المزيد من الأخبار






دولة مجاورة للمغرب ترصد أول إصابة بمتحور "أوميكرون" المقلق


دولة مجاورة للمغرب ترصد أول إصابة بمتحور "أوميكرون" المقلق
ناظورسيتي: متابعة

كشفت السلطات الاسبانية اليوم الاثنين 29 نونبر الجاري، أنه تم اكتشاف أول حالة في البلاد مصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد "اوميكرون".

وفي التفاصيل، أوردت مصادر إعلام اسبانية، أن قسم علم الأحياء الدقيقة في مستشفى "جريجوريو مارانيون" بالعاصمة مدريد سجل أول حالة تم اكتشافها في إسبانيا حتى الآن من النوع الجديد، وهي الحالة التي تم رصدها لدى مسافر وصل من جنوب أفريقيا.

وفي ذات السياق، أوضح مختبر المستشفى عبر حسابه على منصة "Twitter" قائلا "لقد تمكنا من استخدام إجراء فائق السرعة يسمح لنا بالحصول على النتيجة في نفس اليوم"، مضيفا أن حالة المريض بخير ومستقرة حتى الان.

حري بالذكر أن المغرب كان سباقا لاتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير وكذا الاحتياطات لمواجهة المتحور الجديد للفيروس التاجي، ودخوله للتراب الوطني، أبرزها إغلاق الحدود مع جميع الدول.



وفي تدوينة تحليلية قال الطيب حمشي، الخبير والباحث في في السياسات والنظم الصحية، عنونها بـ "المتحور الجديد الجنوب إفريقي: قلق ويقظة"، قال بأن "كل متحور سريع الانتقال -إذا تم التحقق من ذلك- ينتهي بالوصول إلى كل أرجاء العالم".

وأضاف بأن "احترام التدابير الاحترازية هو فقط الكفيل بالتصدي للحالات القادمة من الخارج وإبطاء تفشي الفيروسات، في انتظار حماية السكان عن طريق التلقيح".

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أوصت بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح