المزيد من الأخبار






شاهدوا.. أبشع حادثة سير يشهدها المغرب في اليوم الوطني للسلامة الطرقية


شاهدوا.. أبشع حادثة سير يشهدها المغرب في اليوم الوطني للسلامة الطرقية
ناظورسيتي: متابعة

بالموازاة مع تخليد المدن المغربية لليوم الوطني للسلامة الطرقية لقيت عائلة بأكملها مصرعها في منتصف ليلة أمس الجمعة/السبت 19 فبراير الجاري، في حادثة اصطدام مهول بين عدد من السيارات في الطريق الساحلي للداخلة وعلى مقربة من مطار المدينة.

ووفق مصدر محلي، فإن الحادثة المفجعة قد تسببت في وفاة ثمانية اشخاص في وقت واحد منهم 3 سيدات وأربعة طفلات إضافة إلى وفاة رجل واحد، وكلهم ينتمون لعائلة واحدة، كما أصيب 5 اشخاص آخرين بجروح خطيرة.

الحادث المروع استنفر أكثر من سيارتي إسعاف نظرا لبشاعة الحادثة التي أزهقت عددا كبيرا من الأرواح ما تسبب في تجمهر ساكنة الداخلة في مشهد مؤلم لم تشهده الأقاليم الجنوبية يوما.


وقد عملت السلطات الأمنية رفقة السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية على نقل جثث أفراد العائلة إلى مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي الجهوي واد الذهب، بينما تم نقل الباقين إلى قسم المستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية بذات المستشفى.

هذا، وعملت النيابة العامّة وفق نفس المصادر على فتح تحقيق معمق وفورا لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه المأساة التي هزت ساكنة الداخلة.

وأكد شهود عيان بأن الحادث المروع نتج عن اصطدام عنيف بين سيارتين بالمكان المذكور، حيث خلفت 8 قتلا وإصابة آخرين بإصابات خطيرة.

وفي الناظور، وبمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، وخلال لقاء دراسي نظمته النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالناظور، بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، بتنسيق مع رئيس المحكمة، يوم الخميس 17 فبراير الجاري، قال سمير الحمداوي، رئيس مراقبة السير والجولان بالمنطقة الإقليمية الأمنية بالناظور، بأن وسائل التوعية والتحسيس بالسلامة الطرقية لا تزال ضعيفة المردودية..

وقال سمير الحمداوي، بأن تفعيل آلية الزجر لمخالفي قوانين السير هو ضمن مخطط العمل بالمنطقة الأمنية بالناظور وذلك من خلال الرفع من عملية المراقبة باستعمال الرادار والسدود الأمنية والحضور..

وأردف بأن مراقبي السير يعملون على مكافحة ظواهر عدة كاستخدام الهاتف أثناء السياقة وعدم استخدام الخوذة وغيرها.. مع ضمان الشفافية واستبعاد السلطة التقديرية لأعوان المراقبة لتطبيق القانون بشكل سليم.

يضيف شرطي الطرق بأنه قد اعتمدت المديرية العامة للأمن الوطني دفاتر ومطبوعات محينة مبوبة بشكل دقيق، من بينها دليل المراقبة الطرقية الذي تعمل به عناصر المراقبة في المنطقة الأمنية بالناظور وهو يتضمن قائمة المساطر والغرامات وغيرها..

هذا وتم تحصيل 3 مليون درهم و506 ألف درهم في العام 2021، إلا أن السائقين يقول سمير، لا يزالون غير منخرطين في عملية السلامة الطرقية كما يجب، فقد تم تسجيل 16 حادثة سير مميتة في العام 2021، و74 حادثة سير خلفت جروح بليغة و42 بجروح خفيفة أي ما مجموعه 425 حادثة، أي بزيادة 47 في المئة عن السنة التي قبلها.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح