المزيد من الأخبار






سترسو على بعد أمتار من الناظور.. اسبانيا ترسل سفينة حربية للمراقبة


ناظورسيتي: متابعة

بعث الجيش الاسباني بزورق للدورية البحرية "اطالايا"، في مهمة لمراقبة السواحل القريبة، من مدينتي مليلية وسبتة والجزر المحتلة على مقربة من سواحل الريف.

وستقوم ذات السفينة الحربية بمهام "مراقبة" قرب الثغور المغربية المحتلة، كما سترسو في ميناء مليلية، من أجل تمكن المواطنين من الإطلاع على امكانياتها، في ما يبدو أنه استعراض..

ووفق هيئة الأركان العامة الاسبانية، فان الهدف من هذه المهمة هو "الكشف المسبق عن "التهديدات" وتسهيل الإستجابة الفورية والفعالة لأزمة محتملة..


ومن بين مهام هذا الزورق، الوجود البحري ومراقبة المناطق الخاضعة للسيادة الإسبانية، والتحقق من الامتثال للوائح الدولية، وخاصة اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار".

هذا، وتفيد مصادر في المملكة الجارة، أنه ستعمل السفينة الحربية "اتالايا" على حماية التراث الأثري المغمور بالمياه الإقليمية لمدينة مليلية المتحتلة واماكن الصيد ، وفي الوقت نفسه ستدعم مهمة فرونتكس-إندالو" التابعة للاتحاد الأوروبي، ضد الاتجار بالبشر ، وكذا مهام حلف الناتو من أجل مواجهة ومحاربة الإرهاب.

وفي سياق آخر ذي صلة، كشفت الحكومة الإسبانية، يوم الأربعاء الماضي 4 يناير، أن شركة "نافانتيا" التابعة لها، قد بدأت بالفعل في أشغال بناء سفينة حربية لصالح البحرية الملكية المغربية، بموجب عقد وقع بين الطرفين سنة 2021.

وقالت الحكومة الإسبانية في معرض جوابها على سؤال لفريق حزب "فوكس" البرلماني (يمين متطرف)، أن أحواض بناء السفن الإسبانية قد بدأت بالحصول على المعدات الرئيسية للسفينة.

وأوضحت الجريدة الإلكترونية الإسبانية " vozpopuli" في تقرير لها، أن الامر يتعلق بسفينة "أفانتي 1800"، من أحدث جيل وبأكثر الأنظمة تطورا، والتي ستنضم لأسطول البحرية الملكية المغربية، بفضل قرض بقيمة 95 مليون أورو حصلت عليه الحكومة المغربية من بنك "سانتاندير" الإسباني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح