NadorCity.Com
 


حركة الحُكم الذاتي بالريف تُدين تصريحات عائشة الخطّابي لوسائل الإعلام


حركة الحُكم الذاتي بالريف تُدين تصريحات عائشة الخطّابي لوسائل الإعلام
طارق العاطفي:

عمّمت التنسيقة العامّة للحركة من أجل الحكم الذّاتي بالرّيف بيانا مُخصّصا للردّ على تصريحات عائشة الخطّابي لثلّة من المنابر الإعلامية والتي تناولت خلالها مواضيع مُرتبطة بأبيها الأمير محمّد بن عبد الكريم الخطّابي الذي تزعّم المقاومة الريفية خلال العشرينيات من القرن الماضي، حيث اعتبر البيان المُعمّم، والذي حصلت "ناظورسيتي" على نُسخة منه، أنّ تصريحات عائشة الخطّابي لا تُمثّل أيّ جهة سياسية أو هيئة مدنية بالرّيف، ولا تربطها أيّ علاقة بالريف المغربي، بل الأدهى من ذلك أنّ بيان التنسيقية العامّة للحركة من أجل الحكم الذّاتيّ بالريف أكّد على أنّ عائشة الخطّابي "تستغل اسم عائلة الخطّابي للترويج لأفكار مسمومة تتّسم بالاستخفاف بنضال شعب الريف وهيئاته، في الوقت الذي لم تبذل فيه المعنية بالأمر أي جهد يذكر لها لصالح الريف والريفيين..".

وأدان البيان المُذيّل بتوقيع كريم مصلوح، بصفته منسّقا عامّا للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، ما أسماه بـ "تصريحات الاستخفاف والاستغباء في حقّ الحركة المُعاصرة بالريف" ، خصوصا ما يتعلّق بإنكار قيام الجمهورية الريفية على يد أبيها الأمير محمّد بن عبد الكريم الخطّابي وكذا ما ورد على لسانها تعليقا على المُطالبة بالحُكم الذاتي للريف من اعتبار للأمر كالكلام الفارغ. حيث اعتبرت التنسيقية العامة أنّ نفي القيام المادّي للجمهورية الريفية من لدن أبيها الأمير يُعتبر طعنا في التّاريخ الذي سجّل اسم أبيها "أسدا للريف" حين أقدم على مُراسلة الأمم بوثائق للاعتراف بمشروع الجمهورية، وإنكارا للمؤسّسات التي أرساها وشرعت فعلا في الاشتغال، إذ يضيف البيان "عائشة الخطّابي تدّعي الباطل والتزييف لتغليط الرأي العام الريفي والأجنبي، لإرضاء نزعتها لخدمة المغرب المركزي".

وليست هذه المرّة الأولى التي تصطدم فيها تصريحات عائشة الخطّابي مع مشاريع بعض التيّارات بالريف، إذ سبق وأن ثارت مُختلف التوجّهات الأمازيغية الريفية في وجه أقوال لها مسّت إعادة جثمان والدها وإعادة دفنه بمسقط رأسه بأجدير، حيث طالبت خلال إحياء الذكرى السادسة والأربعين لوفاة "مُولاي مُحند" بداية هذه السّنة بمدينة سلا بقيام مُبادرة ملكية لإعادة رفات محمّد بن عبد الكريم الخطّابي من مقبرة الشهداء بحي العبّاسيّة بالقاهرة صوب المغرب مع تعبيرها عن رغبة إعادة دفنه خارج منطقة الرّيف في ضريح يليق بمقامه يشمل مكتبة مُهمّة تتناول تاريخ نضاله، وهو ما اعتّبر في إبّانه "تسرّّّعا" من لدن الابنة البكر للزعيم الريفي، فورد من بين ما ورد بيان لجمعية ذاكرة الريف تؤكّد "أنّ قبر الأمير، عند توفّر الشروط، لا يُمكن أن يكون إلاّ بقرية أجدير"، داعيا آل الخطابي إلى عدم التسرّع والانفتاح على كافة مُكوّنات المُجتمع الريفي.

واشتملت الفقرة الأخيرة من بيان الحركة من أجل الحكم الذاتي للريف، المُعمّم مُؤخّرا، على مواقف صريحة لهذا التنظيم تجاه ما يصدر من عائشة الخطابي من تصريحات، فنجده يقول "ندين هذه التصريحات التي تنمّ عن استخفاف واستهتار بالحركة المُعاصرة بالريف، كما نُدين استهتارها بتطلّع الريفيين للحكم الذاتي لبناء وجودهم وإنقاذ مُستقبلهم من الإبادة الهوّياتية والاجتماعية للحكم المغربي، ونُدين كذلك تعمّدها في تنصيب نفسها ضمن موقع المتحدّث باسم الريف في الوقت الذي لم تقدّم فيه أي شيء يُذكر لبلاد الريفيين، كما نُدين استخفافها وعدم احترامها المُتكرّر للحركة السياسية والمدنية بالرّيف.. كما لا يسعنا إلاّ أن ننبّه إلى الأدوار الخطيرة التي تؤدّيها المعنية بالأمر في المواقف التي تعبّر فيها ضدّ المُستقبل السياسي للريف..".






1.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 11/09/2009 18:26
السيدة عيشة كل رأسمالها انها إبنة الزعيم وهذا لا يعطيها أية ميزة معنوية كانت أم سياسية.. رأيها كرأي يا أيها الناس.. مجرد رأي خاص لا يجب تحميله ما لا يحتمل ..كونها أبنة للزعيم لاتعني أية صفة أخرى.. وقد اختارت العيش بالرباط بجانب الأعتاب الشريفة ولا يبدو ان مهمتها في هذه الدنيا تتجاوز الأكل والتبرز.. انا فقط ساتساءل بكثير من الأمانة وأقول مالذي كانت ستمثله السيدة عيشة لو لم تكن ابنة زعيم الريف؟ لاشيء غير الأكل و.......

2.أرسلت من قبل otman في 11/09/2009 18:32
alha9 ma3a 3aicha alkhatabi ...abdalkarim kana rajol momin intasara bi al iman wata9wa allah walam yantasir bi afkar al9awmiya wala bi al idyolijiyat almarksiya wala bi al otrohat al3almaniya..howa nafsoho 9ala dalik: al iman wa al iman wahdah...

3.أرسلت من قبل ناظوري في 11/09/2009 18:55
وأنا بدوري أشارك الأخ ميس نتمورث رأيه كليا

4.أرسلت من قبل khalid في 11/09/2009 19:00
amazwao kniwa iyasawaren rakho s al3arabiya ma diazigha nikh la mara dimzighan siwrem stamazight nwam manima kaniw tagam comentaire s al3arbiya

5.أرسلت من قبل ريفي ذاتي بأحلام صغيرة في 11/09/2009 20:16
أريد أن اسأل الرفيق مصلوح من نصبه منسقا عاما للحركة من أجل الحكم الذاتي للريف هل كان ذلك بالانتخاب أم بالتعيين ومتى كان ذلك؟
اما في ما يخص عائشة وأبيها الخطابي فأقول لكم أن لكل زمان رجالاته وأجندته وعلينا أن لا نتشبث بالماضي
وأرجو منكم أن تكون أحلامكم صغيرة بحجم ما سيقدم لكم ولنا لا أن تكون كبيرة بحجم آلامنا ومعاناتنا

6.أرسلت من قبل xxx ramsis xx في 11/09/2009 20:56
AICHA MASKINA ASSIG MOHAMMED SEX IJNA OMARABEDH ATQABAR ATMANNA3 40 DOROTH KHIMAYAR OCHA ATAQNA3 WAHA WATHATTA CHA ATTAS THABBA IG WA3DAWEN N TUDATH IRAFSIWAN TFOU KHAM A AICHA TFU KH YENNI IWA DIYADJI UR MAZIGHAGHYOUR MASKIN IWADDA DI RRA DO CHT RRA DEL HOROF N CHA3RIYA

7.أرسلت من قبل rifi في 11/09/2009 21:21
azul
3lach mat9olch hadachi li kayamhiw howiyat cha3b okaybadloha bhowiya okhra hadok li kata3tabrohom moslimin wa omaraa almoeminin wa chorafaa... machi hado li 9awmiyin aw 3onsoriyin kaahsan ta3bir.
abd alkrima alkhatabi kana mosliman dafa3a 3ani al9awliya wa alhowiya arifiya wa horiyato cha3bihi 9abla koli chayee kama yodafi3o 3anha ikhwanona fi falastin almohtala wa fi sahraa algharbiya ya...

8.أرسلت من قبل masin في 11/09/2009 22:15
باسم اله الرحمان الرحيم
أزو ل لكل أمازيغي حر
صراحة تفاجأت ككل الريفين عن تصريحات انبة جدنا عبد الكريم الخطابي تغمده الله بواسع رحمته لم يكن لزاما عليها أن تكذب فقولة أبيها لا غبار عليها عندما قال إستسلمت من أجل أن يعيش شعبي ويكمل الطريق بنفسه نتمنى أن تحتفض ببعض ألإحترام الذي نكنه لها من أجل أبيها وإلاسيكون مصيرها الكراهية والمقت من قبل الريفين أما عن مكان دفن أبيها من الضروري أن يدفن في مسقط رأسه ولا يجب أن تعتقد أنه أبوها وكفى لا وألف لا فعبد الكريم يمثل أبونا وجدنا جميعا لأن أجدادنا حاربو من أجله وألحقو أشر الهزائم بالمحتل ولذالك فلنا الحق الكامل في المطالبة بالحكم الذاتي وهي لا تمثل الا نفسها ونوكل هذا كله للسيد مصلوح أما العربان الذين يكتبون الردود تأيدا لها ويتضاهرون على أنهم ريفيون أقول لهم اذا لم تستحي ففعل ما شئت

9.أرسلت من قبل sahraoui pure في 11/09/2009 22:40
li bra idir chi hokm dati ichoflih chi watan akhar.men ghir al maghrib

10.أرسلت من قبل حفيدة احد اعيان الريف المجاهدين (بني سعيد) غير بعيد من ا في 11/09/2009 23:32
رفقا رفقا بارواح مجاهدي الريف رفقا رفقا بابنائهم و بحفدتهم و حفدة حفدتهم الاحياء
كل ما تحقق في الريف من بطولات سواء في قي العشرينات من القرن الماضي (عهد عبد الكريم الخطابي الاب او الابن) او قبل العشرينات (عهد البطل امزيان) لم يتسن ان يتحقق لولا اعيان الريف ومجاهديه الدين التفوا حول الفقيه و المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي وجاهدوا بكل ايمان وقوة فمنهم من استشهد و منهم من هجر الريف نحو الجزائر لاتمام رسالة الجهاد هناك و لعدم رضاهم على تمكن المستعمر من مداشرهم . لدالك اقول للسيد عائشة الخطابي ان تتقي الله في اجدادنا و اعمامنا وبنو عمومتنا الدين استشهدوا في حروب الريف (ضهر ابران. تسين عزة. انوال...) .

استادة جامعية غيوره على ريف العشرينا و ما قبل
و عفيدة احد اعيان الريف وقياده

11.أرسلت من قبل baqchich في 11/09/2009 23:46
السيدة عائشة الخطابي سيدة محترمة و هي سليلة ال الخطابي ولا أحد له الحق في شتمها أو يمكنه أن يزايد عليها في الحديث عن أبيها الذي ترعرعت في كنفه،وقد عبرت عن ارائها بشجاعة و صرحت ببعض من تاريخ الريف من موقعها كابنة للزعيم الخطابي، كما عبرت عن رغبتها في تكريم جثمان والدها بدفنه في مكان يليق بقيمته كرمز من رموز المقاومة المغربية، و هذا حقها لا أحد له الحق في منازعتها إياه..وقراءتها للتاريخ هي الأقرب إلى الصواب بحكم معايشتها لوالدها و معرفتها لطريقة تفكيره و أرائه

12.أرسلت من قبل hassan في 12/09/2009 01:20
sabha llah l3adhim ---a3ddis itjad zabagh ou dbagh mach tougha sidhi mohand imach tafagh thanitati --mayammi watha9im dhi lhosima thouh a rbat ----sidhanas r39ar

13.أرسلت من قبل ali في 12/09/2009 01:43
عبد الكريم الخطابي لم يفكر قط في تأسيس جمهورية ريفية وهذا ادعاء باطل وتزوير للحقائق التاريخية فأسد الريف كان يحمل شعار ً تحرير المغرب من أجدير إلى أكادير ً

14.أرسلت من قبل salama في 12/09/2009 04:46
assalam 3alaykom thyyati l nador.tk yyya abna arrif yataoa yamjahdan takaoam ilhokm nddanya aazom kh lhokm zi alqoraan aka troham dayas oatochim 3ad tazzom attaram arhab ja ymsarman amachnao assomal d alyaman dl3irak fakam choayt aazom khljihad fi sabilillah khalkods talbam alhokoma nmaghrib athkam s lqoraan atakkas lkhamr zi tmort atharb alfasad akkaom omi akkan lhokm nssah akka ghanakh yinni ihakman dirifyyan cha akkayn dloazara ikhnni minggin aanin alfasad khoannaghni ioa allah ihdi makhlak oaha chokran l nador.tk

15.أرسلت من قبل ادريس في 12/09/2009 05:07
هي حرة في إبداء رأيها و ليست بحاجة إلى وصي عليها. لقد فشلت القوى الإستعمارية فيما مضى في التفريق بين أبناء الوطن بواسطة الظهير البربري و نهجها سياسة فرق تسد. آن الأوان أن نفكر في لم جهودنا من أجل الخير للجميع بغظ النظر عن إنتمائه اللغوي

16.أرسلت من قبل mohammed rifi في 12/09/2009 05:14
ا" من لدن الابنة البكر للزعيم الريفي، فورد من بين ما ورد بيان لجمعية ذاكرة الريف تؤكّد "أنّ قبر الأمير، عند توفّر الشروط، لا يُمكن أن يكون إلاّ بقرية أجدير"، داعيا آل الخطابي إلى عدم التسرّع والانفتاح على كافة مُكوّنات المُجتمع الريفي.

17.أرسلت من قبل hamo madrid montpellier nador oujda في 12/09/2009 13:35
ole ole ole chkoun hadi malha w3lech ga3 had chi bach yardao 3lik al markazia ewa rouh rabi yjazik alala bant sidi mohammed asba33 dial ga3 les marocains

18.أرسلت من قبل rahime في 12/09/2009 13:39
السيدة عائشة الخطابي ابنة الزعيم عبد الكريم الخطابي ووريثة سره. وحاملة لوائه. قالت كلاما معقولا. . ورايها سديد.انطلاقا من تجربتها السياسية الى جانب الزعيم الخطابي.ولا تنطق عن هوى.كما يفعل كريم مصلوح وجماعته.اما انت ا يا من يسمي نفسه ميس ناثمورث فقد تجاوزت الحدود للتطاول على السيدة الفاضلة. وانت مادورك في الحياة غير الاكل والتغوط. اما هي فقد عاشت احداثا وتحمل في جعبتها تاريخا. والان جاء بعض المرتزقة ومن يسمون انفسهم مناضلون. ليسفهوا ابنة زعيم الريف.فهل ترضون ايها الريفيون.بهذه الهجمة الشرسة على رمز من رموز الوطنية. ثم ان عائلة الخطابي كلهم ابنائهو احفاده واخوانه. لم يفكر احدا منهم بم يسمى ا ستقلال ذاتي للريف. انطلاقا من وعيهم الكامل بضرورة ان يعيش الريفيون وسط محيطهم المغربي والمغاربي. ثم انهم من عاد الى المغرب فلم يفكر قط بان ينزل ويسكن في الريف. لدرايتهم بان هؤلاء القوم. يطبعهم الغدر.ولا ثقة فيهم.ثم ان اعادة رفاة الزعيم الخطابي. مسالة عائلية. قبل ان تكون سياسية. والسيدة عائشة. ادرى منكم ايها المتطفلون بمصلحة ابيها حيا او ميتا هي من عاشرته و هي من ودعته وبقيت محتفظة بذكراه. ولو كانت تعلم فيكم الخير.لنقلت الجثمان الطاهر الى مسقط راسه.
حقيقة موقف جمعية كريم مصلوح يثير التقزز.. فبدل ان يقدموا الاعتذار للريفيين والريف لتطفلهم واستغلاله لكل ذكرى ترتبط بالبطل ليمسحوا فيه وفي تاريخه سمومهم و ترهاتهم. تراهم يكملون البهية برفضهم نصيحة بنت المعني بالامر. بل ينتقلون الى تسفيهها ويتهمونها بالترامي على سمعة الخطابي.يا سلام على الحق. من يترامى على من. الستم انتم من تترامون على تاريخ الخطابي بمحاولة الصاقكم به تهما شنعاء. ن من حق عائلة الخطابي ان تتجه الى القضاء وكل ريفي غيور ضد هؤلاء المتلاعبين وهؤلاء العملاء

19.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 12/09/2009 18:20
To rahim

لقد كشفت معدنك أيها الجيفة .. معدن الحاقدين والموتورين على تاريخ الريف العملاق .. تصف الريفيين بالغدر؟!! ومن هو الأمين ياترى ؟!!! أأنتم أيها الأنذال يا ضباع فرنسا؟ في الوقت الذي كان الريفيون يشمخون في ساحات الشرف كنتم تنبحون أملا في رضا فرنسا فجيشت منكم الجحافل مثل الجراد لتقاتلوا الريفيين مقابل بعض الفرنكات المغمسة بالذل.. بعتم شرفكم مرات عديدة في سوق النخاسة حتى صار الشرف نفسه يعف عن أن ينسب لكم.. أيها الداعر أنت موتور بشيء اسمه الأمازيغ والريفيون بشكل خاص لذلك تدخل موقعا للريفيين وتتقيأ سما زعافا في كل مرة ترى فيه موضوعا يخص الريفيين ويذكرك بقزمتيك أمام كل ريفي.. الموقع ريفي والموضوع ريفي والأشخاص ريفيون حتى وإن تحالفوا مع المخزن الكريه.. فما دخل المستعربين في الأمر سوى أن تكون من صنف الميكروبات وحيدة الخلية التي لا قدرة لها على الإنتاج سوى العيش على حساب الآخرين ..مهمتي أنا في الحياة أيها الجيفة هي أن ألقم أمثالك أحجارا لأن ليس لنباح الكلاب سواها..قافلتنا تسير وستصل بعون الله بنباح الكلاب أو بعز عزيز أو ذل ذليل من صنفك..
عائشة الخطابي باعت الماتش للمخزن منذ زمن وخانت وعد أبيها وحببت بعض فتات الدنيا ومغرياتها وهي أصلا خارج صيرورة ما يحدث بالريف وبالمغرب كله.. إنها تعيش الوقت الضائع لا أقل ولا أكثر.. لقد أصبحت من بيادق المخزن من نوعية الريفيين الجيف الذين ارتضوا أحضان المخزن العفنة والتمسح بأبوابه مقابل بعض الامتيازات المادية لا أقل ولا أكثر... عائشة الخطابي عارضت ابن عمها الريفي القح عمر الخطابي وتأسيس مؤسسة عبد الكريم وطلبت من أحد بيادق المخزن المنصوري بنعلي لإجهاض المبادرة لأنها تريدها على مقاس المخزن للإفتراء على تاريخ مولاي موحند وتاريخ ثورة الريف المجيدة.. لماذا رفض أبناء مولاي موحند الأحرار الدخول تحت جلباب المخزن والتنكر لتاريخ أبيهم وتاريخ شعبهم وفضلوا المنفى الاختياري على الإنغماس في المرق الذي انغمست فيه السيدة عائشة؟!! لأنهم ريفيون حقيقيون أبطال وأبناء بطل من صلب رجل ريفي حقيقي بطل وصف رأس المخزن ذات يوم المدعو مولاي يوسف بحمار الغرب ورفض مغريات العلويين والفاسيين ولاعقي أحذية المخزن النتنة.. أبناء الريف أيها الصفيق أّذلة على الريفيين وأعزة على المستعربين الموتورين من صنفك..
الريف أيها النتن أكبر من كل مؤامراتكم ومن كل أكاذيبكم وكل الخزعبلات التي تحاولن تمريرها مرة تحت يافطى من يدعون الإنتماء للريف ومرة تحت يافطة ابحاث علمية ومرة تحت يافطة الكذب والبهتان من صنف ما ترقنه أنت.. الريف أكبر من كل ذلك وأكبر بكثير من أكبر قزم فيكم فلا تحاولوا التنطع بخربشات مثل ما ترقنه أنت وامثالك من الموتورين المستعربين.. الريف كبيييييير شءت ام أبيت وستبقون انتم فقط انتم هو النقطة السواء في تاريخ هذه البلاد.. والأسود ستبقى أسود والكلاب كلاب..

20.أرسلت من قبل kamal.anwar.tmsaman في 12/09/2009 20:34
iwyaz,arbi.dga.rmzyat.



dznoza.rajdod,nas.tamwat.nas.waha.tghiras,mintga.amni.9agh.




nofa.igighabyan.aghicha.mimochwan.gham.achmiwat.osamin.


9ayghabyan.ogin.adsan.ikhfnsan.ghad.achmsan.cham.iwa.yawdi.

21.أرسلت من قبل youssf في 12/09/2009 22:02
irarbiyan i3ajbassan narhar , 7na nfar9o 3likom nfar9o 3likom bachama brito , daba jabto aicha al khatabi tla3bo biha joker khaskom t3arfo ara imaziran ga3 oulad al khatabi kolna kansalo fih ama dak l9a7ba ga3 mansam3o 3andha
antoma la3robia t3arfo tam7iw al haweya dyal cho3ob na3alato lah 3alikom

22.أرسلت من قبل nadoriño في 12/09/2009 23:55
viva emach miis n tmarht enoooooooooooo gracias

23.أرسلت من قبل kader á MISS NATMORTH nr19 في 12/09/2009 23:57
bravo AMISS NATMORTH.vous etes lá pour deffendre notre honneur.ce lâche de rahime se trouve comme un satan á chaque fois qu il ya un article concernant les rifains,il intervient avec ses idées diabolique pour demoraliser les rifains.ses grands peres servaient les français et les espagnols et il sert les arabes aujourdhui.il entre dans ce site pour l'espionage.il faut attaquer ce microbe humain avec n'importe quel moyen.encor bravo AMISS NATMORTH ET MERCI NADORCITY

24.أرسلت من قبل rahime في 13/09/2009 00:15
انت لست ابن الارض. انت ابن اوى يلهث حقدا. ويقطر زعافا امام اسود الوطن. انت نكرة من الزمن الردئ لا تصلح الا للتطبيل والتزمير على ايقاعات مشروخة. تلك الاغنية حفظناها عن شموخ الريفيين وعزتهم. و هاهو نموذج حي لل شموخ الريفي. مخاوق ببغاوي ي جلس خلف جبال من التخلف. ويتصدق علينا بعزته. بالله عليك من اين لك كل هذا. المجد والنفة الخاوية.ياحفيد قومه لا تنسى ان هؤلاء الذين تسميهم خونة وغدارين واقزام. هم من اخرجوكم من ظلمات الجاهلية وانتشلوكم من مستنقعات التخلف. علموكم كيف تحملون القلم وكيف تمشطون شعوركم.وتلبسون هدوما تليق بمقاساتكم. علموكم كيف تعجنون الخبز وتطهون الطعام.بعد ان كنتم غارقون في قمل الزمن الخوالي وجوع الريف الرهيب. تقارن نفسك بالفاسيين. شتان بين الارض والسماء. شتان بين النور والظلام.شتان بين الاعمى والبصير. علمناكم واحصلنا فيكم الريفي ديال الخلا.. من علمك حرفا صرت له عبدا. ياناكر الجميل.. اين كنتم قبل زمنكم هذا الم تكونوا.في بوادي الخوف والرعب والفقر المدقع وجئنا نحن حاملين لواء البناء. بنينا لكم الطرقات وقبل ذلك بنينا لكم مساكن تقيكم البرد والشتاء. بنينا لكم مستشفيا ت لمعالجة كل انواع الطاعون والامراض الفتاكة التي كانت منتشرة قي دواويركم.هل كان الريف هكذا قبل20 سنة. نحن بنينا الريف ولست انت وقومك. ونحن معادلة لايمكن تجازوها. ماذا قدمتم انتم لهذا الريف. المجيد حتى تنطقون باسمه. لا شيئ غير الكلام الفارغ والثرثرة في المنتديات. اما بالنسبة للغدر فليس جديد عليكم. وهدا مجرد غيض من فيض وقمة غدر كم ان تطعنوا فيمن ضحت واهلها من اجل الريف. وتنكروا جميلها عليكم. وتاتي ايها الخنزير لتسالني عن ماهيتك. و شرفك. انا لا اتهم الريفيين كلهم بالغدر. معادا الله فالصالح والطالح موجدون في كل جنس ولون.اما انت وزريبتك فانتم من فصيلة القرود التي تلتهم الموز وترمي مانحك بالقشور. نعم القافلة تسير انها قافلتنا نحن. وليست قافلتكم انتم. قافلة بنيت على الصح والمتانة.ولندع كل الكلاب تموت. بالغبن. نحن قوم منتصرون ننشر لغتنا و ونعلن ثقافتنا. نحن الاعلون. وانتم في الدرك الاسفل.. ...

25.أرسلت من قبل temsamani from holland في 13/09/2009 03:41
to mmiss natmorth/merci

how many children and daughter of moulay mohand are still alive , are they all still in egypt? thank you

26.أرسلت من قبل kader á rahim في 13/09/2009 12:33
tu as perdu le controle et tu commence á dire n'importe quoi.tu as appris par les arabes comment falsifié l'histoir.tu as appris comment insulter les vrais hommes, tu es mal eduqué et tu es né dans un bordel.prepare ta valise pour rentrer chez toi ,tu n'as pas de place avec nous.le maroc est une terre amazighd'origine.tu fais partie des chiens qui aboient derriere notre caravane.bravo miss natmorth et attaque bien ce lâche de sale arabe n24 et ne le laisse pas passer MERCI NADORCITY

27.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 13/09/2009 17:24
إلى رخيم الرجيم تلميذ الشيطان اللئيم

إنعق أيها الغراب الفاسي اليهودي فالكلام ليس عليه ضريبة.. لكن المؤكد أن الموبوئين المرضى من حثالة أنصاف المغاربة أمثالكم هو الذي سيعجل بفنائكم..
أنتم علمتمونا؟ بئس الطالب والمطلوب.!! فاقد الشيء من بني جلدتك لا يعطيه وكل ما يفعله فوق هذه الأرض سوى انه يزيدها تلويثا واندثاره خير للبشرية حتى تتنفس هواء غير ملوث..

عبر التاريخ كان الامازيغ أسيادا وما زالوا وسيبقون وانتم المهجنين من الهمج المتخلفين المتنطعين في الدين، المتقلبين كالأفاعي مآلكم مزبلة تاريخكم.. أنتم يارعاع الصحاري والفيافي يا اكلي القوارض والجراد، أحفاد الظلاميين وقوادي الفرص لن يكون حظ أمثالك أفضل من سابيقيكم من قطاع الطرق، المدعين لحضارة بنتها أمم غيركم.. جئتمونا خائفين فأمناكم وجياعا فأطعمناكم وعراة فكسيناكم وجهلة فعلمناكم.. لم تشبعوا من قوارض الصحاري فعلمناكم أن تصنعوا رغيف خبز طري وتسكنون بيوتا بعد أن ملتكم خيمكم المهترئة.. لكن ما العمل والطبع يغلب التطبع.. فالذئاب ذئاب حتى وإن استانسنت.. تدعي بأنكم سترثون مدننا وقرانا.. حسنا قبلك من كان أشد قوة وبأسا منكم أيها الجربوع مروا من هنا خفافا بعد أن توقف الدم في عروقهم.. إقرأ أيها الجربوع يا آكل القوارض بعضا من تاريخنا وستعرف كم نحن عصاة عن الانكسار..
لكن هيهات.. أيها الجرابيع.. فأمثالك من المستوطنين لن يهنئوا بالعيش بعد اليوم كما ولفتم.. فهذا الشعب عصي على الإندثار.. هذه الأرض كانت ولم تزل معبرا مؤقتا للغزاة والمتوحشين أمثالكم.. وبعد حين ستلفظكم لأنها أرض أكبر من تقبل بهمج مثلكم.. سود الله وجوهكم وحشركم حيث تستحقون مع جدكم أبو جهل.. أمــيـــــــن.
في الريف وخلال ثورته المجيدة كان الريفيون يستعملون الهاتف والبريد والتلغراف ولم تكونا انتم بعد قد فارقتم حميركم والآن تتحدث بكل وقاحة وخسة عن فشل لكم علينا؟ كل فضلكم هو القنابل التي امدتها لكم لأمكم الجنون فرنسا الصليبية وطياريها لتلقونها على الشيوخ والنساء والأطفال والعجزة.. هذه كل بطولاتكم أيها القوادون الخنازير.. لكن حسابكم آت آت ويومئذ لن تسع كل الجحور ان تتسع لكم وانتم امة الجحور وأبطالها..
----
قال بشار بن برد في الرد على حمارية أحد الأعراب أمثال هذا الولد ابن أمه.. هذا الرخيم السقيم الرجيم

ارفق بعمرو إذا حركت نسبته
فإنه فاسي من قوارير
أحين كسيت بعد العري خزاً
ونادمت الكرام على العقار
مفاخر يا ابن راعية وراع
وبين الأحرار حسبك من خسار
تريغ بخطبة كسر الموالى
وينسيك المكارم صيد فار
وكنت إذا ظمئت إلى قراح
شركت الكلب في ولغ الإطار

28.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 13/09/2009 17:32
يقول الشيخ محمد اليمني الناصري في مقال كتبه بجريدة الأهرام المصرية بتاريخ 21/05/1947 بعنوان لا صداقة لنا مع الإستعمار يقول فيه : في الوقت الدي تبذل فيه الوطنية المغربية جهدها لعدم التورط في الارتباط بفرنسا، وفي الوقت الذي تقوم فيه فرنسا بالعدوان على مواطنينا ولا تعاقب المجرمين، في هذا الوقت بالذات وفي هذه المناسبة سافر زعيم حزب الاستقلال إلى باريس ليصرح هناك فور وصوله بقوله:"إن الفرنسيين أصدقاؤنا، وإن الشعب المغربي الذي أخلص لفرنسا في أخطر أوقاته، لن يغير موقفه منها في المستقبل وأنه يريد أن تكون فرنسا حليفته الدائمة..."
هذا ما قاله الخائن علال الفاسي أو الزعيم الوطني الكبير كما يحلو للاستقلاليين تسميته في حفل تكريم أقيم له في "دار الفكر الفرنسي
تأملوا معي أليس هذا أقبح خائن عرفه المغرب (هذا إلى جانب ما إقترفه من تعذيب في حق الريفيون سنعود له لاحقا) أضف أنه إلى جانب ذلك طمع حزب الإستقلال في سرقة الأموال التي كانت تصل مولاي محند من بعض القادة أي بمعنى أن حزب الإستقلال إمتهن السرقة منذ القدم وإلى يومنا هذا ، في هذا الجانب يقول ميس حاج سلام في مذكراته مايلي
أخذ اللص ابن عبود من مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني 500 جنيه فأكلها
استلم من السفارة التركية 2000 جنيه فسرقها
تلقى مكتب "المغرب العربي" المنضوي تحته طبعا اللص ابن عبود 1000 جنيه من السفارة التركية فسرقها هو وجماعته
المهم أن مجموع المبالغ المالية التي كانت ترسل إلى مولاي محند في الأيام الأولى من نزوله في مصر، تزيد عن 6500 جنيه مصري، لكن مولاي محند لم يستسلم منها إلا 65 جنيها فقط، أما الباقي فقد سرقها اللص ابن عبود وجماعته حسب مدكرات ميس ن رحاج سلام مزيان
ليس غريبا أن لا يعرف مولاي محند أنه كانت تأتيه مساعدات من الخارج مادام أنه كان تحت الإقامة الإجبارية، لكن حينما جاء إليه التونسي الحبيب ثامر ليسلمه مبلغا ماليا، أخبره أنه جاءته أموالا من السعودية سابقا التي لم يتوصل بها مولاي محند طبعا. فعرف أن اللص ابن عبود وجماعته استحوذوا عليها، وفي الموضوع نفسه أورد ميس نرحاج سلام أمزيان أيضا أنه جاءهم مسؤول من الحكومة المصرية يسألهم: لقد خصصت الحكومة مبلغ 2000 جنيه في الشهر لهذه الأسرة فهل تكفي؟ لكن اللص ابن عبود رفض وأجاب بسرعة لا...لا داعي لذلك فهم يعيشون بالكفاف وليسوا مثلنا.
ثم قال لهم المسؤول المصري: لقد وضعت الحكومة المصرية رهن إشارة هذه العائلة سيارتين، فهل تكفي؟ قالوا له: لا..لا .. إنهم ليسوا بحاجة للسيارة كمثلنا...

ومن أمثلة ما صدر عن عريش الشهداء في نظرهم ماقاله الجلاد بنبركة (ولسخرية التاريخ قام أحد الجهلاء يسمى شباط من آل فاس قام مؤخرا بحملة يدعي فيها أن بنبركة إرهابي مجرم وتناسى أن بنبركة كان إستقلالي مثله وهما معا في الهوى سوى ) حيث صرح للصحفي الفرنسي جين لاكوتر وقت ذاك أي في سنة 1958 ردا على سؤال حول الأزمة الأمازيغية في المغرب عقب
أحداث تافيلات وانتفاضة الريف وقال »... إن المشكلة البربرية المزعومة ليست سوى أحد رواسب السياسة الثقافية التي سلكتها الحماية. فهي ثمرة مدارس الأعيان المخصصة لأبناء الطبقة الأرستقراطية المدينية التي كانت تدرك أهميتها بالنسبة لتكوين ناشئتها... إن الرجل البربري هو، بكل بساطة، شخص لم يسبق له أن ذهب إلى المدرسة. «(أنظر أرضية : الإختيار الأمازيغي

في نظر بنبركة أن الإنسان الريفي البربري متوحش ولما لا كقطيع الحمير لأنهم ببساطة ليسوا من واضعي الكرافات والكوستيم ومن سماعي الملحون على موائد الخمور ، بل الإنسان الريفي كما إعتقد عريسهم وشهيدهم أبله لأنه هذا الأخير كذب على المواطنين ومعروف أن حزب الإستقلال كذابة وشفارة ، فقد أوهم الشعب أنه سيحصل كل فرد على 10 دراهم شهريا وذلك من عائدات الفوسفاط ، ثم برامج وبرامج وهمية هزلية من قبيل أن حزب الإستقلال سيعمل على إعفاء المواطنين من آداء ثمن الماء والكهرباء ،مرورا بكارثة سي عباس في فضيحة النجاة (ودايس بويذمن إتسدحان) وخلق مليوني منصب شغل في الأنتخابات التشريعية الأخيرة .. وهلما جرا من فضائح والنتيجة ترونها.
--------------------------------------------------------

جزء من مقال يوسف رشيدي وليعرف الريفيون هؤلاء الفاسيين الأنذال من صنف هذا العروبي المتبلد المدعو رخيم ابن الشيطان الرجيم

29.أرسلت من قبل Dori-Dori في 13/09/2009 18:11
.Celle là c'est la meilleur des blagues que j'ai jamais entendu ! que ce que les arabes ont apporté aux nord-africains? behhhh rien! même la religion, Imazighen était au courant de l'Islam, car à l'arrivée des conquérants arabes Umayyades, l'Islam fut déjà connu dans la région et il était entrain de se propager. Les arabes de l'époque ne voulait pas seulement apporter l'Islam sinon il voulaient plus : le beure et l'argent du beur ! L'Afrique du nord est tellement riche que des milliers de caravanes on sillonné les routes vers Damas et les grands marchés de Moyen-Orient, pleins de toutes sorte richesse plus des prisonnières arrachés à leurs familles afin qu'elle deviennent des courtisanes des princes et les nouveaux richards de l'empire.
Entendre que les arabes ont appris aux Amazighs le bien-être et les coutumes de vivre me fait tellement rire! en fait les arabes eux même n'étaient que des bédouins très proche de la primitivité malgré qu'ils étaient très proche de deux les plus grandes civilisations de l’époque : les Roumains et les Perses.
Les modes de vivre au Maroc actuel est dans sa grande partie sont des modes Amazigh. Les Andaloux ont apporté leur apport, certes, mais il ne faut jamais oublier que l'Andalousie dans son origine est une culture berbéro-ibérique. Les espagnols de l'époque se sont mélangé aux flux migratoire du Sud et celui de Moyen-Orient pour avoir enfin la mode de vie Andalou.
Mr. rahim devrait aller apprendre un peu plus sur l'histoire de ce Maroc et lui se prétendre être un fassi! Le reste de ses commentaire ni que de bla bla qui ne mérite pas d'attention












المزيد من الأخبار

الناظور

راسبون في امتحان "البيرمي" بالناظور مستاءون من النظام الجديد

ناجح واحد بالناظور.. هذه هي النتائج الكارثية للامتحان الجديد للسياقة بكافة المدن

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور

في حفل تكريم.. سلوان تودع قائد الملحقة الإدارية الأولى محمد الكرفيسي

أزيد من 130 مستفيدا ومستفيدة يحضرون دورة تدريبية للحجاج بمسجد محمد الخامس بالناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعود بفوز مثير من خارج الديار

عملية مشتركة بين أمن الناظور وفاس تطيح بعصابة خطف واحتجاز واتجار في البشر