NadorCity.Com
 


جمعية رابطة الريف تتحول من رابطة للريف إلى رابطة للزيف


جمعية رابطة الريف تتحول من رابطة للريف إلى رابطة للزيف
بعد استقالتنا الجماعية الموقعة يوم الثلاثاء 20اكتوبر 2009 واحتراما منا للرأي العام وجب علينا العمل على تنويره وتقريبه من جميع الحيثيات والوقائع المثيرة التي أدت إلى قرار الاستقالة الصعب والشجاع، الدي جاء نتيجة صدام وليس اختلاف حول طبيعة المواقف والأفكار مع الأعضاء الآخرين في الجمعية، حيث كانت النقاشات تتطلب منا أربع ساعات يوميا من اجل الخروج بما يسمى نتائج ،وإيمانا منا بالعمل الجمعوي فقد تحلينا بالصبر و التأني وأقصى درجات الحرص على إن تبقى الجمعية ذات أهداف نبيلة وسامية تستحق حمل اسم الريف العزيز .

ومن بين هده المواقف التي دفعتنا إلى الاستغراب والدهشة ووضع علامات استفهام كبيرة حول بعض الأعضاء قبل وبعد تأسيس الجمعية ،موقفنا من حملة التضامن مع المناضل شكيب ألخياري الذي صدقت كل مقولاته التي من اجلها اُسر وسُلب الحرية ،حيث تطلّب منا نقاشات دامت أربعة أيام من اجل صياغة بيان تضامني ،وكانت الرابطة آخر من تضامن مع شكيب بسبب المعارضة الشرسة حتى لا يخرج هدا البيان مما يتناقض وأهداف الجمعية والاسم الذي تحمله ،وحتى وان اختلفنا مع شكيب كان تضامننا سيكون تضامنا مبدئيا ،مبدأ الدفاع عن حرية الرأي و التعبير .

كما اصطدمنا مع باقي الأعضاء في ما يتعلق بالقضية ألا مازيغية لغة وثقافة و تاريخا،حيث لم نجد عندهم أية رؤية حقيقة حول هده القضية وتنصلهم منها فيرون فيها مجرد أمسيات غنائية وشعرية من اجل مداخيل مالية الجمعية ،دون الإيمان بقضايا الإنسان الريفي وحقه في العيش الكريم ،كما أنهم ينزعجون كلما ذكرنا سنوات 1958\1959\1984 بالرغم من أن الدولة اعترفت بها كصفحة سوداء في تاريخ المغرب الحديث ،بل وجدناهم اشد حرصا على عدم الخوض في هدا الموضوع،وفي نفس الوقت وجدناهم لا يتفاعلون مع قضايا الجالية في بروكسيل ؛وخصوصا الأحداث التي وقعت في مولمبيك بين شباب من اصل مغربي ورجال امن بلجيكيين أعقبها تدخل لسفير المغرب في بروكسيل ؛من خلال مقابلة صحفية معه في مجلة بلجيكية ؛حيث أدلى بتصريحات اعتبرها فاعلون جمعويون وحقوقيون استفزازية للجالية وخصوصا تلك المنحدرة من أصول ريفية فلم يصدر عن الرابطة أي موقف لا سلبا ولا إيجابا في الموضوع مما جعلها خارج محيطها الذي من اجله تأسست ،ثم هناك موقف سلبي آخر تمثل في عدم وقوفها إلى جانب إخواننا في مدينة المزمّة بإقليم الحسيمة الشامخ فلم تسجل حضورها باعتبارها تحمل اسما يفوق حجمها وقُُدُراتها وعدم انسجامها مع الأهداف النبيلة المسطرة مُسبقا .

ومن هنا ؛ومن خلال كل هده المواقف السلبية من القضايا الهامة في العمل الجمعوي دفعتنا إلى اتخاذ موقف حازم من الجمعية ،واخترنا أن نقدم استقالتنا الجماعية بشكل حضاري ومسئول دون المساس بالأشخاص وألا عراض سوى ما ذكرناه آنفا من غياب رؤية واضحة وعدم فهم لأدبيات العمل الجمعوي ،والتقاعس في اتخاذ المواقف الحازمة حول القضايا المطروحة سواء في أوساط الجالية أو في الريف الغالي .ونكرر ما ذكرناه في البيان السابق أن الجمعية والى حدود استقالتنا لم تتلق أية مبالغ مالية لا من الرباط ولا من بروكسيل وهده شهادة للتاريخ ؛بل بالعكس كل المصاريف كانت بفضل مساهمة جل الأعضاء مع تسجيلنا لسلوكيات انتهازية لأعضاء لم يساهموا بالشكل المطلوب في اكتراء المقر ،أما النقطة التي أفاضت الكأس كانت تصرفات مشبوهة ووصولية وغير محسوبة لأحد الأعضاء، نضعه بين عارضتين ودون ذكر للاسم ،ألحقت ضررا بالغا ومباشرا بالجمعية وجر عليها الويلات وهي التي كانت تطمح أن تكون واحدة من بين الجمعيات الهادفة والملتزمة بالدفاع عن كرامة الإنسان عامة وكرامة الريفي على وجه الخصوص فتحولت وللا سف الشديد من رابطة للريف إلى رابطة للزّيْف والضبابية و الوصولية

توقيعات السادة المستقيلين: زعكور نعيم

الشملالي محمد

ألرضواني محمد

السعليتي إبراهيم

ألبوبسي محمد



1.أرسلت من قبل kou ibna man cheeta waktassib adaba في 05/11/2009 20:06
salut tous le monde,je trouve que mes freres ont bien raison;je parle pas au hasard,je l'es connaissent trs bien de proche et de loin,ces des gens fideles,correctent.j'a joute ma voix a leur voix pour prendre la bonne voie.

2.أرسلت من قبل amchom zi utrecht في 06/11/2009 14:42
mankom ila albarhr, nsito nawato balbala f rif basbab 3amalat driouch ahhhhhhhhhhh
ewa bada tfrachto viva driouch viva rif

3.أرسلت من قبل ابو سوسو في 06/11/2009 15:45
بدون تحامل,,,,,,,,,,,,,,,,محمد البوبسي سوسة تنخر اي شيء اقتربت منه سوسة جرعة الأنا جد جد جد متضخمة لا هم له الا الضهور و اشباع جنون العضمة لديه حتى قبل هجرته ولا شك انه مححر البيان غير ان أفكار البيان بعيدة كل البعد عن فكره و الأكيد أنها أفكار من يتوهم نفسه من جيل الثوار و مازال لم يشفى من افكار تعد من التاريخ و هدا الثائر المنبعث كطائر الفنيق هو نعيم زعكور و ان الحقيقة ان الصراع لا علاقة له بما دكر في البيان انني أتسال ما الفائدة من اثارة أحداث لم يعد لها اثر يدكر و لمادا المطتوب من الربطة الخوض فيها في حين عتيها النضر للأمام ان ارادت خقا خدمة الريف و لاشك أن هدا لن يتم باقحام نفسها في متاهات سياسوية لا جدوى منها غير أنها ترضي غرور و وهم نعيم فمهندسي البيان أرادو أن يضهروا اصحاب قضية و يا مرحبا بدلك لو ان القضية تهم التنمية و ليس البكاء عتى الأطلال فعوض التفكير في كيفية الاستفادة من وضع المصالحة مع الدولة الدي الاهتمام الملكي للمنطقة فانهم يضغطون على الجراح القديمة أما آن الأوان لتندمل حتى تكو للريف عافيته ,اما باقي الأسماء فما لها في احداث الريف عتم غير ما روي لهم بالساع و ما سمعوا بالمزمة سوى قربها من الزميطة فهم الا ببغاءات لكلام نعيم فما عرف عن الشملالي وغيره الاهتام بما ورد في البيان ولاشك أيضا ان نعيم ضل السوسة

4.أرسلت من قبل Arifi في 07/11/2009 13:10
للحيقة والتاريخ
للوقوف على حقيقة الصراع الدائر في رابطة الريف ببروكسيل يمكن ان نلخص القضية في النقط التالية: ا
- التأسيس لم يكن مبنيا على أرضية مشتركة تحمل مشروعا ثقافيا أو تنمويا واضحا، إنما كان عبارة عن رد فعل مباشر حول الاعلان عن إحداث عمالة بقرية درويش بدل ميضار
- أعضاء الجمعية لا انسجام بينهم، وان كانت تجمع بينهم القرية التي ينحدرون منها(ميضار) فمنهم المتمركسين المعادين للاسلام، ومنهم الاسلاميون المعادون للماركسية ومنهم الخبزيون الذين لا هم لهم سوى حب الظهور وجمع المال واغلبهم لا مستوى لهم: ومنهم المتمزغون الرادكاليون الذين يعادون كل ما هو غير أمازيغي.، وهناك مخلصون همهم خدمة المنطقة البائسة(الريف) بغض النظر عن الانتماء العرقي أو الايديولوجي أو السياسي.
إذن جمعية من هذه التركيبة المتنافرة لا يمكن ان تذهب بعيدا لانها تحمل داخلها عناصر الانفجار : وهذا ما وقع فعلا.
واعتقد ان المجموعة المنسحبة خيرا فعلت لانها ستستريح وتريح الآخرين، وهذه مجموعة منسجمة في توجهها الايديولوجي الشاذ وفي حبها للظهور : وتدعي انها تمثل الريف والامازيغية وانها تملك الحقيقة المطلقة. وهذا هو اسلوبها دائما في التعامل مع الجمعيات التي اخرطوا فيها بميضار منذ سنوات . لاسيما البوبسي وزعكوري والرضواني الذين يمارسون سياسة: نحن او لا احد.
التاريخ تغير : الديولوجيات تحولت : العالم تبدل وهم لم يتغيروا، تحجرت عقولهم وتجمدت . لم يتاثروا مع تغير السن وتبدل الزمان والمكان ..
هؤلاء منذ عرفتهم وهم كذلك: عجرفة مباهاة كبرياء معاداة للآخر المختلف معهم.. اخلاق فاسدة(لا اريد ان ادخل في الحياة الشخصية لهؤلاء لان ما فيها ما يتعاود) ا
الجمعية -حسب المخلصين من اعضائها- يريدونها جمعية تنموية محايدة سياسيا وايديوجيا هدفها خدمة منطقة الريف المهمش لعقود من الزمن: ولا يمكن اقحامها في مواقف ليست من اختصاصها. هل تتضامن مع الدغرني لانه امازيغي رغم شذوذه الفكري وعنصريته المقيتة.: هل تتضامن مع من يريون التطبيع مع اسرائيل: الامازيغية اشرف من هؤلاء المرتزقة الذين يتاجرون باللغة والقضية الامازيغيتين.
أما موقف الجمعية من المخزن فأقول بكل صراحة انها اختارت موقفا معتدلا تتعامل من خلاله مع الدولة . حتى كلمة المخزن التي يركز عليها اولائك المنشقين فيها حمولة قدحية. فمخزن العقود السابقة ليس هو مخزن القرن الواحد والعشرين: مع العهد الجديد. هل الريف في عهد الحسن الثاني هو الريف في عهد محمد السادس. لنكن صرحاء مع انفسنا اولا.
هل المشاريع التي انجزت خلال هذا العقد الاخير -ولا تزال- لا تمثل مصالحة واضحة مع المنطقة؟ :مشاريع مثل الجامعة و السكك الحديدية و الميناء غرب المتوسط، الثاني على الصعيد الوطني: والطريق السيار المزمع انجازه من تازة الى الناظور عبر مسون وعين زورة والدريوش : والطريق الساحلي من السعيدية الى طنجة ...الخ
اكل هذا لان يعني لكم شيئا ونتعامى عنه ونجمد الساعة على حقبة الستينات والسبعينات حتى يبقى الصراع والحقد دائما بين الريف وصناع القرار .
ابهذه الاساليب تريدون تنمية الريف بالكلام الفارغ والطاحونة التي لا تطحن الا الهواء.
هل الامازيغيون لا يخطئون؟ هل هم ملائكة ؟ ماذا فعل الريفيون للريف حينما كانوا وما يزالون في مراكز القرار:
الوزير المنصوري بنعلي و اخوه الجنرال ميمون والوزير مصطفى و الوزير الموساوي والوزيرالاشعري والجنرال الحرشي والجنيرال اشهبار والكولونيل شوحو والوزير المرابط والوزيرة طيطاي
والوزير أوجار والسياسيين الوزاني والفضيلي والباز الطيبي وبنشماس والعمري وبودرا ..الخ
كفى من الديماغوجية واستغلال الامازيغية لاهداف ضيقة وسياسوية ومصلحية. فامزيغتنا جميعا سندافع عنها بكل ما اوتينا من قوة لكن بدون الركوب عليها لتحقيق اهداف خاصة.

5.أرسلت من قبل RIFI في 07/11/2009 16:05
الى أخينا الدارس:
من أدبيات النقاش ان يسثمع الشخص ( لخصمه) ان كان موجودا اصلا. ثم يركز جيدا على المصطلحات وتوضيفها ثم يرد بهدوء.
محمد البوبسي ونعيم زعكور سوستان. وأنا أضن ذالك أيضا لأنني ما سمعت بخشب متين جدا اصابته سوسة، ففي الغالب الخشب الذي تصيبه السوسة يكون هزيلا وغير صالح مما يعني لا وجود له غير كونه يسمى خشبا.
حسب الظهور: أشير الى شخصين دون الدخول في التفاصيل. عادل أربعي ملأ صفحات جمعية الفتح بكوستيماته اما السي طارق فهو سفيه بقوله هذا حين كان يشير الى الشملالي بأصابعه في المانيا ليشبعه نور الفلاش. لانه لأول مرة يرى النور لكونه خفاشا يعيش في الظلام. (وأستسمح من القراء الكرام قولي هذا فما نزلت يوما الى هذا الحضيض).
نعيم زعكور الثائر: لي الشرف ان أكون ثائرا.
ماهي الثورة يا صاحبنا هل تعني لك الدم أو العناد . فالشخص الذي يمتلك العقلية النقدية يقوم يوميا نثورات عدة.
ثورة ذاتية في محاسبة النفس عن لأخطاء او تصحيح مسار .وثورة خارجية بالعمل على تغيير اسلوب التفكير للمحيط الاجتماعي. فانت مثلا تعتبر من احد الأمراض الاجتماعية المسثعصية على العقل النقدي استئصالها :هل اقتراحنا في مسالة معالجة مشاكل تسجيل السيارات لدى الجمارك يسمى ثورة وهل اقتراحنا بتوظيف ريفيين بطاقم طائرات رام ... يسمى ثورة ايها الدارس
(ما الفائدة من اثارة أحداث لم يعد لها اثر يذكر):
بهذا تكون قد وصلت الى قمة الغباء والاصطدام مع السلطة التي تتملق لها وسافسر لماذا:
الغباء لأنك تعزل نفسك عن محيط المغرب ككل والريف بالأخص، فاحداث 59/58 تهم المغاربة ككل كحقبة سوداء يجب على من تسبب فيها بمراجعة نفسه واخص بالذكر الأحزاب . أما في الريف فلها تابعات نفسية واجتماعية واقتصادية المتمثلة في التهميش...
الاصطدام مع السلطة: لأنك تتهم السلطة بالغوغائية بحيث أن الخطوات التي اقدمث عليها بتاسيي هيئة الانصاف والمصالحة هي مضيعة للوقت حسب رأيك لأنك قلت لا يوجد اثار لهذه الأحداث أصلا.
(لماذاالمطلوب من الرابطة الخوض في هذه الأحداث):
هنا يكمن بيت القصيد ، بهذه الفكرة اصبحالأمر جليا أن صاحبنا دارس وليس قارىء .مما يعني أنه حاصل على دبلوم لكنه حسب تصنيف أنتنيو كرامشي ليس مثقفا عضويا لأنه أولا ليس قاريء وثانياغير فاعل.
اضن أن الرابطة جمعية فما هو العمل الجمعوي أيها الدارس؟
العمل الجمعوي هو القرب من المحيط ودراسة مشاكله ومحاولة ايجاد الحلول الناجعة. اذا كنت تريد ان تعمل بمعزل عن المحيط فهذا ينم عن شيئين : اما انك تجهل العمل الجمعوي واما أنك انتهازي تريد اللعب على قيثارة التنمية فقط من أجل الاختلاس . فنحن في الأخير لسنا دعاة للعصيان وانما دعاة للمصالحة وثصحيح أخطاء الماضي بكل صدق لمن أخطأ بحق الريفيين والمضي قدما .
أما عن الاسلام والأمازيغية والتعصب وكلما أثرته من كلمات أخرى فأدعو من الله أن تكون لي فرصة أمام الجمهور لاقارع أي أستاذ اي استاذ ثعلمت على يده، اما انت فلن ثجدني أمامك.
اليك هذه العبارة باللغة الاتجليزية ان استطعت فهم مغزاها سأعطيك يا بني حلوى (وهي بصدد الرد عن فكرة التعصب)و أحيطك علما أن هذه العبارة كتبتها في مقدمة بحثي المتواضع عن الهجرة بالريف سنة 1996 )
" Iam not a parochial person because i know very well that being here is being neglected there and being nowhere is being everywhere"
سلام عليك يا أخي الدارس غير القاريء.

6.أرسلت من قبل rif في 07/11/2009 16:50
من السهل بمكان أن تتهم اي شخص بما شئت من التهم وهدا ما لا يهم وما يهمني في هدا السياق كيف انك تتحدث عن تنمية الريف وانت تخاف من السياسية و التاريخ وهدا ما يدفعني ان اطرح عليك السؤال التالي ما هي التنمية و اعرف جيدا \انك لن تجيب بالشكل الدي يجب واي تنمية إن لم تكن تنمية الا نسان الريفي كمركزية لاي تنمية حقيقية تاخد بعين الإعتبار ثقافة هدا الإنسان لغته تاريخه كل ما يحيط به تبقى هده التنمية منقوصة لن تحقق نتائج باهرة واعجب إن كانت الدولة نفسها تعترف بتاريخها الدموي تجاه المنطقة وتحاول ان تطوي هده الصفحة السوداء بينما أنت لا زلت لم ترق الى قراءة جيدة للتاريخ و التطورات التي حدثت بل أنت تطمح أن تكون اكثر ملكيا من الملك الدي هو ابعد منك بصيرة و رؤية, فالملك لا الحالي لا يحب الرعايا بل يحب المواطنين النشطين الدين يمكنهم ان يظيفوا اشياء في سبيل الوطن و لا حاجة له برعايا من طينتك لان الدولة جربتهم فما كان لهم الا الوشاية والحقد والتآمر على الشرفاء والان هي تحاول أن تصحح ما اقترفه امثالك . نصيحة اخيرة إن كنت تطمح أن تكون شكاما فلن تجد من يحترمك حتى زوجتك التي تجتمع معها في سرير واحد.

7.أرسلت من قبل midari في 08/11/2009 12:18
بالله عليك يا محمد البوبسي هل انت فاعل جمعوي ؟.طردك من رابطة الريف جعلك تفقد اعصابك بالمرة وجعلك كتاباتك مُمِلّة.رابطة الريف عمرها لم يتعدى ستة اشهر وتريد منها كل هذا انها ليست كالامم المتحدة .وقلت ايضا انها لم تتلقى اي اموال خارجية في نظرك.بماذا تحيي الجمعيات ايها الفاعل الجمعوي ؟ ما العيب ان تتلقى الجمعية مساعدات من مؤسسات موضوعة لهذا الغرض .والله مستواك بعيد كل البعد عن العمل الجمعوي.احسن قرار لرابطة الريف هو طردك انت و حلفاؤك .أُحيي اعظاء الرابطة الباقون .و اقول لكم شدوا بين اياديكم واتمنى لكم التوفيق ومزيدا من التالق.و يقول المثل ؛؛القافلة تسير و الكلاب تنبح؛؛ ريفي ميضار

8.أرسلت من قبل ابو سوسو في 08/11/2009 15:24
أيها القارئ أأتعجب كيف أنك حتى في تقدميتك فانت متعصب فانت في ثورتك الداتية ترفض الأخر و تجعل رايك هو الحقيقة فأن تكون قارئا عضويا لا يعنينفي الأخر و ممارسة ديكتاتورية الأنا فانت في عز ثورتك تريد فرض راي عصبتك داخل الرابطة و انت في قرءتك العضوية تعيش المتخيل كما انك تعترف بالمصالحة و في نفس الوقت تصر عصبتك على وضع العصى في عجلتها و القرب من الواقع لا يعني بالضرورة نبش امور لا يهتم لها الريفي البسيط الدي همه الول ضمان اللقمة الكريمة اولا قبل اية سياسوية انت ايها المارق أسف عدرا القارئ لست سوى من يراد ان يشار له بالبنان ولعلك تاثرت بالبوبسي في دلك و انه لاخير يرجى من شخص عرف عنه عصيانه حتى الله بافطار رمضان فالله يمهل و لايهمل و قنا الله من امثالك داخل الربطة و خارجها

9.أرسلت من قبل ابو سوسو في 08/11/2009 15:43
شكام قل ما شئت فقد سقطت ورقة التوت عن عوراتكم المهم انه مرة أخرى يثبت فكركم التعصبي الدي لا ينصاع لموقف الأغبية بل عقلية متحجرة لازالت حبيسة حقبة ماضوية ولا ادل عتى دلك أن ردود المطرودين كلها تحدي تحدي في القدرة من الخصم عتى تعريف التنمية و كأن التنمية تتحدد في مفهوم وحيد او تحد في تحديد العمل الجمعوي و كان العمل الجمعوي لا يخضع لأأسالب ميكيافيلية و سياسوية و الدليل ما يبرر به المطرودون موقفهم أو تحد في مقارعة من كان او تحد في فهم عبارات بلانجليزية و كان نعيم هو وحيد زمانه في مجال اللغة الانجليزية اترك القراء للحكم على أشخاص يرون الحقيقة في ممارسة التحدي فللقراء أن يحكموا على من له عقلية التحدي فالتحدي لا نتيجة له الا التعصب و الكثرة من ممارسة التحدي دلبل على جنون العضمة فالله ما اشف عبدك المريض


10.أرسلت من قبل sabar في 09/11/2009 17:45
كلمة حق في زعكور نعيم

إعدروني لانني لم أكن أود أن أرد على أحد في هده الزأوية ولكن عندما قرأت مأ قرأت في حق هدا الرجل ـ نعيم ـ من طرف المدعو طارق غاي الكاتب العام الصوري لما يسمى رابطة الأ طفال عفوا الأبااااااالريف وهو ينعته بشتى النعوت والأوصاف أنطلاقأ من حقد وكرأهية لا نضيرلهما فقأل عنه بالمتعصب والعاصي لله وفاطر رمضان إلى غير دالك من النعوت التي يستحي المرء ان يقولها في حق أي كان مهما كانت عداوته معه كما انني لا استطيع ان اقول ان ما يسمى طارق غاي إختلف مع نعيم لان ما بينهما لم يرق إلى مستوى الإختلاف لاننا لم نسجل قط ان نعيم ناقشه في الافكار او في ادوات الإشتغال الجمعوي بل كان كلام نعيم في الجمعية تجاه الطارق هو أنتهازيته وتملصه من مسؤولياته تجاه الجمعية وخصوصا عندما قرر الاعضاء اكتراء مقر للجمعية حيث كان من الموافقين على الفكرة ثم عاد وقال ان الجمعية تسرعت في اكتراء مقر بهدا الحجم ثم غاب بعد دالك عن الانظار بينما انكب الأ عضاء جميعا على تهيئة المقر وفعلا تمت التهيئة وكان الرجال قد نفدوا ما وعدوا به ,وكلمة حق اقولها في نعيم الرجل الرمز في نكران الدات والعمل والاجتهاد والتضحية والعطاء حيث أنه الوحيد الدي كان يسكن خارج بر وكسيل ـ ا نتويربن ـ وكان يتحمل عناء الطريق كل يوم احد الدي كان يوم راحته الوحيد حيث يشتغل ستة ايام في الا سبوع وهو الدي له دراية بالبناء والصباغة وغيرها، ولعل جميع الاعضاء رغم كل الخلافات يشاطرونني هدا الراي باستثناء الطارق الدي غاب حتئ هيئ المقر الدي لم يساهم مثقال درة لا في المقر ولا في إفطار الصائم ليعود ويقول انني موجود بالقوة لا بالفعل مما جعل نعيم يرفض هدا التعامل الإنتهازي ويطالبه مع مجموعة من الا عضاء الدين يؤمنون بمحاربة الإنتهازية في الجمعية قبل المجتمع وهدا ما اثار حفيضة الطارق وما جعله الآن يصب جام غضبه على نعيم وصديقه والغريب من داخل المقر الدي هياه له نعيم بكلتا يديه الكريمتين ،ثم غادره برغبته هو ورفاقه وبشكل حضاري ومسؤول بتقديم استقالة مكتوبة ،واستبعد كل البعد ان ينفي باقي الأعضاء ورغم الخلاف والصدام دور نعيم في الجمعية باستثناء الطارق وهدا طبيعي ،واقول للطارق أنك لن ولم تحض ابدا باحترام رفاقك لأنهم يعرفونك جيدا انك انتهازي ووصولي وانهم ولضرورة التوازن وحسابات الاصوات سكتوا عنك لانك مجرد صوت وسياتي يوم سيحاسبوك فيه اما نعيم فسيحضى باحترامهم وتقديرهم مدى الحياة لانهم ورغم الخلاف والصدام عرفوا فيه الرجولة والتضحية والإخلاص.وبإمكانك ايها الطارق ان تقول بان صديقه من يدافع عنه فاجيبك بانه يشرفني و يزيد من مقامي ان ادلي بشهادتي في حق صديق لم اعهد فيه الا الوفاء والإخلاص والتضحية ولم اعهد فيه انه طعن خصما او حتى عدوا من الخلف. وسيعلم الدين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

11.أرسلت من قبل hor في 10/11/2009 18:16
باختصار شديد لكل من يتوهم المضي الى الامام دون استحضار الماضي،ما فات لم ولن يمت ولكم في العراق خير مثال .لا مصالحة بدون ارجاع الحق لاصحابه ،ان كل من تجرء بحاولاته خيانة دماء آلاف اجدادنا الذين ضحوا بارواحهم امام الاستعمار الامبريالي الاسباني والفرنسي،ثم الهجمات الوحشية للنظام المغربي في 1958 1959 ،1984 ...على الخصوص .لا يمكن ان تمحى من الذاكرة الحية لاهل اريف ابدا ،اما فيما يخص تناسي تلك الحداث الهمجية الممنهجة فلن يتم تناسيها وسطر تحتها جيدا حتى يرجع الحق كاملا ال اصحابه طال الزمن ام قصر اما فيما يخص كل انتهازي وكل عميل رخيص مرتبط بالنظام القائم في المغرب فسيرمى لا محالة في مزبلة التاريخ مع كل خونة قظية الريف ومن يقف مع النظام القائم ويضع يده في يد قاتله وجلاده ضد الدماء التي اسفكت من اجل حريته انما هو جبان خائن لا مكان ولا وجود له ... .

12.أرسلت من قبل midar في 11/11/2009 13:02
vous etes tous des gamain n oubliez pas que vous etes des parents et vous etes grand pour ca c les pti qui dispute comme ca quelle honte

13.أرسلت من قبل متدخل بكلمة في 11/11/2009 13:11
يا ناس او ترضون ان ياخذ منكم حقكم
اما بالنسبة لمن ذكر الاطلال فتلك الاطلال كانت قصورا لاسيادك و لا داعي لذكر الاسباب لان الريف العزيز تعرض لهجمات العدو و لطعنات الخونة .......لقوها باردة.... و ليفهم اولو الالباب

14.أرسلت من قبل abdelhafid في 29/11/2009 18:50
للأسف الشديد ولا داعي للدخول في تعليقات بهذا الشأن كل ما أتمناه هو جمعيات نزيهة تتنافس منافسة شريفة ألا وهو من يمثل ويخدم المصلحة الأمازيغية والمصلحة العامة .لا أعداء بعضنا البعض لأنه لنا أعداء كثيرون من المحيط إلى الخليج وشكرا

15.أرسلت من قبل samiron في 28/11/2010 14:45
إن السبب الرئيسي الذي هش رجولة العربي هي تمسكه بانتمائه عربيا بدلا ما يتمسك بإسلامه فعلى سبيل المثال لا الحصر يقال القضية الفلسطينية قضية عربية بدلا ما يقال قضية اسلامية،فهنا خسرت الدولة الفلسطينة باتكالها على ان يحررها العربي وما يُدريكم ان العرب هم من استعمروها لان اكثرهم غير مسلمين؛فسُقت هذا المثل توعية لبعض من يقول انا امازيغي دون ان يقول انا مسلم فلعل هذه المبادئ تدفعنا الى نسيان ديننا بالاعتماد عن العرق بدل الدين،ولقد علمتم ان نوحا عليه السلام لما حال بينه وبين ابنه الماء صار مِن غير اهله ولو هو ابنه من صلبه كما جاء في كتاب الله( ونادى نوحٌ ربَّه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال ينوح إنه ليس من أهلك إنه عملٌ غير صالحٍ)يعني لما خالفه في الدين صار ليس من اهله لأن الرابطة الاسلامية اولى من الرابطة الرحِمِيَّة فما بالك بالعرقية، إذاً القضية الامازيغية لا تخدمنا نحن المسلمين من عرق امازيغي اكثر مما تخدمنا القضية الاسلامية.إذاً فلو أنا ابناء مازيغ لا نغل ولا نطرى ولا نتعصب لتمازيخت لنهمل الجانب الاسلامي الذي هو روحنا كما فعلت العرب وآت كل ذي حق حقه، فبما ان العربي ناقص الإسلام يساوي صفرا فكذلكم الامازيغي ناقص الإسلام يعطي نفس النتيجة،واستسمح انا لا اعلق لأن كل الأجيال تعرف هذا بل للتذكير فقط ( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ‎).

16.أرسلت من قبل Salim في 28/11/2010 15:51
Vous etes tous des bavards et des mauvais instruits.
Il faut apprendre d'abord a etre attentif avant de parler de vos diplomes ou de vos connaissances un peux faibles.
Les riffins en particulier et les marocains en generale ont besoin d'hommes et de femmes attentifs qui vont servir d'exemple. Pas des gens comme vous et pas des ministres et des deputes comme cite' ci dessus.
L'egoisme, la mauvaise intention et le bavard n'aboutissent q'a l'echec.

N.B
Association et Magasin sont deux termes differents.


17.أرسلت من قبل وحيد بن علال في 28/11/2010 16:08
اسمحو لي ليس هناك من علاقة تربطني بجمعية رابطة الريف ولكني كمتتبع للشان المغربي بصفة عامة والريفي على وجه الخصوص اتيحت لى عدة فرص لاطلع على الكثير مما نشر عنها عبر هذا الموقع الا اني اخيرا لاحظت ان ثمة صراعا داخليا بين اعضائها المؤسسين افضى كما هو معلوم الى استقالة بعضهم ومنهم نعيم الذي اشهد انه لا يتصف بما نسب اليه مرد هذا الى انني عرفته عن قرب تلميذا وطالبا الحق والحق اقول انه كان دوما شهما وكريما صفتان ترفع من اتصف بهما عن تهم الحاقدين هنا استحضر ما قال لي مرة ونحن طلبة ان اخا له كان على متن قطار هنا باوروبا فجاة باحد المواقف دخل مخبر وصار يطلب من المسافرين بطا ئق الهوية وبينما هم اخوه بتسليم المخبر بطاقته لاحظ هذ الاخير ورقة كتب عليها اخ نعيم بالفرنسية ان الله خلق السماوات والارض في ستة ايام فجن جنون المخبر لانه عنصري تجاه الا سلام والمسلمين لكن اخا نعيم وكان يتقن الفرنسية دافع عن نفسه وعن الاسلام امام الركاب.0.












المزيد من الأخبار

الناظور

أصدرت شيكا قيمته 60 مليونا.. إيقاف فاعلة جمعوية بأركمان يشتبه في تورطها في عملية نصب

في ظل منع الأنشطة الموسمية.. ساكنة "سيدي البشير" تعاني الفقر والبطالة

بعد شهور من فاجعة قارب بني شيكر.. العثور على جثمان أحمد أجرار في مليلية المحتلة

بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ 68 استعراض تشكيلات لمختلف الأجهزة الأمنية بالناظور

الناظور تودع عزيز الخلفاوي نجم الكرة الريفية لاعب فريق الفتح الرياضي الناظوري

أسرة الأمن الوطني بالناظور تحتفل بالذكرى الـ68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

مشاريع مع وقف التنفيذ بالناظور.. تجدد الأمل بعد التعيينات الجديدة