المزيد من الأخبار






بوريطة.. هذه هي الأسباب التي دفعت الملك إلى عدم المشاركة في القمة العربية


بوريطة.. هذه هي الأسباب التي دفعت الملك إلى عدم المشاركة في القمة العربية
ناظورسيتي: متابعة

أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في حديث له مع قناة العربية، أنه أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأن الملك محمد السادس يتعذر عليه حضور أشغال القمة العربية بالجزائر.

وقال بوريطة أن الملك محمد السادس كان من أول القادة الذين عبروا عن استعدادهم لحضور القمة، كما أنه أعطى تعليمات لإخبار القادة العرب لاستعداده للقيام بهذه الزيارة وتشجيعهم على القيام بذلك.

وأكد الوزير أن الملك محمد السادس كان يتابع أشغال و مجريات الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية.


وأوضح أن للملك اعتبارات جعلته يصدر تعليماته لإخبار الجامعة العربية بأنه يتعذر عليه الحضور.

وأضاف بوريطة أن هذه الاعتبارات مرتبطة بسياق اقليمي ثنائي و خروج الدولة المضيفة عن ضوابط العمل داخل الجامعة العربية المتفق عليها خلال التحضير لهاته القمة. واختلاف منطلق النظر إلى القمة.

وأشار رئيس الدبلوماسية المغربية، إلى أن المغرب اتفق على ضوابط للقمة العربية يجب أن تحترم وتلقى ضمانات و تطمينات حول ذلك، منذ شهور خلال التحضير لهذا الحدث.

كما أثار بوريطة قضية بتر خريطة المغرب، حيث طرح تساءلات حول المغزى من ذلك قائلا : "لماذا لم يتم التلاعب بخريطة تونس أو السعودية أو الاردن ولماذا اليوم الأول و لماذا من قناة رسمية". ملمحا إلى تعمد، وعبر عن عدم اقتناعه بالمبررات التي صاغتها الجزائر من قبل "خطأ الجرافيست".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح