المزيد من الأخبار






تخصيص 15 رحلة بحرية لنقل العاملات المغربيات في حقول الفراولة إلى إسبانيا


تخصيص 15 رحلة بحرية لنقل العاملات المغربيات في حقول الفراولة إلى إسبانيا
ناظورسيتي: متابعة

شرعت هيئات الزراعة الغذائية في جنوب اسبانيا، في استعداداتها الأولية لاستقبال العاملات الموسميات الموكول لهن مهام جني الفراولة بمنطقة هويلفا، وفق ما كشفت عنه مصادر إعلامية اسبانية.

وحسب المصادر نفسها، فإن الدفعة الاولى من العاملات المغربيات البالغ عددهم 12 ألف و 200 عاملة، سيصلن إلى ميناء الجزيرة الخضراء يوم 12 يناير الجاري.

وسيتم تنظيم رحلات استثنائية عبر السفن لنقل العاملات المغربيات، باعتبار أن المغرب أغلق حدوده البحرية والجوية في إطار سياسة مكافحة انتشار متحور أوميكرون.


وبرمجت مندوبة الحكومة في إقليم هويلفا، ما يزيد عن 15 رحلة بحرية ستنطلق في غضون الأيام القليلة القادمة من موانئ المغرب، بسعة تتراوح ما بين 800 و 1000 عاملة لكل باخرة.

ووفق المصادر نفسها، سيستقبل ميناء الجزيرة الخضراء رحلة واحدة في كل أسبوع طيلة شهر يناير الجاري، على أن يتضاعف العدد إلى اثنان في فبراير.

وستستمر الرحلات المتبقية خلال شهر مارس، في حالة ما لم يطرأ تغيير على الحدود أو لم تتمكن السفن المخصصة لهذا الغرض نقل جميع العاملات.

ونشرت وكالة الإعلام (ايفي)، الأسبوع الماضي، قصاصة أكدت فيها بأن مسؤولي المدينة الإسبانية بإقليم الأندلس، راسلوا الحكومة المركزية، منذ صباح الخميس 30 دجنبر المنصرم، بمخطط زمني حول برمجة رحلات وأسفار أفواج العاملات المغربيات، للتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب (أنابيك).

وكان من المنتظر أن ينطلق موسم جني الفواكه الحمراء في الجارة الشمالية للمغرب في أواخر دجنبر الجاري ويتواصل إلى ماي من السنة المقبلة.

وقالت مجموعة من العاملات المغربيات قد وجدن أنفسهنّ خلال الموسم الفلاحي "عالقات" في الأراضي الإسبانية بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وتم إيجاد مخرج للعاملات العالقات، في وقت لاحق، بعد ذلك من خلال اتفاق البلدين على تنظيم "رحلات استثنائية" لنقلهنّ إلى المغرب.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح