المزيد من الأخبار






ريفيون يغادرون المغرب براً وبحراً لطلب اللجوء السياسي في البلدان الأروبية


ريفيون يغادرون المغرب براً وبحراً لطلب اللجوء السياسي في البلدان الأروبية
ناظورسيتي: وكالات

أنقذ خفر السواحل الاسباني، أمس السبت 24 يونيو الجاري، أزيد من 200 مهاجر سري كانوا يعبرون البحر الأبيض المتوسط قادمين من سواحل شمال المغرب صوب القارة الاروبية.

الناطق الرسمي باسم الانقاذ البحري الحكومية، قـال لوكالة فرانس برس " إن 224 شخصا أنقذوا من خمسة قوارب في مضيق جبل طارق وبحر البوران الفاصل بين إسبانيا والمغرب. وحصل الإنقاذ الأول في الساعات الأولى لصباح السبت، حين تم إنقاذ العشرات في ثلاثة قوارب في جنوب جبل طارق. كما جرى إنقاذ 72 آخرين من جانب طائرة تابعة لوكالة حماية الحدود الأوروبية فرونتكس، في وقت سبق للسلطات الاسبانية أن أعلنت، الخميس، أنها أنقذت أكثر من 600 شخص خلال هذا الأسبوع".

وكشفت تقـارير إعلامية دولية، أن السلطات الاسبانية أعربت عن قلقها جراء احتمال ارتفاع طلبات اللجوء السياسي للمغاربة القادمين من الريف، سواء في مليلية المحتلة أو في المدن الاسبانية. وتجهل المواقف التي قد تتخذها مدريد بين دراسة الملفات أو تشجيع بطريقة أو أخرى المهاجرين للانتقال إلى دول أوروبية.

وتعيش منطقة الريف حراكا شعبيا منذ ثمانية أشهر بسبب مطالب اجتماعية، منها تحسين التعليم والصحة وإيجاد مناصب شغل، لاسيما في منطقة الحسيمة.

ونتج عن التوتر الحالي تظاهرات يومية واعتقالات تجاوزت 1200 معتــــقلا على رأسهم أبــرز قــــادة الحــــراك وهم ناصـــر الزفزافي ومحمد جلول وسيليا الزياني.

ونظرا للقرب الجغرافي مع اسبانيا ووجود ظاهرة قوارب الهجرة من سواحل المغرب نحو جنوب اسبانيا، فقد بدأت السلطات الاسبانية بتسجيل طلبات اللجوء السياسي لشبان مغاربة بحجة أن السلطات المغربية تلاحقهم بسبب أفكارهم وبسبب نشاطهم في حراك الريف.

وقد تقدم شباب بطلب اللجوء السياسي في مليلية المحلية، في حين قررت السلطات الاسبانية التزام الصمت حول هذا الملف، علما أن عشرات المغاربة قدموا طلب اللجوء السياسي والإنساني في المدينة خلال الشهور الماضية، وبعضهم ليس لأسباب مرتبطة بحراك الريف.

ونقلت وكالة «أوروبا برس» عن مصادر تابعة لوزارة الداخلية عن وجود حالات طلب لجوء سياسي لشبان من الريف وصلوا إلى سواحل اسبانيا في قوارب الهجرة، وتدرس الطلبات الآن تماشيا مع قانون اللجوء المعمول به.

وتماشيا مع تقاليد اسبانيا، فمن المستبعد منحها اللجوء للمغاربة الذين تقدموا به خاصة في ملف الريف تفاديا لتوتر مع المغرب. وقد تلجأ إلى طريقتها الكلاسيكية، وهي عدم الرد بسرعة على الطلبات وترك اللاجئين يعيشون في اسبانيا، مما يدفع طالبي اللجوء للانتقال إلى شمال أوروبا مثل ألمانيا.

وتعتبر ألمانيا الوجهة المفضلة للمغاربة لطلب اللجوء السياسي لأن أغلبهم لا يتعرض للطرد بسبب وجود اختلاف وسط البرلمان الألماني، باعتبار المغرب بلدا آمنا لحقوق الإنسان أم لا، علما أن برلين حاولت طيلة السنة الأخيرة تصنيف المغرب العربي بالمنطقة الآمنة حتى يتسنى لها طرد المغاربيين، ومنهم المغاربة الذين تقدم بعضهم بطلب اللجوء بعد حراك الريف.

ويحضر ملف الريف في السياسة الاسبانية وخاصة في أسئلة حزب بوديموس اليساري. وعالج نائب وزير الخارجية الاسباني إلدفونسو كاسترو هذا الملف في جلسة يوم الخميس من الأسبوع الجاري، وشدد على موقف اسبانيا الكلاسيكي، وهو الثقة في الدولة المغربية لمعالجة احتجاجات الريف بطريقة مناسبة تماشيا مع احترام الدستور والقوانين المغربية.



1.أرسلت من قبل احمد في 25/06/2017 22:00 من المحمول
مصائب قوم عند قوم فوائد. وكونوا اتحشمو

2.أرسلت من قبل mimoun den haag في 25/06/2017 22:28
abrito alfitna fe abladkom bach atharbo and asbaniol alkosala kaano arjal fe arif ama daba kolhom achmata yalatif yalatif yalatif dahrat fikom achmata

3.أرسلت من قبل حسني في 25/06/2017 22:39 من المحمول
1200 معتقل من اين لك بهذه المعلمة .أؤكد لك ان كانت صحيحة سأكسر هاتفي،وإن كانت خاطئة فعليك إغلاق الموقع،وبالنسبة لطلب اللجوء فهو الهدف من هذه المسرحيات ،هذا هو الموت من اجل القضية

4.أرسلت من قبل الطاهر في 26/06/2017 00:49 من المحمول
مسكين كاتب المقال...وكاننا في حرب بورما....اللهم نجنا من القيل والقال

5.أرسلت من قبل الطاهر في 26/06/2017 00:49 من المحمول
مسكين كاتب المقال...وكاننا في حرب بورما....اللهم نجنا من القيل والقال

6.أرسلت من قبل general fronco في 27/06/2017 02:12
حسب التقارير الاوروبية الريفي يتاجر في تجارة تهريب البشر و في تجارة المخدرات و في تهريب البضائع الفاسدة و السيارات المسروقة و الخدمة كمرتزقة كوم أو حركيين أو صبايحية في صفوف الجيش الاسباني و الفرنسي داخل المغرب و خارجه المهمتهم في الحياة هي الخيانة و العمالة و ليعيش نجم فرانكوا في الخلد فهو الذي يعرف كيف يرودكم كما ترود البغال فيجعل من بعضكم جنرالات و من الاخرين جتث هامدة بعد ان يتم الالقاء بلآبئكم في حقول ألغام جبهات القتال الاسبانية

7.أرسلت من قبل lilia في 28/06/2017 12:53
c est refuge c est les nouveaux opposon au regime,et il von etre ds la premiere ligne on Europe,
le makzen avec sont oppression va perdre le soutien populaire.les partie politique on deja perdu tout sauf les postes meme le premier minister c est le roi qui la fait et il save qu il est une tortu malade mentale
oui a l asile politique ds tout le monde,

8.أرسلت من قبل عبدالرحيم في 05/03/2018 20:55 من المحمول
سلام عليكم انا عبدالرحيم من المغرب اريد السفر والعمل في دولة اسبانيا 00212608261034

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح