المزيد من الأخبار






هذه أسباب تراجع مبيعات السيارات المستوردة في المغرب


هذه أسباب تراجع مبيعات السيارات المستوردة في المغرب
ناظورسيتي: متابعة

أدت أزمة العرض في سوق السيارات المغربي إلى تراجع المبيعات في أكتوبر وسبتمبر مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 ، ما نتجع عنه ركود الاتجاه التصاعدي لسوق مبيعات السيارات، وذلك خلال الفترة من 2015 إلى 2019 ، سجل تباطؤا في نمو الصناعة منذ بداية العام.

وبحسب بيانات صادرة عن جمعية مستوردي السيارات المغربية ، فإن المبيعات في أكتوبر من العام الماضي كانت أقل بنسبة 10.7٪ عن نفس الفترة من عام 2019 ، لأن عدد السيارات التي سلمها محترفون للعملاء المحليين بلغ قرابة 12330 سيارة.

ويعود التباطؤ المسجل في المبيعات إلى الانخفاض الكبير في عدد المركبات المتاحة للبيع بسبب انخفاض مستويات الإنتاج في كبرى مصانع السيارات العالمية ، والتي انخفضت بنسبة 15٪ منذ بداية العام الجاري ، وتتوقع هذه المصانع أن ترتفع مبيعات السيارات إلى بطيء. نظرًا لاستمرار تفشي الفيروس ، سيكون هناك طلب في الأسواق الدولية المختلفة في عام 2021.


ووفقا لعادل بناني ، رئيس الجمعية المغربية لمستوردي السيارات ، فإن سبب تراجع إجمالي المبيعات في شهري سبتمبر وأكتوبر 2021 هو تراجع معدل إنتاج السيارات الكبرى ، الأمر الذي أدى إلى انخفاض عدد السيارات بالنسبة للسيارات.وأكدأن المصنع يواجه طلبًا متزايدًا على منتجاته من جميع الأسواق الدولية.

وأوضح رئيس الجمعية المغربية لمستوردي السيارات في تصريح لموقع "هسبريس" أن الطلب على شراء السيارات في المغرب يشهد تغيرات هائلة ، لكن هذا يتعارض مع انخفاض العرض ، وهو ما يفسر انخفاض إجمالي المبيعات.

وأضاف المتحدث في البيان نفسه: "حسب المعطيات التي لدينا ، فإن إجمالي المبيعات المسجلة حاليًا كان من الممكن أن يرتفع بما لا يقل عن 15 في المائة ، مقارنة بالمستوى المسجل في عام 2019 ، لكن أمام تراجع العرض ، نحن نجد أن السوق يتراجع من حيث عدد المبيعات بالرغم من العطش يبدي العملاء اهتماما كبيرا بشراء سيارات جديدة".

كما ساهمت أزمة الرقائق ، التي تسببت في تباطؤ نمو قطاع السيارات على المستوى العالمي ، في تقليص حجم المعروض من السيارات في السوق المغربي ، مقابل زيادة كبيرة في عدد الطلبات التي يكون أصحابها. بانتظار موعد التسليم لشراء سياراتهم وخاصة الماركات الأوروبية والآسيوية.

ويأتي تسجيل هذا التباطؤ في الشهرين الماضيين بعد أن تمكن القطاع من تسجيل بعض التعافي منذ بداية العام الجاري ، حيث بلغ عدد السيارات التي تم تسليمها منذ بداية يناير 2021 قرابة 143.967 سيارة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح