المزيد من الأخبار






جمعية الباحثات والباحثين ب "إركام" تستنكر حملة الاستنطاق والترهيب


جمعية الباحثات والباحثين ب "إركام" تستنكر حملة الاستنطاق والترهيب
ناظورسيتي:م.س

أكد بيان صادر عن جمعية الباحثات والباحثين بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية – توصلنا بنسخة منه- أن "عمادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأمانته العامة، باشرت في الأيام الماضية، حملة استنطاقات في صفوف الباحثين بسبب أنشطتهم في إطار الجمعية، أو على خلفية آرائهم الخاصة على شبكات التواصل الاجتماعي. ونظرا لخطورة ما أقدمت عليه الإدارة، لكونه يمس بالحق الدستوري في التنظيم والانخراط في العمل الجمعوي ويصادر حرية الرأي والتعبير".

إلى ذلك، سجل ذات البيان "استنكاره الشديد للجوء إدارة المعهد إلى أساليب الترهيب والتضييق على الحريات الفردية والجماعية والحقوق الدستورية، بدل فتح حوار جدي ومسؤول لمعالجة المشاكل التي تعاني منها المؤسسة عامة، ومراكز البحث على وجه الخصوص؛ ورفضها لاتهام الباحثين في جلسات الاستنطاقات المذكورة بكونهم لا يسعون إلا إلى جمع بعض النقود من التكوينات الخاصة بطلبة الدراسات الأمازيغية، والتي يؤطرها الباحثون بطلب من بعض الجامعات، وفي إطار اتفاقيات شراكة مع المعهد. وعليه تعلن الجمعية استعداد الباحثين تعليق المشاركة في تلك التكوينات، وتُحمّل إدارة المعهد عواقب ذلك".

من جهة أخرى، أعلن ذات بيان الجمعية المذكورة "استئناف أشكالها الاحتجاجية المشروعة، بحمل الشارة الحمراء مجدداً وتنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 21 أبريل 2015 على الساعة 11 صباحا أمام الباب الرئيسي للمعهد، تنديداً بحملة الاستنطاقات وبالسلوكات غير المسؤولة وغير المُجدية".







تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح