أرقام صادمة عن الجرائم بالمغرب.. نصف مليون موقوف في 9 أشهر بينهم 17 ألف قاصر


أرقام صادمة عن الجرائم بالمغرب.. نصف مليون موقوف في 9 أشهر بينهم 17 ألف قاصر
جمال أمدوري

كشف محمد الدخيسي، والي الأمن، مدير الشرطة القضائية، عن معطيات صادمة حول معدل الجرائم بالمناطق الحضرية في مختلف ربوع المملكة، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 15 شتنبر الجاري. وأوضح الدخيسي، في ندوة صحفية، اليوم الخميس، بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بسلا، أن تم تسجيل 449.316 قضية زجرية، نجحت مصالح الأمن الوطني في استجلاء حقيقة 396.970 قضية منها، أي بمعدل زجر يناهز 88,34 بالمائة.

وقد أسفرت المعالجة الأمنية لهذه القضايا عن توقيف 443.728 شخصا، من بينهم 16.862 قاصرا، يضيف مدير الشرطة القضائية، لافتا إلى أنه مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة، يلاحظ أن عدد القضايا المسجلة ارتفع بما مجموعه 5,85 بالمائة، أي بزائد 24.820 قضية زجرية.

وأشار الدخيسي إلى أن هذا التزايد العددي في مؤشر القضايا يعزى أساسا إلى استجلاء حقيقة عدد كبير من الجرائم التي كانت مسجلة ضد أشخاص مجهولين في السنوات القليلة الماضية، وكذا تصفية أغلب القضايا العالقة في السنوات الأخيرة.

المعطيات التي أوردها المسؤول ذاته، كشفت عن تسجيل انخفاض ملحوظ بناقص 2,49 بالمائة في مختلف الجرائم الماسة بالممتلكات (أي جميع أنواع السرقات)، بحيث تراجع هذا النوع من الجرائم بناقص 2.124 قضية، وسجلت تزايد مضطرد بنسبة 7% في عدد الضحايا المستمع إليهم، بزيادة قدرها 14.582 ضحية.

المصدر ذاته، اعتبر هذه الأرقام، مسألة بالغة الدلالة تعزى إلى تقوية أنشطة شرطة القرب التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني، ومواصلة تعميم قاعات القيادة والتنسيق المرتبطة بوحدات شرطة القرب في أقطاب حضرية جديدة، فضلا عن التفاعل التلقائي مع كل تدوينات وتسجيلات الجريمة في وسائل الإعلام.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح