NadorCity.Com
 


ليس هذا ما كنا ننتظر منك يا بنتهامي


ليس هذا ما كنا ننتظر منك يا بنتهامي
بقلم / رمسيس بولعيون

جل أبناء المدينة فرحوا بتعيين بن تهامي عامل على الإقليم لكونه ابن المنطقة ، ابن هذا الريف الكبير الشامخ، الذي عانى التهميش و الإقصاء لسنوات طويلة، عانى من ﺍﻟﺤﯖرة و التجاهل من طرف المسؤولين في الرباط، صبرنا لأزيد من 50 سنة، قتلنا فيها ألاف المرات دهست كرامتنا ملايين المرات.

ليس لشيء إلا لأننا ننتمي إلى منطقة لا يحب أبنائها أن يظلموا و يضطهدوا و تسلب حقوقهم.

لعل كل أبناء المدينة إستبشروا خيرا بتعيين العاقل بن تهامي عامل على إقليم الناظور، خصوصا في الأيام الأولى عندما أظهر أنه أكثر انفتاحا على المحيط الخارجي، من سلفه عبد الوافي لفتيت. الكل قال أنه هو الذي سيغير واقعنا، خصوصا و نحن نراه مع مكونات إثري الريف لكرة السلة يعدهم بتقديم الدعم، قلنا أنه جاء ليقف في صف المستضعفين و أثبت ذلك بزيارته لدار الخيرية، قلنا سنشهد ثورة ثقافية و هو يترأس هرم السلطة في الإقليم، و برهن ذلك بحضوره إفتتاح مهرجان مسرح الطفل.أبان عن تواضعه حتى وصل به الأمر إلى النزول من سيارته الفخمة لينظم حركة السير.

مع كل هذه الأمور و رغم بساطتها بدأت تكبر أحلامنا. و ننتظر الأكثر من بن تهامي. و رأينا فيه المنقذ في خضم ما نعيشه من أزمات و مشاكل عدة.

انتظرنا منه أن يجد الحل لمشكل البنيات التحتية المهترئة في الإقليم و التي تظهر هشاشتها في كل فصل شتاء، و مع أولى قطرات المطر يتحول الإقليم لمسبح كبير.

انتظرنا منه الإهتمام بالأحياء الشعبية و الهامشية و المناطق النائية لكونها تعاني مشاكل عدة على كل الأصعدة.

انتظرنا منه أن يقف بنفسه على المشاريع التي تم إطلاقها و يفتح تحقيق لفضح من تلاعب وغش فيها و حولها مشاريع لتبذير المال العام .

انتظرنا منه بلورة مشاريع إقتصادية و تشجيع المستثمرين للإستثمار في المدينة و قطع الطريق على السماسرة.

انتظرنا منه إيجاد حل للمعطلين بالإقليم و الإستماع لهم و خصوصا مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين...

إلا أن كل ما إنتظرناه و ما حلمنا به بدأ يذهب أدراج الرياح و يتبخر.

لنرى وجه أخر،. وجه لا نريد له أن يبقى و نفضل الأول عليه.و نرى تعامل يتحول من تعامل رزين إلى تعامل بشع.

هذا التعامل البشع جعلنا نرى المعطلين يقمعون بطريقة لا إنسانية، يطعنون في كرامتهم، تداس حقوقهم و معها حق كل ريفي حر. جعلنا نرى شبابنا المثقف من ذكور و إناث و حتى دوي الإحتياجات الخاص يتلقون ضربات من الأجهزة القمعية. و تهمتهم الوحيدة هي تحصيلهم على شواهد عليا و مطالبتهم بحقهم في الشغل كما ينص الدستور.

و بعد هذا المشهد المحزن، لم تتوقف الهراوات بالإقليم لنراها مرة أخرى تنزل على تجار الخضر المساكين بحي إشوماي، بدون أي حق . و لتداس مرة ثانية كرامتنا في أقل من أسبوع.

ليس هذا ما كنا ننتظره من بنتهامي إبن الريف، إن لم يكن هو الأمر بهذه التدخلات العنيفة فعليه أن يفتح تحقيق فيما جرى لكشف من يقف وراء ذلك.

و أنا متأكد أن بنتهامي يعرف العقلية الريفية أكثر مني و يدرك أن الريفي لا يستسلم و لا يركع و كلما استعملت معه العنف يزيد تشبثا بمواقفه و مطالبه.

و بركا علينا ،ما شي شي إهدم الديور شي إهدم بنادم راه بزاف علينا.



1.أرسلت من قبل amin في 08/04/2010 16:20
أسمع أسي رمسيس بولعيون:واش عندك شي خدمة أخرى ولآّ غير التعليق الخايب
أنت تشعل نار و تصرخ و تقول هم الذين أشعلوها
لو كانت لك تجربة و خبرة في المجال السياسي لإ نتظرت سنة أو سنتين قبل أن تكتت مثل هذا المقال الذي يبين أنك لست مهتما بالناظور و إنما لك شيئ آخر تبحث عنه و سوف لا تجده ,أغلبية الناس سينتظرون الوقت الحقيقي الواجب الذي تتطلبه إنجاز المشاريع.
العامل كما ظهر لي أنه إنسان طيب و له رغبة في بناء و تطوير الناظور و للاكن أنت تهدم كل ما يبني الآخرون لأنك تستعمل القلم و لا تعرف بتاتا أرض الواقع,
باش اطيب غذاء خصك ساعة على الأقل و إلى بغيت تبني الناظور خصك 10 سنوات
قلّب على خدمة أخرى أُخللي السياسة لأصحابها
و السلام

2.أرسلت من قبل nina holanda في 08/04/2010 17:04
salam tahiya ta9dir lilakh ramsis 3la had lma9al lianaho kol maja fih howa li bga kol rifi ta3bir 3lih mali farahto makamlatch 3lach li analmowatin rifi stabchr khir bi9odomi benthami okima yo9al yafarha matamit chokran nadorcity

3.أرسلت من قبل amajod في 08/04/2010 18:50
a3takid anna ben thami issta3mala {thanni anyayath waryeghaal akdattalaba,thaghannant badala alhiwaar} mahakada toussak alibil yaben tehami, yak chak dawmathnagh niiiiiiigh???????????????
hassbouna allh wani3ma alwakil ,fikolli man yakmaa3 chabibatina,warijaal alghad fi hada albalad al3aziz,

4.أرسلت من قبل minaw في 08/04/2010 22:17
كثيرا ما اسمع عن الاسطورة الريفية التي بنيتموها بالرمال على سواحل البحار،بالله عليكم اي ريفي شجاع تتحدث عنه هل الذي يحيي شرطي المرور و يرتعد بمجرد رأيت رجل أمن ويسرع ليسحب بعض الدريهمات بل بعض الاوراق الحمراء ان لم أقل الزرقاء ليهبها لابن العربية.قل لي يابولعيون أي ريفي تقصد هل الذي يسعى دائما وراء مد يد المساعدة للمخزن و لو على حساب والديه.
بارك من داخ دوخ
الروفى مشاو مع الخطابي بقاو غي البشمركة

5.أرسلت من قبل chikhi في 09/04/2010 00:05
un chapeau pour toi mon frére ramssisse...

6.أرسلت من قبل نصرالدين اولاد ستوت في 09/04/2010 00:57
قاال المخزن و يبقى الحال على ما هو عليه حتى اشعار ااخر......................................................

7.أرسلت من قبل aziz mouzdim في 09/04/2010 20:59
li katgolo nta ka ngoloh kamlinnnnnne chofe wa skoute zmane choufe wa skoutekhali liyame tgole klamha

8.أرسلت من قبل Tarik London في 09/04/2010 23:34
بسم الله الرحمان الرحيم .

أنا أضم صوتي إلى صوتك يا سيد أمين يا صاحب التعليق رقم واحد . رغم أنني أعرف أن أقلية فقط هي التي تتمتع ببعد النظر و الحنكة السياسية ! و أشكرك على مشاركتك النيرة .
و السلام عليكم

9.أرسلت من قبل shiraz-españa في 09/04/2010 23:42
السلام عليكم
جرت العادة أن تزف العروس إلى بيتها الجديد وهي محملة بشتى أنواع الهديا إلى أهل الدار لتشتري منهم الأمان ، كما جرت العادة أيضا عندنا أن يستقبل أهل الدار، العروس بالزغاريت والضرب في البندير والأمداح بالأغاني والأناشيد لعلهم ينالوا من الهدايا حظا ، وقد نسوا ما قد أتت به من الخطط و التخطيتات ، لنسف الجداول والخطط القديمة والتي تسيرعليه الدار.. فهذا ما حدث لكم مع بنتهامي ، ففور تعيينه عاملا على الناظور كانت فرحتكم تفوق فرحة أهل الدار بعروسهم الجديدة إمتدحتموه في مقالاتكم وتعليقاتكم ، وكدتم تزغرتون عندما تكرم بالنزول من سيارته في طريق أزغنغان ليتبختر بين الجموع وأمام أضواء كاميرات صحفي الناظور ، بالضبط كما تفعل العرائس على الكرنيش .. فاليوم إنتهى الرقص والأمداح ووزعت الهدايا على الرؤوس الكبيرة من أهل الدار والعروس خلعت الثوب الأبيض وكشرت عن أنيابها لتنفذ مخططها فكان لابد أن تكسر بعض الأضلع لأضعف من في الدار طبعا لتثبت هيبتها ويعمل لها الحساب وهذا ما صدر من سيدكم بنتهامي من تصرفات ..وانتظروا المزيد لما تنتفخ البطن لا أقول بطن العروس بل بطن المسؤول عند توصله بهدايا الأعيان واللصوص من أهل مدينتنا الحبيبة ويأكل من مرقهم ويغترف من أكياسهم ، وحينها ستطلبون الطلاق والرحيل عن الدار فلا أقول رحيل العروس بل رحيل التوهامي؟؟ شيراز

10.أرسلت من قبل Nina في 10/04/2010 14:56
SHIRAZ-ESPAÑA hhhhhhhhhhhh wallahi ladayka al7a9 fi kolli ma 9oltah anta 3ala sawab wa a3jabatni fikratok fi lma3ani.

Hada laysa bi jadid fi minta9at arrif fa kol man habba wa dabba ila madinat nador ya7loboha bi kolli ma fiha yaz3amouna assolta yamla2ouna joyoubahom wa min ba3di dalik yadhaboun wa yakhtafouna 3ani al andar, kam min 3amil ata wa dahab bila raj3a lakin bidoun an yaf3alo ayya chay2in li minta9ati arrif al7abiba.

Li7addi al an fahiya minta9a mohammacha wa kollo ma tasma3ouna min a9awil 3ala 7O9O9 AL INSAN wa DIMO9RATIYA fahiya laysa illa PROTOKOLAT wa GHICH wa AKADIB fa kollo hada yadkhol fi siyasat al bilad. (ghi 9achra lfo9 lfo9) yatakallamon wala yotabbi9on (kaydiro ghi teorie makaydiroch pratique).

Chokran RAMSSIS BOULA3YOUN 3ala hada al mawdou3.

Ath9adawam nadorcity merci bcp

11.أرسلت من قبل محمد أوبالاك في 10/04/2010 15:17
السلام عليكم
من خلال زيارتي المتكررة لموقع ناظور سيتي و اطلاعي على التعاليق التي تذيل بها المقالات المقترحة، أجد أن أغلب التعاليق تكتب بتشنج و انفعال و عصبية و شوفينية و كأن صاحبها هو الوحيد الذي يملك الحقيقة المطلقة و الآخرون كاذبون.
أن نختلف في الرأي نعم، لكن أن نهاجم بعضنا البعض و نشتم بعضنا البعض و نتهم بعضنا البعض، كلها أمور منبوذة و تبرز مدى تخلفنا نحن أهل الريف و تجعلنا أضحوكة في أفواه الغير، أما آن الأوان لنبذ التعصب و التسرع في الهجوم و الاتهامات المجانية، ميندانغ يوغين نكا أمو، نسيام أدنف ذو غندف؟

12.أرسلت من قبل iFyou في 10/04/2010 18:39
arif maso9amom ni sgitara

13.أرسلت من قبل العاقل في 11/04/2010 11:55
اتفق معك فيما يخص المعطلين لكن الباعة المتجولون لا ثم لا.هناك لوبي سياسي نقابي يحرك مجموعة من المرتزقة لا ينتمون للريف قصد البلبلة وزرع الفوضى بالمدينة,العامل ليس بامكانه حل مشكل المعطلين كما انه ليس مسؤولا عن السياسة الامنية المتعلقة بالشغب والفوضى التي حسم فيها الملك مند تقلده الحكم,ولهدا انصحك يا بولعيون ان تعيد النظر في المزايدات التي تنهجها في كتابتك,

14.أرسلت من قبل naoual-deutschalnd في 12/04/2010 16:31
ala alakh ramsis ana kantaba3 dima alma9alat adyawlak walakin had almara atsara3ti achwaya hadak al3amil asi athami makhasnaschi an7akmo a3lih min alyoma wach khayab wala mazyan rah yalah 3ad abda fi almichwar adyalo khalih a3lik ohad alamwdo3 kan khasak atkatbo achwaya matakhar tama ra anjawbok a7naya maschi daba astasmi7 walakin ana kangol raay adyali rarma anani kanatafa9 am3ak af katir ma katabtaho sabia9aa waschokran

15.أرسلت من قبل maria في 12/04/2010 18:48
wach ntouma katjiw o kat7akmo 3la bnadem bla mat3arfo chno kayn, wach l3amil kyji o kayekam 3la nass gh i hakkak , ra kayna solta a3la mno lli kate3ti les ordres , o howa kaynaffed... za3ma ntoum li galsskoum blasst benthami, chno ghadi tddiro, ghadi tkhadmo nas kamlin? wla trado nador newyork? wlla tkhalliw nass kamlin ybi3o o ychriw f chwari3 7atta ta3omma l fawdar? o mayel9a bnadem 7ta mnin ydoz ? ma3reft chno ghadit tdiro ntouma? wla 7na dima kaneb9aw ghi kanhadero?????????

16.أرسلت من قبل Maghrabi في 12/04/2010 20:00
Soit qu'il est du rif ou non, il sera un veleur comme les autres. Rif kharbouh awlado.

17.أرسلت من قبل miss natmoth في 13/04/2010 18:10
kima el 3ada schiraz-espania tajdiboni ta3alikoka asabta ya akhi asabta walah ladayka al imkaniyat likay taktoba fi el montada fi chata el wadi3 fala tabkhal 3alayna ya akhiiiiiiiiiii chokran nador city.

18.أرسلت من قبل Arifi في 14/04/2010 17:03
ألرد على رقم 1 و 8
أولا انا التفق مع الأخ رمسيس في كل ما قاله.
أما ماورد في التعليق رقم 1 يتَضح لي ان الأخ ربما يعيش في عالم اخر ليس العالم الذي نعيش فيه نحن
حيث قال أن الوقت مازال مبكرا لنحكم على الشخص ،بالله عليك اتريد ان تنتضر 50 سنة اخرى أم انك من الأمثال الكثرين الذين لديهم مصالح في المنطقة مبنية على الزور والغش ويسعون في الريف فساد ، ويتمنون النفس ان يبقى الوضع على حاله ، وما يأسف عليه هو أن أغلب هؤلاء من ابناء المنطقة .
واضف إليهم التعليق رقم 8 حيث قال انه يشاطر تعليق رقم 1 الرأي ، رغم أنه يعرف ان اقلية فقط هي التي تتمتع ببعد النظر على حد قوله . وهنا أتفق معك ، القليلون فقط يتمتعون ببعد نضر واكثرهم فاسدون ومنافقون وأدات بطش بأيد أخرين وأعوان المخزن والمثلة كثيرة ومن بينها هذا المثل الذي كتب عنه الأخ رمسيس ونشكره جزيل الشكر .
والـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام .

19.أرسلت من قبل youssef mah arifi 4 ever في 14/04/2010 22:52
ila minaw ayoha al3arabiy al2ahma9 la makanata lak bayna arifiyoun wala tasobohom ayoha aliwati la tansa ana arifiyon hom aksawk wa awkalouk wa wa wa la tastati3oun alwousoul ila arobo3 mima wasalna ilayhi nahn nahno a9wiya2 minkom wasanab9a ba3da alkhatabi wab3a amazyan wab3da waba3da ama anta ya bola3youn atamana laka atawfi9 fa anta 3ala sawab tahtamo bi abna2 arif walaw bilkitaba hani2an












المزيد من الأخبار

الناظور

راسبون في امتحان "البيرمي" بالناظور مستاءون من النظام الجديد

ناجح واحد بالناظور.. هذه هي النتائج الكارثية للامتحان الجديد للسياقة بكافة المدن

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور

في حفل تكريم.. سلوان تودع قائد الملحقة الإدارية الأولى محمد الكرفيسي

أزيد من 130 مستفيدا ومستفيدة يحضرون دورة تدريبية للحجاج بمسجد محمد الخامس بالناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعود بفوز مثير من خارج الديار

عملية مشتركة بين أمن الناظور وفاس تطيح بعصابة خطف واحتجاز واتجار في البشر