المزيد من الأخبار






عائشة الخطابي: رفع صورة والدي لا يعكس نوايا انفصالية والحراك يضم أشخاصا يستغلون الأوضاع لتحقيق أهداف سيئة


عائشة الخطابي: رفع صورة والدي لا يعكس نوايا انفصالية والحراك يضم أشخاصا يستغلون الأوضاع لتحقيق أهداف سيئة
ناظورسيتي: متابعة

انتقدت عائشة الخطابي، نجلة عبد الكريم الخطابي، مستغلي حراك الريف لأغراض أخرى، وقالت في حوار صحفي، إن الحراك جد معقد، ففيه شباب ذو نوايا حسنة، وأشخاص يسعون إلى الركوب على احتجاجات ذات طابع اجتماعي لأهداف سيئة.

وقالت عائشة الخطابي، في حوارها الذي خصت به مجلة “تيل كيل” في نسختها الفرنسية، أن الاستغلال السياسي لحركة اجتماعية ليس بالشيء الغريب، مؤكدة أن الملك محمد السادس يحب كثيرا منطقة الريف، مضيفة: “أقول هذا بكل صدق.. هذا أمر نحس به جميعا”، حيث قام بالعديد من المبادرات في المنطقة.

وأعربت المذكورة، عن موقفها بشأن رفع بعض نشطاء الحراك لصور عبد الكريم الخطابي خلال الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة، وقالت:” إن أبي يعد رمزا من رموز العدالة… وإذا رفع المحتجون صوره، فهدا لا يعني أنهم يطالبون بالإنفصال…”.

وتحدثت الخطابي، عن معتقلي الحراك المضربين عن الطعام، مؤكدة أن عليهم التفكير في عائلاتهم وفي منطقتهم، لأن هذا الإضراب “لن يفيدهم في شيء”.. كما شددت على أنه من أجل الوصول إلى حل نهائي لملف الريف، “على العدالة أن تقوم بمهمتها في جو من الهدوء”.

إلى ذلك، اعتبرت نجلة "مولاي موحند" ان معتقلي الريف، الذين يظهرون شيئا من التعنت مخطئون، لأنه تم تحقيق مطالبهم، بحيث جرى إعفاء بعض السياسيين والمسؤولين من مهامهم، كما تم استكمال المشاريع التي كانت متوقفة في المنطقة. وناشدت، في الأخير، الملك محمد السادس بالعفو عن بعض الشباب المعتقلين، والذين كانوا فقط يحتجون بطريقة سلمية.

وسلطت عائشة في الحوار نفسه، الضوء على المعركة، خاضها والدها الراحل عبد الكريم الخطابي ضد المستعمر الإسباني، حيث شددت على أهمية وضع هذه المعركة في سياقها التاريخي، مؤكدة أن والدها الخطابي ”لم يرد أن يكون المغرب بلدا محتلا، ولأجل ذلك قاتل الإسبانيين من أجل طردهم من المغرب‘‘.

وركزت على أن هدف الخطابي الأساسي ”كان تحرير البلد، وأن طموحه لم يكن أبدا الوصول إلى الملك أو أن يصبح رئيسا لجمهورية، وأن أصدقاءه المقاومين لما لقبوه بـ“الأمير“، كانوا يقصدون بذلك مكانته كقائد في المعركة، ولم يكن يحمل اللقب أي دلالات سياسية أخرى“. كما كشفت في ذات الحوار أن والدها ”كلف رجله الأمين ”بوجيبار“ بالذهاب لرؤية الملك، لكي يخبره بأنه ليست لديه أي مشاكل مع النظام، وقد ظل هناك شهرا كاملا، ينتظر استقباله من طرف الملك، لكن الفرنسيين طردوه، وخيروه ما بين الرحيل أو الإغراق في السجن.. قبل أن يخبر الفرنسيون الملك بأن عبد الكريم الخطابي سيقوم بطرده من حكم المغرب، وهو الخطاب الذي كان مفبركا من طرف القوى الاستعمارية.. بعكس غاية والدي الخطابي الذي كان دائما يأمل بأن يكون المغرب موحدا“.





1.أرسلت من قبل mourad nador في 11/12/2017 15:56 من المحمول
للأسف السيدة عائشة كانت هناك فئات و افراد يضعون والدك المجاهد مولاي محند عبد الكريم الخطابي رحمه الله و اسكنه فسيح جناته كانوا يعيدون رسم صورته على انه رجل شيوعي بنجمة حمراء على عمامته و يحاولون اظهاره على غبر حقيقته التي كانت تسودها العفة و الحشمة

2.أرسلت من قبل amaghrabi في 11/12/2017 17:11
بسم الله الرحمان الرحيم.وشهد شاهد من أهلها" "شهدت الابنة المحترمة عائشة بنت البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي,وهي اقرب الى الحقيقة من أي شخص اخر على وجه الأرض المغربية.أبوها كان مجاهدا وموحدا واميرا على المجاهدين وذلك مصداقا لقول رسولنا الكريم "اذا تصاحب ثلاثة في سفر فلابد من أن يؤمر عليهم واحد منهم وكيف لا نؤمر علينا واحدا منا ونحن الوفا في ساحة الجهاد.,عبد الكريم الخطابي كان أمير المجاهدين حقا وصدقا وأكدته اليوم بنته اليبارة المحترمة التي يظهر من خلالها أنها صادقة وطنية تحب الخير والسلم لجميع المغاربة,كما أنها تعارض وتفضح كل من يريد أن يستغل قضية ابيها ويركب حول موجاتها وذلك لغرض في نفس يعقوب والعياذ بالله,فكفانا تشويها لسيرة مجاهدنا العظيم واتركوه يتنعم في الجنة العظيمة مع ربه الكريم .والله لقد كثر بين المغاربة الدجالون والانتهازيون والانفصاليون والمشعوذون والاستغلاليون والوهابيون ووووو ونرجو من الله ان يفتح بصيرة شعبنا المغربي الابي الحر الصادق ليكشف ان شاء الله الاعيب هؤلاء الخبثاء المنافقين في امتنا المغربية العظيمة

3.أرسلت من قبل mohamed في 11/12/2017 18:33
azzaim abdlkarim Elkhattabi nad9ou laho bi arrahmah .allah irahmou .al yaoum ndhadrou lilmachakil il ijtimaiya fi rif mondo 1958 .quesque on a de plus au rif a part la misère dieu merci nous a ouvert la porte pour partir en europe pour améliorer le quotidien de nos proches .le rif c est une région difficile a y vivre .

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح