المزيد من الأخبار






في جھة طنجة الحسیمة.. أصحاب الشواھد یعانون من البطالة أكثر من فئة دون الشواھد


في جھة طنجة الحسیمة.. أصحاب الشواھد یعانون من البطالة أكثر من فئة دون الشواھد
متابعة

شهدت مدینة طنجة أول أمس الجمعة 15 مارس الجاري، أشغال الملتقى الجھوي حول التشغیل والتكوین بجھة طنجة تطوان الحسیمة، بحضور وزیر السیاحة محمد ساجد والوالي محمد مھیدیة.

الوزیر محمد ساجد وفي كلمته في الجلسة الافتتاحیة بمقر عمالة الفحص أنجرة، تناول "التوجیھات الملكیة وانخراط الحكومة في الورش الوطني الاستراتیجي، الذي یجعل من التھیيء الأمثل للشباب من أجل مواكبة الأوراش الكبرى التي فتحھا المغرب، ضمن أولویاته"..

الوالي محمد مھیدیة من جانبه تطرق للتوجیھات الست من أجل بلورة قرارات عملیة وحلول ناجعة وتسطیر برامج وخطط تدبیریة لتشجیع التشغیل وتكثیف عروض التكوین بما یفعل الإھتمام بفئة الشباب كثروة حقیقیة للمغرب.

ھذا وقد شھد اللقاء الكشف عن معطیات بخصوص التشغیل والتكوین بالجھة، إذ بینت أن معدل الشغل الجھوي یفوق نظیرة الوطني بـ 9.0 في المائة، عبر رصد أكثر من ملیون منصب شغل بالجھة سنة 2017 ، وھو ما یمثل 11 في المائة من مناصب الشغل المزاولة في المغرب، موزعة بین 2.54 في المائة بالحواضر و8.45 في المائة بالبوادي.

الفئة ما بین 44-35 تسجل أعلى معدل شغل بنسبة 8.58 في المائة متبوعة بالفئة بین 25-34 سنة، بینما تتذیل اللائحة الفئة بین 15 و24 سنة.

المثیر أن المعطیات بینت العلاقة الغریبة بین الشھادة المحصل علیھا والبطالة في الجھة، حیث الأشخاص الذین یعانون من البطالة ھم أصحاب الشواھد ذوي المستوى العالي بنسبة 2.22 في المائة، مقابل 5,14 في المائة لدى الفئة المتوسطة، والأقل بطالة الفئة من دون شواھد 8.2 في المائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح