المزيد من الأخبار






شاهدوا.. مختل عقلي يثير الرعب في صفوف المواطنين


ناظورسيتي: متابعة

لازال مشهد قتل سائحة فرنسية مسنة بأحد أكبر أسواق تزنيت، عالقا بذهن المغاربة، وذلك على يد شخص قيل بأنه مختل عقلي، فيما شهدت نفس المدينة اليوم الثلاثاء 25 يناير الجاري، حادثة أخرى تزعمها مختل عقلي آخر.

هذا وزرع المختل رعبا في صفوف تجار ورواد نفس السوق البلدي 20 غشت بتيزنيت.

واستنفرت العناصر الأمنية أجهزتها، فور علمها بخبر وجود مختل عقلي يحمل عصا حديدية بيده يتجول بشوارع المدينة غير بعيد من مكان مقتل السائحة الفرنسية. لتتمكن من اعتقال المعني بالأمر، حسب مصادر إعلامية محلية.


وتدق مثل هذه الجرائم، ناقوس الخطر في المغرب حول وضعية المختلين عقليا وضحايا الأمراض العقلية.

ويتجول في الكثير من المدن المغربية مختلون عقليا بكل حرية دون تسجيل أي تدخل من طرف السلطات، منهم من يعيش في الشوارع، ومنهم من يأوي ليلا لبيت أسرته,

وقد أصبح هذه المشاهد مألوفة لدى المواطنين، حيث صار عاديا أن يطالع الناس مشاهدة مريض عقلي وهو يقوم بتصرفات غريبة في الشوارع والساحات العمومية، بل إن بعضهم يعتدي أحيانًا على المارة.

وبالناظور، أصبح من اللاّفت جدا، ملاحظة الانتشار المُهول للمختلين عقليا المتخلى عنهم، وذلك في مختلف الشوارع والأزقة والأماكن العمومية بأرجاء المدينة، إذ لا يكاد يخلو شارعٌ من مختلين عقليا جدُد ليسوا مألوفين لدى الساكنة.

وتعكس الأرقام التي تنشرها وزارة الصحة، عدم قدرة السلطات على التحكم في ظاهرة المختلين عقليًا وإيواء الحالات الصعبة منهم في المراكز الصحية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح