NadorCity.Com
 


فكاهة رمضان : قهرتونا


فكاهة رمضان : قهرتونا
كل عام كلشي هابط عليهم، و كل عام كيرجعو!علاش؟ القضية فيها الفلوس و المقاتلة و العلاقات


مع كل إطلالة رمضانية، تصبح البرامج الفكاهية جزءا من نقاشات موائد الإفطار و أعمدة الصحف و المقاهي...، الممثلون يتوارون عن الأنظار تفاديا للدفاع عما يقدمونه من أعمال تلفزية، إما لترك أرقام (ماروك ميتري) تلعب دور المنقذ لتتحدث نيابة عنهم، و إما لصعوبة تقديم تبريراتهم، و إما أن الصمت يصبح واجبا بعدما تم الخروج من لائحة الانتظار و الحصول على جزء من الكعكة الرمضانية.
وعلى الدرب ذاته يسير كتاب السيناريو و المخرجون، أما المنتجون فهم فئتان منهم الفائزون بحصة ضمن شبكة البرنامج فتراهم يكيلون المدح لمهنية القناتين، و مصداقية لجنة القراء، و بالموازاة مع ذلك يفسرون كل انتقاد لأعمالهم على انه تحريض من منتج خصم لهم لم يلق حظه مع القناتين، أما الفئة الثانية من المنتجين فتكتفي بإغراق الجرائد بتساؤلاتها حول الكيفية التي يتم بها انتقاء الأعمال الفكاهية دون أن تتجاوز سقف معين من الغضب من مسؤولي القناة، طمعا مرة أخرى في برمجة رمضانية مقبلة .

في مقابل هذا لا يقدم التلفزيون أي رد فعل، مكتفيا بمراقبة أرقام(ماروك ميتري) المتعلقة بنسبة المشاهدة، للاطمئنان على مداخيله الاشهارية...

ظروف النص، ظروف القص


غاب محمد الجم و الحسين بنياز عن اللائحة الفكاهية لهذه السنة بعدما لم تتمكن سلسلتهما ~العام طويل~ و~سعدي ببناتي~، من الظفر بموقع لها ضمن شبكة البرامج مع برامج أخرى اقل تكلفة،

فالجم قيل انه استبعد لرفضه العمل في سلسلة ~الكيشي~ مع المنتج عثمان بنجلون صاحب برنامجي ~للا العروسة~ و ~القدم الذهبي~، وهو ما اعتبرته القناة نوعا من التمرد على منتج يحتفظ بعلاقات قوية مع الرئيس المدير العام فيصل العرايشي.

مصدر مقرب من عثمان بن جلون ينفي كل هذا معتبرا الأمر مجرد تصفية حسابات مجانية يقوم بها البعض، مؤكدا على أن منتج ~الكيشي~ اتصل فعلا بالجم للمشاركة معه لكن هذا الأخير اعتذر لدواع شخصية و ليست مهنية،
المنتج محمد دريد واحد من المنتجين الذين ألفوا الظهور الرمضاني في السنوات الأخيرة لكن اليوم لا يتردد في التعبير عن جهله للمواصفات التي تطلبها القناة الثانية التي جعلت عمله ~سعدي ببناتي~ لا يحظى بتأشيرة المرور رغم انه فيه مقومات ما يبث حاليا من أعمال، أما عن ~العام طويل~ فيقول انه لم يحصل على ترخيص التصوير إلا أيام قليلة قبل شهر رمضان رغم أن العمل قدم للقناة الأولى قبل نحو ستة أشهر.

نرجس النجار واحدة أيضا من المستفيدين من مائدة الإفطار الرمضانية، فسلسلتها ~كول سانتر~ تحظى بحملة إعلانية واسعة على شاشة دوزيم.

أما شركة سبيكطوب لمالكها الراحل عزيز شهال، فعادت هذه السنة رفقة القناة الأولى إحياء سنتها القديمة، بتمكين الشركة من بث سلسلة فكاهية كل رمضان، و راهنت هذه السنة على ~دار الورثة~ لمنافسة ~نسيب سيعزوز~، لإستقطاب اكبر عدد من المعلنين و المشاهدين.
أما سعيد الناصري فقد عاد بسلسلة طرحت الكثير من علامات الإستفهام حسب مصدر من القناة، حيث سبق ان تم رفض هذه السلسلة من طرف لجنة القراءة، وكذا لجنة المشاهدة، ومع ذلك تم تمرير السلسلة من طرف إدارة القناة، رغم أن المتتبعين كانوا يتوقعون بأن لا يعود الناصري لدوزيم خاصة بعد اتهام الإدارة السابقة باختلاس مستحقاته المادية، لكن الباندي عاد بسلسلة تجتر تجاربه السابقة، مما جعل العديد من المتعاملين مع القناة يعيدون ما قاله الناصري عن الإدارة السابقة، بكونه كان يعلم بقرب موعد رحيل بنعلي والا لما قال ما قاله مما يؤشر على معرفته بالصراعات التي تشهدها البناية الزجاجية إن لم يكن هو جزء من هذه الصرعات.

برمجة عبد الخالق فهيد شكلت حالة استثنائية هذه السنة، إذ لم يشرع في بث سلسلته إلا بعد مرور عشرة أيام من رمضان، علما أن السلسلة في الأصل كانت مقسمة بين فهيد و الداسوكين إلا أن صوت الإشهار و القص الإشهاري كان أقوى في برمجة رمضان الحالية، لتتعدد القراءات لكنها تلتقي في رأي واحد، و هو الرغبة في جلب اكبر من المشاهدين للحفاظ على المعلنين و إعادة الثقة إليهم، خاصة بعد تراجع نسبة مشاهدة نسيب سي عزوز لصلح دار الورثة، و ان كان البعض يرجع هذا التعديل إلى الفراغ الذي يتركه التراجع اليومي لتوقيت آذان المغرب بمعدل دقيقة لليوم...

علاش الأولى و الثانية مدابزين؟


قناتان عموميتان تتنافسان في البرمجة الرمضانية، معادلة غريبة تلك التي يتحول فيها التلفزيون المغربي خلال هذا الشهر، و تستمر غرابة هذه المعادلة عندما تصر نفس القناتين على التعامل مع نفس شركة الإنتاج، التنسيق بين لقناتين على مستوى البرمجة خلال البرايم تايم لم يتوقف إلا مع حلول رمضان، فقد سقط التنسيق الذي يترجم جزءا من فكرة القطب العمومي.

خلال رمضان يستقيل التلفزيون بقناتيه من بعض اكراهات المرفق العمومي، و التي يحددها قانون الاتصال االسمعي البصري و دفتر تحملات القطب العمومي، في تلبية حاجيات الإعلام، و الثقافة، و التربية، و الترفيه عن الجمهور، فيصير أكثر إقبالا على الوجبات الخفيفة، كل ذلك من اجل استرجاع بعض مشاهديه و معلنيه الرحل عبر القنوات الفضائية.

لم تعقد القناتان أي ندوة صحافية لتقديم شبكة برمجها لشهر رمضان الحالي كما دأبتا على ذلك خلال السنوات الأخيرة خصوصا القناة الثانية، مكتفين فقط بحملة إعلانية لجديد هذه السنة تحت شعار ~ رمضاننا أحلى مع الأولى ~، و ~ دوزيم تجمعنا~.

عدم عقد ندوة صحافية توضح برامج القناتين لا يخرج عن تفسيرين، الأول صعوبة الدفاع عن بعض خيارتهما الفكاهية التي لم تنتج إلا صحافة غاضبة، والثاني كون الاستعدادات لرمضان لم تكن إلا في الدقيقة تسعين، رغم أن مصادر من دوزيم قالت إن فيصل العرايشي هو الذي فضل عدم عقد ندوة صحفية في دوزيم بعدما لم يرق له الصدى الطيب الذي خلفته ندوة سليم الشيخ في تقديم عيد ميلاد القناة العشرين.

رغم ما قيل بعد رمضان الماضي، عن اعتزام القناتين انتهاج أسلوب الإستباقية في التعامل مع فكاهة رمضان فان بعض الأعمال مازال تصويرها يتواصل خلال أيام الصيام كما أن البعض الآخر لم يحصل على تأشيرة البث إلا أياما قليلة قيل رمضان، وحده عدد الأعمال تغير إذ وصل هذه السنة إلى رقم قياسي بالمقارنة مع السنوات الماضية، 10 أعمال بين القناتين أما دون ذلك فلا تغيير ملموس، نفس الأشخاص نفس الأسلوب نفس المضامين...

بعد إذاعة أولى الحلقات من سلسلة ~نسيب السي عزوز~، و شاهدها أعضاء من لجنة المشاهدة، كتبوا تقريرا جاء فيه بالحرف: * أن السلسلة غير صالحة للبث في وقت ذروة المشاهدة في رمضان*، ورغم ذلك برمجت السلسلة و تعلل سليم الشيخ بكون الأمر جاء تطبيقا لأوامر من فوق، ايوا كولو باز الفوق حتى فالتلفزة، بزف!.

لا بديل مرة أخرى عن الشخصية الرعناء لسعيد الناصري في ~نسيب سي عزوز~ وهي نفس الشخصية التي سبق أن لعبها في سلسلة ~ العوني~ وقبلها ~الربيب~ و قبلهما ~أنا و خويا ومراتي~، كما أن الصراع مع النساب هي التيمة المشتركة بين كل هذه السلسلات.



سلسلة الناصري ليست للإضحاك فقط بل لتوجيه رسائل مشفرة من الحين لآخر تماما كما حدث عندما هاجم احد المنتجين الذين سبق أن اشتغل معهم حيث قال * كانعرف و احد المنتج كان تاشرون ودار من بعد الحسابات وهو ولى فالأخير منتج*،

ممثلون آخرين يعيدون استهلاك أنفسهم كالخياري الذي لم يقدم جديدا أكثر من استبدال لازمة السنة الماضية * اللق اللق*، بلازمة *عليا باليمين* في سلسلة ~الكيشي~ ليستمر وفاؤه، ومعه فهيد لإنتاج الضحك، بتقلاب العينين، و اعوجاج الفم، و المشية العرجاء...
أما أصحاب العاهات فلم ينجو من التهكم مثل وصف الكفيف محجوب الراجي في سلسلة ~نسيب سي عزوز~ *بالضهصيص* و الممثلة هيفاء *بالغليضة* في ~الكيشي~، كما لم تنج آذان المشاهدين من تبادل بعض الشتائم.



أما ~دار الورثة~ فلا حديث إلا عن العرس، و الزواج، والختانة، والسبوع...رغم أن موضوع السلسلة لا يخلو من الجدية المتمثلة في إنقاذ رياضات مراكش من الانقراض،
وتنتهي الفكاهة مع سلسلة ~مرحبا بيك فدارك~ التي تبدو بدون هوية فنية خصوصا إذا علمنا أنها كتبت بالفرنسية، ثم طلب فيما بعد من ممثليها إنتاج الضحك بالدارجة...مع التذكير بكل ما يوجد من فوارق بين الدارجة واللغة الفرنسية من تنافر منطقي خصوصا عندما يتعلق الأمر بالفكاهة، علما أن المنتج الذي ليس إلا صارم الفاسي الفهري حصل عليها بعد اجتماع شهير للمنتجين مع إدارة دوزيم و إذا عرف السبب بطل العجب.

المعلن هو المدير دبصح.


في هذه السنة يتم بث حوالي 100 إعلان بالقناة الثانية، و 30 بالقناة الأولى، خلال الفترة الفاصلة بين ما قبل آذان المغرب، و النشرة الإخبارية المسائية.

االمستشهرون كانوا دائما يراهنون على الفرجة العائلية، و الجماعية خلال رمضان، فرمضان فرصة سنوية للرفع من رقم معاملتها الاشهارية خصوصا أمام تعمق أزمتها المالية.

فالعجز المالي للقناة الثانية برسم سنة 2008 إلى حوالي 80 مليون درهم، والرقم مرشح للارتفاع أمام توقف دعم الدولة، و تلكئها في التوقيع على عقد برنامج مع القناة تماما كما فعلت مع الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، وان كانت هذه الأخيرة ليست أحسن حال هي الأخرى،

فخلال شهر يونيو الماضي هدد العرايشي بتقديم استقالته ما لم يتم إفراج الحكومة عن المستحقات المالية للشركة من مداخيل الماء و الكهرباء، والتعجيل بتجديد العقد البرنامج الموقع بينهما، أضف إلى ذلك تداعيات الأزمة الاقتصادية و المالية العالمية على سوق الإشهار.
ويزداد تخوف القناتين من مستقبل سوق الإشهار المغربي مع تزايد إقبال مجموعة من المعلنين المغاربة على بث وصلاتهم على شاشة بعض القنوات الفضائية التي تحظى بنسب مشاهدة كبيرة محليا، فأفلام قناة MBC2 تحقق مثل نسبة مشاهدة تقارب نسبة متابعة الأولى خصوصا لدى فئة الرجال ممن تقل أعمارهم عن30 سنة و أحيانا تتجاوزها إذا ما تم احتساب الوسط الحضري فقط.

وبصفة عامة فان القناة الأولى أصبحت تحتل الصف السابع بنسبة 4.6 بالمائة في قائمة القنوات التي تستهلكها الطبقات الاجتماعية المتوسطة والعليا، خلف كل من القناة الثانية بنسبة 14.9 بالمائة، و قنوات MBC2; MBC1 ;MBC4، و الجزيرة، و روتنا سينما،

تفريخ شركات الإنتاج.


منذ تحول دار البريهي الى شركة وطنية للإذاعة و التلفزة في سنة ،2004 و توقيعها على عقد برنامج مع الدولة بقيمة 1117 مليار درهم، على مدار 3 سنوات و كذا التوقيع إلى جانب القناة الثانية على دفتر تحملات جديد، بدأت تتكاثر على الهامش مجموعة من شركات تنفيذ الإنتاج خصوصا بعدما وصل إلى مسامعها بان هذه الوضعية الجديدة تفرض على القناتين تخصيص 30 في المائة من ميزانيتها السنوية لدعم الإنتاج السمعي البصري ابتداء من سنة 2008 .

مع أن الكثير من هذه الشركات لا يتوفر على أكثر من خمسة أشخاص ليس بينهم اطر تقنية مؤهلة، ومع ذلك يفوزون بصفقات مع القناتين، خصوصا بعد رسالة الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي إلى العرايشي، و التي تنص على إبرام عقود إنتاج بالإتفاق المباشر بدل اللجوء إلى طلب العروض، آو إعلان المنافسة!

و بمجرد ما يحصل المنتج على اتفاق مع القناة يشرع في البحث عن أستوديو للتصوير و التقنيون و كتاب السيناريو...
أتعرفون كم ميزانية هذه البرامج الفكاهية، ميزانية سلسلة ~الكيشي~ وصلت إلى 200 مليون سنتيم، و أكثر منها بقليل لـ ~ كول سانتر ~ و 450 لـ ~ نسيب السي عزوز ~، و مثلها لـ ~دار الورثة~، شتي شحال دلفلوس كتمشي على والو.

عن نيشان



1.أرسلت من قبل محمد أربيب في 14/09/2009 11:36
الحقيقة أننيب أفضل قنوات جيبوتي و اريتريا على القمر الصناعي سيريوز على أن أشاهد قزعبلات الاعلام المغربي

تذكيـــر: قررت بشكل نهائي حذف كافة القنوات المغربية على كافة الأقمار الاصطناعية

2.أرسلت من قبل Noname في 14/09/2009 13:03
Salam ou3likom wa ana azido sawti ila sawtika ya arbib ach ratchouf af al9anawat almaghribiya wa 9ahrouna ghir ab lakhwa alkhawi

3.أرسلت من قبل Noha في 14/09/2009 14:24
MOHAMED ARBIB wellah la9ad ad7aktani hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh 3andak l7a9 l9anawat almaghribiya mafihom fayda mafihom ma yatchaf darti mziya mnin 7ayadtihom ana ma rahomch 3andi aslan

4.أرسلت من قبل kamal.anwar.tamsaman في 14/09/2009 14:54
mana.lfokaha.ghagant.dghabyin.




skmaran.spilantyat.dmocho.hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

5.أرسلت من قبل maryam في 14/09/2009 16:31
hahahah 3lach ,? a M arbib ??

6.أرسلت من قبل masin_ref في 14/09/2009 17:04
هذه ما هي الا سياسة الإقصاء والتهميش والعنصرية ولإستفزاز كيف يعقل أن تفتح التفلاز وأنت جالس مع أفراد عائلتك وتسمع واصبون الكف هذا يعني أن لـأمازيغ والريافة على الخصوص غير موجودين على أرض المغرب وكذالك في سلسلة دار الورثة عندما تستعمل عبارة ترررررررررررر ألا يستحيون هل هذا هو الضحك نتمنى أن يتم لإفرج عن القناةلأمازيغية لنغير سلوكنا بعض الشيئ على لأقل سيكون بعض الحياء عكس ...

7.أرسلت من قبل soufianitooo@hotmail.fr في 14/09/2009 18:53
Fin Howa Sa3id NACiri fin hosain Fin howa hadak hadak fin Amchaw hadok Kamlin Daba Wach HAddak Fahid Howa Li Radi ida7akni hahahahahahahaahah howa braso khaso li da7ko iji ida7ach ANnas :D iwa baz

8.أرسلت من قبل rachid في 14/09/2009 21:32
hal ta3lamoun ma3na kalimat fannan fi allogha ma3na a3azzakom allah himar akol lilhamir ida lam tastahyoo faf3alo ma ciitoum

9.أرسلت من قبل ahmed في 15/09/2009 01:02
ach had tarajo3 ach had lkalakh li f lbaramij dyal almaghrib o 2M ach had labsala o tfelya ma3endhomch ta lmawadi3 nestafdo menha o lfokaha 3endhom 7amda merdona o 3e9dona ga3 la hawla wala 9owata ila bilah lokan ghir khelawlina lbernamaj dyal sir 7ta tji be3da ghir men l3onwan n3erfoh kayde7ek o meghribiy 100% machi bhal cool center li mafhmna fih walo jayin kayketbolna b l engler pff l3alam kayt9edem o homa kaytraj3o

10.أرسلت من قبل cheikh Mohand في 15/09/2009 01:07
Bikhtissarin chadid,atamanna min ba3dhi al'ikhwan an yakounou akthara tahthiban,fi ta3li9aathim.hatta ta3omma alfa'idato inchallah.walihada ansa7o ikhwani almo3alli9iin,bi3adami kitabati ayyi chay'in min cha2nihi.ifsado hadha almaw9i3 almo7taram wajazaakoum allah wachoukran...

11.أرسلت من قبل amazigh amazigh amazigh amazigh amazigh في 15/09/2009 01:42
salam alaykom ana ba3da walah makanatfaraj hata chi 9ana anta3 almagrib wach hadik 9anat ana awalan 3amart machat ariadia makadawazch hata adawri anta3 almagrib wahad almatach yalatif yachoha ila ma9dartoch achadakom ali 9anat anta3 aryada machhal khaskom waha chi dawri makayadiwch hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh hadi hia 9anat ariadia hhhhhhhhhh walahila amzakin kaydahkoni iwa hadak adozam 9atlona b alarani anta3 alfasad o alora anta3 afronci 9atlona ri ablakhbar ga3 had al9anat walah mafihom anfa3 iwa tab9aw adiro arosom ahsan aba3da tkhadam al9anat ara adrari asrar kay3ajbhom arosom yahya parabor achouia anta3 al9anat

12.أرسلت من قبل nonot في 15/09/2009 02:12
nichan assi m arbib okhok kayatfaraj walla non

13.أرسلت من قبل younes في 15/09/2009 02:16
az . 3a9na m3ahome hadi moda . ochkone ba9i i9arabe mane jihathome

14.أرسلت من قبل rifmen في 15/09/2009 04:17
salamo aalikom.aghlabia momatilin matayda7koch inama tayda7ko nas 3lihom .man a7san f nadari ikono moharijin.

a_nador_com@hotmail.fr

15.أرسلت من قبل MOUSSA في 15/09/2009 10:54
ALHAMDO LILLAH ANA BA3DA 3ANDI MANA3A TABI3IYA DHEDDA MA YOSAMA ATALFAZA ALMAGHRIBIYA, KOLAMA NCHOFHA KHASNI NAT9AYA, KOLCHI LE FIHA ARASOUDH WAHA A3AZAKOM ALLAH.

LAKIN KHASNA NWA9FO HADOK LAFLOUS LEKANKHALSO LIHOM KOL CH.HAR M3A RECIBO DYAL DAW

16.أرسلت من قبل el amrani في 18/09/2009 01:51
jasna 9anat amazeghiya

17.أرسلت من قبل الحسن اهريمز في 04/01/2011 02:55
ن عندى انتقاد لدى قناة الاولى لانها هى الاحسن ولكنها اصبحت تتهاون فى الكيفية والكم

18.أرسلت من قبل الحسن اهريمز في 04/01/2011 03:00
فمن فضلكم احترموا الجو الاسرى فكيف يعقل عدما تريد ان تجلس مع اسرتك وتستمتع بالمشاهدة فتتفجاء عكس دلك












المزيد من الأخبار

الناظور

أطر وموظفي" مارتشيكا" يقدمون العزاء لمديرهم العام سعيد زارو في وفاة والدته

مهاجرون يقتحمون سياج مليلية والقوات المغربية تتدخل

درك زايو يوقف 4 أشخاص ويحجز كمية مهمة من "القرقوبي"

السلطات الاسبانية تتوقع استمرار إغلاق حدود سبتة إلى غاية شهر يونيو

هذا عدد المصابين الجدد بكورونا في الناظور والدريوش والحسيمة

الأمن يوضح حقيقة "عصابة الأفارقة" المتخصصة في السرقة بالتخدير

تعزية وموساة في وفاة المرحوم محمد الناصيري الخليفة السابق بباشوية زايو