المزيد من الأخبار






مئات الآلاف يتظاهرون مجددا في فرنسا رفضا للشهادة الصحية


مئات الآلاف يتظاهرون مجددا في فرنسا رفضا للشهادة الصحية
ناظور سيتي ـ متابعة

تظاهر أكثر من 200 ألف شخص احتجاجا على توسيع نطاق الشهادة الصحية في عدة مدن في فرنسا للمرة الثالثة، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لأرقام وزارة الداخلية.

وقد قدرت وزارة الداخلية عدد المحتجين بحوالي 204090 شخصا، من بينهم 14250 شخصا في العاصمة الفرنية باريس.

كما جمعت الاحتجاجات، السبت الماضي، حوالي 161 ألف شخصا، و110 آلاف، قبل أسبوع.

وحسب حصيلة أولى نشرتها الوزارة فقد “تم توقيف 19 شخصا، بينهم 10 في باريس”، و”أصيب ثلاثة عناصر أمن بجروح في باريس”.

ويشار إلى أنه قد توتر الوضع، مساء يوم السبت، في العاصمة في ساحة باستيل، بعد وصول المسيرة الرئيسية ضد الشهادة الصحية، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع، وخراطيم المياه ردا على مقذوفات المتظاهرين.


هذا، وقبل انطلاق المتظاهرين، انتقد جيروم رودريغز، أحد قادة حركة “السترات الصفر” المناهضة للسياسة الاجتماعية للحكومة، “أعضاء الحكومة، والإعلاميين، الذين يحاولون إقناعنا بفعالية لقاح بدون امتلاك أي دليل”.

كما تم حشد حوالي من ثلاثة آلاف من عناصر الشرطة، والدرك للإشراف على المسيرات، بعد أسبوع من نزول المتظاهرين إلى جادة الشانزليزيه، التي أغلقت منافذها.

وقد استقطبت التظاهرة في رين (غرب) 2900 شخص “بدون تسجيل حوادث حتى الآن”، بحسب ما صرحت به مديرية الأمن لوكالة فرانس برس بعد الظهر، ما يشكل زيادة في التعبئة مقارنة بالسبت الماضي (2200 شخص).

وكتب على اللافتات، التي رفعت في أجواء صاخبة “أنا يهودي ماكرون”، و”لقحوني ضد الفاشية، والرأسمالية”، و”وسائل إعلام كاذبة! نريد الحقيقة”.

أما في مدن الجنوب الشرقي، أحصت السلطات أكثر من 20 ألف شخص، لا سيما في مدينتي مونبيلييه (8500)، ونيس (6500).

وقد كتب على إحدى اللافتات “الرئيس والنواب، وأعضاء مجلس الشيوخ، والعلماء، والصحافيون جميعهم جبناء”، وعلى أخرى “لست حقل تجارب”.

أما في ليل، سار أكثر من ألفي شخص، بينهم العديد من “السترات الصفر”، وهم يهتفون “الحرية، الحرية” أو “لا نريد الشهادة الصحية، ولا الشهادة القسرية”.

وكان البرلمان الفرنسي قد صادق، الأحد الماضي، بشكل نهائي على الشهادة الصحية، التي تفرض إبراز شهادة تطعيم كاملة ضد كوفيد-19 أو فحص سلبي حديث العهد.

وتم توسيع الشهادة الصحية المعمول بها في الأماكن الثقافية والترفيهية منذ 21 يوليوز، لتشمل المقاهي والمعارض والمطاعم والقطارات اعتبارا من 9 غشت الجاري.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح