المزيد من الأخبار






فيديو.. الحكومة تحدد ثمن "البوطا" في 130 درهم


فيديو.. الحكومة تحدد ثمن "البوطا" في 130 درهم
ناظورسيتي: متابعة

قال وزير الميزانية، فوزي لقجع بأن حكومة المملكة، تحول دون شراء مواطنيها لقنينة الغاز الكبيرة بسعر 130 درهم.

وفي ندوة له بعد انعقاد المجلس الحكومي ليوم الخميس 17 فبراير الجاري، قال لقجع بأن "تكلفة دعم مادة الغاز ارتفعت بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية، مشيرا إلى أن السعر الحقيقي لقنينة الغاز الكبيرة (12كيلوغراما) اليوم هو 130 درهما".

وقال المكلف بالميزانية، "إن سـعر غاز البوتــان في السوق المحلية بقي مستقرا في 3.33 درهما للكيلوغرام منذ سنة 1990، أي أن القنينة من وزن 3 كيلوغرامات تباع بعشرة دراهم، بينما تباع قنينة 12 كيلوغراما بـ 40 درهما، مشيرا إلى أنه ثمن قار ومستمر”، مؤكدا أن سعر الغاز الحالي ارتفع إلى أكثر من 60 في المائة، لأسباب منها الطلب المتزايد وإكراهات الانتاج التي سببتها الجائحة، أي أن الدولة تدفع ثمن 90 درهم في كل قنينة غاز تستهلك.


وفي خبر آخر، كشفت الشركة البريطانية “Predator Oil & Gas” ، عن وجود احتياطات مهمة من الغاز الطبيعي في جرسيف، بجهة شرق المملكة، وذلك بعد مرور أيام عن إعلان اكتشافات واعدة في العرائش.

وأوضحت الشركة في تقرير، نشرته اليوم الخميس 13 يناير الجاري، أنها وفي إطار عملها المستمر توصلت الى اكتشاف احتياطات واعدة من الغاز تقدر كميتها ب 11 مليار متر مكعب.

وتأتت هذه الاكتشافات بعد تقييم مستقل لامتداد بئري. “MOU-1” و “MOU-4″ بجرسيف

وأكدت الشركة أنها في طور إجراء اختبارات تكميلية جديدة في غضون هذه السنة، وذلك لتأكيد الكميات التي تم تحديدها في البئرين.

جدير بالذكر، أن الشركة البريطانية “Predator Oil & Gas” ، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، شرعت صيف السنة الماضية، في أشغالها المتعلقة بحفر الحقل الغازي “MOU 1” على مستوى إقليم جرسيف.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح