المزيد من الأخبار






بعد بدء اجتياحها.. مغاربة بأوكرانيا يعيشون هلعا ويجهلون مصيرهم


ناظورسيتي: من أوكرانيا

خوف كبير يراود عددا من المواطنين المغاربة المقيمين في العاصمة الأوكرانية، ممن لم يتمكنوا من العودة إلى المغرب، مباشرة بعد دعوة سفارة المملكة في أوكرانيا رعاياها بالعودة من اجل سلامتهم، بعد بدء القصف الروسي، ليلة اليوم الخميس 24 فبراير الجاري.

وفي الوقت الذي تساءل فيه المواطنون المغاربة العالقون في العاصمة كييف عن مصيرهم بعد اندلاع قصف روسي على أوكرانيا، أعلنت السلطات في الدولة التي تتعرض لاجتياح، عن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية.

وأوضحت كييف حسب ما تم تداوله في وسائل إعلام أجنبية، بأنها قد قررت إغلاق مجالها الجوي بسبب "مخاطر أمنية عالية".


عشرات المغاربة المقيمين في أوكرانيا يجهلون مصيرهم، في حالة من الترقب والهلع التي سيطرت عليهم.

وكان المغرب، قد استقبل قبل أسبوع، طائرات للركاب من أوكرانيا على متنها مواطنون مغاربة أغلبهم طلبة، ممن يتلقون دراستهم هناك.

أعلنت أوكرانيا اليوم الخميس بأنها تمكنت من إسقاط خمس طائرات روسية ومروحية عسكرية تابعة للجيش الروسي الذي بدء عملية عسكرية ضد أوكرانيا خلال الليل.

وقالت هيئة أركان الجيش في أوكرانيا بأنها "أسقطت 5 طائرات ومروحية تابعة للمعتدي".

وأعلن رئيس روسيا فلاديمير بوتين منذ فجر الخميس عن بدء ما أسماه "عملية عسكرية" في الأراضي الأوكرانية إذ سُمِع دوي انفجارات قوية في عدد من مدن أوكرانيا، وقالت كييف بأن هناك "غزوا واسعا" حاليا.

وفي خطابه للشعب أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية وحالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد، وأورد في خطابه قوله "لا داعي للهلع" وأكد قائلا: "سننتصر".
وعقِبَ خطابه قال الرئيس الأوكراني أمس الخميس بأن العالم يجب أن يبني "تحالفا مناهضا لبوتين" من أجل "إرغام روسيا على السلام". وأتت تصريحات زيلينسكي بعد محادثاته مع القادة الأميركيين والبريطانيين والألمان وقال "نحن بصدد إنشاء تحالف مناهض لبوتين" مضيفا "على العالم أن يرغم روسيا على السلام".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح