NadorCity.Com
 


أخطاء شائعة في الصوم.. تجنبوها


أخطاء شائعة في الصوم.. تجنبوها
شرع الله الصوم لغاية عظيمة، هي تحصيل تقوى الله جل وعلا، وتزكية النفوس، وتهذيب الأخلاق، فليست الغاية من الصوم إدخال الضرر أو المشقة على العباد، وكلما كان الصوم موافقاً للأحكام الشرعية والآداب المرعية كلما كان أكثر ثمرة وأعظم أجرً، ومع الأسف الشديد فإن بعض الصائمين لا يلتزمون هذه الأحكام والآداب فتصدر منهم الأخطاء والمخالفات التي تؤثر على صومهم أو تنقص أجره وثوابه، وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي ينبغي للصائم التنبه لها والحذر منها:

1- فمن الأخطاء عدم إدراك البعض لفضائل هذا الشهر الكريم، فيستقبلونه كغيره من شهور العام، وقصارى اهتمام بعضهم به أن يستقبله بشراء الأطعمة والمشروبات بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

2- ومن الأخطاء التي لا تصدر إلا ممن ضعف إيمانه التأفف من دخول شهر رمضان، وتمني ذهابه وسرعة زواله، وذلك لما يشعر به من ثقل الطاعة على نفسه والحدِّ من شهواتها، فلا يستشعر معنى التعبد وحلاوة الطاعة ، وربما صام مجاراة للناس وتقليدا وتبعية، فيكون بذلك قد حرم نفسه الاستفادة المثلى من هذا الشهر الكريم.

3. ومن أخطاء الصائمين عدم تجنب المعاصي أثناء صيامهم، فتجد الصائم يتحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع لكنه لا يتحرز من الغيبة والنميمة واللعن والسباب والنظر إلى المحرمات.

4. من الأخطاء أيضاً تخصيص هذا الشهر بالطاعة والاستقامة دون غيره، فما أن ينقضي الشهر حتى يعود بعض الناس إلى ما كانوا قد اعتادوه من المعصية والمخالفات، وهو خطأ عظيم يدل على عدم إدراكهم لحقيقة شهر رمضان، وضعف تأثيره في نفوسهم.

5. ومن الأخطاء اتخاذ هذا الشهر فرصة للنوم والكسل في النهار وما يترتب عليه من إضاعة الصلوات أو تأخيرها عن وقتها، والسهر في الليل على ما يسخط الله ويغضبه من لهو ولعب ومشاهدة القنوات، فتضيع بذلك على الإنسان أشرف الأوقات فيما لا فائدة فيه بل فيما يعود عليه بالضرر في العاجل والآجل.

6. ومن أخطاء بعض الصائمين سوء الخلق وسرعة الغضب والطيش في نهار رمضان بسبب الجوع وخلاء البطن، مع أن المفترض أن يهذب الصوم أخلاقه، ويضبط مشاعره وانفعالاته.



1.أرسلت من قبل manal177777777777 في 28/08/2009 00:53
nichannnnnnnnnnnnn walakin chkon ifhmmmmmmm

2.أرسلت من قبل bouchra في 28/08/2009 03:36
kama jaa fi alhadit awi amatal somo tasiho

3.أرسلت من قبل karim في 28/08/2009 15:17
allahomma ta9abbal minna siyamana ya rab

4.أرسلت من قبل The beauty في 28/08/2009 15:39
الله يهدي الجميع

5.أرسلت من قبل naima في 28/08/2009 22:22
lah ihdina latri9 sahih wa siyam salim widakhal halawat chahr ramadan lkarim lkol 9alb moslim amin












المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية في وفاة والد الأستاذ الحسين العطياوي المستشار لدى محكمة الاستئناف بالناظور

شاهدوا.. الخنازير البرية تجتاح قرية أركمان وتهدد حياة المواطنين

الناظور.. احتجاجات عارمة لتجار سوق أزغنغان بسبب الغموض والتلاعب في الترحيل إلى الموقع الجديد

الحراكة.. شذوذ جنسي في الهواء الطلق يثير سخط المواطنين بالناظور

الناظور.. 20 سنة سجنا لشخصين يتزعمان عصابة إجرامية روعت المواطنين

منسق مبادرة واه نزمار وجها لوجه أمام مضيان و شكري على الاذاعة الامازيغية

بتعليمات من والي الأمن.. أمن الناظور يشن حملة تمشيط ومداهمة واسعة ويعتقل عددا من مروجي المخدرات