NadorCity.Com
 


رواد شاطئ أركمان خلال رمضان... السباحة في ظل غياب الثقافة الدينية و الترويح عن النفس بممارسة الهواية المفضلة


رواد شاطئ أركمان خلال رمضان... السباحة في ظل غياب الثقافة الدينية و الترويح عن النفس بممارسة الهواية المفضلة
من إنجاز : محمد العلالي
تصوير : إلياس حجلة

في إطار مواكبتنا لمجموعة من المواضيع ذات الارتباط بشهر رمضان لأبرك، إنتقلت كاميرا ناظور سيتي إلى شاطئ أركمان، بعد زوال يوم أمس الأحد 07 غشت الجاري، لرصد الأجواء التي تخيم على الشاطئ في ظل تزامن حر فصل الصيف مع الشهر الكريم، وعبر هذا الربورطاج المصور، استقينا مجموعة من التصريحات من المتوافدين على الشاطئ باختلاف أهدافهم من الرحلة إلى الشاطئ بين من يفضل السباحة ومن يستهويه البحر للترويح عن النفس والمطالعة إضافة إلى هواة الصيد وممارسي بعض الأنشطة الرياضية.

ومن جانب آخر طرحنا على جملة من المتوافدين على الشاطئ أسئلة تهم ثقافتهم الدينية حول مدى معرفتهم لحكم الشرع في السباحة خلال رمضان نهارا، وهو ما سجلنا من خلاله تناقض في الآراء، مما جعلنا نستقي رأي الداعية عبد القادر شوعة بخصوص الموضوع.

وفي ما يلي الربورطاج المصور حول موضوع السباحة في رمضان و إرتسامات المتوافدين على البحر خلال الشهر الفضيل :























































1.أرسلت من قبل asabhan@hotmail.de في 08/08/2011 19:13
chhar an ramadan chhar an tawba machi an chhar an siba7a ad korat al9adam alah yahdina

2.أرسلت من قبل abdassamed alalgui في 08/08/2011 19:33
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
لا بأس للصائم أن يسبح ، وله أن يسبح كما يريد ، وينغمس في الماء ، ولكن يحرص على أن لا يتسرب الماء إلى جوفه بقدر ما يستطيع ، وهذه السباحة تنشط الصائم وتعينه على الصوم ، وما كان منشطاً على طاعة الله فإنه لا يمنع منه ، فإنه مما يخفف العبادة على العباد ، وييسرها عليهم ، وقد قال الله تبارك وتعالى في معرض آيات الصوم : ( يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

والنبي عليه الصلاة والسلام قال : ( إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) . والله أعلم " انتهى
وقال أيضًا :

" لا بأس أن يغوص الصائم في الماء ، أو يعوم فيه ـ أي يسبح ـ ؛ لأن ذلك ليس من المفطرات ، والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة أو على التحريم ، وليس هناك دليل على التحريم ولا على الكراهة ، وإنما كرهه بعض أهل العلم ، خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (19/284، 285)

3.أرسلت من قبل Jamall في 08/08/2011 19:37
ra ch7a naradan iyjan ntouba? wach allah sobhano inanagh 3abdam rir di ramdan nigh l7ayatangh kamla.? Ila sahb ta3lik ra9m 1.

4.أرسلت من قبل عبد الواحد في 08/08/2011 20:01
تحية لناظور سيتي
و الشيخ الكريم

5.أرسلت من قبل rachid azzi في 08/08/2011 21:40
iwdan machin mazoman .,,

6.أرسلت من قبل terali في 08/08/2011 21:57
assalam 3alaykom nache 3echegh 31 esagusa zomegh dhe chhar 8 usan zeran za2ed ra7mo dhe bninsar tugha wat7 7ad gharab7a adhe3oum mayame mara th3ommedh automtique ata fadhadh togha nta7 assa3dho rwa9t anajmar assanth negh nkasi kenegh alkitab at3omedh ataswedh aman mara wagjiatas ataswedh droust nache 9a wasreghchamenyana raf9idh ramadhan moubarak allaoma ta9abal mena assalmo 3alaykom ze belgique 18 antsa3athen ozome za2ed chwa ra7mou anzar yachath alhamde lellah

7.أرسلت من قبل Mostafa Larmi في 08/08/2011 22:31
Facebook
ana 3jabni lhal 3la nador city min waslat garyat warakman kolchi mazyan chokran bazaf

8.أرسلت من قبل هند ازغنغان في 08/08/2011 22:57
بسم الله ما شاء الله على اعمال الصحفي الكبير محمد العلالي

9.أرسلت من قبل alya في 08/08/2011 23:10
bsahatkoum

10.أرسلت من قبل Azoul في 08/08/2011 23:34
رمضان مبارك تقبله الله منا ومنكم, ماقاله الشيخ اظنه صحيح اما من ناحية اخرى فأظن ان هناك كذلك مشكل النظر اي الاختلاط بين الذكور والاناث فهذا مشكل خطير قد يأدي الى الافطار . والله اعلم ؟

11.أرسلت من قبل salma في 09/08/2011 00:06
ayani i9iman azomi drabha waghasan min ghakhadman

12.أرسلت من قبل nabil في 09/08/2011 01:08
السلام عليكم ؛لماذا ربورطاج و ليس "تقرير"؟

13.أرسلت من قبل ملاحظة لابد منها في 09/08/2011 01:14
تحية الى للموقع خاصة الى الاخوة الاعلاميين
ملاحظتي على الربورطاج ..أنه أغفل مايتداول لدى المصطفين بحيث يتم استغلال الشاطئ والبحر لتنتهك حرمات هذا الشهر المبارك وذلك يتم الافطار علانية جهارا ونهارا دون مراعاة لقدسية رمضان ومشاعر الناس ودون استحضار عضمة هذا الشهر..واضاف شاهد عيان أنه يحدث هذا ومقر الدرك الملكي على بعد أمتار قليلة وبمعية فتيات في مقتبل العمر,,,
وهكذا يستقبل هذا الضيف الكريم؟
هل وصلت بنا الوقاحة أن نرتكب هذا الجرم ضدا للشرع والقانون خاصة الفصل222من القانون الجنائي المغربي؟
فهل من تدخل رادع أم قد يصير ألأمر عاديا مع مرور الوقت؟
فهـــــــــــــــل من تطبيـــــــــــــق للقوانـــــــين؟أم تبقــــــــــــى حـــــــــــبرا على ورق؟

14.أرسلت من قبل Nour في 09/08/2011 03:21
Mana deg ni aryazna magha fohathan amo tasran timghrini ocha ksan ranihna rahya ni mana deg ni nachortath mana dg ni n slipath lahawli alah ma wassinan adassan ikhfenesen nigh

15.أرسلت من قبل achabdan lloret de mar : iss_mai_li@hotmail.com في 09/08/2011 10:06
salam mara emazighan natchakar takam nadaorcity ab3da alahoma ina hada monkar chkun kalak labhar framadan machi haram hada haram motlak bnadam mnin kaydkhal falma aljism kolo kaydakhal alma 3lach mnin katkhraj mn labhar katbka tadfal 3lach alwadnin anif al3inin dabor ila mnin ja fachhar 8 brito thaloh hadi haja okhra alahoma ina hada monkar ansa 3arynat rah maymkanch tkon kadamk bant 3aryana matchofch awadi tako lah tako lah alahoma ina hada monkar.wachukran

16.أرسلت من قبل modem_iam@live.fr في 09/08/2011 11:24
حكم السباحة للصائم يتبع التفصيل التالي :

أولاً :

إذا كان يغلب على ظن السابح عدم دخول الماء إلى معدته من الفم أو الأنف ، وكان يحسن السباحة بحيث يضمن الحفاظ على صيامه ، فلا بأس عليه حينئذٍ من السباحة ، ويكون حكمها حكم الاغتسال للصائم ، وقد نص العلماء على جوازه ، ولو للتبرد فقط .

قال البخاري رحمه الله : بَاب اغْتِسَالِ الصَّائِمِ . وَبَلَّ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ثَوْبًا فَأَلْقَاهُ عَلَيْهِ وَهُوَ صَائِمٌ .

وَدَخَلَ الشَّعْبِيُّ الْحَمَّامَ وَهُوَ صَائِمٌ .. وَقَالَ الْحَسَنُ : لا بَأْسَ بِالْمَضْمَضَةِ وَالتَّبَرُّدِ لِلصَّائِم ... وَقَالَ أَنَسٌ : إِنَّ لِي أَبْزَنَ أَتَقَحَّمُ فِيهِ وَأَنَا صَائِمٌ .

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/197) :

" الأبزن : حجر منقور شبه الحوض ، وكأن الأبزن كان ملآن ماءً فكان أنس إذا وجد الحر دخل فيه يتبرد بذلك " انتهى .

فكأن الأبزن يشبه ما يسمى الآن بـ "البانيو" .

وروى أبو بكر الأثرم بإسناده : أن ابن عباس دخل الحمام وهو صائم ، هو وأصحاب له ، في شهر رمضان . "المغني" (3/18) .

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (10/281) :

" تجوز السباحة في نهار رمضان ، ولكن ينبغي للسابح أن يتحفظ من دخول الماء إلى جوفه " انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" لا بأس للصائم أن يسبح ، وله أن يسبح كما يريد ، وينغمس في الماء ، ولكن يحرص على أن لا يتسرب الماء إلى جوفه بقدر ما يستطيع ، وهذه السباحة تنشط الصائم وتعينه على الصوم ، وما كان منشطاً على طاعة الله فإنه لا يمنع منه ، فإنه مما يخفف العبادة على العباد ، وييسرها عليهم ، وقد قال الله تبارك وتعالى في معرض آيات الصوم : ( يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

والنبي عليه الصلاة والسلام قال : ( إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) . والله أعلم " انتهى .

وقال أيضًا :

" لا بأس أن يغوص الصائم في الماء ، أو يعوم فيه ـ أي يسبح ـ ؛ لأن ذلك ليس من المفطرات ، والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة أو على التحريم ، وليس هناك دليل على التحريم ولا على الكراهة ، وإنما كرهه بعض أهل العلم ، خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (19/284، 285) .

ثانياً :

إذا غلب على ظنه دخول الماء إلى جوفه بسبب السباحة ، فلا يجوز له هذا الفعل ، ويحرم عليه أن يمارس السباحة في نهار رمضان . ودليل ذلك :

ما جاء عَنْ لَقِيْطٍ بنِ صَبِرَة رَضِيَ اللَهُ عَنْهُ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَخْبِرْنِي عَنْ الْوُضُوءِ ؟ قَالَ : ( أَسْبِغْ الْوُضُوءَ , وَخَلِّلْ بَيْنَ الأَصَابِعِ , وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ , إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) .

رواه أبو داود (142) والترمذي (788) وقال حسن صحيح وصححه ابن حجر والألباني .

وقال الإمام أحمد في الصائم ينغمس في الماء إذا لم يخف أن يدخل في مسامعه .

وكره الحسن والشعبي أن ينغمس في الماء خوفًا أن يدخل في مسامعه . "المغني" (3/18) .

وقال الأذرعي (من فقهاء الشافعية) :

" لو عرف من عادته أنه يصل الماء إلى جوفه من ذلك لو انغمس ، ولا يمكنه التحرز عن ذلك ، حرم عليه الانغماس " انتهى . "حاشية البجيرمي" (2/74) .

والسؤال الآن : إذا بالغ في الاستنشاق – ومثله إذا انغمس في الماء وسبح في نهار رمضان - فدخل الماء إلى جوفه عن غير قصد منه ، سواء كان يغلب على ظنه عدم دخول الماء أو لا ، هل يحكم بإفطاره ؟

اختلف في ذلك أهل العلم :

القول الأول : قول جمهور أهل العلم من الأحناف والمالكية والشافعية ، وهو بطلان صومه .

القول الثاني : عدم البطلان ، وهو قول لبعض التابعين ، ووجه عند الحنابلة ، اختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "الشرح الممتع" (6/407) .

وانظر : "المجموع" (6/338) ، و"المغني" (3/18) .

ويجب التحفظ من كشف العورات أثناء السباحة ، فلا يسبح في مكان تنكشف فيه العورات ، ولا يتساهل في النظر إلى عورات الآخرين .

17.أرسلت من قبل bangladech في 09/08/2011 14:37
itta9o allah wa la tamotonna illa wa antom moslimon

18.أرسلت من قبل bangladech في 09/08/2011 14:38
itta9o allah wa la tamotonna illa wa antom moslimon

somo wa la tasbahoo

19.أرسلت من قبل avis في 10/08/2011 12:18
لا يمكن أن يسبح الانسان دون أن يتسرب ولو قليل من الماء المالح الى الحلق إنها مهزلة ما يحدث في أركمان

20.أرسلت من قبل nadori nadori في 10/08/2011 14:24
la vrai question a poser n'est pas si on est autoriser a nager ou non, qu'elle est la position de la cari3a vis-a-vis des hommes et femmes qui sont en maillots pendant le mois de ramadan, qu'on est il de "satrato al 3awra" , le fait de voir toute les partie du corps n'est elle pas une contrainte qui annule le siam ???

21.أرسلت من قبل mimoun في 14/08/2011 17:14
ka3e li de7alle labehare f ramadan chahri tawba wal3ibada rah fater itta9o allah . maka ysomoche oma ye7alliwe li somo hada 3ibe al hemirre hadake hemare bo ndader li fla foto hadake smito chitan kayanehi 3la al monekare

22.أرسلت من قبل Afunas في 02/09/2011 17:40
Ya min dhi tannugham? Iwdhan aqayan deg ithran, kanniw 3ad tassawaram kh min wa gha yadji uzadjif ura d dhar. Awar ikhwan, awar n ifakku7an, Thoudart nwam thwaddar. Wanni ikhsan adh zoum ath i3awan wanni ithikhrqan. Wanni ikhsan a i3umm nigh adh ich shgher nns.

23.أرسلت من قبل SAMIA في 06/09/2011 18:28
ana mafhmtch 3LACH Z3MA HNAYA MAKAYJINACH SHD WLA;GHI HOMA ALI KAYJIHOM SAHD FRMDAN.3ADI KIMA 7NAYA ILA JALINA SHDO NDWCHO FDAR 7TA HOMA IDIROHA.ANA BNSBALI 3AD LMA DYAL DAR KAYNCHT BNADM 7SN MAN LMA MAL7 ALI KAYZID LJAFAF FLJISM DBNADM.IWA LAH YHDINA WSAFI












المزيد من الأخبار

الناظور

" كأني ذاهب إلى حرب" يحط رحاله بالمعرض المغاربي للكتاب بوجدة

مغاربة وإسبان يفتتحون لقاء الضفتين "الشرق والأندلس" بالناظور

الحكم على أبرشان والمنصوري في مليلية بدفع 4 مليون أورو مع سلبهما الحرية

قلق بمليلية بسبب "هجمات مهاجرين قاصرين" على الأمن

"فريق شباب الريف الناظوري ينهزم أمام الجيش الملكي ويودع كأس العرش"

إحصاء ساكنة الناظور 2024.. عامل الناظور والمدير الجهوي للتخطيط يعقدان لقاء إعداديا

مليلية امتلأت.. إجراء إسباني عاجل لنقل مهاجرين من المدينة المحتلة إلى هذه المناطق