المزيد من الأخبار






تحقيق : ظاهرة إنتشار "الكالا" تغزو الوسط الزغنغاني


تحقيق : ظاهرة إنتشار "الكالا" تغزو الوسط الزغنغاني
ناظورسيتي | محمد بوسلام

«الكالا» ظاهرة غريبة استفحلت وانتشرت وسط الشباب الزغنغاني، فالكالا نوع من المنشطات غالبا ما تصنف ضمن المخدرات، وهي منتشرة على المستوى الوطني، وأغلب مستخدميها من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 25 سنة، وهي مستخلصة من مادة طابا (التبغ)، يتم وضعها في ورق الترشيح الناعم ثم توضع في الفم بين اللثة والشفة السفلى أو العليا.

ما هي "الكالا"؟؟

“الكالا” هو نوع من المخدرات التي أصبحت تغزو صفوف الطلاب و التلاميذ بالمؤسسات التعليمية و خاصة الجامعية و الثانوية ، وهي طريقة جديدة لتعاطي المخدرات بطريقة سرية غير مكشوفة ولا تترك رائحة ولا تؤثر في الاخر لأنه لا يشعر بها في الحين،فمخدرها يوضع تحت اللسان مباشرة بعد وضع “الطابا “اي بقايا الحشيش المغربي في منديل ورقي.

أسباب انتشار "الكالة" التي تحولت الى ادمان

و من بين أسباب تعاطي الكالة او اللجوء اليها هو رخص الثمن .حسب ما أكد لنا احد التلاميذ الذي أجرينا معهم هذا التحقيق، يبلغ ثمن سرة بلاستيك من النفحة (مخدر ناتج من غبار الكيف + الرماد لتخفيف مفعوله) 5 دراهم ، يمكن استهلاكها في يوم او يومين حسب درجة الادمان.

"الكالة" تعوض المعجون و الحشيش

معظم من التقينا بهم من طلاب و تلاميذ يفضلون استهلاك مخدر “الكالة” عن الحشيش و المعجون و الذي غالبا ما يتم الغش فيه و مزجه بأقراص القرقوبي المهلوسة.

اولا “الكالة لا تفقدك وعيك وشعورك،و لا يمكن لها ان تدخلك في عالم الاوهام و الاحلام،ولا يمكن ان تسبب لك اضطرابات في الحين،او تجرك الى عالم العنف و الجريمة و الضياع،انها البديل لجميع المخدرات،سهلة في الاستهلاك،و رخيصة في الاداء،تطربك تفرحك تجعلك لا تفقد الشعور و الوعي،انها خلاص الطلاب و التلاميذ في المؤسسات التعليمية بفاس.

مخدر "الكالة" مسموح به و لا يدخل في جريمة التخدير

“الكالة “و التي غالبا ما يمكن صنعها من مادة الطابا التي تتساهل فيها السلطات مع مستهلكيها و يمكن لك ان تجدها لدى موزعي التبغ لأنها تدخل في خاناتهم ،و حتى ان عثرت السلطات على “الطابا” لدى المستهلك يتم التساهل معهم و لا تدخل في عالم التخدير.

"الكالة" تؤثث المؤسسات التعليمية و الجامعات

في زيارة سرية لإحدى المؤسسات التعليمية بفاس الجديد،يتضح لك ماذا فعلت “الكالة” بالتلاميذ؟؟ فتعاطي عدد كبير من التلاميذ لمخدر “الكالة “تشهد على ذلك بقاياها الملتصقة في جدران الممرات والأقسام والمراحيض و حتى اسقف الحجرات زينت ببقايا “الكالة” .

ولا شك أن كثيرا من مظاهر العنف والتخريب التي برزت من بعض التلاميذ وراءها هذا المخدر الذي يحصل عليه التلاميذ بسهولة وبأثمان رخيصة.

فبين المدارس و كليات فاس لا يوجد فرق كبير بين المدمنين،فأغلبية الطلاب أصبحت “الكالة” و الطابا” تلهم شعورهم و خيالهم،و اصبحت مثل القهوة و دفتر الدروس لا تفارق غالبية الطلاب.

مروجي "الكالة" داخل المؤسسات التعليمية و بمحيط الجامعات

ترويج مخدر “الكالة” ينتشر كثيرا بين التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية أو لدى بائعي السجائر و الحلويات بقرب المدارس و الجامعات،انه الافيون الجديد المسوح به و السلطات تتساهل مع من يروجه،لأنه يدخل في صنف التبغ و ليس المخدرات كالحشييش ،فيكفي ان تتوفر على 5 أو 6 دراهم و تحصل على “كمشة الطابا” و تبحث عن علبة المناديل الورقية،وها انت تدرس و تنعش دماغك “بالكالة ” بلا حسيب و لارقيب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح