المزيد من الأخبار






مندوبية الحليمي تؤكد ارتفاع أسعار السمك خلال حملة المقاطعة


مندوبية الحليمي تؤكد ارتفاع أسعار السمك خلال حملة المقاطعة
ناظورسيتي: متابعة

سجلت أسعار “السمك، وفواكه البحر” ارتفاعا بـ 4,4 في المائة بين شهري ماي، ويونيو 2018، حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط لشهر يونيو الماضي.

وحسب المندوبية، فقد وافقت فترة الارتفاع، الفترة الزمنية، التي يخوض فيها المغاربة حملة المقاطعة لمنتجات غذائية، كان من بينها سمك السردين، الذي سجل أسعار قياسية، خلال شهر رمضان، والتي تجاوزت سقف الثلاثين درهما للكيلوغرام الواحد.

و قالت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها الشهري، إن الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك ارتفع بـ “0,2” في المائة بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بـ “0,3 “في المائة. فيما تشير المعطيات نفسها إلى استقرار مؤشر التضخم الأساسي خلال شهر، و ارتفاعه بـ 0,4 في المائة خلال سنة.

وأضافت معطيات المندوبية أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أسعار المحروقات بـ 1 في المائة،
بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل أسعار الاستهلاك ارتفاعا ب 2,5 في المائة خلال شهر يونيو 2018.

وعزت المندوبية الارتفاع إلى تزايد أسعار المواد الغذائية بـ 3,1 في المائة، والمواد غير الغذائية بـ 2 في المائة، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة إلى “المواصلات”، وارتفاع قدره 6,4 في المائة بالنسبة إلى “المواد والخدمات الأخرى”.

وأشارت المندوبية إلىال أن أهم الارتفاعات سجلت في بني ملال بـ 0,9 في المائة، وفي فاس بـ 0,5 في المائة وفي مكناس بـ 0,4 في المائة، وفي القنيطرة، ووجدة، وطنجة، وكلميم بـ 0,3 في المائة، وفي الدارالبيضاء، والرباط، والداخلة بـ 0,2 في المائة، بينما سجلت انخفاضات في آسفي بـ 0,3 في المائة، وفي سطات بـ 0,2 في المائة.



1.أرسلت من قبل الناظوري في 22/07/2018 15:33
مقاطعون
مقاطعون
مقاطعون
مقاطعون
مقاطعون
مقاطعون
مقاطعون

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح