المزيد من الأخبار






موجة غضب عارم بسبب اتهام الريفيين بالتطرف والتمييز


موجة غضب عارم بسبب اتهام الريفيين بالتطرف والتمييز
ناظورسيتي: متابعة

أثارت شكاية صاغتها جمعية يطلق عليها اسم "الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والارهاب"، موجهة إلى وزير الداخلية ووالي جهة الشرق وعامل إقليم الدريوش والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، موجة غضب عارمة في منطقة الريف، بسبب اتهام أهل هذا الجزء من البلاد بالتطرف والتمييز الإرهاب.

واستنكر فاعلون حقوقيون، مدنيون، وسياسيون، بالإضافة إلى آلاف أبناء الريف داخل وخارج أرض الوطن، الفعل "غير المسؤول" للجبهة، والتي طالبت بتحريك مساطر البحث بخصوص تنظيم توقيت الولوج لحمام الشعابي الواقع في منطقة شاطئية بجماعة دار الكبداني في الدريوش.

وما زاد من غضب المستنكرين، هو المصطلحات الخطيرة التي استعملتها الجبهة في نص شكايتها، من واصفة تنظيم توقيت ولوج النساء والرجال إلى الحمام بـ"عمل يخدم أجندة الإسلام السياسي والإرهاب المجرم، وبأنه فعل ينشر الكراهية والتمييز في الفضاء العام ويدعو للإرهاب ويحرض عليه".


وتبرأ متحدثون لـ"ناظورسيتي"، من المصطلحات الخطيرة التي استعملتها الجبهة في شكايتها، معتبرين أن تلك التهم موجهة لسكان الريف بشكل عام، ولأهل منطقة الكبداني بإقليم الدريوش على وجه الخصوص، مؤكدين أن التطرف يمارسه من يحاول فرض طقوس دخيلة على مجتمع سن عرفا منذ القدم لتنظيم الولوج إلى حمام الشعابي.

وانتشرت تدوينات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تستنكر الألفاظ التي استعملتها الجبهة التي لم يسبق للمغاربة أن سمعوا عنها، حيث رصدت "ناظورسيتي" انخراط المئات من النشطاء في هاشتاك تحت اسم #جميعا_من_أجل_الحفاظ_على_حامة_الشعابي_كموروث_من_الذاكرة_الجماعية_لقبيلة_آيث_اسعيذ، وذلك كإشارة قوية تدين محاولة بعض الجهات التدخل في شؤون داخلية لمنطقة لها خصوصيتها وقيمها المجتمعية وتحترم القانون ومدركة جيدة بانتمائها لبلاد المؤسسات والحقوق.

وانخرطت نساء نشيطات على مواقع التواصل الاجتماعي بمنطقة الريف، في "الهاشتاك"، حيث أكدن تشبثهن بتنظيم توقيت الولوج للحمام، واعتبرت العديد منهن أن السماح بالاختلاط في الموقع يعني حرمان المرأة بشكل مباشر من الاستفادة من الخدمة الترفيهية والاستشفائية للشعابي، لأنهن لن يقبلن التواجد في بقعة شاطئية صغيرة من حيث الحجم مع الذكور.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح