المزيد من الأخبار






رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي: التدخل في كتالونيا هو الرد الوحيد الممكن


 رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي: التدخل في كتالونيا هو الرد الوحيد الممكن
وكالات

أكد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، خلال جلسة لمجلس النواب اليوم الأربعاء 25 أكتوبر الجاري، أن " قرار حكومته بالتدخل في كتالونيا وتعليق الحكم الذاتي هو الرد الوحيد الممكن على مساعي الإقليم للانفصال عن إسبانيا".

وقال راخوي أمام مجلس النواب في مدريد وفق ما أورده موقع "القدس العربي" "إنني أفي بالتزاماتي وأفعل ذلك في مواجهة ازدراء قوانيننا ودستورنا وملايين المواطنين الكتالونيين الذين يمكن أن يروا أن حكومتهم قد قضت على حكم القانون".

واتهم راخوي، رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوجديمون "بعدم إبداء الاهتمام بالحوار ، بل وأراد بدلا من ذلك مناقشة “البنود والجداول الزمنية لاستقلال كتالونيا"، مردفا "لا يمكنني أن أتفاوض بهذا الشكل".

واقترح راخوي، يوم السبت الماضي عددا من العقوبات المحتملة ضد كتالونيا، والتي تشمل عزل الحكومة الإقليمية الانفصالية، والدعوة لإجراء انتخابات جديدة خلال ستة شهور.

وتمت صياغة الإجراءات على أساس المادة 155 من الدستور الإسباني ، والتي تسمح للحكومة المركزية بتعليق الحكم الذاتي في الإقليم إذا لم يف بالتزاماته تجاه الدولة.

كما كشفت الجلسة البرلمانية عن خلافات بين حزب راخوي "حزب الشعب" وحزب المعارضة "حزب العمال الاشتراكي الإسباني" فيما يتعلق بتطبيق المادة 155 من الدستور.



1.أرسلت من قبل أبو خالد في 26/10/2017 12:45
اقتصاد إقليــم كطالونيا قـد يغطـي لوحـده حاجيات المملكة الاسبانية بأكملهـا ، هـذا إذا كان توزيع الثروات عـادلا.لأن الإقليـم غنـي على جميع الأصعـدة واقتصـاده متوازن.

2.أرسلت من قبل amaghrabi في 26/10/2017 18:20
لماذا لا تستعمل اسبانيا المقاربة التنموية والأسلوب الحضاري لايجا= حل مناسب يرضي الطرفين,انها تستعمل المقاربة الأمنية وإعطاء المهلة القصيرة للتفكير,ومباشرة الغاء الحكم الذاتي واستعمال الأسلوب الأمني القانوني في نضرهم.اما المغرب المسكين فالجميع يتدخل وينتقد ويدعو الى المقاربة الأمنية ومبدأ تقرير المصير في الصحراء,حتى أصبحت الدولة الجزائرية اللعينة تريد ان تفرض على المغرب الحبيب رؤيتها الضيقة التي تعتمد على خلفية تقسيم المغرب تحت أي ذريعة تؤدي الى خبثهم وعنصريتهم وهذا الحقد الدفين عبر عنه وزير الخاردية الكزائري اللعين بوضوح ,يفوق وضوح الشمس في الطهيرة والعياذ بالله.اللهم >ثر حسادنا كما قال جلالة الملك واجعل كيدهم في نحورهم يا رب العالمين .

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح