلت من قبل abdessamad في 15/06/2011 12:10
assalamo3alaykom ayyoha almoslimon allah yan3al alli kayharab alislam wa almoslimin allah iraddajhom wichattathom amin yarab.

71.أرسلت من قبل kari said karim في 15/06/2011 10:54


" لا فرق بين عربي ولا اعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى "

70.أرسلت من قبل kari said karim في 15/06/2011 10:43
الفخر بالنسب : هو خلق جاهلي، ذمه الإسلامي ومقت أهله، وحذر من صنيعهم . فالفخر بالنسب والترفع على الناس لأجله : عنوان سفه العقل ، وآية دنو الهمة، إنما الفخر كل الفخر بتقوى الله عز وجل ، وبالترقي في مراتب الكمال ومدارج الفضيلة: لقد رفع الإسلام سلمان فارس كما كما وضع الكفر الشريف أبا لهب. فكم من الناس من يفاخر بنسبه، ويترفع على من سواه، ويعقد الولاء والبراء للنسب ، مع أن الله عز وجل يقول في محكم التنزيل (ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، فبين الله الحكمة من جعلهم شعوباً وقبائل ألا وهي التعارف لا التفاخر، ثم بين معيار التفاضل بين الناس (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، فليس التفاضل بالجنس أوا للون أو العرق أو البلد: إنما هو بالتقوى. قال ابن حزم بعد أن تحدث عن الإعجاب بالنفس ، وذكر شيئاً من أنواعه: (وإن أعجبت بنسبك فهذه أسوأ من كل ما ذكرنا ، لأن هذا الذي أعجبت به لا فائدة له أصلاً في دنيا ولا آخرة، وانظر : هل يدفع عنك جوعه، وأو يستر لك عورة، أو ينفعك في آخرتك. قال بعضهم أيها الطالب فخراً بالنسب إنما الناس لأم ولأب هل تراهم خلقوا من فضة أو حديد أو نحاس أو ذهب أو ترى فضلهم في خلقهم هل سوى لحم وعظم وعصب إنما الفضل بحلم راجح وبأخلاق كرام وأدب ذاك من فاخر في الناس به فاق من فاخر منهم وغلب


هذا الكلام اعجبني عن الفخر بالنسب للشيخ سلطان العيد اخذته من موقعه واتمنى ان تقراوه وتستفيدوا منه

69.أرسلت من قبل kari said karim في 15/06/2011 10:22

وقال الإمام أحمد : الإمساك في الفِتنة سُنة ماضية ، واجِب لُزومها ، فإن ابْتُلِيتَ فَقَدِّم نفسك دون دِينك ، ولا تُعِن على فتنة بِيَدٍ ولا لِسَان ، ولكن اكْفُف يَدك ولِسانك وهَواك ، والله المعين .

68.أرسلت من قبل kari said karim في 15/06/2011 10:20
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .

وقال ابن عطية في تفسيره : وقصد هذه الآية التسوية بين الناس ، ثم قال تعالى : (وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : لئلا تَفَاخَرُوا ، ويُريد بعضكم أن يَكون أكْرَم مِن بعض ، فإن الطريق إلى الكرم غير هذا (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) .

67.أرسلت من قبل lina في 15/06/2011 09:40
لسلام عليكم ورحمة الله
يا إخواني هل ترون الآن أن الوقت مناسب لهذا التمييز , نحن الآن في وقت حرج يتطلب منا تكتيف الجهود والتوحد ليس التفرقة لكي نصل إلى ما نهدف إليه نحن كلنا مغاربة ميلمين بغض النظر عما إن كنا امازيغيين او ريفيين او شلحيين
فنحن جميعنا إخوة وبحاجة إلى مزيد من الاتحاد والتضامن مع بعضنا لكي نبلغ المقصود وعلى كل منا أن يحترم الآخر وان اختلفت وجهة نظرنا مع الحفاظ على وحدتنا

66.أرسلت من قبل يونس في 14/06/2011 22:48
يارب احفظ لنا هذا البلد رغم كيد الجاهلين والمتخلفين
(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)

65.أرسلت من قبل nada في 14/06/2011 13:24
amaziiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiigh en fooooooooooooorrrrrrrrrrrrrrrrrccccccccccccccccccce vive nadouuuuur

64.أرسلت من قبل abdollahi في 13/06/2011 17:00
ازول خاوام مارا اياياثما ناش ذامازيغ ذاحواري جينايد راجدود إينو ذامازيغ ابيغ اكيمازيغان ، ولكن ثعراف اسغانايت باش اتانيغ غمين غاري عاواذ اأكينتاثخافي اسباسيف ماشا ثافغاي امليح نيهني توغا أنوان شانارحاشاث أناغني يافغاسان أشغار أني واكي ياماني راخو ناشين إمازيغان ناباح إجان واوار اناغني ناشين أنفاهماسان نيهني والو ، إنقلب أسحر على الساحر.

63.أرسلت من قبل thaziri في 13/06/2011 15:46
ayyuz ithri manaya turid icna

62.أرسلت من قبل أمازيغي حر في 13/06/2011 14:40
أحيي الكاتب وأورد مقالة تتحدث عن عنصرية عريبان تجاه الأمازيغ من خلال أحد البرامج
صحفية بالقناة الأولى تصف الأمازيغ بالشذوذ
وصفت الصحفية فرح ساعف مقدمة برنامج ”الشباب في الواجهة”، الحركة الثقافية الأمازيغية بالتعصب والشذوذ الفكري، وذلك أثناء تنشيطها لحلقة برنامجها حول ظاهرة العنف في الجامعات يوم 28 ماي المنصرم، وقد جاء في تدخلات منشطة البرنامج أن الأمور تعقدت أكثر في الجامعات المغربية بعد ظهور فصيل الأمازيغيين والصحراويين على حد تعبيرها، ورأت في مطالبة الحركة الثقافية الأمازيغية بدسترة الأمازيغية في تظاهراتهم بالجامعات المغربية ما أسمته الصحفية شذوذا ومحاولة لتصريف أزمة الشارع السياسي داخل الجامعة، وأضافت ذات المقدمة أنه غير مقبول أن يرفع أحدهم السيف داخل الجامعة ويطالب بالأمازيغية والانفصال.

وقد حاولت الصحفية فرح ساعف توجيه ضيفها لاستصدار مواقف عدائية منهم تجاه الأمازيغ والصحراويين، كما أبانت الصحفية وفق منسق اللجنة الوطنية لإنصاف الأمازيغية في الاعلام عن ضعف إلمام بمجريات الأمور داخل الجامعات المغربية، وأضاف أن المنشطة خلال هذا البرنامج جعلت الضحية محل الجلاد، وأن المسؤول عن أزمة الجامعة المغربية هو المخزن ومخططاته.

وجدير بالذكر أن هذا البرنامج كانت تنشطه سابقا الصحفية فاطمة البارودي التي كلفت بمهام في مصلحة الأخبار المركزية بدار البريهي.

وفي هذا الشأن وجهت اللجنة الوطنية لإنصاف الأمازيغية في الإعلام رسالة احتجاجية إلى كل من فيصل العرايشي مدير الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ومدير القناة الأولى، وأحمد غزالي رئيس الهاكا، على أساس أن ما صدر عن تلك الصحفية يتعارض ومقتضيات القوانين المنظمة للمجال وعلى رأسها قانون تحرير الإعلام السمعي البصري.


61.أرسلت من قبل XxX MAZIGH XxX في 13/06/2011 14:36
اعتبرت أحزاب"النهضة والفضيلة"، و"الحزب الديمقراطي الوطني"، و"حزب الوحدة والديمقراطية"، و"حزب الوسط الاجتماعي"، و"حزب الإصلاح والتنمية"، "دسترة لغة غير موجودة فعلا، وتضم في جنباتها نحو ستين لغة ولهجة محلية، بعضها مختلف عن بعض، من شأنه العمل على بلقنة البلاد، وتشتيت وحدتها التي عرفتها منذ اثني عشر قرنا"

العرب أشد كفرا ونفاقا

60.أرسلت من قبل rif في 13/06/2011 14:30
فكره القوميه العربيه هي اصللا كفكر الصهيونيه و القومجيه العربيه هي سبب وجود ديكتاتويريات كصدام وأسد وغيرهم من جمهوريين القومجيين وانا احي اردوغان و حزبه

59.أرسلت من قبل نجيم أماذراس في 13/06/2011 14:27
مقال أكثر من رائع
إن كنت عنصريا لأني أدافع عن هويتي و فقافتي
فما أجمل العنصرية

58.أرسلت من قبل marchica في 13/06/2011 14:23
السلام . ازول ذامغناس نتقاذاش سواطاس ا ثوْمات . انا على علم بأن هذه الاسطورة و هذا التاريخ المنسي
سيكونان في قمم الملتقيات و المحافل الدولية لفضح من هو العنصري في هذا البلاد بعد ما شنجت العروق
و جُمِّدةْ دماؤنا فهي الان في الطريق نحو بناء هيكلة و اعادة البرمجة من جديد
نحن امازيغ يعني ان لنا تاريخنا و عاداتنا و تقاليدنا وكذلك لغة التواصل بين هذا الشعب الدي عانا و لا يزال يعاني من الظلم و القهر من القبيل الاخر

57.أرسلت من قبل sarah في 13/06/2011 14:21
ewa soyez correctes et reconnaissants .vous etes chez les amazighs cette terre ne vs appartiene pas .vos ancetres ont violé masacre nos femmes pour sinstaller ici .donc vous nous devez des excuses d abord au lieu de nous traiter de racistes je pense que vous devez refaire vos calculs et dire ce qui est le pire? est ce que etre raciste ou bien jallad terroriste dans un pays qui n est pas le votre .vs etes venu de l arabie saoudite regarde combien de KILOMETRE nous separe avec vs .vos ancetres ont occuper les terres africaines avec leur souyoufs je veux dire avec des rivieres de sang .donc arretez de vous prendre pour des heros . moi je dirai bien des voleurs .et je prefere raciste que voleur

56.أرسلت من قبل moha في 13/06/2011 14:16
كمــا يتعصب بعض السفهــاء بالدفاع عن العربية رغم أننا نتعايش معهم..لكن للأمــانة وكي نكون بنفس درجة تعصبهم...سأقول لمن قال بأن اأمازيغية لهجة كتبها أجداده في الكهوف أجيبه و أقول يا نكرة أجدادك طالبي لجوء الى المغرب و عــار أن يكون أجدادك أمازيغ..الأمــازيغية لغة أساسية بالبلاد إلى جانب العربية و غذا كــان هناك رفض لهذا الاقتراح..فسنعلنهــا مدوية ونرفض العربية و نضع بيننا حد لكي يعيش كل في سياق هويته..و لأؤكد لبعض السفهاء بأن الأمازيغية أم اللغة في هذه البلاد سواء أردت مكرها أو رفضت يا سليل الأعراب...أغلبية المغاربة بنسبة تشكل 85 بالمئة أصولهم أمــازيغية و لن نقبل لقلة قليلة لا تمثل الا المتعربنين و بعض فلول الأعراب أن يملوا علينا ان كانت الأمازيغية لغة أم لا...
لا تبحثوا عن الفتنــة و اجعلوا ثقافتنا اسلامية أمازيغية عربية أو نضع حــدا لكل جــانب...اقبلوا بها مرغمــين أو انسحبوا من أرض الأمــازيغ و عودوا الى خيامكم في صحاري العرب و دعونا في كهوفنا و بدائيتنا...إمــا أن تقبلوا بالأمازيغية أو نرفض العربية و نلجــأ لتحرير أرضنا و كفى بالله شهيدا...

55.أرسلت من قبل زايو في 13/06/2011 14:10
ما يعجبني فيك يا رشيد أنك تجعل عروبيي زايو يموتون حقدا وحسرة وترفع رايتنا عاليا بمدينتنا والجميع يحترمك من سياسيين ومجتمع . يعجبني أسلوب كتابتك وأفكارك وأنك لا تكترث بالعروبيين ، ومبروك الأمازيغية رسمية

54.أرسلت من قبل salima في 13/06/2011 14:04
نعم أنت محق فهم يتهمون كل من قال أنا أمازيغي بالعنصرية نقولها دائما فلتحيا الأمازيغية ولو قالو عنا عنصريين

53.أرسلت من قبل tinamlal في 13/06/2011 13:58
إلى البوتاغاز المدعوا تمسمان.
أنت تطلق إتهامات وتجيب عنها كأنك تقرأ ما وراء الصدوق ، تتهم الكاتب بالإلحاد والكفر وأنا أعرفه جيدا ويقوم بشعائره الدينية .
لعنت الله على أمثالك الذين يستغلون الدين لتكفير الناس فقد قال رسول الله ص : من قال لأخيه يا كافر فقد بائت بها أحدهما .

52.أرسلت من قبل زايو في 13/06/2011 13:12
وطبعا القوم كانو على دراية بلغة القردة وفهموهم جيدا لكن القردة لم تفهم بعضها البعض.............موضوع تافه من شخص أتفه

51.أرسلت من قبل tamsamen في 13/06/2011 01:18
اما صاحب المقال فانا اتوقع ان يبين الله برهانه فيه فيكون عبرة لمن تطاول على دينه.قل انك لا تعترف بوجود خالقك ولا تتخذ لغتنا الامازيغية حجة لك.اعترف بانك تظن انك غير مخلوق بل تطورت ربما كنت سابقا ديناصورا.هنا لا اقصد تجريحك او شتمك بل اقدم لك ما يعتقده منكري وجود الله.اتمنى ان يهديك الله.هذه الايام اهتزت الارض في اماكن متفرقة في اقليم الناظور فمن يحرك هذه الارض ربما انت او ماركس لا ربما ماوتسي تونك لا سمعتهم يقولون لينين

50.أرسلت من قبل أمازيغي في 12/06/2011 22:56
السلام عليكم
أنا امازيغي حقيقي ولكن لا أتعصب للغتي التي يتكلمها أجدادي الامازغيون لهم قلب كبير وأبناء إكرام وشجاعة وتعاون وأخوة وثقافتنا يعتزبها كل أبناء وطننا العزيز,لذا أقول لابد أن نعلم أولادنا إلى جانب لغتهم اللغة العربية باعتبارها لغة القران

49.أرسلت من قبل mohamed في 12/06/2011 22:44
3lach had l3dawa bin la3ab o amaigh kolchi bachar bhal bhal galt had chi machi hit kan khaf mn amazigh wla arbi rana bhal bhal ghir chi nass johala la 3la9a

48.أرسلت من قبل mohammed temsamane في 12/06/2011 22:09
salam o3likom...akhsagh awminigh anba3adh i al3ounsouriyaya.an7awal ma amkan anag fos dhiwdha 7ima wantaw9i3 dhi alghalat dhama9ran.....armarmi ghana9im antat dahgayawya...(7atalach nab9aw naklou f ba3dhiyatna o kankhaliw ma howa aham man 9a3 had chi ala wa houwa al iti7ad wa tatwir lablad dyalna lima houwa a7san ) wa salam 3alaykoum

47.أرسلت من قبل amazigh 4 ever في 12/06/2011 21:53
من خلال قراءتي للنص تأكدت أن رشيد إيثري بوهدوز أحد قرود القصة التي ذكرها أعلاه.

46.أرسلت من قبل wina في 12/06/2011 20:12
je suis avec toi a 101 pour cent ce que tu dis est la pure vérité le grand maghreb n'a jamais était arabe et ne sera jamais comme tel on peux trouver une terre sans peuple mais impossible de trouver un peuple sans terre puisque nous existons la terre sur la quelle nous vivons est la notre

45.أرسلت من قبل tamsamen في 12/06/2011 17:06
اخي عبد الكريم الخطابي رحمه الله ونعمه في جنانه كان حافظا لكتلب الله مما يدل على انا افكارك جديدة و خاطئة. حتى ان طارق بن زياد المسلم الامازيغي لم يستنكر كونه مسلم. انا ا مازيغي مسلم افتخر اولا كوني مسلما و ثانيا كوني امازيغي. العربي يفتخر اولا كونه مسلم ثم ثانيا كونه عربي.كلنا نفتخر بالسعيدي و افلاي هذا الاخير تبرع بالملايير في مسجد ببرشلونة.و اعلم انكم قليلون فكل امازيغ الريف مسلمون. انا اشكر ابي انه ضربني يوم ان وضعت اول سيجارة في فمي فجنبني المرض و التفلاس فمابالك بربي الذي احبني يوم ان ارسل اناس ليخرجوني من عبادة الحجر و البشر سنة 640 لبادة الواحد القهار الذي متعك بعينين ترى بهما ولسان تتكلم به .انشر جزاك الله.
ا

44.أرسلت من قبل Liberte Rifland في 12/06/2011 12:23
Facebook
azullllllll = salam nat9adach awma xmanaya idathafsared almawdo3 mohim .fham ya alfaham

43.أرسلت من قبل boaadi في 12/06/2011 10:50
إلى الجحيم

42.أرسلت من قبل مغربي في 11/06/2011 19:22
صاحب هذا القيل لن يكون إلا من بقايا تيه بني إسرائيل. أو قد يكون من الفلاشا. المغاربة عزيزي النفوس وأصحاب عزة وإباء، ولايسمحون لأنفسهم بالسقوط في مستنقع العنصرية البغيضة وزرع بذور الفتنة كما يفعل هذا القذر المسمى رشيد إيثري بوهدوز.
بؤس أفكارك بادٍ على سحنتك الفاقدة لكل رونق. ونظرتك بادٍ عليها الذلة والخساسة. قبح الله مسعاكم وما تأفكون يا أذناب الصهاينة.

41.أرسلت من قبل salim في 11/06/2011 14:59
ملامحك. السي بولهدوز. توحي انك من قبائل اليمن. وحضر موت او الصومال. يجب عليك البخث جيدا في خريطة انسابك. اكيد انت هارب. وجئت لتحرض على ابناء البلد.

40.أرسلت من قبل amazigh-soussi في 10/06/2011 22:47
تنميرتنك أكما نتمنى زوال العرب لكي تنتهي العنصرية في العالم تحيى الشعوب المنتفضة على عنصرية العرب تحيا هذه الشعوب ) الأمازيغ.الأكراد.إسرائيل.الأقباط.النوبيون.جنوب السودان.الدروز.الزنوج.....)

39.أرسلت من قبل fakar_mlih في 10/06/2011 22:12
drapau berbere ou marocain rien de bon , alors autant vivre sa vie et ne pas perdre de temps , de plus les amazighes ne pourait pas gouverner cela nous ferai vivre dans la misère total c'est mon point de vue personel le mieux que vous avez a faire c'est de vous accrocher a la corde qui vous a eté tendue par ALLAH qui est le coran et aublier le reste certe la corruption est une chose a combatre feson de notre mieux inchallah

38.أرسلت من قبل K1 FRY في 10/06/2011 22:00
imazighan daysen ijan tbi3ath rabda 9an " nachin" dhaywem ghir bla bla bla

37.أرسلت من قبل amazigh في 10/06/2011 18:51
jo soy amazigh,mi padre es amazigh,mi abuelo es amazigh,mi bisabuelo tambien es amazigh...
tenemos una tradicion y una cultura de la que estamos orgullosos,ja esta bien de represion,queremos expresar con libertad lo que somos.tengo 38 años,hace 6 años supe que tamazight se escribia,mi padre es maestro y para protegernos en mi casa no se hablaba de ciertas cosa como politica o otras cosas que puedan tener consecuencia.a veces mi siento impotente enfrente a estas injusticias y cada vez tengo menos ganas de volver a mi tierra por como mi tratan.aveces tengo un sueño que jo pueda volver a mi farkhana,y pueda passear sin que mi pare un policia,y que pueda solicitar cualquier documentacion sin que mi compliquin la vida,..en fin justícia dignidad y libertad.

36.أرسلت من قبل ناضل يا مناضل في 10/06/2011 17:02
حتى لاتعتقد اني عربي الاصل ادن فانا امازيغي ما اريد قوله في هدا الموضوع ان اللغة الرسمية عند الانسان هي لغة الاعتقاد يعني في مجتمعنا اللغة العربية حيث نحن الامازيغ في عهد بعيد كانت لاجدادنا عقيدة غير الاسلامية فجاء محمد صلى الله عليه و سلم اخرجنا من الظلام الى النور بواسطة الرساله الالهية التي هي الاسلام و كانت باللغة العربية ادن حتى نكون اكثر ايمانا واكثر عملا للتقرب لله عز و جل طمعا فيه الجنة انشاء الله علينا التشبت باللغة العربية ليسهل علينا الدين ويسهل علينا الطريق الى الجنة . من جانب اخر اللغة الامازيغية واسطر تحت اللغة ما نلاحظه انها مدعمة من اطراف خارج الوطن وخاصة العنصريين الهولنديين واليهود الاسرائيليين من اجل ابعاد المغاربة عن الدين الاسلامي على المدى البعيد وجعلهم يهيمون لا عقيدة ولالا..... الى هنا اترككم بسلام و لا للعنصرية يا بوهدوز ولا للفتنة

35.أرسلت من قبل ccv في 10/06/2011 14:42
bien sur on ai racistes et on aime pas ceux qui ont touchés à notre culture notre langue ils nous ont renvoyé dans les montagnes eux ont pris nos meilleurs terrains ils nous ont envoyés à l étranger et eux ont pris les meilleurs postes d état ils ont massacrés notre culture pour nous rendre analphabète après ils nous disent lamkalkhine donc vive le racisme et on ai fière d être racistes, nous on a fait du mal à personne le roi Massinisa et la reine Kahina étaint la pour défendre la culture et la terre Amazigh. Mais aujourd’hui on voit la concrète de tous le monde, nous on ai rester comme on ai les autres sont détestés dans le monde entier mais chez eux. Vive Imazighan de l hisoite propre.

34.أرسلت من قبل younes في 10/06/2011 08:49
Facebook
Allah yaetiek essaha awmaynoe! wullah ille ghak erheq...

33.أرسلت من قبل baba في 10/06/2011 08:28
l'amazhigtè est L'affaire de tout le monde ,

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

تكريم الناظوري شفيق رحيمي بطل المغرب في رياضة الحفر الدولية

شاهدوا كواليس تصوير السلسلة الكوميدية الريفية "عمار ذاميمون" التي ستُبث خلال رمضان المقبل

تخصيص 19 منصبا بمعهد "التمريض" بوجدة وحرمان الناظور يدفع أحكيم لمساءلة الوزير

تشييع جثمان والد الباحث في تاريخ الريف "اليزيد ادريوش" في جنازة مهيبة بالناظور

ستينية مُقْعَدة تعيش معية طفلها تحت سقف مسكنٍ قديم آيل للسقوط على رأسيهما تناشد مساعدتها

تلامذة ثانوية ينظمون خرجة بحث ميدانية حول الوضعية المزرية للوسط الطبيعي ببني انصار

قراءة في الديوان الجديد للكاتبة أسماء أوطاح