المزيد من الأخبار






بيدرو سانشيز يعري حقيقة البرلمان الأوروبي ويشدد على أهمية المغرب لأوروبا


بيدرو سانشيز يعري حقيقة البرلمان الأوروبي ويشدد على أهمية المغرب لأوروبا
ناظورسيتي: متابعة

عرى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، حقيقة البرلمان الأوروبي، واعترف بأهمية المغرب بالنسبة لأوروبا، وذلك عقب أحدث أزمة بين المملكة والمؤسسة التشريعية الأوروبية، بعد السقطة المريبة للبرلمان الأوروبي، وموقفه العدائي من المغرب بإصداره توصية تتطاول على السيادة المغربية.

وأكد سانشيز خلال كلمة له بالكونغرس الإسباني للتفاعل مع أسئلة الأحزاب، على أهمية حفاظ إسبانيا والاتحاد الأوروبي على "أفضل العلاقات" مع المغرب، ليس من أجل اسبانيا فحسب، ولكن أيضا من أجل الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المغرب انخفض بنسبة 25.6 في المائة، مشيرا إلى أنه من بين جميع طرق الهجرة إلى أوروبا، فإن الطريق المارة عبر المغرب هي الوحيدة التي شهدت انخفاضا.


ويضغط سانشيز في اتجاه دعم العلاقات المغربية الأوروبية، التي تنعكس بشكل جيد على مستوى المبادلات التجارية بين الجانبين، وكذا التعاون الأمني، ويطمح لإنجاح القمة العليا بين البلدين والتي سيسبقها فتح جمارك تجارية مع الثغرين المحتلين، سبتة ومليلية.

كما يرجع الفضل إلى المغرب في إنقاذ عدة دول أوروبية من عمليات إرهابية، كانت ستحدث شلال دم في عدد من الدول على غرار فرنسا واسبانيا وبلجيكا وألمانيا. وهو ما يثبت أهمية المغرب لأوروبا كشريك استراتيجي.

هذا وعودة إلى الانحراف الخطير للبرلمان الأوروبي، فإن تقارير تثبت أن الأمر جاء بإيعاز من جهات فرنسية تحاول التحريض ضد المغرب لابتزازه. وهو الأمر الذي تفطنت له الحكومة الاشتراكية في اسبانيا حيث امتنع نواب الحزب الحاكم من التصويت على إدانة المغرب، عكس البرلمانيين المنتمين إلى حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا كانت قد فقدت موقعها كأول شريك تجاري للمغرب لصالح اسبانيا، حيث يصل حجم التبادل التجاري مع هذا البلد إلى ما يزيد عن 11 مليار أورو. وهو ما يزعج باريس التي لازالت تنظر إلى أفريقيا بمنطق استعماري.

وتعمل الدولة العميقة في فرنسا على ابتزاز المغرب عبر وسائل مختلفة بما في ذلك استغلال ورقة حقوق الإنسان وحرية الصحافة، وتشن عليه حملة إعلامية تستهدف صورته من أجل إخضاعه للمحافظة على مصالحها.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح