المزيد من الأخبار






قنصلية المغرب في بروكسيل تخرج عن صمتها بشأن الوفاة الغامضة لابن الحسيمة أيوب الأيوبي


قنصلية المغرب في بروكسيل تخرج عن صمتها بشأن الوفاة الغامضة لابن الحسيمة أيوب الأيوبي
ناظورسيتي: متابعة

كشفت القنصلية العامة، للمملكة المغربية بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، عن مجموعة من المعطيات بشأن المسار الذي قطعته في قضية الوفاة الغامضة لابن الحسيمة، أيوب الأيوبي.

وعممت التمثيلية الدبلوماسية للمغرب في العاصمة البلجيكية، اليوم الثلاثاء، بيانا، قدمت فيه مجموعة من الإيضاحات، تفاعلا مع مشاعر التعاطف التي أثارتها وفاة شاب مغربي ببلدية آص البلجيكية، يوم 12 يناير الجاري.

وأكدت، أنها تلقت خبر وفاة المرحوم بتاريخ 18 يناير، حيث قامت على الفور باتصالات في الموضوع مع مصالح إدارة بلدية آص للحصول على المعلومات المتعلقة بهويته، تبين على إثرها أن الأمر يتعلق بأيوب أيوبي، حسب بطاقة إقامته الاسبانية التي وجدت بحوزته.


وبفضل مساهمة بعض المواطنين المغاربة، تمكنت القنصلية العامة من ربط الاتصال بأسرة المرحوم بمدينة إمزورن في الحسيمة، والتي أفادت أن للهالك أخ يتواجد ببروكسيل.

وحسب المصدر نفسه، فقد تقدم هذا الأخير بتاريخ 19 يناير أمام مصالح القنصلية العامة التي قامت في نفس اليوم بتوجيه كتاب إلى وكيل الملك بالدائرة القضائية هال – فيلفورد ملتمسة منه اتخاذ ما يراه مناسبا قصد تحديد أسباب الوفاة.

وأكدت، أنها قامت بربط الاتصال بالمحامي الذي تم تعيينه من طرف أخ المرحوم، ومكنته من جميع المعلومات المتوفرة لديها بخصوص هذه الواقعة.

إلى ذلك، أوضح القنصل العام، أن هذه القنصلية ستظل مستمرة في تتبع الموضوع مع السلطات البلجيكية المعنية قصد الإحاطة علما بجميع التطورات ذات المصلحة وخاصة بأسباب الوفاة.

جدير بالذكر، أن الأيوبي اختفى عن الأنظار منذ 11 يناير 2022، إلى أن انتشرت صوره يوم 18 يناير الجاري، على منصات التواصل الاجتماعي مرفوقة بخبر وفاته في ظروف غامضة.

وبعد ذلك، تحرك إخوته وأصدقائه في بروكسيل، مباشرة، لمعرفة حقيقة وفاته وتسلم جثته، إلا أنهم تفاجؤوا، في اليوم الموالي، بعد معاينتهم لجثة الفقيد بكدمات وآثار تعنيف وآثار "المينوط" على يديه.

وقد أرغم هذا المعطى الجديد عائلة أيوب على سلك طريق آخر لمعرفة حقيقة "مقتله" بعد تيقنهم من أن وفاة ابنهم ليست عادية بل نتيجة فعل فاعل.

ووفق أحد إخوته، فإن العائلة تشكك في الرواية التي ساقتها الشرطة البلجيكية والتي نقلتها القنصلية المغربية، بأن سبب الوفاة هَو تناوله لجرعة زائدة من المخدرات.

وهذا ما تنفيه العائلة جملة وتفصيلا وتؤكد على أن إبنها لا يتعاطى لأي نوع من المخدرات ولا يدخن.

وأضاف شقيق أيوب، "أن سبب الوفاة هَو التعنيف الذي تعرض له شقيقي وما آثار الضرب التي تغطي جسمه لخير دليل وشاهد على ذلك".

وقال أيضا "وربما أن أخي كان مقيدا بأصفاد الشرطة قبل موته، فإننا كعائلته نميل إلى تأكيد فرضية موته على يد الشرطة نتيجه تعرضه للضرب والتعنيف المفرط".

وأعلنت عائلة الفقيد "أيوب الأيوبي" استعدادها إعادة تشريح الجثة، في وقت ناشدت فيه المجتمع المدني البلجيكي والجمعيات الحقوقية وعلى رأسها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببروكسيل للوقوف معها في محنتها من أجل كشف ملابسات وظروف وفاة إبنها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح