NadorCity.Com
 


أسكّاس أماينو بين قاعات الإحتفال والأجراس الحائطية


أسكّاس أماينو بين قاعات الإحتفال والأجراس الحائطية
محمد بوتخريط

من بعض عاداتي "السيئة" أني أحب ان أقرأ كل شيء وأحرص أحيانا متى توفرت لي الفرص على انتقاء عناوين وأيضا أسماء محددة وحين تختلط الأسماء والعناوين افقد الرغبة في القراءة فلا أقرأ لا للأسماء ولا العناوين.

فالقراءة هي نافذتي المفتوحة على العالم , نافذة الطريق إلى الطريق ,هي كما الكتابة هي أصواتنا حين تغادر ممراتها إلى الأكثر اتساعا...

كثرت الكتابات هذه الايام عن "الاحتفالات " ب:أسكاس أماينو

كثرت الكتابات كما الإحتفالات, احتفلت قطاعات كبيرة من المجتمع بالسنة الأمازيغية الجديدة بتنظيم أحداث متنوعة في في أماكن ومدن متنوعة في ربوع البلاد. وتم عقد "الاحتفالات" بسنة "يناير" حتى في المناطق غير الأمازيغية ..

قدمت أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية وهلم تنشيطا....

و تزايد شهرة السنة الأمازيغية..تعالت اصوات النشطاء وحتى غير النشطاء في أن يُعطى الاعتبار ليوم 12 من يناير كعطلة رسمية في المغرب وتصاعدت الأصوات المطالبة بإعلان الحكومة الأمازيغية كلغة رسمية و..و..و...
هي مطالب لا يختلف اثنان على أنها المطالب الحقيقية والملحة لنا كلنا كأمازيغ , مطالب في أجندة كل أمازيغي حر كما تحمله اسمائنا..

ولكن أليس من حق هذه المطالب ان ترى النور أيضا خارج الإحتفالات أم أنها كتب عليها ان تكون مجرد مهنة خالية من أدوار مفترضة ...هتافات تزورنا (فقط) كل سنة... مرة, كما الانتخابات.

وكلنا شركاء في هذه المسؤولية ولا أستثني أحدا..
دعنا نتفق أولا أن طبيعة الاحتفالات بهذا الشكل ووفق هذه الإجراءات هي تشبه أداة تفريغ تنتهي مهمتها بنهاية جدولها الزمني تجعل«القضية» بكل ثقلها وتاريخها وأحيانا تشعباتها مجرد «حصة» أخيرة على مقاعد وكراسي قاعات الاحتفال و تجعل كل الأسئلة الأخرى مجرد أجراس حائطية..

وتبقى هذه العادات والتقاليد سجينة طابعها الاحتفالي والتاريخي فقط دون فتح أبواب أخرى لتمتد السياسة ويمتد الاقتصاد وأشياء أخرى إليها.

وبالنظر إلى عمق تجدر هذا الاحتفال في أماكن أخرى وشعوب أخرى كما الأمر عند أما زيغ الجزائر نجد السلطات هناك تكاد تقترب من الاعتراف قانونيا بالسنة الأمازيغية الجديدة كعطلة عامة تحت ضغط الجمعيات الثقافية العاملة لإعادة الهوية الثقافية. ويدخل هذا الاعتراف في سياق المفاوضات الجارية بين الحركة الأمازيغية والحكومة.

ففي منطقة القبايل، لم تنتظر المدارس والجامعات قرارا رسميا لإغلاق أبوابها في هذا اليوم..

وبعيدا عن هناك..هل نحتفل هنا أيضا؟

الاحتفال ليس هو ما تقدمت به القنوات التلفزية المغربية قبل أسابيع على انه يأتي في نهاية موسم الزرع حيث يتم الاحتفال بالحدث طلبا للخير والبركة .وليس هو فقط أطباق القطاني اللذيذة . وليس فقط أن يجلس الجميع حول طبق الكسكس التقليدي الكبير مزين بزيتون وقطع الدجاج الشهية وليس هو الغناء والرقص فقط

الاحتفال شيء آخر..

فهل نحن هنا كما هناك نحتفل حقا بالسنة الأمازيغية أم نخلد ذكراها فقط؟

في زمن لا حق لنا فيه حتى في ان نسمي أبنائنا بالأسماء التي نريد ,

في وقت لا نملك فيه إذاعة تنطق بلساننا غير التي ولدت قبل أيام بعد مخاض طويل وقيل عنها أنها ناطقة بالامازيغية ولكنها ليست ملكا للامازيغين..و..و..هلم سردا وجرا..



وحتى نرقى إلى مستوى الاحتفال وجب علينا أولا فرض الاعتراف الرسمي بالسنة الامازيغية في العمق وبالتالي الاعتراف بالبعد الأمازيغي لبلادنا كبعد أصلي وأصيل وتصحيح التاريخ تأكيدا على أن الامازيغية تمتد جذورها في أعماق تاريخ المغرب بحيث يمتد تاريخ المغرب بحسب التقويم الامازيغي إلى 2960 سنة و لا يرتبط فقط باثني عشر قرنا، كما هو سائد في الخطاب الرسمي و المقررات الدراسية...وأشياء أخرى أجدى الآن بالسرية...

وللحديث بقية..كما للاحتفال أيضا ...بقية.

وإلى أن تأتي البقية وننهي "الاحتفال" أقول للجميع دون أن أستثني أحدا...



أسكاس انوام ذاماينو ذامكّاز ذامباراش ذاميمون

كول أسكاس او كنيو ذِ مازيغان إي لابدا !!

تانميرث



1.أرسلت من قبل kani في 13/01/2010 15:52
ASUGGAS A MAYNU, d ameggaz , a afulki a khali . s u3awed ! azul

2.أرسلت من قبل ALi_EL OUassdi_MouJaKo في 13/01/2010 20:30
أَسْكَاسْ ذَا مَايْنُو ذا فُولِكِي ذا مكَّاس
تحياتي. مقال رائع يستحق الوقوف على الحقيقة التاريخية و البطولات المجيدة لأجدادنا الأمازيغ
شكرا محمد بوتخريط و ناضورستي
علي الوسدي

3.أرسلت من قبل trox في 14/01/2010 14:00
allah yhdikoum, mathakhsam atggam thmazight lougha rasmia ma7nd atattoum l9or2an niha2iyyan yak?
khzarth rkhou ma y99im cha nyajjn i7affd l9o2an o 3ssak khminni gha nasma7 9a3 di l3arabi, ou zaydoun wach thmazight izzi gha thsga3dam ssawarikh? a gharth l'anglais d francais mara thakhsam atiri thammarth imazighn mamch nakhs mmarra.

Salim
mazigh mmis ou mazigh ayyaw ou mazigh

4.أرسلت من قبل ajdir taza في 14/01/2010 21:22
في ربوع البلاد. وتم عقد "الاحتفالات" بسنة "يناير" حتى في المناطق غير الأمازيغية
هههههههههههه
فكرتني بكتاب لعروبي يتحدث عن جغرافية المناطق الامازيغية بالمغرب كان هناك مناطق عربية بالمغرب

5.أرسلت من قبل ماسن_زايو في 14/01/2010 22:14
أسكاس أماينو إكولشي إمازيغن ماني ما لان
ثنميرث أوما بوثخريط نترجا زيك ثيرا نيضن ماحند أنفاق و أدفاقن ييثماثنغ إمازيغن أدرون خ الحق أنسن

6.أرسلت من قبل nora في 15/01/2010 13:28
oma trox: mindyawyan athmazight gha al coraan???
wanni yomnan zi arabbi dalcor2aan 9awadasth itakkad 7ad zi ra39ar
alah yahdik mayami nachin wantiri jomhoriya ??
mayami waghanakh itiri al7okm anakh addati
9a nashin wanadji cha da3raban
nacin dimazighan mayami bnadham inakkar ixfennes
wadini bul3ala9a di addin dalwahiya
rox imsarman n albania snan ta3raft nigh sawarantath armi 9iman dimsarman???
iran sawaran ta3raft armi 9iman dimsarman??
wallah imazighan anax 3ammas adfahman

rabda amo ghana9im
nassadaf addin di thmazight

7.أرسلت من قبل trox في 15/01/2010 19:47
chokran a wtchma nora, i3jbayi rrad nnam, bayn kham ila mtha9fa attas, macha s7as ghari adam inigh
awwalan nch wanakkargh bou ikhfinou, nch nnighawm billi nch dmazigh mmis ou mazigh ou tftakhargh zzays.
ou rannch tmannigh ma3lik agharnagh thiri jomhoriya, macha fkkar cham akidi ha99a gharnagh jomhoriya, mzyan, hiwa atafad na99ar gha zi thmazight , mzyan, iwa fakkar di tharwa nnagh mn ba3d ijn 20 sna atafd wassinan oumi 99arn l3arabi, iwa mamch adaggn adasnan ddin nsan, ddin nsan 9a youra zi l3arabi. adas nagg tarjama mchnaw iran, th9saaaaaaaa7 a wtchma ynou, atafd kour ijjn itagg tarjama idas ita3jibn. atafd rbda ntraja ijn ssayd yassn l3arabi ma7nd adangh yini ha min y99ar sidarbbi, ou llaho a3lam sseyd nni oumi ikhaddm.

ou zaydoun mara ngga jomhoriya a wtchma, wllah 7ima thkkar l7arb jarangh, khzar gha min taggan di lintikhabat, tw9i3 days l9tila.
nchin a wtchma bisara7a mazaaaaaal mtkhalfin am imazighn am wa3rabn, ikhssangh 100 sna ma 7nd anawd mani iwdan ddowal nnaghni.
tmnnigh adayi thfahmad a wtchma nora, nch twarigh billa mazaaaaal wanzammar anagg jomhoriya, nchin ntmanza zi 200 DH di lintikhabat mchnaw i7ouriyyn.
iwa llah yhdi ma khla9 ou safi.
wa chokran


8.أرسلت من قبل rahime في 17/01/2010 15:34
ليس هناك سنة امازيغية. بل هي السنة الفلاحية. والتي يحتفل بها الفلاحون بانطلاق الموسم الفلاحي. ويتم الاحتفال بها في كل مناطق المغرب العربية والامازيغية في البوادي. اما هذا الاختراع فهو غريب وسرقة مفضوحة للانتاج الفلاحي الغارقين في الجفاف او الفياضانات. وليس لهم الوقت لتاسيس تنسيقية لمحاربة ترهات هذه الجمعيات وكتابها. والدليل على ذلك ان هذه الاحتفالات في شقق الجمعيا الامازيغية حديثة العهد. مرتبطة بصحوتهم المتاخرة. وعندما صحوا بدؤوا ينهشون كل من يقف امامهم. وكل شيئ يحورونه باسمهم..

9.أرسلت من قبل a3al3ol في 17/01/2010 19:27
salam o3alikom assi botakhrit assagwass machi da amakkaz agwass damarzag maniss dattawyam elkhoza3bilato 3awad hadihi assanawat wal2a3yad la9ad a3taytomoha aktar mimma tassta7i9 watajarro2 ba3d elamazigh liziyarat issrael wa motalabatohom li3almanat addawla wa....ila ayna antom dahibon bi afkarikom .....

10.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 17/01/2010 19:32
بسم الله الرحمن الرحيم انا لا اعرف الا السنة الهجرية التي قد رسخت في ذهني والسنة الميلادية واما غير ذلك فلا اعطيه اي اهتمام كالذي اخترعه صاحبنا الليبي ثلاثة الف سنة من اين له ذلك هل هذه الخرافات مدونة في الكتب انا لااعلم ذلك اللهم الا السنة الهجرية لسيد الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم فلا يشك في تاريخ الهجرة الاجاهل او جاحد لهذا الدين الحنيف الذي هو في حفظ الله اما الاخوان الذين لهم راي اخر فعليهم الاثبات اما بالقسم او الشهود كما يقول الشرع وشكرا

11.أرسلت من قبل إ.ب في 18/01/2010 08:05
أرجو من بعض الاخوان من أمثال اصحاب الردود وأذكر منهم المسمون أنفسهم رحيم و أعلعول وعابر السبيل وأمثالهم كثيرون أن يلتزمو أولا بأداب المحادثة والتخاطب وأن يقرأو ويعيدوا قراءة المواضيع التي ينوون الرد عليها أو التعليق عليها مرات ومرات حتى تتكون لديهم فكرة عن الموضوع وبعد ذلك عليهم بالتعليق .
أقول هذا الكلام لاني ألاحظ ان بعض التعاليق كالتي ذكرت توحي لي بأن أصحابها لم يفهموا الموضوع الذي يعلقون عليه أو ربما لم يقرأوه أبدا وهذا امر مثير للضجر والسأم , ويبدو وكأنهم مأجورين فقط للتعليق على بعض الاشخاص .او ان هناك حزازات شخصية تدفعهم لذلك او ربما هو ذْ "رَحساذ واها "
الموضوع الذي بين أيدينا موضوع جيد ومختصر يحكي الكثير في سطور قليلة ,تناوله الاخ بوثخريط بموضوعية عالية وفي حياد عن كل الاتجاهات أعطى خطوط عريضة وتساؤلات في محلها عن أسباب الإحتفال بالسنة الجديدة وكيفية الاحتفال وكيف الرقي الى مستوى الاحتفال...
لاارى في موضوعه ما يوحي بنفي السنة الهجرية ولا الميلادية ولا أشياء من هذا القبيل..
انا شخصيا قرأت له بعض الكتابات على ناظورسيتي وأجده دائما موضوعيا ومحايدا ومدافعا عن الريف والناظور وعن اصله وغيورا جدا عن هويته الريفية المغربية ..
ربما قد يبدو اني ادافع عنه رغم اني لاأعرفه شخصيا ولكن ادافع ايضا عن امثاله ..حرام ان نكسر شوكتهم في الكتابة الموضوعية الجادة وغيرتهم على وطنهم من خارج اوطانهم ..
شكرا السي بوثخريط واستمر في التابة نحن ننتظر منك المزيد..
إ.ب
من خارج الوطن العزيز

12.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 18/01/2010 18:28
ا لى رقم 11 الله اودي مايمي ثغنحزذ نت ذميس ندشر انخ ذشبذان انو ميس نتمورث سياث يخلف كبدانة ايها الاخ الكريم لست ماجورا ولا عصبيا وانما سوءالي هل لديكم الاثبات بان السنة الامازيغية عمرها كما ذكر الاخ 2960 سنة هل هي مدونة في كتاب او مجرد تكهنات او كنظرية داروين الكاذبة في خلق الانسان والدليل القاطع في القرءان الكريم لا يحتاج الى نقاش اما ان تكتب ماتسمع من الاخرين او ما بدى لك في ذهنك وتترجى مني السمع والطاعة ياسيدي فانت مخطئ تماما ان كان لديك ما يثبت بان تاريخ الامازيغ يرجع الى كذا وكذا ارجوك باي لغة كتب اوكتاب استشهدت به فانا ارحب بكل ما لديك من دليل مكتوبا هذا هو عنواني البريدي ahmed.b@live.de واشكرك جزيل الشكر والسلام

13.أرسلت من قبل rahime في 18/01/2010 22:26
اما نا فتطرقت الى اصل الحكاية. وبما ان الكاتب يمجد شيئا وهميا. و يدعو الى الاحتفال بمناسبة ليست حقيقية. لانها لم تكن في يوم من الايام لا عربية ولا امازيغية. بل كانت فلاحية. يحتفل بها الفلاحون ايدانا منهم بانطلاق الموسم الفلاحي. وقد حضرت بنفسي مثل هذه الاحتفالات. في مناطق معربة. وسمتا احداهم الحكوزة الجبلية.ولا صلة لها بتاتا. بامازيغية او فرعونية. صلتها هي الارض والمطر. وفيها يعبر الفلاحون عن فرحتهم. بانطلاق موسم الجد والحرث. اذن القضية كلها سطو من جمعيات امازيغية. تريد ان تخترع لنفسها شيئ يميزها. عن كل ماهو عربي او اسلامي.وهكذا اتت بهذا التاريخ العجيب لما رات كيف يحتفل الامازيغ بعيد السنة الهجرية او الميلادية.

14.أرسلت من قبل a3al30l في 19/01/2010 19:46
salam o3alikom ila n0 11 ana la a7ssido botakhrit wa gayroh wa innama ana anta9id fa9at mitla hadihi elmawadi3 amma 3an chakhssiyat botakhrit farobbama a3rifoho aktar mink wa a3rifo annaho fi elmostawa la9ad 9ara2to mawdo3atih wa laonkir annaho fi elmostawa lakin hada la yamna3oni bi an anta9idaho fi ba3d mawdo3atihi ansa7oka ya akhi bi an tatroka 3assabiyyatika hadih fa anta tattahim el2achkhass dona an ta3rifahom wa chokran

15.أرسلت من قبل kader á nr 12 في 20/01/2010 19:16
il ya un proverbe qui dit:si tu cherches tu trouves.

16.أرسلت من قبل kader في 20/01/2010 19:29
le Maroc est une terre AMAZIGH, arabisè et islamisé.nous IMAZIGHAN, nous devons chercher notre identité.c est ça notre objectif.merci Mr boutakhrit et je vous souhaite un bon courage et une bonne continuation.merci NADORCITY

17.أرسلت من قبل NADJA في 22/01/2010 00:41
BONNE CONTINUATION MR BOUTAKHRIT.
BONNE ANNÉE 2960 À TOUS.

18.أرسلت من قبل samir izri في 25/01/2010 07:24
azul.amazwar t9admagh chokr khas iwma mohamed bohtakhrite khalma9al. oma trox:tmazight machi thad il9or2an sahah al afkar nach;tbandayi thardad kha sawarikh natchin nkhas ghir alha9 nagh warankhas bo anasga3ad sawarikh,chak mala takhsad atasaghrad al9or2an itarwa nach,bach adasga3dan sawarikh wardach ikis had (nta hor frasak ) tanmirt nador city

19.أرسلت من قبل samir izri في 25/01/2010 07:35
viva tamazgha et bonne annee 2960..bghito wala krahto watarikho yachhado 3ala dalik.........












المزيد من الأخبار

الناظور

الشرطة القضائية تعتقل مروجا للمخدرات بسلوان

الجمعية الحسنية لتجار و مصدري المنتوجات البحرية بميناء بني نصار توزع 60 قفة غذائية على الأسر المعوزة

المنتدى الدنمركي المغربي وجمعية المستثمرين المغاربة بالدنمارك ينخرطان في عملية قفة أمل

المفوضية الإسلامية بإسبانيا: الموتى المسلمون بفيروس "كورونا" يدفنون ولا يحرقون

كيف يتم تشخيص "كوفيد19" بالمغرب؟ .. اعتماد الحمض النووي وتوسيع شبكات المختبرات

في عز "حالة الطوارئ".. سيدة تطعم القطط والكلاب الضالة وسط الناظور وهذه رسالتها الغاضبة

الباحث اليزيد الدريوش يستعرض الأدوار التاريخية لـ"الثكنة العسكرية" بأزغنغان على قناة دوزيم