المزيد من الأخبار






تعرف على تدابير وزارة الفلاحة لتجاوز مشكل نقص الحليب


تعرف على تدابير وزارة الفلاحة لتجاوز مشكل نقص الحليب
ناظورسيتي: متابعة

تعتزم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية اعتماد مجموعة من التدابير، من أجل دعم قطاع إنتاج الحليب والتغلب على مشكل نقص هذه المادة في السوق.

ويتعلق الامر بتقديم مجموعة من المساعدات والتحفيزات للاستثمار في القطاع والتثمين، واستيراد العجلات الحلوب وإنتاج العجلات الحلوب المحلية، والتلقيح الاصطناعي، والعمل على إنجاز برنامج خاص بإنتاج الأعلاف لدعم الإنتاج المحلي.

تأتي هذه الإجراءات بعد تراجع ملحوظ في قطيع الأبقار الحلوب، بناقص 8 في المائة، خلال السنوات الأخيرة، متأثرا بموجة الجفاف التي يعانيها المغرب منذ سنوات، ما أثر بشكل كبير على إنتاج الحليب.


وأوضحت وزارة الفلاحة أن كميات الحليب الموجه إلى وحدات التصنيع عرفت انخفاضا بناقص 30 في المائة، كما يعاني مربو الأبقار الحلوب المنافسة القوية للقطاع غير المهيكل.

ومن بين التدابير التي تم الكشف عنها، منع ذبح الأبقار المنتجة التي يقل عمرها عن خمس سنوات، إذ ينتظر أن يتم إصدار دورية بهذا الشأن قريبا.

من جانب آخر ستقوم الدولة بتخصيص دعم على استيراد صنف الأبقار الحلوب يتراوح ما بين 2500 درهم و5 آلاف درهم، حسب عدد الأبقار المستورد، إذ سيمنح دعم في حدود 3 آلاف درهم عن كل رأس مستورد في حدود ثلاث أبقار ويرتفع الدعم إلى 5 آلاف على ما زاد على ذلك إلى حدود 10 أبقار. وإذا ارتفع العدد عن ذلك يخصص دعم بقيمة 2500 درهم للمستورد.

كما سيتم تنفيذ إجراءات أخرى تتعلق بدعم الأعلاف الموجهة لهذا القطاع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح