المزيد من الأخبار






وزير اسباني سابق: المغرب لن يتنازل عن طرح قضية سبتة ومليلية للنقاش


وزير اسباني سابق: المغرب لن يتنازل عن طرح قضية سبتة ومليلية للنقاش
ناظور سيتي – متابعة

في الوقت الذي تمر فيه العلاقات المغربية الاسبانية من "عنق الزجاجة"، وصف وزير الخارجية الاسباني السابق "مانويل غارسيا مرغايو"، العلاقة الثنائية بين المغرب وإسبانيا ب"السيئة جدا"، في حين اعتبر قضية استقبال اسبانيا لزعيم جبهة "البوليساريو"، ب"المسألة غير المفهومة".

وقال "مانويل غارسيا مرغايو"، في حوار نشرته صحيفة "لاراثونا" الاسبانية، إن المغرب لن يتنازل عن طرح قضية مدينة سبتة المحتلة ومياه جزر الكناري للنقاش.

وأضاف أن هذه الملفات لا تطرح عندما تكون علاقة إسبانيا مع المغرب جيدة.


ووصف وزير الخارجية الاسباني السابق قضية استقبال زعيم جبهة "البوليساريو"، بمدريد بالمسألة غير المفهومة، قائلا، إنه كان من المفروض الاعتذار للجزائر بكون "غالي" متابع في المحكمة الوطنية الإسبانية.

وأكد "مانويل غارسيا مرغايو"، على أن السماح لزعيم الجبهة الانفصالية "غالي" بدخول الأراضي الاسبانية يعطي صورة سيئة عن الديبلوماسية الاسبانية.

وكشف، عن أن مشاكل جديدة ظهرت إلى العلن مع المملكة المغربية، في الوقت الذي يبدي فيه المغرب رغبته في بناء مزرعة للأسماك في المتنازع عليها بين مدينة مليلية المغربية المحتلة والناظور.

وفي هذا السياق، سبق لوزارة الخارجية الاسبانية وأن سلمت مذكرة احتجاج للسفارة المغربية في مدريد، بسبب إقامة المغرب لمزرعة أسماك بمحيط الجزر الجعفرية المحتلة ببحر الأبيض المتوسط، وفق ما كشفت عنه "الباييس" نقلا عن مصادر ديبلوماسية.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الاسباني السابق "مانويل غارسيا مرغايو"، قبل أيام على الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الاسباني "بيدرو سانشيز" إلى المغرب، والمقرر إجراؤها يوم 17 دجنبر الحالي.

ويروم الاجتماع الرفيع المستوى الذي سيجمع بين إسبانيا والمغرب، "تعزيز العلاقات"بين الرباط ومدريد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح