المزيد من الأخبار






وزارة الثقافة تتفاعل مجددا مع استغلال أديداس للتراث المغربي في تصميم قميص المنتخب الجزائري


وزارة الثقافة تتفاعل مجددا مع استغلال أديداس للتراث المغربي في تصميم قميص المنتخب الجزائري
ناظورسيتي: متابعة

أثار استغلال شركة الملابس العالمية "أديداس" للتراث المعماري المغربي، في تصميم قميص المنتخب الجزائري لكرة القدم، غضبا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب.

ودعى النشطاء وزارة الثقافة المغربية إلى حماية التراث والمعمار المغربي الذي يتعرض للسطو من طرف الجزائر، في إطار حربها على المغرب، وفي محاولة منها لصناعة هوية على حساب التاريخ المغربي.

وتفاعلت وزارة الشباب والثقافة والتواصل مع الدعوات، حيث راسلت شركة أديداس الألمانية العملاقة للمعدات الرياضية تطلب منها سحب مجموعتها الجديدة من قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، متهمة إياها بالاستيلاء غير المشروع على "التراث الثقافي المغربي".


وأكدت الوزارة أن ما قامت به أديداس سرقة لأنماط مستوحاة من الزليج المغربي، و طالب محامي الوزارة ، من أديداس " سحب القمصان المستوحاة من الزليج المغربي خلال أسبوعين".

واستمرت وزارة الثقافة في التفاعل من خلال حسابها الرسمي على تويتر، وقالت بأن "الزليج" تعبير عن أصالة المعمار المغربي تشهد به المنظمة العالمية للملكية الفكرية وخبراء الفن الهندسي.

وأضافت بأن "الزليج يعد من الأشكال الفنية الأكثر تعبيرا عن أصالة المعمار المغربي بحيث تيجع إلى القرن 10 ميلادي، حيث ازدهر في عهد المرينيين بالمملكة الشريفة قبل أن ينتقل للقبائل المجاورة".

وأشارت إلى أن المغرب قام بتسجيل الزليج الفاسي ضمن تصنيف ڤيينا للعناصر التصويرية التابع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 2015. كما أن للجامعات المغربية أعمال أكاديمية مع كبار الخبراء أبرزهم "Rushita Choksey" و"Jean Constant".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح