NadorCity.Com
 


الدفاع عن المذهب الأشعري دفاع عن الإسلام ...



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

51.أرسلت من قبل طويلب علم في 04/01/2011 20:59
لا شك أن صاحب التعليق 50 يعيش في ظلام دامس وليل حالك وليس له بصيص من " نور" كما سمى نفسه، لقد تعلم من شيوخه الأجلاء الوقاحة والتطاول على الناس وقلة الأدب ... هل هذه هي السلفية التي تبشرون بها أتباعكم أيها الشيوخ الأجلاء ؟ إن الأمر لخطير، ولأخطر منه أن يقوم تلميذ ويطلب المناظرة من أستاذ كبير من أمثال بيطار
اللهم لطفك يا رب
طويلب علم

52.أرسلت من قبل طويلب علم في 05/01/2011 06:59
لا شك أن صاحب التعليق 51 يعيش في ظلام دامس وليل حالك وليس له بصيص من " نور" كما سمى نفسه، لقد تعلم من شيوخه الأجلاء الوقاحة والتطاول على الناس وقلة الأدب ... هل هذه هي السلفية التي تبشرون بها أتباعكم أيها الشيوخ الأجلاء ؟ إن الأمر لخطير، ولأخطر منه أن يقوم تلميذ ويطلب المناظرة من أستاذ كبير من أمثال بيطار
اللهم لطفك يا رب

53.أرسلت من قبل أسد الريف في 05/01/2011 13:34
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى.

ثم اما بعد:

من الشبه التي يكثر الاشاعرة الاستدلال بها، بعد افلاسهم من الأدلة النقلية و " العقلية " في مواجهة أهل السنة؛

شبهة؛ ان الغالبية العظمى من هذه الأمة المحمدية يعتقدون بعقيدة الاشاعرة، ولم يشذ عن ذلك إلا فئات قليلة خرقت "الإجماع"! لذا فان عقيدة الاشاعرة هي العقيدة الصحيحة التي رضيتها الأمة لنفسها، واطبقت عليها جماهيرها - عالمها وعاميها! -

وهذا تراهم يرددونه في كل مرة تصول فيها عليهم جيوش السنة، وهي دعوى صلعاء! سنحاول في هذا المقال، تحطيمها وتكسيرها على رؤوسهم، بعون الله:

والرد عليها من وجهين:

الوجه الأول: من المعلوم ان عقيدة الاشاعرة عقيدة فلسفية، بعيدة عن الفطرة، وعن روح الإسلام الحنيف، صعبة الفهم، متناقضة، فأنى للعامي ان يعرفها ويفهما ويعتقدها?!

ولنأخذ مثالين على ذلك، فبالمثال يتضح المقال:

المثال الأول: عقيدتهم في علو الرب جل جلاله:

قال الذهبي رحمه الله: (مقال متأخري المتكلمين؛ ان الله تعالى ليس في السماء، ولا على العرش، ولا على السموات، ولا على الأرض، ولا داخل العالم، ولا خارج العالم، ولا هو بائن عن خلقه، ولا متصل بهم... ليس في الأمكنة، ولا خارجا منها، ولا فوق عرشه، ولا هو متصل بالخلق، ولا بمنفصل عنهم، ولا ذاته المقدسة متحيزة، ولا بائنة من مخلوقاته، ولا في الجهات، ولا خارجا عن الجهات، ولا، ولا!) [1].

ثم قال رحمه الله: (فهذا شيء لا يعقل ان يفهم، مع ما فيه من مخالفة للآيات والاخبار، ففر بدينك، وإياك وآراء المتكلمين)! [2].

والسؤال هو: كم من العوام في عالمنا الإسلامي اليوم يحسن هذا القول! بل كم من عوام المسلمين قد سمع به! وكم من الذين سمعوه فهموا هذه الفلسفة واعتقدوها؟!

الجواب: بلا شك.. أقل من القليل!

بل ان عوام المسلمين يعتقدون ان الله في السماء - كما يعتقد اهل السنة - رغما عن انف الاشعري [3] محرف الحقائق!

قال ابن عبد البر رحمه الله: (ومن الحجة ايضا في انه عز وجل على العرش فوق السموات السبع؛ ان الموحدين اجمعين – العرب والعجم – إذا كربهم امر ونزلت بهم شدة، رفعوا وجوههم إلى السماء يستغيثون ربهم تبارك وتعالى، وهذا اشعر واعرف عند الخاصة والعامة من ان يحتاج فيه إلى اكثر من حكايته، لانه اضطرار لم يؤنبهم عليه احد ولا انكره عليهم مسلم) [4].

ولو ادعى هذا الإدعاء جهمي، يقول؛ "ان ربه في كل مكان"، لكان اوفر حظا من الاشعري، فكثير من عوام المسلمين إذا سألتهم " اين الله " قالوا: في كل مكان! لكنك لا تجد فيهم من يقول "لا داخل العالم ولا خارجه... الخ من الضلال"!

المثال الثاني: عقيدة الاشاعر في القرآن:

قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله: (وعندهم - أي عند الاشاعرة - أن هذه السور والآيات ليست بقرآن، وإنما عبارة عنه وحكاية، وأنها مخلوقة، وأن القرآن معنى في نفس الباري، وهو شيء واحد لا يتجزأ ولا يتبعَّض ولا يتعاد، ولا هو شيء ينزل ولا يتلى ولا يسمع ولا يكتب، وأنه ليس في المصاحف إلا الورق والمداد، واختلفوا في هذه السور التي هي القرآن، فزعم بعضهم أنها عبارةُ حبريل عليه السلام، هو الذي ألفها بإلهام الله تعالى له ذلك، وزعم آخرون منهم أن الله تعالى خلقها في اللوح المحفوظ، فأخذها جبريل منه...) [5].

ونسأل مرة أخرى: كم من عوام المسلمين يعتقد ان القرآن "عبارة عن كلام الله" وليس كلام الله؟! وكم منهم يعتقد ان القرآن هو قول جبريل لا قول الله سبحانه؟!

لا اظن ان عامي يسمع بهذا إلا وكفر قائله!

ناهيك عن عقيدتهم في الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته - التي لو سمعها العامة لاستحلوا دمهم! - وعقيدتهم في القدر - التي هم انفسهم عجزوا عن فهمها وشرحها -

إذن ادعاء الاشاعرة؛ ان غالبية الامة على مذهبهم افتراء وكذب، كما وضحنا بما لا يدع مجالا للشك! لا يقوله إلا مكابر يحاول ان يغطي ضوء الشمس بغربال!

الوجه الثاني: اننا لو سلمنا - جدلا - ان غالبية الامة على مذهب الأشاعرة، فليس في هذا دليل على صحة عقيدتهم!

لان الله عز وجل اخبرنا في مواضع عديدة من كتابه؛ ان أهل الحق قلة، وان أهل الباطل كثرة.

قال سبحانه: {وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله}، وقال سبحانه: {وكثير منهم فاسقون}، وقال سبحانه: {وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون}، وقال سبحانه: {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين}.

وقال صلى الله عليه وسلم: ((‏بدأ الإسلام ‏‏غريبا‏، ‏وسيعود كما بدأ غريبا،‏ ‏فطوبى ‏للغرباء)) [6]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((يقول الله [7]؛ يا آدم... أخرج بعث النهار، فيقول؛ وما بعث النار؟! فيقول؛ من كل ألف تسعمائة وتسع وتسعون!)) [8].

وقد نظم ابن القيم هذا المعنى، فقال [9]:

يا سلعة الرحمن ليس ينالها في الألف الا واحد لا اثنان

وهذا الذي فهمه أئمة الإسلام من هذه النصوص؛ ان اهل الحق قلة، وان اهل الباطل كثرة، ولا يستدل بقلة اهل الحق على بطلان مذهبهم، ولا بكثر ة اهل الباطل على صحة مذهبهم.

قال ابن مسعود رضي الله عنه: (ان جمهور الجماعة هي التي تفارق الجماعة، إنما الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك) [10].

وقال ابن حزم رحمه الله: (وإذا خالف واحد من العلماء جماعة، فلا عبرة في الكثرة، لان الله تعالى يقول - وقد ذكر أهل الفضل - {وقليل ما هم}) [11].

وقال عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله في تفسير قوله تعالى {وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله}: (ودلت الآية على انه لا يستدل على الحق بكثرة أهله، ولا يدل قلة السالكين - لأمر من الأمور - ان يكون غير الحق، بل الواقع بخلاف ذلك، فان أهل الحق هم الاقلون عددا، الاعظمون عند الله قدرا واجرا) [12].

إذن لا مجال لمثل هذا الاستدلال الذي استدل به الاشاعرة، لا واقعا ولا شرعا!!

وفي الختام:

نسأل الله ان يرفع راية السنة والتوحيد وان يخسف بالمبتدعة ومذاهبهم، وان يريح منهم العباد والبلاد، والشجر والدواب

54.أرسلت من قبل جمال اجراي في 05/01/2011 17:17
ما شاء الله الحمد ان جعل لهده الامة حراس للعقيدة الصحيحة لا حظو يا اخوة ادلة المبتدعة و لاحظو ادلة اهل السنة والجماعة واحكمو انثم بانفسكم منهم الدين على صواب ................................ ننتظر الاجابة فارغ الصبر ...................................

55.أرسلت من قبل Ali في 05/01/2011 20:11
عزيزي الفاضل اسد الريف رقم 54
ففي جملتك المذكورة اسفله اخي الكريم الكثير من الخلط لمن يريد ان يغوص في البلاغ المبين
نسأل الله ان يرفع راية السنة والتوحيد وان يخسف بالمبتدعة ومذاهبهم، وان يريح منهم العباد والبلاد، والشجر والدواب
مثلا قلت انت نسال الله
واذا بي اتوجه الى كتاب الله لاسال وصادفتني هذه الاية الكريمة
من سورة سبا قُل لّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ
يا ايها الذين امنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم وان تسالوا عنها حين ينزل القران تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم
حين ينزل القران انتبه السؤال ممنوع حين ينزل وليس بعد ان ينزل
وبمناسبة اشارتك انت لراحة العباد ارى انه لابد من استحضار الاية الكريمة التالية
في سورة غافر
قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ
وكذالك لاية الكريمة التالية في سورة يس

يا حسرة على العباد ما ياتيهم من رسول الا كانوا به يستهزؤون
لننتقل الى لفظ الدواب
تامل في الايات التالية اخي الكريم
ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون
ان شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون

الشجر
هل لك اخي الكريم ان توضح لنا ماذا يقصد القران من الشجرة في الايات التالية:

وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين
فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سواتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين او تكونا من الخالدين
فلما اتاها نودي من شاطئ الوادي الايمن في البقعة المباركة من الشجرة ان يا موسى اني انا الله رب العالمين
لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا
انت قلت السنة وفي القران سنة انظر الى الايات التالية
سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا
ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا

ان اكبر الاخطاء هو الخطا في وضع غاية المعرفة في غير موضعها. ذالك ان الناس قد استولت عليهم الرغبة في التعلم والمعرفة, احيانا بدافع الفضول الطبيعي واشتهاء التعرف واحيانا لامتاع عقولهم بالنتوع والبهجة, واحيانا طلبا للشهرة والفخار, واحيانا لتمكينهم من الظفر بالفطنة وحب المعارضة, وفي اغلب الاحيان طلبا للربح والاحتراف, ونادرا ما يكون دافعهم المخلص تقديم تفسير صادق لموهبتهم العقلية ولمصلحة الانسان ولفائدته. فكانهم يريدون من المعرفة ان تكون مضجعا تستريح عليه الروح الباحثة التي لاتهدا, او متسعا من الارض يسري عليه العقل المتجول صعدا ونزلا في مشهد مهيب, او برج ابهة يعتليه العقل المتفاخر, او حصنا او ارض عسكرية للقتال والنزاع, او دكانا للبيع والشراء, وليس مستودعا ثريا لمجد الخالق ولراحة المخلوق:) :):) ى

دمت اخي الريفي بخير

56.أرسلت من قبل الدكتور عبد القادر بطار في 05/01/2011 22:01
الأخ أسد الريف صاحب التعليق (54) يأخذ على العقيدة الأشعرية أنها عقيدة صعبة، وهذا مجرد ادعاء ويمثل لذلك بمسألة العلو ... فأقول لك إنني قرأت هذا الكتاب المسمى " اختصار العلو" للذهبي بتحقيق الشيخ الألباني، والكتاب في جملته عبارة عن وجهة نظر حنبلية، أما عقيدة السلف الصالح في هذا الموضوع فهي الإيمان بالنصوص الواردة في العلو مع تفويض العلم بحقيقتها للخالق عز وجل.
لو مضيت معك في الجدل الكلامي، فأقول لك: لا شك أن السماء من جملة المخلوقات التي خلق الله عز وجل، وهذا أمر واضح، ولكن السؤال الذي يطرح بحدة هو: أين كان الله قبل خلق السماء ؟
لا يستطيع بناة الخطاب الحنبلي الإجابة عن هذا الإشكال لا الذهبي ولا غيره، ومن ثم يجب أن نفوض هذا الأمر لله عز وجل، وهذا مذهب السلف الصالح. وإما أن نقول: هناك علو حقيقي وهذه هي وجهة نظر الخطاب الحنبلي أو السلفي لا يهم ... وإما أن نعمد إلى تأويل العلو بالرفعة وهو مذهب كثير من الأشاعرة ...
وتسألني عن معنى العلو فأقول لك الله أعلم، الشيء الذي أومن به إيمانا قويا هو أن الله عز وجل موجود، ووجوده حقيقي.
الأمر الأخير الذي أريد أن أقف عنده هو تعسف الأخ أسد الريف ومع سائر الحنابلة في مفهوم أهل السنة والجماعة، فنحن نقول: إن أهل السنة والجماعة مدرسة واسعة تضم الأشاعرة والماتريدية والحنابلة أو السلفية ... وهؤلاء جميعا سيدخلون الجنة إن شاء الله تعالى.
إن ما يعاب على الإخوة الحنابلة أو السلفية هو حصرهم لأهل السنة في الحنابلة أو السلفية وحدهم، وهذا من باب الفهم الضيق لتاريخ الإسلام ولمذاهب المسلمين.
لماذا تريدون الدخول إلى الجنة وحدكم يا معشر الحنابلة أو السلفية ؟ هل يضيق صدركم إذا دخل معكم الأشاعرة وهم أهل لذلك ؟ لماذا هذا الحقد على جماعة كبير ة من المؤمنين من الأشاعرة ؟ هل ما يقوله الذهبي قرآن منزل ؟ ومن يكون ابن حزم الأندلسي صاحب الإجماعات المزعومة والشذوذ العقدي الذي لا يخفى؟


57.أرسلت من قبل اسد الريف في 06/01/2011 10:16
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى. أما بعد:
شكراً أخى علي على تصحيح، ولا تخرج عن الموضوع. لم تعرف لغة العربية عبر تاريخها الطويل خطاباً أبلغ ولا أرقى ولا أسمى من خطاب القرآن، فهو كلام الله عز وجل المحكم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

أما سؤال الدكتور عبد القادر بطار. أين كان الله رب العزة قبل الخلق السماء؟ الجواب هو في حديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، ثم خلق السماوات والأرض.
وسئل ابن عباس على أي شيء كان الماء؟ قال: على متن الريح.
وفي مسند الإمام أحمد عن لقيط بن صبرة قلت : يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : " كان في عماية .. "
و(عماية) يعني: (سحاب)، ورويت بالقصر (عمى) أي: ظلمة، أو عمىً بمعنى شأنه مُعَمَّى على خلقه." والله أعلم"

يا دكتور الكبير اسمع أقوال أئمة المذاهب الأربعة في الأشاعرة .
- عند المالكية :روى حافظ المغرب وعلمها الفذ ابن عبد البر بسنده عن فقيه المالكية بالمشرق ابن خويز منداذ أنه قال في كتاب الشهادات شرحاً لقول مالك : لا تجوز شهادة أهل البدع والأهواء ، وقال : " أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام ، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري ، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً ، ويهجر ويؤدب على بدعته ، فإن تمادى عليها استتيب منها.

- عند الشافعية :قال الإمام أبو العباس بن سريج الملقب بالشافعي الثاني ، وقد كان معاصراً للأشعري : " لا نقول بتأويل المعتزلة والأشعرية والجهمية والملحدة والمجسمة والمشبهة والكرامية والمكيفة بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل "

قال الإمام أبو الحسن الكرجي من علماء القرن الخامس الشافعية ما نصه : " لم يزل الأئمة الشافعية يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري ويتبرأون مما بنى الأشعري مذهبه عليه وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه على ما سمعت من
عدة من المشايخ والأئمة " ،

وروى ابن عبد البر نفسه في الانتقاء عن الأئمة الثلاثة " مالك وأبي حنيفة والشافعي " نهيهم عن الكلام وزجر أصحابه وتبديعهم وتعزيرهم ، ومثله ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " فماذا يكون الأشاعرة إن لم يكونوا أصحاب كلام ؟
- الحنفية :وكان الإمام الطحاوي معاصراً للأشعري وكتب هذه العقيدة لبيان معتقد الإمام أبي حنيفة وأصحابه ، وهي مشابهة لما في الفقه الأكبر عنه وقد نقلوا عن الإمام أنه صرح بكفر من قال إن الله ليس على العرش أو توقف فيه.
وتلميذه أبو يوسف كفر بشراً المريسي ، ومعلوم أن الأشاعرة ينفون العلو وينكرون كونه تعالى على العرش ومعلوم أيضاً أن أصولهم مستمدة من بشر المريسي

4- الحنابلة : موقف الحنابلة من الأشاعرة أشهر من أن يذكر فمنذ بدّع الإمام أحمد " ابن كلاب " وأمر بهجره – وهو المؤسس الحقيقي للمذهب الأشعري – لم يزل الحنابلة معهم في معركة طويلة.

يا سيدي الكريم أنا لست حنبلي أنا مالكي. وسلام عليكم

58.أرسلت من قبل أملاح إدريس في 06/01/2011 10:24
بسم الله الرحمن الرحيم
بيطار رجل أعرفه.رجل وأي رجل.
رجل يؤمن بالرأي والرأي الآخر.
رجل ينتصر لمبادئه دون أن يناصب العداء لمن يخالفه الرأي.
رجل أحبه الطلبة الذين يناوئون المذهب الأشعري.
رجل يؤمن أي إيمان بالاختلاف.

59.أرسلت من قبل نوح شملال في 08/01/2011 10:12
أسباب انتشار الأشعرية

يقول محمد أمان الجامي رحمه الله:

ومع كل ما ذكر نرى انتشار العقيدة الأشعرية بشكل ملموس بل اشتهارها بين جمهور المسلمين بأنها عقيدة أهل السنة و الجماعة وما هي أسباب هذا الذيوع ؟ !
يذكر بعض المختصين المهتمين بشأن العقيدة الإسلامية لهذا الانتشار والشهرة الأسباب التالية :
أ- كثرة الحق الذي عندهم بالنسبة للباطل الكثير الذي عند غيرهم لأنهم يثبتون كثيراً من الصفات مثلا ، وزد على ذلك أن موقفهم من الصحابة يوافق موقف أهل السنة والجماعة ، وموقفهم من نصوص المعاد موقف سليم أيضا ًوقد سلمت نصوص المعاد عندهم مما أصيب به عند غيرهم من الباطنية ومن ثأتر بهم من التحريف الذي سماه أهله تأويلاً ليقبل . وقد انخدع بهم كثير من علماء الفقه والحديث فوافقهم في بعض ما ابتدعوه .
ب – استعمالهم الأدلة العقلية في مواجهة المعتزلة مما أكسبهم الشعبية مع ما في طريقتهم من كثير من البدع .
جـ - ضعف الآثار النبوية في تلك العصور ، والآثار هي التي تنير للناس سبيل الحق حتى لا يقعوا في الشبهات والبدع ؛ على الرغم من كونها مدونة في الصحاح و المسانيد لأن اشتغال الناس بها ليس بالمستوى المطلوب ، إذ كان العمل في الغالب بآراء الفقهاء و اجتهاداتهم .
د – العجز والتفريط الواقعان في المنتسبين إلى السنة و الحديث ؛ حيث يروون تارة مالا يعملون صحته من الآثار والأحاديث وتارة يكونون كالأميين الذين لا يعلمون الكتاب إلا أماني و يعرضون عن بيان دلالة الكتاب والسنة على حقائق الأمور . و لعل هذه النقطة الأخيرة هي التي أوقعت كثيراً من الناس في التفويض المحض .
هـ - انتساب الأشعري إلى معتقد إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله في أخر عمره كما سيأتي بيان ذلك .
و – اعتناق بعض الحكام عقيدته و اعتبارها عقيدة أهل السنة والجماعة و الدفاع عنها والدعوة إليها بشدة إلى درجة استباحة دم من خالفها كما فعل ( تومرت و أتباعه في المغرب ) ، وستأتي الإشارة إلى هذه النقطة قريبا .
بهذه الأسباب توارثت الناس هذه الطريقة المزدوجة التي تشمل على بعض الحق و فيها الشيء الكثير من الباطل . فانتشرت في مصر و الشام و العراق باسم عقيدة أهل السنة والجماعة حيث ( خلا الميدان لأبي حمدان ) كما يقول المثل السائر ولم يوجد لها منازع في تلك العصور فانتقت العقيدة من العراق إلى المغرب بواسطة بعض الرحالات من المغرب ونشرها بين الناس المغاربة فأخذها الغاربة بحماس شديد وبقوة حتى استباحوا دم كل من يخالف تلك العقيدة .
فمجموع هذه الأسباب هي التي جعلت العقيدة الأشعرية تنتشر هذا الانتشار الواسع فتشتهر هذه الشهرة العالمية بيد أن الحق لا يعرف بالانتشار ولا بالاشتهار بل للحق ميزان يوزن به و للباطل علامات يعرف بها .
وبعد : هل آن الأوان لنمكن شبابنا من دراسة العقيدة السلفية المستندة إلى الكتاب والسنة بدلا من هذه الآراء المضطربة التي لا تستند في الغالب الكثير إلى الوحي و لكن إلى خيالات علماء الكلام التي سموها قطعيات ، تسمية للأشياء بغير أسمائها لتروج وتستساغ ) . اهـ
المرجع : كتاب الصفات الإلهية في الكتاب والسنة للشيخ محمد آمان الجامي رحمه الله

60.أرسلت من قبل zakaria في 08/01/2011 12:48
بسم الله الرحمان الرحيم إلى الأخ الفاضل الباحث الأكاديمي
هل سادتنا الأشاعرة يقولون بأن القرأن الموجود بين أيدينا هو عبارة عن كلام الله عبر بذلك جبريل وجبريل مخلوق فتعبيره مخلوق
قال الباجوري في شرح جوهرة التوحيد ومذهب أهل السنة أن القرأن الكريم بمعنى الكلام النفسي ليس بمخلوق ،وأما القرأن بمعنى اللفظ الذي نقرأه فهو مخلوق .لكنه يمتنع أن يقال القرأن مخلوق ،ويراد به اللفظ الذي نقرؤه إلا في مقام التعليم.

61.أرسلت من قبل ريفي قاطن بفرنسا في 09/01/2011 00:58
لا لنشر الضلال العقيدة السليمة هي عقيدة أهل السنة و الجماعة : المنهج السلفي
وهذا ما ينتشر باوربا كطالب علم انصح الإخوة بالرجوع الى كتب العلماء الربانيين ابن تيمية العقيدة الوسطية او ابن باز العقيدة السليمة وما يضادها.

62.أرسلت من قبل ريفي قاطن بفرنسا في 09/01/2011 01:13
الأدلة على علوّ الله تعالى على خلقه وأنّه سبحانه فوق السموات
بعض الناس يقولون أن الله فوق السموات ، وبعض العلماء يقولون أن الله ليس له مكان ، فما هو القول الصحيح في هذه المسألة ؟.

الحمد لله
استدلّ أهل السنة على علو الله تعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة :

أولا : فأما الكتاب فقد تنوعت دلالته على علو الله ، فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية ، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده ، وتارة بذكر صعودها إليه ، وتارة بكونه في السموات...

فالعلو مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1.

والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده ) الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.

ونزول الأشياء منه، مثل قوله : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5 ، ( إنا نحن نزلنا الذكر ) الحجر/9 وما أشبه ذلك .

وصعود الأشياء إليه ، مثل قوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر/10 ومثل قوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) المعارج/4.

كونه في السماء ، مثل قوله: ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الملك /16.

ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :

فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى ) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : ( والله فوق العرش ) .

(2) وأما الفعل ، فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام ( ألا هل بلغت؟ ) . قالوا : نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا: نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا : نعم . وكان يقول : ( اللهم ! أشهد ) ، يشير إلى السماء بأصبعه ، ثم يُشير إلى الناس . ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث . وهذا إثبات للعلو بالفعل .

(3) وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ قالت : في السماء. فقال : ( من أنا؟ ) قالت : رسول الله . فقال لصاحبها : ( أعتقها، فإنها مؤمنة ) .

فهذه جارية غير متعلمة كما هو الغالب على الجواري ، وهي أمة غير حرة ، لا تملك نفسها، تعلم أن ربها في السماء، وضُلّال بني آدم ينكرون أن الله في السماء ، ويقولون: إنه لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال بل يقولون : إنه في كل مكان !!.

ثالثاً: وأما دلالة الإجماع ، فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء ، كما نقل أقوالهم أهل العلم كالذهبي رحمه الله في كتابه : " العلوّ للعليّ الغفار " .

رابعاً: وأما دلالة العقل فنقول إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال، وجب أن يكون ثابتاً لله لأن كل صفة كمال مطلقة ، فهي ثابتة لله .

خامساً: وأما دلالة الفطرة: فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ، فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه ، وتتوجه إلى الله تعالى بدفعه، فإن قلبك ينصرف إلى السماء وليس إلى أيّ جهة أخرى ، بل العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء .

وحتى فرعون وهو عدو الله لما أراد أن يجادل موسى في ربه قال لوزيره هامان : ( يا هامان ابن لي صرحاً لعلي ابلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى .. الآية ) . وهو في حقيقة أمره وفي نفسه يعلم بوجود الله تعالى حقّا كما قال عزّ وجلّ : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ) .

فهذه عدّة من الأدلة على أن الله في السماء من الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة بل ومن كلام الكفار نسأل الله الهداية إلى الحق .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

islamqa

63.أرسلت من قبل ريفي قاطن بفرنسا في 09/01/2011 01:40
ومعلوم أن الله سبحانه بين لك في كتابه الكريم حيث قال سبحانه وتعالى: { إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش } [ الأعراف : 54 ] الآية، ذكر ذلك في سبع آيات من كتابه العظيم منها هذه الآية، ولما سئل مالك رحمه الله عن ذلك قال: ( الاستواء معلوم والكيف مجهول، والإيمان به واجب )، وهكذا قال غيره من أئمة السلف.

ومعنى الاستواء معلوم، يعني: من جهة اللغة العربية: وهو العلو والارتفاع، وقال سبحانه: { فالحكم لله العلي الكبير } [غافر:12]، وقال سبحانه : { ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم } [ البقرة : 255 ] ، وقال عز وجل : { إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه } [فاطر:10]، في آيات كثيرة كلها تدل على : علوه وفوقيته، وأنه سبحانه فوق العرش فوق جميع الخلق، وهذا قول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي وغيرهم.

فالواجب اعتقاد ذلك، والتواصي به، وتحذير الناس من خلافه.



أخطاء في العقيدة
عبد العزيز بن عبد الله بن باز

64.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 09/01/2011 08:34
ما قاله الأخ الريفي القاطن بفرنسا في تعليقيه (63 و64) يعبر عن وجهة نظر حنبلية ... أما مذهب السلف الصالح في هذا الموضع فهو أن نمر النصوص كما جاءت. ومعنى إمرارها كما جاءت أي تفويض معناها مع اعتقاد أن ظاهرها غير مراد. والله أعلم

65.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 09/01/2011 08:35
ما نقله الأخ نوح شملال في تعليقه (61) عن محمد الجامي هو تعبر عن وجهة نظر خاصة ... يمكن أن أواجهك بنفس الأسلوب فأقول لك إن الاتجاه الحنبلي أو الاتجاه السلفي إنما ظهر وانتشر لأسباب كذا وكذا فأين هو المشكل ؟ ... عليك يا نوح أن تقرأ التاريخ جيدا وبعيون ليست هي عيون الجامي ولا غيره. وإذا اقتنعت بما قاله الحنابلة أو السلفية فأنت مسلم من أهل السنة والجماعة، ولكن لا تعتد إلى إخوانك الآخرين من أهل السنة والجماعة من الأشاعرة والماتريدية. العقيدة الأشعرية قائمة على الكتاب والسنة ولا خلاف بينها وبين العقيدة السلفية إلا في المنهج ...
هل تعلم أخي نوح أن كبار العلماء من أمثال القاضي عبد الوهاب، القاضي عياض، الباجي، ابن العربي، الشاطبي، القرطبي، ابن خير الإشبيلي، ابن عطية ... كانوا أشاعرة ؟

66.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 09/01/2011 08:41
بالنسبة للأخ أسد الريف لم يجب في تعليقه (58) عن الإشكال المطروح بشكل واضح، إذا قلنا إن الله في السماء أخذا بظاهر النص، وقصدنا بالسماء هذا الجسم المادي فهذا يؤدي إلى القول بأن السماء قديمة قدم الله عز وجل، وهذا لا يصح لأن السماء مخلوقة. إذن أين كان الله قبل خلق السماء ؟ الجواب: يا سيدي كان الله ولا شيء معه ...
أما استشهادك بنص لابن عبد البر وهو سلوك دأب عليه كثير من الإخوة المتشبعون بالمذهب السلفي فهو ينطبق عليك أنت أيضا. لأنك تخوض في الاستواء والعلو والصفات والأسماء ... فأنت إذن من أهل الكلام ... ثم إن هذا النص الذي تنقله عن ابن عبد البر ليس قرآنا منزلا ... كما أنك عندما تربط كلام مالك رحمه الله بما قاله ابن عبد البر تقع في تناقض واضح وهو أن الأشاعرة كان لهم وجود في زمان مالك وهذا غير صحيح ...
لابد من تقسين علم الكلام إلى قسمين: علم كلام محمود، وعلم كلام مذموم، وعندئذ يستقيم كلام ابن عبد البر.
الفرق بيني وبينك يا أسد الريف هو أنك حنبلي في العقيدة، وقد تكون مالكيا في الفقه، وأنا أشعري في العقيدة مالكي في الفقه، وفي جميع الحالات فإننا مسلمون، نؤمن بوجود الله عز وجل، كما نؤمن بجميع الصفات التي وصف بها نفسه أو وصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم.
وأخير أقو لك يا سيدي: إن ابن عبد البر رحمه الله لم يكن على منهج الحنابلة الجدد، بل كان يفوض أمور العقيدة كسائر علماء أهل السنة والجماعة
والله أعلم.

67.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 09/01/2011 08:48
أقول لصاحب التعليق رقم (60) السلم ليس سباب أقول لصاحب التعليق رقم (60) اتق الله في أعراض الناس، فأنت تَعْمَدُ إلى الكتابة بحروف لاتينية لتمرر كلاما فاحشا. ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن " سبابا، ولا فحاشا، ولا لعانا" كما ورد في الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام البخاري رضي الله عنه.


68.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 09/01/2011 16:57
أقول للأخ نور الدين صاحب التعليق رقم (60) اتق الله في أعراض الناس فإنها حفرة من حفر جهنم، فأنت تَعْمَدُ إلى الكتابة بحروف لاتينية لتقول كلاما فاحشا، فتؤذي المسلمين، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن " سبابا، ولا فحاشا، ولا لعانا" كما ورد في الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام البخاري رضي الله عنه

69.أرسلت من قبل ريفي قاطن بفرنسا في 09/01/2011 17:58
يا إخوان إن الهدف هو الحق لا التهجم.. أخي عبد القادر ما نقل في تعليقي اسفله آيات و احاديث من الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة فلا تصنف ودعنا نتحدث بالدلائل و بإخلاص. فقد استدلّ أهل السنة على علو الله تعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة ومنكم من يقول بغير هذا ان كان هذا الأمر صحيحا اكتب لنا فقط الآيات و الأحاديث التي تستدلون بها

الأدلة على علوّ الله تعالى على خلقه وأنّه سبحانه فوق السموات
بعض الناس يقولون أن الله فوق السموات ، وبعض العلماء يقولون أن الله ليس له مكان ، فما هو القول الصحيح في هذه المسألة ؟.

الحمد لله
استدلّ أهل السنة على علو الله تعالى على خلقه علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة :

أولا : فأما الكتاب فقد تنوعت دلالته على علو الله ، فتارة بذكر العلو، وتارة بذكر الفوقية ، وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده ، وتارة بذكر صعودها إليه ، وتارة بكونه في السموات...

فالعلو مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1.

والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده ) الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.

ونزول الأشياء منه، مثل قوله : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5 ، ( إنا نحن نزلنا الذكر ) الحجر/9 وما أشبه ذلك .

وصعود الأشياء إليه ، مثل قوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر/10 ومثل قوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) المعارج/4.

كونه في السماء ، مثل قوله: ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الملك /16.

ثانياً: وأما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره :

فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى ) كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : ( والله فوق العرش ) .

(2) وأما الفعل ، فمثل رفع أصبعه إلى السماء ، وهو يخطب الناس في أكبر جمع ، وذلك في يوم عرفه، عام حجة الوداع فقال علية الصلاة والسلام ( ألا هل بلغت؟ ) . قالوا : نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا: نعم ( ألا هل بلغت؟ ) قالوا : نعم . وكان يقول : ( اللهم ! أشهد ) ، يشير إلى السماء بأصبعه ، ثم يُشير إلى الناس . ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث . وهذا إثبات للعلو بالفعل .

(3) وأما التقرير، كما جاء في حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله؟ قالت : في السماء. فقال : ( من أنا؟ ) قالت : رسول الله . فقال لصاحبها : ( أعتقها، فإنها مؤمنة ) .

فهذه جارية غير متعلمة كما هو الغالب على الجواري ، وهي أمة غير حرة ، لا تملك نفسها، تعلم أن ربها في السماء، وضُلّال بني آدم ينكرون أن الله في السماء ، ويقولون: إنه لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال بل يقولون : إنه في كل مكان !!.

ثالثاً: وأما دلالة الإجماع ، فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء ، كما نقل أقوالهم أهل العلم كالذهبي رحمه الله في كتابه : " العلوّ للعليّ الغفار " .

رابعاً: وأما دلالة العقل فنقول إن العلو صفة كمال باتفاق العقلاء ، وإذا كان صفة كمال، وجب أن يكون ثابتاً لله لأن كل صفة كمال مطلقة ، فهي ثابتة لله .

خامساً: وأما دلالة الفطرة: فأمر لا يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة ، فكل إنسان مفطور على أن الله في السماء، ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه ، وتتوجه إلى الله تعالى بدفعه، فإن قلبك ينصرف إلى السماء وليس إلى أيّ جهة أخرى ، بل العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء .

وحتى فرعون وهو عدو الله لما أراد أن يجادل موسى في ربه قال لوزيره هامان : ( يا هامان ابن لي صرحاً لعلي ابلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى .. الآية ) . وهو في حقيقة أمره وفي نفسه يعلم بوجود الله تعالى حقّا كما قال عزّ وجلّ : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ) .

فهذه عدّة من الأدلة على أن الله في السماء من الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة بل ومن كلام الكفار نسأل الله الهداية إلى الحق .

70.أرسلت من قبل ريفي قاطن بفرنسا في 09/01/2011 21:04
يا اخي لا داعي بالتهجم فأبي على سبيل المثال استاذ شريعة الاسلامية سألته يوما نفس السؤال فأجابني في كل مكان فالعقيدة التي تدرس في المغرب اشعرية لكن وبعد
ان أعطيته بعض كتب العلماء الربانيين واصحاب العقيدة السليمة غير رأيه نحن نعلم جميعا ان اللحية فرض ولكن حتى النصيحة لها ادبها فانت لست سفيرا جيدا لدينك

71.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 10/01/2011 08:05

أقول للأخ نور الدين صاحب التعليق (73) الذي يردد كلاما معروفا ومحفوظا، والذي يريد مناظرتي: إن من شروط المناظرة أيها الأخ الكريم أن تلتزم أولا بأخلاقيات العلم، وأن تكون واسع الإطلاع على المذاهب الإسلامية، ومقالات أصحابها، وأن تعرف شروط المناظرة وآلياتها. أنصحك بقراءة كتاب " آداب البحث والمناظرة " للشيخ العلامة محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي. كما أنصحك أن تبتعد عن أسلوب السب والشتم والتعالي فهي ليس من شيم المسلمين بله العلماء



72.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 10/01/2011 08:36
مع احترامي الشديد للأخ الريفي القاطن بفرنسا، في تعليقيه: (74 و72 ) إن ما نسبته يا أخي الفاضل لوالدك المحترم من كلام في العقيدة، لا يعني أنه كان عالما بأمور العقيدة الأشعرية، علماء العقيدة الأشعرية لا يقولون أبدا : إن الله في كل مكان، هذه عقيدة صوفية فاسدة، لها صلة بوحدة الوجود ذات الأصول اليونانية الوثنية.
أما قضية اللحية التي تقحمها في موضوع عقدي محض، فهي مسألة فقهية أصولية، وفي جميع الحالات هي سنة من السنن النبوية الكريمة، وليست بفرض كما ذهب إلى ذلك الشيخ محمد أبو زهرة وكثير من العلماء.
أما مسألة العلو، فإنني أومن به كما ورد في الشرع الحكيم مع تفويض الكيفية، ربما الشيء الذي نختلف حوله أيها الأخ الكريم هو عبارة " العلو الذاتي " فهذه العبارة ليست شرعية، ولم ترد في مصادر السلف الصالح.
أخيرا العقيدة الصحيحة أيها الأخ الكريم تؤخذ من الكتاب والسنة وليس من أقوال الكفار كما جاء في تعليقك.

73.أرسلت من قبل طويلب علم في 10/01/2011 10:00
لا شك أن المسمى نور الدين صاحب التعليق 73 جاهل كبير، فهو لا يسئ الأدب مع الأستاذ بيطار فحسب، بل يتعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه هي المصيبة العظمى. في أي كتاب من كتب الحديث الصحيحة قرأت أيها المدعي الجاهل أن الحبيب صلى الله عليه وسلم وقال:" أذكروا الفاسق بما فيه حتى يحذره الناس" هل تعلم أن الكذب على رسول الله صلى عليه وسلم من الكبائر ؟ وأن صاحبه في النار، لقوله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
هل سألت شيوخك الأجلا عن صحة هذا الحديث أيها الجاهل الكبير. ألا تستحي أن تطلب مرة أخرى أن من هو أفقه منك وأعلم .


74.أرسلت من قبل اسد الريف في 10/01/2011 12:25
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى. أما بعد:
قال القاضي ابن العربي الاندلسي أحد أئمة الأشاعرة تلميذ الغزالي: أبتداءاً من نفسه وليس نقلاً: . (فهذا محمد صلى الله عليه وسلم ما عصى قط ربه ،لا في حال الجاهلية ولا بعدها ، تكرمة من الله وتفضلا وجلالا ، أحله به المحل الجليل الرفيع ،ليصلح أن يقعد معه على كرسيه للفصل بين الخلق في القضاء يوم الحق). أحكام القرآن 3/1542.
محمد صلى الله عليه وسلم سيقعد مع الله رب العزة على كرسيه للفصل بين الخلق في القضاء يوم الحق??????
ما هذا????? اريد جواااااااااب يا دكتور الكبير

75.أرسلت من قبل zakaria في 10/01/2011 19:00
بسم الله الرحمان الرحيم إلى الأخ الفاضل الباحث الأكاديمي
هل سادتنا الأشاعرة يقولون بأن القرأن الموجود بين أيدينا هو عبارة عن كلام الله عبر بذلك جبريل وجبريل مخلوق فتعبيره مخلوق
قال الباجوري في شرح جوهرة التوحيد ومذهب أهل السنة أن القرأن الكريم بمعنى الكلام النفسي ليس بمخلوق ،وأما القرأن بمعنى اللفظ الذي نقرأه فهو مخلوق .لكنه يمتنع أن يقال القرأن مخلوق ،ويراد به اللفظ الذي نقرؤه إلا في مقام التعليم

76.أرسلت من قبل Benadel Mohamed في 10/01/2011 22:41
C est bien de parler sur notre culture islamique,et il faut savoire que ni Al Achaari ni les autres n ont
l intercession.Seul notre Prophete qui l a.La connaissance de soi demande une telle culture qui restera relativ.Faire la publicite c est jouer psychiquement sur la montalite des gens.On ne peut pas dire que tous les chemins menent a Rom,car Assahabas voulaient savoire comment garantir l intercession et posaient
la question a MOHAMED.Ce dernier leur disait troie choses .S ils les faisaient il pouvaient garantir
l intercession.Awliaa ALLAH ne suivent que le Prophete et ne cherchent jamais a suivre des gens qui font la publicite.

77.أرسلت من قبل salim في 11/01/2011 10:02
ما هذا التناقض ياسعادةالدكتور ;في الأول تعترف انك مالكي المذهب وعندما طرح لك أحد الإخوة مسألة حلق اللحية انتقلت إلى مذهب أبو زهرة.ليكن في معلومك أن هناك إجماع في مسألة حلق اللحية بنوعيه اليقيني والظني,إضافة إلى ذلك أن تارك السنن المؤكدة يأثم ياسعادة الدكتور;وأن العلم الشرعي يأخد من فيه العلماءالربانيين وليس من مقررات وزارة التربية الوطنية;ولايجب عليك تتبع الرخص فالتزم بمذهب واحد رعاك الله وفي الأخير أقول لنفسي وللجميع أن نصف العلم خطر من الجهل

78.أرسلت من قبل اسد الريف في 11/01/2011 10:39
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى.
في ما يتعلق ابن حزم الأندلسي فأنا اسحب استشهاد الذي اخذته عن في تعليق(54) بعد تحقيق في تراثه وجدنا انه كان ظاهري فهذه تُحسب لك ياسيدي الكريم. ما يقوله الذهبي ليس قرآن منزل, ولكن الذهبي احد أعلام أهل السنة و الجماعة لا يمكن ان ترد عليه بدون دليل علمي.
ياسيدي الكريم انا لم اقول في تعليق(58) ان الله سبحانه وتعالى في سماء, إنما انا استشهات بحديث الذي رواه البخاري في صحيحه وفي مسند الإمام أحمد.
ابن عبد البر يتحدث عن (الشهادات شرحاً لقول مالك) اما إمام مالك رحمه الله يتحدث عن أهل الأهواء والبدع. و ينطبق ذلك على الاشاعرة (اذا كانو من أهل الأهواء والبدع). والله أعلم

79.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 11/01/2011 20:00

أقول للأخ سليم صاحب التعليق (78) على سبيل التأكيد: لا أنكر أن اللحية من السن النبوية الكريمة، في المذهب المالكي وفي غيره من الذاهب الإسلامية السنية الأخرى
وأنا عندما اخترت رأي الشيخ محمد أبي زهرة رحمه الله، لم أنكر، وما كان لي أن أنكر أن إعفاء اللحية مطلوب شرعا، وأن فاعلها لا شك أنه يؤجر على فعله
وبالمناسبة فالشيخ محمد أبو زهرة ليس بصاحب مذهب فقهي معين، بل هو عالم ومجتهد ومشهود له بالرسوخ العلمي
نسأل الله الهداية




80.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 11/01/2011 20:26

أقول للأخ أسد الريف، في تعليقه الجديد (79) الشيء الذي ينبغي أن تعلمه جيدا يا سيدي الفضل، هو أن هناك اتجاهات كثيرة في دراسة العقيدة الإسلامية، منها السنية، ومنها البدعية، أما السنية فتضم: الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث، وهذا الاتجاه الأخير هو الذي تطور على يد الحنابلة، وأصبح يعرف اليوم بالسلفية. وهؤلاء يشكلون مدرسة سنية واسعة.
أما الإمام الذهبي رحمه الله فهو من كبار علماء المذهب الحنبلي، وهو صاحب التصانيف الكثيرة والشهيرة، وهو تلميذ ابن تيمية رحمه الله، وقد لاحظ السبكي وهو تلميذه، أنه متعصب جدا للحنابلة، وهذا الأمر واضح في مؤلفاته، فهو عندما يترجم لعالم أشعري لا يتوسع في الترجمة، ولكنه عندما يترجم لعالم حنبلي يتوسع في ترجمته بشكل كبير ... وقد أنكر عليه تلميذه السبكي بشدة هذا الصنيع، حتى قال في حقه:
" والذي أفتي به أنه لا يعتمد على كلام شيخنا الذهبي في مدح حنبلي أو ذمي أشعري ..." (أنظر كتاب: قاعدة في الجرح والتعديل، قاعدة في المؤرخين، للسبكي بتحقيق الشيخ عبد الفتاح أبي غدة)

81.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 12/01/2011 12:46

أقول للأخ أسد الريف، في تعليقه الجديد (79) الشيء الذي ينبغي أن تعلمه جيدا يا سيدي الفضل، هو أن هناك اتجاهات كثيرة في دراسة العقيدة الإسلامية، منها السنية، ومنها البدعية، أما السنية فتضم: الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث، وهذا الاتجاه الأخير هو الذي تطور على يد الحنابلة، وأصبح يعرف اليوم بالسلفية، وهؤلاء جميعا يشكلون مدرسة سنية واسعة.

أما الإمام الذهبي رحمه الله فهو من كبار علماء المذهب الحنبلي، وهو صاحب التصانيف الكثيرة والشهيرة، وهو تلميذ ابن تيمية رحمه الله، وقد لاحظ السبكي وهو من تلاميذه، أنه متعصب جدا للحنابلة، وهذا الأمر واضح في مؤلفاته، فهو عندما يترجم لعالم أشعري لا يتوسع في الترجمة، ولكنه عندما يترجم لعالم حنبلي يتوسع في ترجمته بشكل لافت للنظر، وقد أنكر عليه تلميذه السبكي بشدة هذا الصنيع، حتى قال في حقه:
والذي أفتي به أنه لا يعتمد على كلام شيخنا الذهبي في مدح حنبلي أو ذم أشعري ( راجع كتاب: قاعدة في الجرح والتعديل، قاعدة في المؤرخين، للسبكي، بتحقيق الشيخ عبد الفتاح أبي غدة رحمه الله)


82.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 12/01/2011 12:49
أقول للأخ أسد الريف، في تعليقه الجديد (79) الشيء الذي ينبغي أن تعلمه جيدا يا سيدي الفضل، هو أن هناك اتجاهات كثيرة في دراسة العقيدة الإسلامية، منها السنية، ومنها البدعية، أما السنية فتضم: الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث، وهذا الاتجاه الأخير هو الذي تطور على يد الحنابلة، وأصبح يعرف اليوم بالسلفية، وهؤلاء جميعا يشكلون مدرسة سنية واسعة.

أما الإمام الذهبي رحمه الله فهو من كبار علماء المذهب الحنبلي، وهو صاحب التصانيف الكثيرة والشهيرة، وهو تلميذ ابن تيمية رحمه الله، وقد لاحظ السبكي وهو من تلاميذه، أنه متعصب جدا للحنابلة، وهذا الأمر واضح في مؤلفاته، فهو عندما يترجم لعالم أشعري لا يتوسع في الترجمة، ولكنه عندما يترجم لعالم حنبلي يتوسع في ترجمته بشكل لافت للنظر، وقد أنكر عليه تلميذه السبكي بشدة هذا الصنيع، حتى قال في حقه:
والذي أفتي به أنه لا يعتمد على كلام شيخنا الذهبي في مدح حنبلي أو ذم أشعري ( راجع كتاب: قاعدة في الجرح والتعديل، قاعدة في المؤرخين، للسبكي، بتحقيق الشيخ عبد الفتاح أبي غدة رحمه الله)

83.أرسلت من قبل zakaria في 12/01/2011 13:50
بسم الله الرحمان الرحيم إلى ألأخ الفاضل الباحث الأكاديمي
بداية أسئلك سؤالا ما الداعي الدي جعلك لا تجيب عن سؤالي في مسألة قول سادتنا الأشاعرة بأن القرأن الدي نقرأه مخلوق ألفاظه لأن جبريل عليه السلام هو المعبر عنه. ربما ستجيبني بما قابلتني به في الإستفسار الأخير بأن الحديث في مسألة كلام الله عزوجل لايفهمه إلا العلماء أما غير العلماء يصعب عليهم فهمه ،ولكن يا أخي قد أجازك شيوخك في الدكتورا وشرفوك بمنبر علم في إحدى جامعات العلم الشرعي ألا يجعل منك هذا كله عالما ،أما أمثالي فطلاب علم نسأل من هو أعلم منا ولاعيب على شيخ إن سئل في مسألة لا يعلمها أن يقول الله ورسوله أعلم ولكن العيب أن يتستر على مسألة يعلم أنها خلافا للشريعة التي أرادها الله لعباده نصرة لحزبه أو هواه ،وندعوا الله السلامة من إتباع الهوى وأن يعلمنا ما جهلنا أمين وصلى الله وسلم على رسوله المصطفى

84.أرسلت من قبل imad salafy في 12/01/2011 18:01
يا من تدافعون على المذهب الأشعري وأبى الحسن الأشعري بريئ منكم
رجوع أبي الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى عقيدة السلف:

قال الحافظ مؤرخ الشام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساكر الدمشقي المتوفى سنة هـ في كتابه ((التبيين)) قال أبو بكر اسماعيل بن أبي محمد بن اسحق الأردي القيرواني المعروف بابن عزره: إن أبا الحسن الأشعري كان معتزلياً وإنه أقام على مذهب الاعتزال أربعين سنة وكان لهم إماماً، ثم غاب عن الناس في بيته خمسة عشر يوماً ، فبعد ذلك خرج إلى الجامع بالبصرة فصعد المنبر بعد صلاة الجمعة ، وقال: معاشر الناس إني إنما تغيبت عنكم في هذه المدة لأني نظرت فتكافأت عندي الأدلة ولم يترجح عندي حق على باطل ولا باطل على حق ، فاستهديت الله تبارك وتعالى فهداني إلى ما أودعته في كتبي هذه ، وانخلعت من جميع ما كنت أعتقده، كما انخلعت من ثوبي هذا ،وانخلع من ثوب كان عليه، ورمى به ودفع الكتب إلى الناس ؛ فمنها كتاب اللمع وغيره من تواليفه الآتي ذكر بعضها قريبا إن شاء الله : فلما قرأ تلك الكتب أهل الحديث والفقه من أهل السنة والجماعة أخذوا بما فيها وانتحوها ، واعتقدوا تقدمة واتخذوه إماماً حتى نسب مذهبهم إليه فصار عند المعتزلة (ككتابيٍ أسلم وأظهر عوار ما تركه فهو أعدى الخلق إلى أهل الذمة) ، وكذلك أبو الحسن الأشعري أعدى الخلق إلى المعتزلة ؛ فهم يشنعون علية وينشنعون علية وينسبون إليه الأباطيل ، وليس طول مقام أبي الحسن الأشعري على مذهب المعتزلة مما يفضى به إلى انحطاط النمزلة بل يقضي له في معرفة الأصول بعلو المرتبة ويدل عند ذوي البصائر له على سمو المنقبة ؛ لأن من رجع عن مذهب كان بعواره أخبر وعلى رد شبه أهله وكشف تمويهاتهم أقدر ، وتبيين ما يلبسون به لمن يهتدي باستبصاره أبصر ، فاستراحتة من يعيره بذلك كاستراحة مناظر هرون بن موسى الأعور ؛ وقصته أن هارون الأعور كان يهودياً فأسلم وحسن إسلامة ، وحفظ القرآن وضبطه وحفظ النحو ، وناظره انسان يوماً في مسألة فغلبه هرون فلم يدر المغلوب ما يصنع فقال له: أنت كنت يهودياً فأسلمت فقال له هرون فبئس ما صنعت فغلبه هرون في هذا .

واتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن الأشعري كان إماماً من أئمة أصحاب الحديث ، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث ؛ تكلم في أصول الديانات على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة ، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة سبفاً مسلولاً ومن طعن فيه أو سبه فقد بسط لسان السؤ في جميع أهل السنة ، ولم يكن أبو الحسن الأشعري أول متكلم بلسان أهل السنة وإنما جرى على سنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف، فزاده حجةً وبياناً، ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهباً انفرد به وليس له في المذهب أكثر من شرحه كغيرة من الأئمة.

وقال أبوبكر بن فورك: رجع أبو الحسن الأشعري عن الاعتزال إلى مذهب أهل السنة سنة300هــ

وممن قال من العلماء برجوع الأشعري عن الاعتزال أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان الشــافعي المتوفى سنة681هــ ؛ قال في ((وفيات الأعيان)) الجز الثاني صفحة 446: كان أبو الحسن الأشعري معتزلياً ثم تاب. ومنهم عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير القرشي الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 774هـ ؛ قال في البداية والنهاية الجزء الحادي عشر صفحة187(إن الأشعري كان معتزلياً فتاب منه بالبصرة فوق المنبر، ثم أظهر فضائح المعتزلة وقبائحهم)) ومنهم شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الدمشقي الشافعي الشهير بالذهبي المتوفى سنة 748هـ؛قال في كتابه ((العلول للعلى الغفار))( كان أبو الحسن أولا معتزلياً أخذ عن أبي علي الجبائي ثم نابذه ورد عليه وصار متكلماً للسنة ، ووافق أئمة الحديث ، فلو انتهى أصحابنا المتكلمون إلى مقالة أبي الحسن ولزموها لأحسنوا ولكنهم خاضوا كخوض حكماْ الأوائل في الأشياء ومشوا خلف المنطق فلا قوة إلا بالله)) ، وممن قال برجوعه تاج الدن أبو نصر عبدالوهاب بن تقي الدين السبكي الشافعي المتوفى سنة771هــ قال في طبقات الشافعية الكبرى ، الجزء الثاني صفحة 246هــ : أقام أبو الحسن على الاعتزال أربعين سنة حتى صار للمعتزلة إماماً فلما أرادة الله لنصرة دينة وشرح صدره لإتباع الحق غاب عن الناس في بيته، وذكر كلام ابن عساكر المتقدم بحروفه ومنهم برهان الدين إبراهيم بن علي بن محمد بن فرحون اليعمري المدني المالكي المتوفى سنة 799هــ قال في كتابه (( الديباج المذهب في أعيان علماء المذهب)) صفحة193: "كان أبو الحسن الأشعري في ابتداء أمره معتزلياً ، ثم رجع إلى هذا المذهب الحق ، ومذهب أهل السنة فكثر التعجب منه ، وسئل عن ذلك ، فأخبر أنه رأى النبي في رمضان فأمره بالرجوع إلى الحق ونصره ، فكان ذلك والحمد لله تعالى .

85.أرسلت من قبل zakaria في 13/01/2011 19:33
بسم الله الرحمان الرحيم إلى الأخ الفاضل الباحث الأكاديمي
هل سادتنا الأشاعرة يقولون بأن القرأن الموجود بين أيدينا هو عبارة عن كلام الله عبر بذلك جبريل وجبريل مخلوق فتعبيره مخلوق
قال الباجوري في شرح جوهرة التوحيد ومذهب أهل السنة أن القرأن الكريم بمعنى الكلام النفسي ليس بمخلوق ،وأما القرأن بمعنى اللفظ الذي نقرأه فهو مخلوق .لكنه يمتنع أن يقال القرأن مخلوق ،ويراد به اللفظ الذي نقرؤه إلا في مقام التعليم

86.أرسلت من قبل السني في 25/01/2011 03:51
بسم الله
هل يتفضل الاستاذ بطار بالنظر في موضوع بعنوان :
((( نجاة إبليس في الآخرة في اتباع عقيدة الأشاعرة )))
مع فهم وجه الحجة والرد على الحجة ذاتها فقط فلم نجد ردا علميا حتى الآن خلا عموميات وحيدة عن الحجة او مصادرة على المطلوب

وهو موجود في مدونة:
الاشاعرة التكفيريون .. الوجه الآخر

ضمن موضوع مثبت بعنوان :
كيف تناظر وتفحم أشعريا

والمدونة معتنية بالرد على الاشاعرة المنتحلين للمذهب الاشعري وليس الامام الاشعري رحمه الله تعالى

وشكرا لك

87.أرسلت من قبل durasel_3 في 11/01/2012 20:17
بسم الله الرحمن الرحيم
من بعض التعليقات أعلاه أسجل عددا من الإستنتاجات التالية:
1- علم الكلام يختص به الخواص دون العوام من الناس، فالعوام لا يفهمونه ولا يدركونه. لكنهم بمنة الله وفضله يفهمون ويدركون مما يعلمه جهابذتهم من خلال كتاب ربهم وسنة نبيهم صلوات الله عليه . وسيرة المهديين من خلفائه الأربعة الذي قال فيهم - صلوات الله عليه- أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم . رضي الله عنهم وعمن سار على هديهم وسنتهم .
2- ينكر بعضهم الاعتراض على العلماء والمساس فيما يذهبون اليه في العقائد , فيتوعدون مخالفيهم بكلام البغدادي أن لحوم العلماء مسمومة . فإذا جاء دورهم في الدفاع عن عقيدتهم اعترضوا على العلماء المخالفين وتناسوا أنهم علماء أيضا وأن كما تدين تدان .
3- استغراب أحد المنافحين المتعاطفين أن يناظر تلميذ أستاذه . ولا يستغرب مناظرة أبي الحسن الأشعري لشيخه الجبائي , وأن يصف الحال بالتطاول وإساءة الأدب في مجلس علم وعلى أعين الطلاب، وكان بالآمكان أن ينصرف عن المجلس انصرافا جميلا . فيعلن اختلافه معتذرا ومحاججا بالتي هي أحسن .
4-يتوهم البعض أن الفرقة الناجية التي يذكرها حديث افتراق الأمة أنها هي في عدد المناصرين والأتباع . وفيه اصرف النظر عن آيات كثيرة تحصر الايمان في القلة, فضلا عن الحديث الذي يجعل المؤمنين الى أن تقوم الساعة غرباء, فمن الغرباي في كل أطوار التاريخ : عوام الناس أم خواصهم ؟ وعلماء الزهد والتقوى الذين غابوا عن الشهرة هل يحسبون من عوام الناس وفي زمرتهم ، أم يحسبون على الخواص الذين كانت لهم مع الحكام منافع ومآرب؟
5-يجري الخلط والتمويه وأحيانا يضرب أصحاب المذهب الواحد بعضهم بعضا . من ذلك أن أن بصضهم ينافح تحت مسمى العقيدة . ثم يظهر في كلام آخر تحت مسمى المنهج في العقيدة. ومنهم وهم تحت مظلة عقيدة أبي الحسن من يقر يتوبت هذا الأخير ورجوعه الى عقيدة السلف مما هو صريح غب الإبان والرسالة إلى أهل الثغر . وخلافا يرى آخرون أن أبي الحسن لا معنى للقول بالتراجع فهو لم ينشئ مذهبا ولا انتحل عقيدة جديدة وإنما كان منذ فراقه الاعتزال على مذهب أهل السنة والجماعة ينافح ويدافع وسار على نهجه تلاميذه الأوفياء إلى اليوم.
هذا قطر من فيض صدر عن أحد العوام وأفتخر.

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

جماعة بوعرك تعقد دورة ماي المؤجلة على إيقاع تبادل الإتهامات بين المجتمعين

لاعب هلال الناظور يعلن اعتزاله اللعب

ثكنة القوات المسلحة الملكية بالناظور تخلد الذكرى 68 لتأسيسها

لاعب فريقي الفتح والهلال في ذمة الله

رسميا.. الناظور تخلد الذكرى 112 لاستشهاد الشريف محمد أمزيان بالناظور

صور.. المئات بمليلية المحتة يستقبلون أبرشان بعد عودته من السجن مرتديا وشاح فلسطين

مدينة العروي تحتضن الدورة 12 من معرض بلادي