المزيد من الأخبار






شاهدوا.. هذه خطة الحكومة لرفع الدعم عن "البوطا" وكيفية استفادة الأسر الفقيرة


شاهدوا.. هذه خطة الحكومة لرفع الدعم عن "البوطا" وكيفية استفادة الأسر الفقيرة
ناظورسيتي: متابعة

أفاد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم الانتقال من دعم غاز البوتان إلى منح دعم مالي مباشر لمواصلة مواجهة ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي.

وتحدث لقجع، في لقاء له مع الصحافة يوم الثلاثاء، حول تقديم مشروع قانون المالية لعام 2023، عن وسائل منح الدعم للسكان المستهدفين وتوزيع الدعم المباشر على الأسر الأكثر فقرا.

وأكد المسؤول الحكومي، في هذا الإطار على أهمية تحسين مساهمة الشركات الكبرى التي تحقق ربحا صافيا بأكثر من 100 مليون درهم، والتي ستخضع للضريبة بنسبة 35 في المائة، بما فيها تلك التي تقوم بممارسة أنشطة في وضعية احتكار.


وأوضح الوزير، أن ذلك سيمكن من تكريس مبدأ التضامن الاجتماعي والحياد المالي وسيكون له أثر كبير على إصلاح صندوق المقاصة واستهداف الأسر الفقيرة والهشة ضمن البرامج الاجتماعية.

وأضاف لقجع، أن مناقشة صندوق المقاصة والاستهداف في المغرب، استغرق من الحكومة عشر سنوات.

وسجل المتحدث، أن الدعم الشامل لصندوق المقاصة كان دائما يأتي بنتائج عكسية، حيث لفت إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون قدرات شرائية منخفضة، هم أقل الفئات التي تستفيد من هذا الدعم.

وتابع الوزير، أنه يجب الانتقال من هذا الدعم إلى الدعم المباشر، عن طريق التحويلات المالية المباشرة، وذلك بهدف ضمان فعالية الدعم العمومي.

وقال، "إنه سيتم ابتداء من هذه السنة، تخصيص 20 مليار درهم للدعم المباشر لفائدة الأسر التي توجد في وضعية هشاشة".

مبرزا، أن دعم الغاز لا تستفيد منه بشكل كبير، الأسر المعوزة التي لا تستهلك أكثر من قارورة غاز واحدة في الشهر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح