NadorCity.Com
 


رشيد نيني.. حكاية رجل؟


رشيد نيني.. حكاية رجل؟
طارق والقاضي

جسم مكتنز ووجه حاد تظهر عليه خيرات أهل سوس الذي ينتمي إليه، وقبعة يضعها على رأسه الأصلع، ووجه يشع ذكاء ودهاء، سنترك الجسد ونركز على تفاصيل الوجه، تلاحظ نظارة شمسية تغطي عينيه ويسترعي إنتباهك ذقن حليق ووجه مستطيل.. إنه المطلوب رقم واحد للداخلية المغربية.. رشيد نيني، رئيس إدارة مجموعة المساء ميديا، مُروج الشائعات عن الفساد بحسب القضاء المغربي.

ولد رشيد نيني في سنة 1970 ببلدة بنسليمان، والتحق بكلية الآداب بالمحمدية أواخر الثمانينات، كان الأول على دفعته في عامه الأول بالكلية، وعرف بنشاطه النضالي خلال سنوات دراسته، والده المتوفى موظف بسيط، كان نيني يكتب الشعر والمقالات بمقابل، إلى أن قرر ذات يوم أن يهاجر إلى اسبانيا.. ليعود إلى أرض الوطن. عمل بالقناة الثانية ثم بجريدة الصباح التي كان من أهم كتابها الذين أثارو الجدل بعموده"شوف تشوف" ثم من ألمع الأسماء التي عرفتها الصحافة المغربية من خلال جريدة المساء في إصدارها الأول عام 2006، ومن المعروف أن جريدة المساء بكل كتابها كانت نقلة نوعية للصحافة المستقلة بالمغرب، حيث قدمت كتابات حماسية ومعارضة لم تألفها الصحافة المغربية، واتسمت مقالاتها بالجرأة الشديدة.

البعض يصفه بالديكتاتوري الفج وبالغرور الفارغ وتضخم الذات، في حين يصفه أصدقاؤه من الصحفيين بالحماس والخجل الزائد عن اللزوم، أنا من الذين عايشو تجربة نيني منذ بداياتها، رغم أني بدأت العمل الصحفي مؤخرا، إنه مزيج من الجرأة والشعور العالي بالذات وتمرده يصل إلى حد تحطيم الثوابت.

يهتم بالشباب بشكل خاص ويشركهم في جميع مراحل العمل الصحفي، يتميز بالقلق الفكري وببحثه الدائم عن الحقيقة الذي قد يعتبره البعض عيبا وليس ميزة، يهتم بالجزئيات ويُومن بقضيته ويعتبرها فرضية منتهية.

يتميز بروح الدعابة والسخرية اللاذعة على المستوى الشخصي، هاتفني مرة واحدة وأتواصل معه باستمرار عبر الإيمايل... رغم كل ما قيل عنه يبقى رشيد نيني واحدا من هؤلاء الذين يصدق عليهم وصف الصوت العالي للشعب.

tarikoulkadi@gmail.com



1.أرسلت من قبل doha في 09/05/2011 19:47
رشيد هو فعلا رشيد في كتاباته ومقالاته ولا غرابة انه يدفع اليوم ثمن دفاعه غعن الحق وصوت الحق لكن الحق يعلو دائما و يسقط الباطل متضامنين معه دائما شكرا اخي طارق

2.أرسلت من قبل سعاد من اسبانيا في 09/05/2011 22:47
مقال اكثر من رائع للزميل المناضل طارق والقاضي ينم عن أسلوب سلس ورائع في الكتابة وحقيقة انبهرت بالاسلوب البسيط والرائع في نفس الوقت . وانا فخور بتضامنك مع نيني .

3.أرسلت من قبل ilyas nador في 09/05/2011 22:48
merci tarik ,c'est un bon sujet

4.أرسلت من قبل amin_17 في 10/05/2011 17:04
ma hada lkalam akhi.

5.أرسلت من قبل mostafa في 10/05/2011 17:59
ana o7ayi rachid

6.أرسلت من قبل mowatina_horra في 10/05/2011 22:10
بالفعل رشيد نيني يستحق لقب الصحافي وهذا نظرا لجرأته و قول الحقيقة رغم الانتقادات الكثيرة الموجهة له والتشكيك في مصداقيته إلا أنه الافضل والاشجع
لذا فإن امحاولة اسكاته هو محاولة لأسكات صوت الحق و خسارة جريدة مثل جريدة المساء خسارة للصحافة المغربية لذا نحن نتضامن مع رشيد نيني

7.أرسلت من قبل ريفي أصيلي في 11/05/2011 14:14
بسم الله الرحمن الرحيم.وبعد . رشيد نيني هو دينامو الصحافيين وهذا نظرا لأسلوب سلس ورائع في الكتابة وحقيقة انبهرت باسلوب متميز وقول الحقيقة ومصداقيته.باسمي وباسم جميع أبناء بوغافر نتضامن مع رشيد نيني.(الحرية لنيني ولكل من يدافع على كلمة الحق)

8.أرسلت من قبل wafanador88. في 12/05/2011 11:33
MERCI TARIK BRAVO TRES BONNE SUJE..... MERCI NADOR CITY

9.أرسلت من قبل Special One !! Mani في 14/05/2011 17:10
هـذا الــموضوع الـذي كتبتـه في حـق رشيد نيني تنتهـي صلاحيتُه في أواخـر سنـة 2009

فـ إذا أخذنـا بالإعتبار أنـك تقرأ لـ رشيد نيني مـن البداية فـ أنت إذا عـلى درايـة تــامة بـ النقلـة الجسيمـة الـتي تخللت العمود الخــاص بـ رشيد نيني ..
و كيـف انعدمت مواضيعُهُ الحـماسية كمـا تُحبون تسميتهــا ..
بـل و كيف أصبح سنـدا لـ المخزن المغربي .. ضـد كُل الـحـركــات التي كـانت تُطـالب بالإصلاح

في الـحقيقة .. و بالنسبة للـكثير من المُتتبعين ..
فـ حكــاية ذلك الرجُل الشجــاع المسمى رشيد نيني انتهت ..
و جريدتُه بعد أن كــانت أول جريدة تنفـذ من المكتبات .. أصبحت عــالة علـىهـا


طـارق .. أتمنــى أن لا تكون الـعلاقـة الشخصية بينك و بين رشيد هـي التي هي التي شجعتك إلى كتابة هـذا الموضوع
فـ مهنـة الصحــافة التي أنت جـديد عليهــا .. أسمـى بـ كثير مـن هـذه الأعمـال



لـك احتـرامي ..

" مـن سميتهُ حين كـان طفـلا بـ " مــاني "


10.أرسلت من قبل anas abrahimi في 14/05/2011 19:20
rachid nini ana motadamin ma3ak lyoma wala rada saraha rachid nini
3ando wahd opinio hnaya f marocain bari y3abar 3lih hadi hia lforssa li fmarocain radi y3abar 3lih walakin maktabchi dak ta3bir walakin radi yji wahd lwakht radi y3abar 3lih baiche makan vivfa rachid nini anta rajol wa3ar 3andak mat98ol sara


ha bayna bayna kolchi 3araf chni kain aha ha aha

11.أرسلت من قبل doha في 16/05/2011 14:02
الى اسي
الجريدة لازالت هي الاولى في المغرب واذا كنت من رواد المكتبات فلكا ان تسال,اما الكلام الذي لا يستند الى اية حقائق فنحن في غنى عنه

12.أرسلت من قبل salim في 17/05/2011 15:53
الى صاحب التعليق9. الظاهر. ان معاييرك للحق والصدق والنزاهة نسبية. فاذا كنت انت كذلك. فليس رشيد نيني مثلك. ابدا لم يغير نبرته. ولم يكن ابدا من صنف صحافيي الادارة. بل ان ذلك التاريخ الذي قلت منه بدات شرارة المواضيع الاكثر التهابا في عمود شوف تشوف. منها فساد القضاء. وطابوهات المغرب المحرم تناولها. مما جعله يسقط فريسة جيوب مقاومة الاصلاح.

13.أرسلت من قبل Special One !! Mani في 17/05/2011 17:04
doha

مـاذا تقصدين بـ " فلكــا " ؟؟

يبدو أننى في طور الحديث مـع أشخـاص لا يُجيدون أبجديات لُغتـهم الأم !
مـع الأسف !!

14.أرسلت من قبل Special One !! Mani في 18/05/2011 02:27
salim

علـى أي أسـاس أصبحت تُقـاس معـايير الصِدق و الحقيقـة ؟
و مـن أنت لـ تُصدر أحكـامـا طـائشـة علـى شخص عـاصر سيرة رشيد نيني حتـى قبل أن يترأس جريدة المساء ؟

هـل وصلـت بـك بساطـة تمييزك لـ الأمور لـ حـد أنك لــم تُلاحـظ ذالك التخــاذُل الـكبير الذي أصاب رشيد نيني و العمود المنسوب إليه
حيــن بدأت أمور " الإصلاح " تأخـذ منحنـى الجديــة ؟
هــل كُنت تقرأ لـه حين كـان العالـم يُتــابع قضيـة تونس و بعدهـا مصــر ؟
هـل رأيت كيف أنـه كـان يخرُجُ عـن النـص .. و يسرد أحداثـا أكثر سخـافـة من نوادر جُحـا التي كـانت تحكيهـا لي جدتي قبل النوم ؟
هـل رأيتُ كيف أنـه كـان يُسمـي حركـات الإصلاح بـ " الفتنـة " ؟
هـل تتـذكر هُجومـه الامُبرر علـى حركـة 20 فبراير الإصلاحيـة ؟
و نقده الاذع لـ مولاي هشــام عندم قدم نصائح إلى القصر بـ زيادة اهتـمامهم بالشعب و الإستمـاع لـ مطالبـه ؟

ألـم تكُن هـذه هي مطـالبـه حين أراد أن يُكسب جريدتـة بعض الشعبية ؟
مـا بــاله تغير جـذريا حين بدأت الأمور تأخُذ مُنحنى الجديـة ؟

عـن أي رجُل شُجــاع تتحدثون ؟
و بـ أي نزاهــة تتغـنون ؟

تبــا لـ بُسطـاء التفكير ،
يسهُل المكـر بهـم !






15.أرسلت من قبل samir في 18/05/2011 10:12
جاء عتقال الزميل نيني لكي يهدم امالنا في الانتقال بالمغرب انتقالا فعليا نحو واقع الديمقراطية وحقوق الانسان..لم تدم فرحتنا بخطاب الملك في9من مارس الذي اعلن فيه بشكل جلي عن الرغبة الفعلية في الشروع لتنفيذ مسلسل الاصلاحات بما يقطع الطريق على كل المجرمين والمختلسن الذين يتلذذون بامتصاص دماء الفقراء والتهام حقوقهم ضدا على الدين والقانون،ولكأن بعض المفسدين قد انتابهم خوف شديد على مصالحهم الضيقة مخافة ان يجرفها سيل التغيرفقرروا الانتقام من صحفي ظل ملازما لفضح تهورهم وجرائمهم المرتكبة في حق الوطن والمواطنين..نعم لقد تطرق نيني في غير ما كتابات الى ملفات الفساد التي وقفت سدا منيعا في طريق المغرب نحو التقدم والرقي ولذلك عوض ان ينشغل من عهدت اليهم مسوؤليات التسيير والتدبيرلخدمة الوطن والمواطنين بالانكباب على اخراج البلد من الازمات انشغل هؤلاء بتقسيم ثروات الشعب والتلاعب في الوثائق والملفات بشكل اجرامي جعل المغرب ينغمس في مستنقع الفقر والامية ويتراجع سنوت الى الوراء في ميدان حقوق الانسان..نعم لقد كان سلاح نيني قلمه الذي وجهه الى مجرمين يستحقون اقصى العقوبات جراء ما اقترفته ايديهم الملطخة من تجاوزات وخروقات كانت كافية كي تجعل من المواطن المغربي مواطنا فاقدا لادنى الشعوربالانتماء الى هذا الوطن فانعدمت الثقة وظهرت الهجرة الجماعية من الواقع السياسي المغربي الذي استحال ويا للاسف الى باحة للصراعات الشخصية وفضاء تتحكم فيه لوبيات الفسادوالبيروقراطية..نعم لقد اراد الزميل نيني ان يكرس حياته الصحفية لدفاع عن كل الفئات المحرومة التي طالما اكتوت باكاذيب الاعلام الحزبي والعمومي الذي يروج لنفس الفكر المتحجر الذي ظل يخنق انفسنا منذ زمن بعيد،اعلام يتحدث عن منجزات لا وجود لها سوى على الورق واتفاقيات تقبر بمجرد ما ترددها تلك الالسنة المتلعثمة ولا يكاد المواطن يلامس من مردودية هذه الاتفاقيات سوى زراويط تنزل على جسده اذا ما حاول التعبير عما يخالجه..اطلقوا صراح صوتنا وممثلنا فلقد بالغتم في التشدد والتطرف بهذا الاعتقال الذي قد تتولد عنه تبعات غير محمودة العواقب وانخرطوا معنا في الاصلاح ولاتكونوا كالذي قال لشعبه سأحول ليبيا الى جمرة ونارفاذا بالهزيمة تطوقه من كل الجهات..تفتحوا من فضلكم على العالم وبما يجري فيه من متغيرات فيبدو لي ان معظمكم ما تزال تحكمه عقلية منغلقة مشدودة لعقلية الغاب..


16.أرسلت من قبل najwa في 18/05/2011 20:31
un saludo muy fuerte tarik.
todo lo que has dicho sobre rachid nini es verdad, mucho ánimo y que sigues en estas temas tan interesantes. bravo












المزيد من الأخبار

الناظور

البرلماني رفيق مجعيط يراسل وزير التعليم حول الخصاص المهول للأطر التربوية بمدارس لهدارة

الاتحاد الأوروبي يرفض تمويل "أسلاك شائكة" لمنع توافد المهاجرين

مستشارتا الخزينة بمليلية وسبتة ترفضان بناء جدار عازل مع المغرب

المجلس الأعلى يلاحق المترشحين للإدلاء بحسابات الحملات الانتخابية

عامل الناظور يشرف على مشروع تثنية الطريق الرابطة بين سلوان والناظور

شركة "فيرماتور" للمصاعد تعقد لقاء مع المنعشين العقاريين لتقديم منتوجاتها الجديدة

قنبلة وسط حي "برينسيبي" تثير الرعب في صفوف مغاربة سبتة