NadorCity.Com
 


منتدى حول تطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال بالجهة الشرقية


منتدى حول تطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال بالجهة الشرقية
موفد ناظورسيتي إلى وجدة : مراد ميموني:

شكل موضوع تطوير تيكنولوجيات الإعلام والتواصل محور منتدى نظم، أمس الثلاثاء، بوجدة تحت شعار "الشرق الرقمي".

وتميز هذا اللقاء الذي نظمته وكالة الإنعاش والتنمية للجهة الشرقية، على الخصوص، بتقديم استراتيجية تنمية تكنولوجيات الإعلام والاتصال للفاعلين المحليين وأنماط استخدامها بهذه الجهة من المملكة.

ولدى تدخله بهذه المناسبة، أبرز المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية للجهة الشرقية، السيد محمد المباركي، الطفرة التنموية التي تعرفها المنطقة الشرقية والتي تنسجم وأهداف المبادرة الملكية الرامية إلى تنمية هذه المنطقة، مسجلا أنه من أجل مواكبة هذه الدينامية، أعدت الوكالة دراسة لصياغة استراتيجية من أجل تنمية تيكنلوجيات الإعلام والتواصل بالمنطقة الشرقية.

وأضاف أن هذه الاستراتيجية التي تغطي كل تراب المنطة وتشمل كافة ساكنة الشرق، تروم تقليص الفوارق الرقمية إن بداخل المنطقة أو بين الشرق والجهات الأخرى من البلاد، وجعل تيكنولوجيات الإعلام والاتصال محورا رئيسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتتجلى أهداف هذه الاستراتيجية بالأساس، تحديد الاختيارات الاستراتيجية للسنوات القادمة فيما يتعلق بسياسة تطوير قطاع تيكنولوجيات الإعلام والاتصال بالمنطقة، مما سيمكن هذا القطاع من الاضطلاع بالدور المنوط به على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وتحديد الأنشطة ذات المؤهلات التنموية القوية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة.

ويتعلق الأمر أيضا بصياغة مخطط عمل شمولي يتضمن كأولوية تفعيل الإجراءات الملموسة لمواكبة وتحديد الأهداف المسطرة من حيث مؤشرات الأداء التي يتعين بلوغها على المديين المتوسط والطويل، واقتراح الآليات الكفيلة بتتبع المشاريع المنجزة في علاقتها بالأهداف المسطرة، وتشجيع انخراط مجموع الشركاء في هذه الرؤية الجديدة.

وتم لهذا الغرض تحديد أربعة محاور استراتيجية من خلال دراسة تتعلق بهذه الاستراتجية، وهي"تعزيز البنى التحتية الأساسية بغية الرفع من مؤهلات العرض وتوفير تيكنولوجيات الإعلام والاتصال بكل تراب المنطقة"، و"النهوض بمفهوم خاص بتيكنولوجيات الإعلام والاتصال بالمنطقة يكون مفيدا وناجعا"، و"تطوير الشروط المشجعة على بروز فرع تنافسي لتيكنولوجيات الإعلام والاتصال بالجهة الشرقية".

وفي هذا الصدد أكد السيد الطيب الدباغ، كاتب عام سابق بوزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، أن "الحكامة والعامل البشري والابتكار" تعد العناصر المثلى لنجاح مشروع "الشرق الرقمي"، مؤكدا أن المغرب يتموقع كبلد صاعد يتميز بدينامية قطاع تيكنولوجيات والإعلام.

وتميز هذا المنتدى أيضا بتقديم عرضين تمحورا حول "المبادرات الوطنية والتوقعات الجهوية في مجال تيكنولوجيات الإعلام والاتصال" و"استراتيجية شبكة الأنترنيت الخاصة بوكالة الجهة الشرقية".
































































































1.أرسلت من قبل honey libe aio في 03/02/2011 16:09
السلام لا افهم هؤلاء المسؤلين؟نحن هنا في المغرب عربا و امازيغ... فما محا اللغة الفرنسية من الاعراب.؟هل لان هؤلاء المسؤلين لا يجيدون اللغة العربية؟ام ارضائا للفرنكوفونيين اولياء نعمهم و السلام انشر من فضلك

2.أرسلت من قبل Saida في 03/02/2011 21:54
La régionalisation à aboutit, allons tous pour développer notre région! Bon sujet !
Je suis heureuse de voir l'équipe de la GTZ, ils sont bien impliqué. Bon continuation

3.أرسلت من قبل ybtah في 03/02/2011 22:45
salam,
vous avez tout à fait raison Monsieur honey libe aio, vous savez pourquoi ? l'effort pour y arriver est quasi absent, et je trouve en plus que le fait d'étudier en francais rend la tâche plus délicate pour eux.
en fait pourquoi moi et toi, n'écrivent pas en tamazight ?

vous savez c'est bien d'avoir cette esprit critique, mais à mon sens il vaux mieux que tu proposes tes critiques à l'égard des new technologies de l'information et de la communication.

Je pense que c'est une très bonne initiative même tardive, en revanche ce qui me préocuppe plus est de savoir quelle technologie de l'information et de la communication pour le développement social et économique de la région, et est-ce que les objectifs d'ordre économique et social sont mesurés?

J'encourage l'agence de développement de l'oriental et ceux qui contribuent à son développement , vous pourrez faire plus d'effort

wa salam












المزيد من الأخبار

الناظور

السلطات في إقليم الناظور تشرع في هدم أكثر من 20 مسكنا لهذا السبب

تعيين مسؤول جديد على رأس قطاع التعمير بوكالة مارتشيكا

بالصور.. مليلية تستقبل سفينة حاملة 438 سائحاً من أمريكا

تفاعلا مع مناشدات القراء.. المياه والغابات تنقذ قردا بكوروكو من المعاناة

حقوقيون بمليلية يدقون ناقوس الخطر بعد طرد 8 مهاجرين من مركز CETI

فريق حي أجواهرة السفلى يتوج بلقب دوري الشريف محمد أمزيان لكرة القدم بأزغنغان

" كأني ذاهب إلى حرب" يحط رحاله بالمعرض المغاربي للكتاب بوجدة