NadorCity.Com
 


طقوس الإحتفال بعيد الأضحى بالريف


طقوس الإحتفال بعيد الأضحى بالريف
كريم بركة

باشيخ ، تسمية امازيغوعربية أي أمازيغية عربية و تعني الأب الشيخ أو رب الأسرة ، فيما تسمى أيضا في الريف بـ " ثافوناسث نرعيد " و تعني بقرة العيد ، و يعد باشيخ تقليد عريق يمتد تاريخه إلى الزمن الغابر قبل مجيء الإسلام و المسيحية لدى الأمازيغ ، و هي مسرحية هزلية تقوم بها بعض الشخصيات بالمناطق الأمازيغية عامة .

و تختلف كيفية الإحتفال بهذه الشخصية من منطقة الى أخرى ، و يسميها الريفيون بقرة العيد أو سونا فيما يسميها السوسيون " بوييلماون " نسبة إلى إيلم الذي يعني الجلد ،و في الجديدة "بوجلود " أو "بولبطاين " و سنقتصر في هذه التغطية على بقرة العيد في الريف .

لقد ذكرت مسرحية " باشيخ " لدى مجموعة من المؤرخين الذين أرخوا لمنطقة الريف كما نجد مثلا عند أوجست موليراس في كتابه " المغرب المجهول " ، و تحتوي مسرحية باشيخ على خمسة شخصيات أساسية وكانت تقام عامة ثلاث مرات في السنة حيث الأولى في النايرالتي تصادف حلول السنة الأمازيغية الجديدة قبل أن تحول الى حلول السنة الهجرية و الى العيدين الفطر و الأضحى ، بعد قدوم الفتح الإسلامي إلى شمال إفريقيا ، أما سيناريو المسرحية كان يأخذ شكلا فكاهيا ذو طابع هزلي من المجتمع و سلوكاته ، حيث توضع مخلفات الحيوانات و التبن على شكل تلة وسط القرية في ثاني أيام العيد ، يجتمع الجمهور قبل قدوم الشخصيات التي تتمثل في القاضي و الذي يجلس فوق تلة الأزبال و السماد ، و الشخصية المحورية " باشيخ " رب الأسرة و زوجته ثم الحمار و خادم باشيخ ، و يكون لباس شحصيات المسرحية على شكل جلود الحيوانات و قرونها بإضافات طفيفة كالقبعات و إفراغ العسل على هندام الخادم والأسمال البالية لجمع الذباب تعبيرا عن إتساخه و معاناته التي يعيشها الخادم عامة ، تدور عقدة المسرحية على عدم رضوخ زوجة باشيخ لرغباته الجنسية ليقترح عليها الإحتكام لدى القاضي الذي يقضي بأن تمضي الزوجة ليلة كاملة تحت سقف القاضي (أي في منزله ) ، في حين يهتم الخادم بعرض سلعته البالية التي لا تعد ذات قيمة ، بينما الحمار أو البقرة تركل الخادم و الجمهور ، إلى أن يقوم القاضي للصلاة فيتيمم في الظلمة الحالكة على مؤخرة الزوجة التي تستنجد صارخة بزوجها ، يتمرغ الجميع بعد أن يلبي باشيخ نداء زوجته في الأزبال و السماد الحيواني المتراكم ، و تفرغ كمية من القطران التي تكون بحوزة الزوجة و تلون وجوههم بألوان مختلفة رمادية و سوداء و حمراء في وسط تعالي صيحات و ضحكات الجماهير المتفرجة و تبدأ مرحلة الجري في أرجاء القرية و اللعب و اللهو طول الليل إلى حدود صباح اليوم الثالث من العيد .

أما اليوم فإن الإحتفاء ببقرة العيد يتم بطقوس أخرى حسب المناطق الأمازيغية خاصة في المغرب ، فاليوم بالريف و مساء يوم العيد يلبس بعض الشبان لباس الحيوانات و ذلك من الأكباش و الثيران و لباس على شكل الجدي ، و كل حيوان يمثله شخص واحد حيث يحمل رأسه على مذراة (ثازاث) و يركع إليها واضعا على ظهره فروة الحيوان أو جلده و ذيله ، يطوفون في القرى و خلفهم مجموعة من الشباب و الأطفال ، و يرافق شخصية بقرة العيد منشط يكون على دراية بالعادات و التقاليد الأمازيغية و عارفا بأسماء السكان التي يوضفها في شعاراته و أشعاره و ذلك قصد جمع العطايا من اللحوم و النقود و الفواكه و غيرها مما يجود به السكان على البقرة ، و التي تستعمل في إقامة حفلة أو أمسية خاصة بهذه المناسبة ، و كانت بقرة العيد تجمع جلود الأضاحي حينما كانت ذات قيمة لتعدد إستعمالاتها خاصة في صنع الجلالب و إفتراشها ، و يلتحق معظم السكان بالبقرة مندمجين في أدوار تهم الممثلين ، أما في أكادير فيخرج الشباب لابسين جلود الأضاحي و الحيوانات في شكل فوضوي يتجارون مع المارة و عامة الناس و يجمعون العطايا كذلك ، أما في الجديدة مثلا فبولبطاين يقوم بضرب المارة من الشباب و الفتيات بقوائم الأضاحي الذي ساد الإعتقاد أن فيها بركة .

و في الريف مازالت هذه الإحتفالات تلقى اهتماما من طرف السكان و الشباب و الأطفال في البوادي خارج المدن على وجه الخصوص ، كما يرى بعض الشباب أن هذا الإحتفال إن لم ترعاه الجمعيات المهتمة بالتراث الأمازيغي سوف ينقرض لا محالة مبدين رغبتهم في تحويل هذا الطقس إلى احتفال سنوي خاصة في المدن الريفية وذلك قصد التعريف به



1.أرسلت من قبل محمد مدمد في 04/12/2009 18:19
لسنا في حاجة يا اخي كريم الى طقوس الوثنية الجاهلية، كيف تنادي الى رعاية احتفال وثني لا يعبر الا عن الأزبال والأوساخ والنجاسة

2.أرسلت من قبل famoso.famoso في 04/12/2009 21:14
salam ya akhi karim wallahi la a3rif min ayna abdae orido an a3rif ayna wasalat sa7afatona fi rrifffff ha ana a3rifo ayna wasalat hal torido an ta9ola li anna hada almawdo3 alladi ta3tabiroho 7adratoka mawdo3an ...mada tanawalta fih ....9adiya la ...7ala la ....mochkil jtima3i la....mo3anat chakhsin ma laa....lam ara illa al azbal wa chay_on mina takhallof li annaki mawdo3oka ya3odo ila zamanin 9ad wallaa al ajdar bika an tatanawala mawdo3at yata3ayacho ma3aha almowatin arrifi machakiloh ila akhiri ....aw fadai7o al mas_olin 3ala al a9al taksib i7tiramana la an taktoba mawdo3an lam yachoddani ilayhi 9at lam arta7 laho....7atta tari9atoka allati dakhalta fiha mawdo3oka laysat jayida bidon an otil astasmi7 laka 3ala kalimati wa atamana an tonawirana bi mawdo3in afdal wa a7san mosta9balan bittawfi9

3.أرسلت من قبل hanae في 04/12/2009 22:55
هذه المسرحية تسمى في أوربا الكارنفال الذي أخذته من البرازيل
هذا الكرنفال الامازيغي له دلالات عديدة خصوصا على غنى ثقافة سكان شمال أفريقيا
لكن مع الأسف تحاك ضده حروب ضارية قصد القضاء علية لتبقى فقط ثقافة الجري وراء الملذة والجواري و الملاهي من طرف الشباب لتنويمهم عن أمور مهمة لأي شعب له جذور من طرف مخططات جهنية
شكرا على الموضوع

أختك هناء من الناظور

4.أرسلت من قبل roo-ny في 05/12/2009 12:52
azul : mana rhada nach 3amas wazrigh daka narhad ita9am kaniw tarwa narif yardan tirmacht n animau nach karagh 9agh di kotob n amazigh 3amas wasadfagh ak rhada .lmohim awyamanagh chan hachat azayas nastafad .

roony.

5.أرسلت من قبل Nina في 05/12/2009 20:41
merci bezaf KARIM BARKA 3ala had almawdo3 olma3lomat. ma3a annaho 3amarni ma sma3t bhad li7tifalat, aw amazigh ka kol. ka amazigh 3andna bzaf d 3adat lakin ma kan3arfohomch o mab9inach 7na karwafa ndirohom 3ala ma adon b7al had l3adat 3ndha ma3ani 3liha kaydiroha, li hada kanchakrak bzaf 3la had lma3lomat o kanatmanna man sa7afa dyalna ila kan chi mawadi3 ktar b7al hada 3la tha9afa wal3adat al amazighiya inachrohom f nadorcity.

3ala ayin a chabab malkom dayrin hakka raskom mkallakh ra HOWA ghi daranna mawdo3 kaya7ki 3la l3adat d amazigh ontoma ma katfahmo walo b9ito tsabbo fih o zid o zid.......................konkom chwiya matfat7in.

kol balad fal3alam kollo 3ando ta9alid dyalo mathalan f espanya 3nadhom dik l3ada dyal TORO nas katakhraj barra katajri o TORO kayajri 3lihom o 3andhom 3awad dik l3ada dyal MATICHA nas tatakhraj lazan9a o yab9aw i7ajro ba3dayathom b MATICHA o kayan bzaf d ta9alid bla ma nadkarhom kolhom .....................ETC.

merci bezaf nadorcity espero q mi aceptan mi comentario.

6.أرسلت من قبل nomidia في 05/12/2009 23:16
salam o3alicom ayaw ayaw mana barboroni nastop iyad ma3lik ghatiblansha ba3da ayani ghaynigh wadayi minghayarin irfathan ni isatan minanigh nash dayas koshi osalam o3aliom nomidia

7.أرسلت من قبل ViTo في 06/12/2009 12:59
baraka man alfarraka wakira amchoma thira dayas kofitire albaraka siminzi ....

8.أرسلت من قبل Rachidi von arouit في 06/12/2009 22:11
الحمد لله على نعمة الإسلا م وكفى بها نعمة ...

9.أرسلت من قبل salma في 07/12/2009 11:36
ayna tojado hadihi atoqos fi arif?????????????????????????sobhana allah ana rifia wa lam asma3 abadan bihada la hawla wa laqowata illa billah

10.أرسلت من قبل la_liberte في 07/12/2009 12:03
ayuz nach awma baraka. lmohim i7tifalat n r3id n imazighan 9a 3ad adjan di sous amra di rif odabi n9ardant lmohim danita 3ad adjant pk twarigh chan rodod 9anach manaya 3amas wakhas tasrene.












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظورية كوثر باعراب تنال لقب بطلة المغرب في المواي طاي بعد ضربة قاضية

المستثمرون الروس يهتمون بميناء الناظور غرب المتوسط ويستعدون للإستثمار في مجال الطاقة

المجلس الإقليمي يوزع أزيد من 300 مليون سنتيم على الفرق الرياضية

المؤتمر التاسع للعلوم الإجتماعية والصحة يناقش موضوع سياسات الصحة والحماية الإجتماعية في مواجهة التفاوت

لأول مرة في التاريخ سيرى ساكنة الناظور ومليلية هذا الحدث أوضح من العالم

فساد في الموانئ: الناظور بين المدن التي شهدت إدانات بالسجن لمسؤوليها

غريب.. رغم مراسلة وزارية الوكالة الحضرية بالناظور تعرقل ملفات طلبات رخص تسوية الوضعية