المزيد من الأخبار






ناصر بوريطة يكشف حقائق جديدة عن الموقف الأمريكي من مغربية الصحراء


ناظورسيتي: متابعة

في حوار له مع قناة "فرانس 24" قال ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الإفريقي، بأن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء ثابت ولا توجد فيه منطقة رمادية، لافتا إلى أنه: "حينما قررت الإدارة الأمريكية السابقة الاعتراف بمغربية الصحراء كان الجميع يقول أن بايدن سيأتي وسيغير القرار"، وأجاب هؤلاء بالقول: "جاء بايدن و لم يؤكد".

وأوضح وزير الخارجية والتعاون الإفريقي، بأن: "القرار الأمريكي قرار رئاسي يغير بقرار رئاسي آخر"، كما كشف أنه في زيارته الأخيرة إلى واشنطن، كانت الادارة الامريكية تعبر عن نفس موقفها الذي يقضي بدعم مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

هذا، وجددت الولايات المتحدة، في يوليوز 2021، تأكيدها على أنه ليس هناك "أي تغيير" في موقفها من الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، في مؤتمر صحفي بأن "هذا سيظل موقف إدارة الرئيس جو بايدن رسميا".


وشدد نفس الديبلوماسي على أنه "ليس هناك تغيير" حول القضية، وذلك في اعلان واضح لاستمرار لموقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن موضوع الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، الموقف الذي كان قد أعلنه الرئيس السابق دونالد ترامب في 10 دجنبر من العام 2020.

وكان موقع “أكسيوس” الأمريكي، قد أورد سابقا بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أخبر نظيره المغربي ناصر بوريطة في مكالمة هاتفية بأن إدارة بايدن لا تنوي التراجع عن الاعتراف بـ"مغربية الصحراء".

وفي 25 يناير المنصرم، نشر الموقع الرسمي لوكالة ناسا، خريطة جوية للمغرب كاملة بما فيه أقاليمه الجنوبية بالصحراء المغربية.

وفي خطوة ثانية كسابقتها تصدم الولايات المتحدة الأمريكية، أعداء الوحدة الترابية للمملكة، مكرسة للاعتراف الأمريكي بوحدة التراب الوطني المغربي، من خلال الاعتراف بمغربية صحرائه، إذ نشرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الخريطة واضحة ورسمية.

وظهرت الصورة على الموقع الرسمي لوكالة الفضاء الأمريكية الذي كان قد قدم يوم 15 يناير الجاري، صورا واضحة للمملكة المغربية من طنجة إلى الكَويرة، مرفوقة بخريطة كاملة وغير مبتورة للمملكة، في خطوة تشدد مجددا على أن واشنطن ثبتت على موقفها بقناعة، حيث كان النظام العسكري الجزائري وانفصاليو البوليساريو، قد نشروا إشاعات بكون الموقف مؤقت وتكتيكي فقط من جهة أمريكا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح