المزيد من الأخبار






في عز الغلاء .. ما حقيقة شراء الطماطم من الأسواق الداخلية وإعادة تصديرها إلى الخارج؟


ناظورسيتي: مريم محو

أثار النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، مشكل تدبير تزويد السوق الوطني بالطماطم، حيث دعا إلى ضرورة الكشف عن حقيقة ما تم تداوله مؤخرا حول شراء الطماطم من الأسواق الداخلية وإعادة تصديرها إلى الخارج.

وأورد بوانو، في سؤال كتابي وجهه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن مجموعة من الجمعيات المهنية للخضر والفواكه، قررت الانسحاب من لجنة كانت قد أحدثتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بغية تدبير إشكالية تزويد السوق الداخلي بالطماطم.

وقال النائب البرلماني، "إن الجمعيات المهنية للخضر والفواكه، انسحبت من اللجنة المذكورة، بعدما سجلت في رسالة وجهتها للوزارة ما تراه إقصاء لها باعتبارها ممثلة للمهنيين، وانفراد أعضاء هذه اللجنة من الإداريين بقرارات أحادية لتدبير الأزمة بطريقة لا تربط بأي صلة بحقائق الميدان، وتغض النظر عن تعليمات وزير الفلاحة القاضية بعدم شراء الطماطم من السوق الداخلية لأجل تصدريها"، يضيف النائب البرلماني.


وتابع المصدر ذاته، أن الجمعيات المهنية المعنية، سجلت في رسالتها أن السوق الداخلي للطماطم وصل لوضع وصفته بالكارثي، وأن الرؤية أضحت منعدمة في تدبير تصدير الطماطم المغربية إلى الأسواق الداخلية.

وحسب البرلماني عن العدالة والتنمية، فإن الرسالة التي تحمل توقيع عدد من الجمعيات المهنية، أكدت على أن اللجنة التي تم إحداثها لم تجتمع إلا لثلاث مرات، وأنها لم تستجب لطلبات انعقادها من طرف المهنيين، وأنه لم يتم موافاتهم بالوثائق التي تخول لهم إمكانية تتبع وضعية الطماطم بالسوق الوطنية، وكذا تتبع معطيات التصدير الحقيقية.

وشدد عبد الله بوانو، على أن رسالة الجمعيات المهنية للخضر والفواكه، أوضحت أنه لا زال يتم شراء الطماطم من السوق الداخلي، ويتم إعادة تصديرها إلى الخارج، تحت أنظار الإدارة، وذلك بدون اتخاذ أي اجراء لتوقيف الشراء أو الحد منه، بعد منع وزير الفلاحة لعملية التصدير في هذه الظرفية الصعبة.

وأبرز المصدر، أن المعطيات التي كشفت عنها رسالة الجمعيات المهنية للخضر والفواكه، لها تأثير سلبي على أسعار الطماطم في السوق الداخلية، مشيرا، إلى أنه تم تسجيل ارتفاع أسعارها لتصل إلى 14 درهما في العديد من المدن بالمملكة.

واستفسر النائب البرلماني، وزير الفلاحة، عن حقيقة شراء الطماطم من السوق الداخلي وإعادة تصديرها، وكذا عن بيانات تصدير الطماطم المغربية إلى الأسواق الدولية، وجدولتها منذ قرار الوزارة بوقف التصدير.

كما استفسر، عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل خفض أسعار الطماطم وباقي الخضر والفواكه في السوق الداخلية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح