المزيد من الأخبار






لأول مرة... باحث ناظوري يدعو تبون إلى مد الرباط بخريطة الألغام الجزائرية المزروعة بشرق المغرب


لأول مرة... باحث ناظوري يدعو تبون إلى مد الرباط بخريطة الألغام الجزائرية المزروعة بشرق المغرب
ناظورسيتي: متابعة

أثـار الباحث في تاريخ الريف، اليزيد الدريوش، جدلا تاريخيا هاما، يتعلق بما وصفه بألغام جزائرية مزروعة بشرق المملكة المغربية، منذ عهد الاستعمار الفرنسي للجزائر، وهو الموضوع الذي لم يمط عنه اللثام بعد، إلى حدود الآن.

وأفـاد المتحدث، أن مقاومين وأعضاء من جيش التحرير الجزائري، عمدوا عقب لجوئهم إلى المغرب واحتضانهم من قبل المواطنين المغاربة بجهة الشرق، إلى زرع مئات الألغام على طول الشريط الحدودي الممتد من السعيدية إلى فكيك.


مضيفا أن هذه الألغام، ما تزال إلى اليوم، تزهق أرواحا وسط المواطنين المغاربة الأبرياء، سيما منهم القاطنون بجوار ومحاذاة خطّيْ "موريس" و "شال"، أي الخطوط الحدودية المكهربة التي أقامها الاستعمار الفرنسي، للفصل ترابيا بين المغرب والجزائر.

موضحا أنّ الألغام الجزائرية هذه، أسفرت عن مقتل مئات المغاربة على مدى عقود، وما تزال تحصد مزيدا من الأرواح، على اعتبار أنها قنابل قابلة للتفجير، لم يتم تفكيكها إلى اليوم، لتعذر الكشف عن أمكنة تواجدها بتراب منطقة الحدودية.

ودعـا المتحدث ذاته، قصر المرادية، إلى مدّ الرباط، بخريطة هذه الألغام المزروعة على طول الحدود المغربية الجزائرية، من أجل وقف حصد أرواح الأبرياء، ولو من باب رد بعضٍ الجميل الذي تنكر لـه معظم قادة وزعماء الثورة الجزائرية، يردف.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح