المزيد من الأخبار






شاهدوا.. أسعار اللحوم تواصل الارتفاع وستحقق أرقاما غير مسبوقة في رمضان


شاهدوا.. أسعار اللحوم تواصل الارتفاع وستحقق أرقاما غير مسبوقة في رمضان
ناظورسيتي: شيماء ف – محمد ع

أكد بائعو اللحوم الحمراء بأسواق الناظور، أن ثمن أسعار المنتجات الحيوانية ارتفعت بشكل صاروخي في الآونة الأخيرة، ما ينذر بوصولها إلى سقف غير مسبوق خلال الأسابيع القادمة لاسيما في شهر رمضان الذي يرتفع فيه استهلاك هذه المادة.

وأوضح جزار في حديثه مع "ناظورسيتي"، أن ثمن الكيلوغرام الواحد من اللحم البقري وصل إلى 90 درهم بعدما كان في الفترة الماضية لا يتجاوز 75 درهما للكيلوغرام الواحد، وهذا راجع إلى عدة أسباب وعوامل من أبرزها أشهر الجفاف الماضية والارتفاع الصاروخي لأسعار الأعلاف ناهيك عن الإجراءات الحكومية التي تمنع ذبح الأبقار الحلوب.

وبالنسبة للحم الخروف، فهو الآخر يشهد مؤخرا زيادة غير مسبوقة، حيث وصل في الأسواق المحلية إلى 120 درهم للكيلوغرام الواحد، وهذا الرقم مرشح للارتفاع نظرا لنفس الأسباب التي أثرت سلبا على المنتجات الفلاحية بالمغرب، وجعلت الفلاح يتراجع عن تربية الأغنام بسبب غياب دعم الدولة وتحمله لوحده الخسائر التي تكبدها القطاع هذه السنة.


وكشف مهني آخر، أن ارتفاع ثمن اللحوم يسجل بشكل يومي منذ أسابيع، حيث يصل معدل الزيادة إلى ما بين درهمين و 3 دراهم في الكيلوغرام الواحد، وهو ما سيزيد من مؤشر سعر البيع بالتقسيط في الأيام القادمة.

وتوقع عدد من حرفيي الجزارة، أن سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الغنم سيترفع في شهر رمضان لهذه السنة وقد يصل إلى 150 درهما للكيلوغرام الواحد، والبقري سيشهد أيضا نفس التغيير ليتراوح ما بين 100 و 120 درهم للكيلوغرام، وهو مؤشر سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية للمواطن ويدق ناقوس الخطر من أجل انزال الحكومة لسياسة اجتماعية تحمي الأسر المغربية في الشهر المعظم.

إلى ذلك، يلجأ بعض الجزارة، حسب مصادر "ناظورسيتي"، إلى اقتناء "النعجة" من عوض الخروف، حيث يتم بيع لحمها بـ 100 درهم للكيلوغرام الواحد، في حين يؤكد المهنيون أن اللحوم التي تباع في الأسواق بأثمنة أقل من 90 درهم بالنسبة للبقري جودتها مشكوك فيها، لأن المجازر تستقبل عددا ضئيلا من الأبقار القابلة للذبح والتي تخضع لمراقبة السلامة الصحية من طرف أونسا.

جدير بالذكر، أن سعر الكيلوغرام الواحد للحم البقر عرف اليوم السبت ما بين 75 و 90 درهم في أسواق جهة الشرق، أم الغنم فقد تراوح ما بين 100 و 120 درهم، فيما تم عرض الماعز بسعر يتراوح ما بين 85 و 100 درهم للكيلوغرام.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح