المزيد من الأخبار






خطير... تقرير يفضح مافيات متورطة في إشعال أسعار السمك خلال رمضان


خطير... تقرير يفضح مافيات متورطة في إشعال أسعار السمك خلال رمضان
ْناظورسيتي: متابعة

كشفت مصادر موثوقة أن وزارة الفلاحية والصيد البحري توصلت بتقرير اسود عن الأسباب الرئيسية التي جعلت أثمنة الأسماك تقفز إلى مستويات قياسية بالتزامن مع اول ايام رمضان. وقالت المصادر نفسها ان مهنيين ينتمون الى نقابات مختلفة، منها الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، أرسلوا تقريرا يضمنونه معطيات خطيرة عن أساليب المضاربة خلال الشهر الفضيل.

واوضح التقرير حسب ما أوردته يومية "المساء"، عدد بداية الاسبوع، ان ثمن السردين في نقط سوق الجملة في موانئ طنجة واسفي والجديدة، لا يتجاوز عشرة دراهم، لكن ثمنه وصل إلى ما يقارب 30 درهما في معظم الأسواق المغربية، و قد أخلى مهنيون مسؤوليتهم ازاء هذا الارتفاع.

والقى المنتجون البحريون الموقعون على التقرير المسؤولية على مافيات في الاسواق، الذي لجؤوا للاحتكار من اجل الرفع من الاسعار خلال الايام الاولى من رمضان، وهذا بالفعل ما نجحوا فيه حيث وصلت أثمنة أنواع من الاسماك إلى أرقام خيالية.

ومن بين المضامين الخطيرة التي وردت في التقرير، منها ان عرض السردين في السوق يتجاوز الطلب، وفي الوقت الذي كان منتظرا ان تنزل الاثمنة ارتفعت بطريقة غريبة، فعلى سبيل المثال اصطادت سفن الدارالبيضاء في اليومين الاولين لشهر رمضان 300 طن من السردين بيعت منه حوالي 250 طنا، أي تبقى فائض يناهز خمسين طنا، بمعنى اخر فإن الطلب يفوق العرض بكثير.

ورفض المهنيون في التقرير اتهام المنتجين بالوقوف وراء عملية ارتفاع الاسعار مرجعين الغلاء الذي طال اثمنة الأسماك إلى المضاربين الذي يعمدون في كل رمضان إلى نهج نفس أسلوب الاحتكار للرفع من الاسعار.



1.أرسلت من قبل مواطن حر في 20/05/2018 23:37 من المحمول
ياكلو فيه السم ان شاء الله...اللهم اشغلهم بذويهم وصحتهم يارب واغرقهم في البر والبحر. لعنة الله على الفاسدين اينما كانوا.

2.أرسلت من قبل aznoun في 21/05/2018 05:52 من المحمول
كل ما يحصل ويقع من ارتفاع الأسعار واستغلال المواسم سببه نحن الشعب؟ م؟ مثل عندما أمر على سلعة ما وأنا محتاج إليها ثم وجدتها مرتفعة في ثمنها غير المعهود اصرف النظر عنها لا اشتريها وكذلك الآخر يفعل مثلي فتبقى تلك السلعة لدلك الطماع الدي يريد الربح السري

3.أرسلت من قبل الماظوري في 21/05/2018 09:26 من المحمول
قاطعوهم أيضا. ليس ضروريا أن تفطر بالسمك. التمر والماء (الأسودين) كفيلين بسد الجوع وتناولوا الخضر والفواكه. قاطعوا كل المافيات التي تستغل شهر رمضان. في أوربا نجدهم يخفضون الأثمنة بمناسبة شهر ليس شهرهم في المقابل يلعب أنصار الشيطان على وتر الاحتكار ا.

4.أرسلت من قبل Adam في 21/05/2018 09:40 من المحمول
المقاطعة معجزة ربانية

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح