المزيد من الأخبار






ميناء الناظور سيشغل 90 ألف عامل.. ماذا أعد منتخبي الناظور والدريوش للاستفادة من هذا الورش؟


ميناء الناظور سيشغل 90 ألف عامل.. ماذا أعد منتخبي الناظور والدريوش للاستفادة من هذا الورش؟
ناظورسيتي: أيوب. ص

خلال فعاليات شرقيات التي نظمت قبل أيام في وجدة، شكل ميناء الناظور غرب المتوسط حجر الزاوية الرؤية الاستراتيجية لتنمية ليس الجهة الشرقية فقط، وإنما أيضا جهة فاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة.

وكشف المتدخلون أن ميناء الناظور الكبير الذي ستنهي أشغال بناءه في النصف الثاني من عام 2024، سيخلق 90 ألف فرصة عمل، وهو ما سيعطي دفعة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة عانت طويلا من التهميش.

وبالرغم من أن أشغال بناءه لم تنتهي بعد، ووصلت اليوم إلى 85 في المائة، فقد بدأت بوادر تأثيره على استقطاب الاستثمارات، من خلال مشروع الشركة الأمريكية "أبتيف" الرائدة في صناعة الأسلاك الكهربائية، والذي يتوقع أن يشغل نحو 3500 عامل وكفاءة مغربية في وجدة.


وفي هذا الإطار، تساءل المجتمع المدني في الناظور والدريوش، عما أعده منتخبي الإقليمين من أجل الاستفادة من المشاريع الصناعية التي سترغب في الاستفادة من النية التحتية المينائية، والتي بطبيعة الحال لن تأتي دون توفير الظروف المناسبة من طرف المجالس المنتخبة والمعينة في الإقليمين.

ويتساءل شباب إقليمي الدرويش والحسيمة، وكذلك شباب إقليم الحسيمة القريب هو الآخر، عن مدى وعي المنتخبين من برلمانيين ورؤساء المجالس المحلية والإقليمية، بتحدي تهيئة شباب المنطقة لقطف ثمار الميناء، الورش الملكي الضخم الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس من أجل إعطاء هذه الأقاليم المكانة التي تستحقها.

وثمن نشطاء المجتمع المدني عاليا، افتتاح مدينة المهن والكفاءات في الناظور، التي ستعمل على تكوين شباب المنطقة للانخراط في الأنشطة الاقتصادية التي سيخلقها الميناء الكبير، والتي اعتبروها مكسبا كبيرا.

وطالبوا بتوسيع مجالات التكوين في الناظور والدريوش والحسيمة، في المهن المرتبطة باللوجستيك، والمهن الصناعية المختلفة، وكذا العمل على تحسين البنية التحتية، بإنشاء مناطق صناعية، وإخراج مشروع الطريق السريع الذي يربط أقاليم الناظور – الدريوش – الحسيمة، بميناء الناظور غرب المتوسط، وكذا ربط الحسيمة بالميناء عبر الدرويش بخط سكك حديدية، لجعل الإقليمين قادرين على استقطاب جزء من الاستثمارات المرتقبة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح