المزيد من الأخبار






صحتي في رمضان3: كيفية التحكم في ارتفاع السكر في الدم خلال رمضان


 صحتي في رمضان3: كيفية التحكم في ارتفاع السكر في الدم خلال رمضان
ناظورسيتي: متابعة

في إطار النافذة الرمضانية لهذا العام، قدم الدكتور أحمد عالوش، أخصائي داء السكري والغدد والتغذية، مجموعة من النصائح القيمة لمرضى السكري خلال هذا الشهر الفضيل.

وتناولت الحلقة الجديدة من "صحتي في رمضان" التأثير السلبي للسكريات والهيدروكاربورات على جسم الإنسان، و كيفية التحكم في ارتفاع السكر في الدم خلال رمضان.

أوضح الدكتور عالوش أن السكر يتسبب في نوع من الالتهابات لجسم الإنسان يؤثر على العديد من الأعضاء. كما أن من تأثيراته ما يسمى بالأكسدة، وهي مادة تثر سلبا على جسم الإنسان، ما يسبب ضررا للشرايين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تصلب الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى مجموعة من الأمراض المزمنة.


وتعتبر السمنة كذلك أحد آثار تنازل السكريات والكاربوهيترات كما بين الدكتور عالوش، حيث تتحول إلى دهون وتتراكم على مختلف أعضاء الجسم.

وأوضح الأخصائي أحمد عالوش الذي يعتبر من خيرة أطباء وأخصائيي داء السكري على مستوى إقليم الناظور وجهة الشرق أن السكر يؤدي أيضا إلى تغييرات هرمونية وتوازنها، ما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة وتسريع الشيخوخة.

وبخصوص الاستراتيجيات التي ينبغي الالتزام بها لتفادي ارتفاع السكر، نبه الدكتور عالوش إلى أهمية تسبيق الخضروات والسلطات في وجباتنا، لما تتوفر عليه من ألياف التي تبطئ عملية امتصاص السكر بسرعة.

وتطرق الخبير إلى مجموعة من النصائح الأخرى التي تدخل ضمن العادات الغذائية السليمة التي يمكن اتباعها من أجل تفادي الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة التي أصبحت تنتشر في مجتمعاتنا بسبب العادات الغذائية السيئة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح