المزيد من الأخبار






يهم الناظوريين أيضا.. إطلاق حملة لدعوة المغاربة إلى التبرع بالأعضاء


يهم الناظوريين أيضا.. إطلاق حملة لدعوة المغاربة إلى التبرع بالأعضاء
ناظورسيتي - وكالات

تطلق الغرفة الفتية الدولية بتنسيق مع الجمعية المغربية للتبرع بالأعضاء، الثلاثاء المقبل بمقر المحكمة الابتدائية بالرباط، الحملة الثانية للتصريح بالتبرع بالأعضاء بالسجل الوطني للمتبرعين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء الذي يصادف 17 أكتوبر من كل سنة.

وأوضح بلاغ للجمعية نشرته على موقعها الالكتروني، أن الحملة التي ستنطلق من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الثانية بعد الزوال بمقر المحكمة الابتدائية بالرباط، تأتي استجابة للطلب المتزايد على زراعة الأعضاء والخلايا والأنسجة بالمغرب الذي لم يواكبه توفر العرض، سواء لدى متبرعين متوفين أو أحياء، مشيرا إلى أنه تم إجراء 460 عملية زراعة للكلي في المغرب، 220 منها تم إنجازها في الفترة الممتدة ما بين 2010 و2015، في حين أن 9000 مواطن مغربي لازال يقوم بغسيل الكلى وفي حاجة ماسة للزراعة.

ووفق المصدر ذاته، فإن الغرفة الفتية الدولية بالرباط، انخرطت في هذه الحملة من أجل تشجيع المواطن المغربي على التبرع بالأعضاء وجعله ممارسة عادية تمكن الفرد، سواء خلال حياته أو بعد الوفاة، من المساهمة في تحسين ظروف عيش أو إنقاذ حياة أشخاص مرضى آخرين في حاجة لزرع الأعضاء.



1.أرسلت من قبل Anhbous في 14/10/2017 15:12 من المحمول
Hal hada atabaro3 bi a3daehim yosama jozeen min al ihsan, am anakom ta3tabaronaho chakl min achkal anidal filosophia

2.أرسلت من قبل Al Khader في 15/10/2017 11:10
A quoi ça va m’intéresser cette nouvelle, pour faire un don d'organe ? Je sais que c'est bien de sauver une vie humaine, nous sommes tous d'accord sur ce point là, mais quel serait le sort de celui qui aurait fait ce don, le jour où il aurait besoin lui aussi d'organe ou de soins coûteux pour une maladie grave. Que devrait-il faire dans ce cas, surtout quelqu'un qui est démuni de toute ressource, sans soutien ni appui et qu'il seraient en plus dépourvu de carte Ramed. Et même s'il serait en possession de cette carte, à quoi va-t-elle lui servir, puisque les hôpitaux publics ne disposent pas de matériels ni de médicaments suffisants pour faire face à des maladies graves qui nécessitent des instruments et matériels sophistiqués ainsi que des médecins très expérimentés.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح