المزيد من الأخبار






دراسة.. 82 بالمائة من المغاربة في أوروبا يشعرون بأنهم أجانب


دراسة.. 82 بالمائة من المغاربة في أوروبا يشعرون بأنهم أجانب
ناظورسيتي: متابعة

يشعر غالبية الشباب المغربي (82٪) المقيمين في إسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا بأنهم أجانب. ويقول الكثير من هؤلاء أيضا (65٪) إنهم يشعرون أنهم أجانب في المغرب.

وقد تم الكشف عن هذه المعطيات في دراسة أجراها مجلس الجالية المغربية بالخارج (CCME) بشراكة مع معهد IPSOS. وشارك فيها 1433 شخصا، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 عاما.

ووفقا لهذه الدراسة، يشعر 84 في المائة من المقيمين في هولندا، وفرنسا (80٪)، وبلجيكا (79٪)، وإسبانيا (70٪)، وألمانيا (67٪)، وإيطاليا (60٪)، أنه ينظر إليهم على أنهم أجانب، سواء في بلد إقامتهم أو في المغرب.


هذا التصور محسوس أكثر بين الشباب المغاربة المقيمين في إيطاليا (92٪)، وألمانيا (91٪)، وإسبانيا وهولندا (82٪).

ويحمل 80 بالمائة من مغاربة الخارج المقيمين في إسبانيا، الجنسية المغربية وأكملوا دراساتهم الابتدائية أو الثانوية في المغرب، بينما يحمل منهم 40٪ الجنسية الإسبانية.

وتشير الدراسة إلى أن 86٪ في فرنسا يحملون جنسية هذا البلد لأنهم تابعوا الجزء الأكبر (50٪) من تعليمهم العالي هناك. وتصل هذه النسبة في إيطاليا، 29 في المائة فقط من الذين شملهم الاستطلاع من يحملون الجنسية الإيطالية، مقارنة بـ 82٪ في ألمانيا، و 88٪ في بلجيكا، و 99٪ في هولندا.

كما يشير الاستطلاع إلى أن اهتمام المغاربة المقيمين بالخارج بالمشاركة في الانتخابات في بلد إقامتهم تبلغ 36٪ في إيطاليا، و 51٪ في إسبانيا، و 67٪ في فرنسا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح